جزء أول من معجم مصطلحات {تاريخ الاقتصاد الإسلامي}

جزء أول من معجم مصطلحات {تاريخ الاقتصاد الإسلامي}

الخميس - 24 شهر رمضان 1439 هـ - 07 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14436]
عمان: «الشرق الأوسط»
للدكتورة غيداء عادل (خزنة كاتبي)، صدرت حديثاً 3 مؤلفات عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
فقد صدر الجزء الأول من كتاب موسوعي ضخم بعنوان «معجم مصطلحات تاريخ الاقتصاد الإسلامي»، على أن تليه الأجزاء الأخرى وهي قيد الإعداد والنشر.
ويتتبع المعجم التطور التاريخي للمصطلح الاقتصادي في مجالاته الزراعية والتجارية والصناعية وغيرها، وارتكز البحث فيه على بيان مدلولات هذه المصطلحات وتطورها التاريخي عبر القرون الهجرية الأولى، وبيان طبيعة ورودها في الكتابة التاريخية للمصادر المتنوعة.
أما كتابها الثاني (مقدمة في الفكر الاقتصادي الإسلامي) فقد اختص في الوقوف على المصادر المتنوعة التي تضمنت المصطلحات الاقتصادية، وبينت فيها منهجية رصدها وتتبع تطورها ودورها في المسيرة الحضارية للفكر والتاريخ الإسلامي.
وفي كتابها الثالث (الأسطول الأموي من خلال وثائق البردي) عمدت الباحثة إلى دراسة مرحلة مهمة من مراحل تاريخ العلوم البحرية والعسكرية في جانبيها النشأة الأولى والتنظيم المتقن، بخاصة أن المواءمة بين دراسة المراحل التاريخية في بداياتها والتمحيص في القدرة الإدارية التنظيمية وبالاعتماد على الوثائق الرسمية (البرديات) إلى جانب المصادر تشكل ثنائيا علميا له خصوصيته في فهمنا لقدرة الإنسان في هذه الحضارة على البناء والتميز.
حظيت هذه المؤلفات الثلاث بإخراج منهجي حديث تضمن مجموعة من الفهارس الفنية للتسهيل على القارئ مطالعتها.
الأردن كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة