صندوق روسي ـ صيني ومستثمرون أوسطيون

صندوق روسي ـ صيني ومستثمرون أوسطيون

السبت - 25 شهر رمضان 1439 هـ - 09 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14438]

وقّعت روسيا والصين اتفاقاً خلال الزيارة لإقامة صندوق استثمار جديد سيبدأ بمبلغ 1.5 مليار يوان (234 مليون دولار) لدعم مشروعات مالية وصناعية في البلدين. وقّع الاتفاق صندوق الاستثمار الروسي الصيني الذي أنشأه صندوق الاستثمار المباشر الروسي ومؤسسة الاستثمار الصينية. ويستهدف الصندوق الوصول برأس المال إلى خمسة مليارات يوان. وقال كيريل ديمترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي «سينخرط الصندوق في تنفيذ مشروعات استثمار ذات أهمية استراتيجية تركز على المنطقة الاتحادية الوسطى وأقصى شرق روسيا والجزء الشمالي الشرقي من الصين».
وقال الصندوق أمس (الجمعة)، إنه يعتزم الاستثمار في بنك «سوفكوم» الروسي بالاشتراك مع «كونسورتيوم» يتكون من صناديق شرق أوسطية رئيسية. وتتضمن وثيقة البنود، الموقعة خططاً يستحوذ الكونسورتيوم بموجبها على حصة أقلية في بنك «سوفكوم».
وقال سيرجي خوتيمسكي، المساهم والنائب الأول للرئيس التنفيذي للبنك في تصريحات لـ«رويترز»، إن المستثمرين سيشترون أسهماً جديدة، وإن أياً من المساهمين القائمين لا ينوي بيع حيازاته. ولم يكشف عن قيمة الصفقة ولا حجم الحصة. وأبلغ مصدر قريب من الصفقة «رويترز»، بأن الصناديق تنوي استثمار نحو 100 مليون دولار في البنك. وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي في بيان، إن «سوفكوم» سيستثمر بدوره لتوسعة أعماله في روسيا ويخطط للقيام بطرح عام أولي خلال الأعوام الثلاثة المقبلة. ويخضع «سوفكوم»، أحد أكبر 15 بنكاً في روسيا من حيث الأصول، لسيطرة الأخوين سيرغي وديمتري خوتيمسكي اللذين يملكان معاً 38 في المائة فيه، وفقاً لوثائق البنك.


الصين أقتصاد الصين إقتصاد روسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة