مقتطفات

مقتطفات

الجمعة - 14 جمادى الآخرة 1439 هـ - 02 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14339]
> وقوف فيلم زياد دويري على بعد خمس خطوات من الأوسكار لا بد أنه يشحن السينمائيين العرب بحلم الاقتراب إلى قاب قوسين أو أدنى من الجائزة الكبرى، فما الحال لو أنه نالها فعلاً؟
> اللبنانيان الزوجان جوانا حاجي توما وخليل جريج على وشك البدء في خريف هذا العام تصوير فيلم جديد عنوانه المبدئي «دفتر الذكريات» حول مفكرة تكشف الماضي أمام ثلاث فتيات تقع المفكرة بين أيديهن. هذا سيكون أول فيلم للمخرجين منذ فيلمهما التسجيلي «نادي الصواريخ اللبناني» قبل خمس سنوات. ذلك الفيلم الذي جعلنا نتذكر أننا حاولنا استكشاف الفضاء يوماً ما.
> زين الدين سوالم هو مخرج جزائري - فرنسي آخر يعمل في السينما الفرنسية وفيلمه المقبل قد يكون الأهم. عنوانه «المحامي» ويتحدث فيه عن محامٍ من أصول جزائرية - فرنسية مختلطة كان انتقل للعمل في كندا وها هو الآن يعود إلى فرنسا ليؤسس نفسه بناء على نجاحاته الكندية. هنا فقط يكتشف أن الجسم القضائي لا يرحب به وينظر إليه بتعالٍ وعنصرية.
> الكوري لي تشان - دونغ الذي بنى شهرته عبر فيلم بديع عنوانه «شِعر» ‬يستوحي رواية قصيرة وضعها هاروكي موراكامي بعنوان «الحرق» (هناك رواية لويليام فولكنر بالعنوان ذاته، لكن لا علاقة بين الاثنين). يدور حول رجل يرصد حياة زوجين كل منهما بمشاغل مختلفة.
> المشروع المقبل للكندي دنيس فيلنييف سيكون «كثبان» (Dune) عن رواية فرانك هربرت الفانتازية التي كان المخرج ديفيد لينش أخرجها سنة 1984. المخرج التشيلي أليخاندرو يودوروفسكي كاد أن ينقل هذه الرواية إلى السينما في السبعينات، وكان يريد منح دور الإمبراطور إلى سلفادور دالي (ما غيره) ودور آخر لابنه وثالث للراحل أورسن وَلز.
> آنغ لي يخطط لفيلم بوليسي عنوانه «رجل جيميني» مع ويل سميث في دور البطولة. يدور حول ذلك القاتل المحترف الذي يكتشف أن لديه غريماً يشبهه تماماً. هذا أول فيلم له منذ «حياة باي» الذي كان أحد أكثر أفلام 2012 التي نالت تقديراً أعلى من قيمتها.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة