قرض بـ240 مليون دولار لإنشاء مجمّع لرماد الصودا وكلوريد الكالسيوم في السعودية

قرض بـ240 مليون دولار لإنشاء مجمّع لرماد الصودا وكلوريد الكالسيوم في السعودية

وقّعته «إنوكيم» مع صندوق التنمية الصناعية
الأربعاء - 28 جمادى الأولى 1439 هـ - 14 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14323]
الرياض: «الشرق الأوسط»
وقّعت شركة «صناعات الخير للكيماويات غير العضوية» (إنوكيم)، اتفاقية قرض بقيمة 900 مليون ريال سعودي (240 مليون دولار) مع صندوق التنمية الصناعية السعودي، بهدف إنشاء مجمع صناعي في مدينة رأس الخير الصناعية بالمنطقة الشرقية لإنتاج مادتَي رماد الصودا وكلوريد الكالسيوم.

ومثّل «إنوكيم» في توقيع الاتفاقية سعيد باسمح، رئيس مجلس الإدارة. وتوقعت الشركة في بيان، أمس، أن تشغّل المجمع الصناعي في مرحلته الأولى عام 2020. مشيرةً إلى أنه سيضّم مصنعاً لإنتاج مادة رماد الصودا (الخفيف والثقيل) وآخر لإنتاج مادة كلوريد الكالسيوم (بتركيز 77% و94%)، بطاقة إجمالية للمصنعين تقدَّر بـ600 ألف طن سنوياً.

وقال عبد العزيز المؤيد، الرئيس التنفيذي لشركة «إنوكيم»: «يعد هذا المشروع استراتيجياً بامتياز لتوافقه مع أهداف وأولويات (رؤية المملكة 2030)، إذ يستقطب تقنية متقدمة لصناعة عالمية، معتمداً في مواده الأولية على المحتوى المحلي بنسبة 100% من مصادر المملكة من الثروات المعدنية، دون الحاجة إلى استيراد أي مواد أولية من الخارج».

وأضاف أن المجمع الصناعي سيسهم في إمداد عمليات وصناعات حيوية في المملكة، مثل عمليات التنقيب عن النفط والغاز، وصناعة الزجاج، والمنظفات الصناعية، والتي تستورد حالياً كامل احتياجها من المادتين من خارج المملكة، كما سيُوجد المشروع ما يزيد على 1500 وظيفة تستهدف في 75% منها الكفاءات الوطنية ضمن خطة تدريب وتأهيل وفق المعايير العالمية المتبعة في مثل هذه المشاريع.

واعتبر أن ما يعزز استراتيجية المشروع هو تعاون القطاعين العام والخاص وشراكتهما في ملكيته وإدارته، إذ يمتلك صندوق الاستثمارات العامة –عبر شركة «سنابل للاستثمار»- حصة 30% من أسهم الشركة، ويمتلك عدد من المستثمرين السعوديين من القطاع الخاص الحصة الباقية.

إلى ذلك، ذكر وسيم الخطيب، رئيس إدارة الاستثمارات المصرفية في شركة «الأهلي المالية»، المستشار المالي مدير عملية ترتيب القروض لشركة «إنوكيم»، أن «الأهلي المالية» تحرص على الإسهام في مثل هذه المشاريع، التي تسهم في إحداث نقلة نوعية في قطاع الصناعة السعودي، ما ينعكس إيجاباً على النمو الاقتصادي والاجتماعي للمملكة.

كانت الهيئة الملكية للجبيل وينبع قد خصصت أرضاً بمساحة 800 ألف متر مربع في مدينة رأس الخير الصناعية لإنشاء المجمع الصناعي، مع الأخذ في الاعتبار خطط زيادة الطاقة الإنتاجية في وقت لاحق.

يذكر أن شركة «إنوكيم» تأسست في مارس (آذار) 2016، كشركة مساهمة مغلقة برأسمال قدره 800 مليون ريال سعودي (213 مليون دولار)، تم جمعه عن طريق طرح خاص أدارته شركة «الأهلي المالية»، المستشار المالي للشركة.
السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة