صفقة «طيران الإمارات» تنقذ مصير «إيرباص إيه ـ 380»

مذكرة تفاهم بقيمة 16 مليار دولار

صفقة «طيران الإمارات» تنقذ مصير «إيرباص إيه ـ 380»
TT

صفقة «طيران الإمارات» تنقذ مصير «إيرباص إيه ـ 380»

صفقة «طيران الإمارات» تنقذ مصير «إيرباص إيه ـ 380»

وقّعت مجموعة «طيران الإمارات» مع شركة «إيرباص» أمس (الخميس) مذكرة تفاهم بقيمة 16 مليار دولار لشراء 36 طائرة من طراز «إيه - 380»، في صفقة تمدد إنتاج الطائرة الضخمة لعشر سنوات إضافية، بعدما كان مصير هذا الطراز مهدداً بالتوقف نهائياً.
وقالت المجموعة في بيان: «إن الطلبية تشمل 20 طائرة مؤكدة، و16 اختيارية»، مشيرة إلى أن الاتفاق الجديد سيزيد أسطولها من طراز «إيه - 380» ليصل إلى 178 طائرة بقيمة إجمالية تبلغ نحو 60 مليار دولار، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وسيبدأ تسليم الطائرات في عام 2020 إلى عملاقة النقل الجوي الإماراتية، أكبر زبائن «إيه - 380» في العالم؛ إذ إنها تملك حالياً 101 طائرة من هذا الطراز، بينما تنتظر وصول أولى طائرات طلبية أخرى تشمل 41 طائرة من الطراز ذاته.
وقام الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة «طيران الإمارات»، بتوقيع مذكرة التفاهم مع الرئيس التنفيذي لشركة «إيرباص» جون ليهي في المقر الرئيس للمجموعة الإماراتية في دبي. وقال بحسب ما نقل عنه بيان المجموعة: «لا نفشي سراً إذا قلنا إن طائرة (إيه – 308) كانت نجاحاً خالصاً لـ(طيران الإمارات)»، وأضاف: «عملاؤنا يحبون السفر على متنها، وقد استطعنا تشغيلها لخدمة العديد من الوجهات ضمن شبكة خطوطنا العالمية؛ لأنها وفّرت لنا مرونة تامة من حيث مدى الطيران والسعة المقعدية».
وكانت «إيرباص» تأمل في الحصول على طلبية خلال معرض الصناعات الجوية في دبي في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. لكن المجموعة الإماراتية، التي تسلمت في 2017 الطائرة المائة من هذا الطراز، اختارت شراء أربعين طائرة «بوينغ 787 - 10».
وفي 2007، قررت «إيرباص» بدء إنتاج طائرات «إي - 380» القادرة على استيعاب 853 راكباً؛ بهدف منافسة طائرة «دريملاينر» التابعة لشركة «بوينغ» الأميركية، المنافس الأكبر للمجموعة الأوروبية.
والإعلان عن الصفقة الجديدة جاء بعد تصريح لليهي، الاثنين، قال فيه: إن المجموعة الأوروبية للصناعات الجوية لن يكون لديها خيار آخر سوى وقف برنامج طائراتها «إيه - 380» إذا لم تتقدم «طيران الإمارات» بطلبية جديدة.
وكان ليهي يرد على سؤال عن مستقبل الطائرات العملاقة التي لم تتلق المجموعة أي طلبية لها منذ سنتين، خلال عرضه في باريس النتائج التجارية للمجموعة في 2017. وقال: «ما زلنا نبحث مع الإمارات، لكن بصدق أنهم الوحيدون على الأرجح في السوق القادرون على شراء ست (طائرات) على الأقل سنوياً لفترة ثماني إلى عشر سنوات»، معبراً عن «ثقته» في إمكانية التوصل إلى اتفاق على طلبية للشركة الخليجية.
وبُعيد توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالصفقة في دبي، الخميس، قال ليهي بحسب ما نقل عنه بيان المجموعة الإماراتية: إن الطلبية الجديدة تؤكد «التزام (إيرباص) بمواصلة إنتاج (إيه - 380) للسنوات العشر المقبلة على الأقل»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. وتابع: «أنا على ثقة من أن طلبية طيران الإمارات ستليها طلبيات أخرى، وإن إنتاج هذه الطائرة سيستمر في عقد الثلاثينات».
وتأمل «إيرباص»، التي باعت 222 طائرة «إيه - 380» إلى 13 شركة طيران منذ بدء إنتاج هذا الطراز، أبرزها «طيران الإمارات»، أن تتقدم الصين قريباً بطلبية شراء بعدما كانت تقدمت قبل أسبوع بطلبية لشراء 184 طائرة «إيه - 320» لـ13 شركة طيران محلية. ورحبت الأسواق المالية بمذكرة التفاهم مع «مجموعة الإمارات»؛ إذ ارتفعت أسهم «إيرباص» الخميس بنحو 2 في المائة في بورصة باريس خلال تعاملات منتصف النهار.
وقال الخبير في شؤون النقل الجوي جون ستريكلاند لوكالة الصحافة الفرنسية: إن الصفقة تمثل «مصدر ارتياح» لشركة «إيرباص»؛ إذ إن إنتاج «ايه - 380» كان سيتوقف فعلاً من دونها، معتبراً أن الاتفاق «يمنح الشركة وقتاً إضافياً لمحاولة التوصل إلى صفقات أخرى».


مقالات ذات صلة

الهجوم الإيراني يتسبب في أكبر اضطراب لرحلات الطيران منذ 11 سبتمبر

العالم العربي تحية مائية لطائرة تتبع خطوط طيران إمبراير في مطار شانغي بسنغافورة (أ.ف.ب)

الهجوم الإيراني يتسبب في أكبر اضطراب لرحلات الطيران منذ 11 سبتمبر

واجهت شركات الطيران العالمية اضطرابات في الرحلات الجوية بعد الهجمات التي شنتها إيران على إسرائيل بصواريخ وطائرات مُسيّرة.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد طائرة تابعة لشركة «مصر للطيران» في الجو (أ.ف.ب)

تعطل شركات الطيران العربية الكبرى بعد هجوم إيراني على إسرائيل

أعلنت شركات الطيران الكبرى في أنحاء الشرق الأوسط عن إلغاء بعض رحلاتها واضطرت إلى تغيير مسار بعض الرحلات بعد إطلاق إيران طائرات مُسيَّرة وصواريخ على إسرائيل

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق طائرة بوينغ 737-800 تابعة لشركة طيران «ساوث ويست» الأميركية (رويترز)

أزمة جديدة لـ«بوينغ»... سقوط غطاء محرك طائرة بعد إقلاعها

اضطرت طائرة بوينغ 737-800 تابعة لشركة طيران «ساوث ويست» الأميركية كانت متجهة إلى هيوستن إلى العودة إلى مطار دنفر الدولي بعد سقوط غطاء المحرك.

«الشرق الأوسط» (أوستن)
يوميات الشرق طائرة  تابعة لشركة «ساوث ويست» الأميركية تستعد للهبوط في شيكاغو (أ.ب)

أحدث مشكلة لـ«بوينغ»... حريق بالمحرك يلغي عملية إقلاع طائرة في تكساس

اضطرت طائرة «بوينغ 737» تابعة لشركة «ساوث ويست» الأميركية كانت متجهة من تكساس إلى لوس أنجليس إلى وقف إقلاعها الخميس، والعودة إلى المطار بعد اندلاع حريق بمحركها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي طائرة للخطوط الجوية السويسرية (صفحة الشركة على فيسبوك)

الخطوط السويسرية تغير مسار رحلة إلى بيروت بسبب «الوضع الأمني»

قطعت الخطوط الجوية السويسرية رحلة بين زيوريخ وبيروت ليل الخميس - الجمعة بعدما عدّ خبراؤها الوضع الأمني في لبنان «يصعب تقييمه».

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)

لماذا تُعد العادات الصحية مفتاحاً أساسياً لإدارة أموالك؟

عندما تتبنى عادات صحية يمكنك أيضاً تحقيق أهداف محددة (رويترز)
عندما تتبنى عادات صحية يمكنك أيضاً تحقيق أهداف محددة (رويترز)
TT

لماذا تُعد العادات الصحية مفتاحاً أساسياً لإدارة أموالك؟

عندما تتبنى عادات صحية يمكنك أيضاً تحقيق أهداف محددة (رويترز)
عندما تتبنى عادات صحية يمكنك أيضاً تحقيق أهداف محددة (رويترز)

يُعد النشاط البدني المنتظم والنظام الغذائي المتوازن والنوم الكافي من أكثر الممارسات الموصى بها للحفاظ على صحتك العامة. هذه العادات لها أيضاً تأثير إيجابي على أموالك الشخصية ومدخراتك بشكل عام.
للوهلة الأولى، قد يكون من الصعب التعرف على الصلة بين العادات الصحية والأمور المالية الشخصية. ومع ذلك، هناك الكثير من القواسم المشتركة بين هذه المفاهيم. عندما تعتني بصحتك الجسدية والعقلية، فإنك تعزز أيضاً تطورك الشخصي والمهني. علاوة على ذلك، فإنك تمنع الأمراض أو الآلام التي قد تصبح تكاليف مالية في المستقبل.
وعندما تتبنى عادات صحية، يمكنك أيضاً تحقيق أهداف محددة، مثل الادخار أو تقليل النفقات، وكذلك المساهمة في استهلاك أكثر مسؤولية للموارد الطبيعية.
وهنا، نلقي نظرة على 5 عادات صحية تؤثر على شؤونك المالية، وفقاً لموقع «سانتاندر»:

النشاط البدني

عندما يتعلق الأمر بالتمارين الرياضية قد تفكر في جلسات رياضية طويلة، أو الجري أو رفع الأثقال، على سبيل المثال، لكن الحقيقة هي أنه من خلال إجراء بعض التعديلات على حياتك اليومية يمكنك تحسين صحتك الجسدية والعقلية، وتوفير المال وإفادة الكوكب.
يعد المشي أو ركوب الدراجة (كلما أمكن ذلك) إلى مكان عملك أو جامعتك وسيلة لتقليل استخدام سيارتك الخاصة. ونتيجة لذلك، فإن تكلفة استهلاك الوقود الأحفوري، مثل البنزين أو الكهرباء، ستكون أيضاً أقل... وأهم شيء هو القيام بالنشاط البدني الذي يناسب ظروفك على الأقل لمدة ساعتين ونصف الساعة في الأسبوع، حسب توصية منظمة الصحة العالمية، إذا كان عمرك بين 18 و64 سنة.

النظام الغذائي الجيد

غالباً ما تكون الأطعمة السكرية أو المصنعة أو المقلية مغرية عند التسوق ولكنها لا توفر دائماً العناصر الغذائية التي تحتاج إليها. من الجيد إنشاء قائمة تسوق قبل الذهاب إلى شراء البقالة لتجنب عمليات الشراء الاندفاعية، والتي تعد أيضاً تكلفة إضافية لأموالك. يمكنك أيضاً زيارة الأسواق المحلية والاستفادة من الفواكه والخضراوات الموسمية المعروضة، أو اختيار المنتجات التي لم يتم تحضيرها أو تعبئتها، وبدلاً من ذلك تحضير الطعام بنفسك. سيساعدك هذا على توفير المال مع تناول طعام طازج وصحي أيضاً.

 الحصول على قسط كافٍ من الراحة

كانت هناك بالتأكيد أوقات استيقظت فيها وأنت تشعر بالفعل بالتعب الجسدي أو العقلي، أو ببساطة بمزاج سيئ. قد تكون الإجابة عن هذا في مقدار ونوعية النوم الذي تحصل عليه. تؤثر قلة النوم الجيد على القدرات مثل الانتباه والتركيز والتعلم والذاكرة، ويمكن أن يؤثر ذلك سلباً على القرارات المهمة، مثل القرارات المالية. كما أنه يزيد من مخاطر الإصابات والحوادث التي يمكن أن تحدث بسبب النعاس، والتي يمكن أن تثقل كاهل الوضع المالي لعائلتك بسبب التكاليف الطبية ذات الصلة -بالإضافة إلى التأثير على صحتك.

كن متسقاً مع أهدافك

يمكن أن تساعدك عادة الانضباط على تعزيز عادات أخرى، مثل تلك المذكورة أعلاه. قد يكون ذلك أيضاً دافعاً لتحقيق الأهداف التي حددتها في جوانب مختلفة من حياتك: ممارسة المزيد من التمارين، أو الادخار لرحلة، أو تعلم لغة جديدة، ليست سوى بعض الأهداف التي تشترك جميعها في الاتساق.
يعد إنشاء تقويم بالأيام التي ترغب فيها بممارسة التمارين، أو وضع ميزانية شهرية للتحكم بشكل أفضل في شؤونك المالية الشخصية (وتوفير المال لقضاء العطلات)، مثالين على كيفية الحفاظ على أهدافك مع القليل من التخطيط والتركيز على تحقيقها.
بنفس الطريقة التي يستغرقها الوقت والتفاني لبناء عادة ممارسة الرياضة أو تناول الطعام الصحي، ينطبق الأمر نفسه على أهداف تحسين حالتك المالية.

 الاستهلاك بمسؤولية

يعد استهلاك الكحول أو التبغ بعض الأمثلة على العادات السلبية التي يمكن أن تضر بصحتك ومدخراتك. لأنها تتطلب منك إنفاق الأموال عليها، فإنها تؤدي مباشرةً إلى انخفاض الدخل. هذا دون الأخذ في الاعتبار العلاجات أو الخسائر المالية التي قد تنجم عن الأمراض التي تسببها.
في المجال الاقتصادي، من الممكن أيضاً استهلاك الموارد بشكل مسؤول وبطريقة تساعد في رعاية المجتمع والكوكب.


بريطانيا تفرض عقوبات على وسطاء ماليين لاثنين من النخبة الروسية

رجل الأعمال الروسي عليشر عثمانوف الذي طالته العقوبات البريطانية الأخيرة يصافح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 27 نوفمبر 2018 (رويترز)
رجل الأعمال الروسي عليشر عثمانوف الذي طالته العقوبات البريطانية الأخيرة يصافح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 27 نوفمبر 2018 (رويترز)
TT

بريطانيا تفرض عقوبات على وسطاء ماليين لاثنين من النخبة الروسية

رجل الأعمال الروسي عليشر عثمانوف الذي طالته العقوبات البريطانية الأخيرة يصافح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 27 نوفمبر 2018 (رويترز)
رجل الأعمال الروسي عليشر عثمانوف الذي طالته العقوبات البريطانية الأخيرة يصافح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 27 نوفمبر 2018 (رويترز)

فرضت بريطانيا، اليوم (الأربعاء)، عقوبات على أفراد وشركات اتهمتهم بالعمل كوسطاء ماليين لرومان أبراموفيتش وعليشر عثمانوف، وهما من أفراد النخبة الروسية.
وحسب وكالة «رويترز» للأنباء، قالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن الإجراءات الجديدة تستهدف من يساعدون رجلي الأعمال البارزين على الإفلات من تحمل التبعات الكاملة للعقوبات التي فُرضت في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.
وذكر وزير الخارجية جيمس كليفرلي في البيان: «نضيق الخناق على النخبة الروسية وأولئك الذين يحاولون مساعدتهم في إخفاء أموالهم من أجل الحرب». وأضاف: «سنظل نحول بينهم وبين الأصول التي اعتقدوا أنهم نجحوا في إخفائها».
وقالت الحكومة إنها فرضت عقوبات على ديميتريس يوانيدس وكريستودولوس فاسيليادس، وهما قبرصيان وصفتهما بأنهما «مساعدان محترفان» ساهما في إنشاء هياكل وصناديق استثمارية في الخارج.
واستهدفت العقوبات أيضا الشبكة المالية لعثمانوف، بما في ذلك شركات «يو.إس.إم» و«كورزون سكوير» المحدودة و«هانلي» المحدودة، وفقا للبيان.
وجمدت بريطانيا أصول أبراموفيتش وعثمانوف بعد أسابيع من الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) من العام الماضي.


مصادر: ماسك يعتزم زيارة الصين... ويسعى للقاء رئيس الوزراء

إيلون ماسك (أ.ف.ب)
إيلون ماسك (أ.ف.ب)
TT

مصادر: ماسك يعتزم زيارة الصين... ويسعى للقاء رئيس الوزراء

إيلون ماسك (أ.ف.ب)
إيلون ماسك (أ.ف.ب)

قال مصدران مطلعان لـ«رويترز» إن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» يعتزم زيارة الصين في أبريل (نيسان) على أقرب تقدير، ويسعى لعقد اجتماع مع رئيس الوزراء لي كه تشيانغ.
ولم ترد «تسلا» أو مكتب معلومات مجلس الدولة في الصين على طلب تعليق.
والصين هي ثاني أكبر سوق لـ«تسلا» بعد الولايات المتحدة. ومصنع «تسلا» في شنغهاي هو أكبر مركز إنتاج لشركة صناعة السيارات الكهربائية الشهيرة.
وزيارة ماسك للصين ستكون الأولى منذ تفشي وباء «كوفيد - 19»، ومنذ فوز الرئيس شي جينبينغ بولاية رئاسية ثالثة.


توافق مصري - قطري على تعزيز العلاقات وزيادة الاستثمارات

مدبولي خلال لقائه أعضاء مجلس إدارة غرفة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين (الحكومة المصرية)
مدبولي خلال لقائه أعضاء مجلس إدارة غرفة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين (الحكومة المصرية)
TT

توافق مصري - قطري على تعزيز العلاقات وزيادة الاستثمارات

مدبولي خلال لقائه أعضاء مجلس إدارة غرفة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين (الحكومة المصرية)
مدبولي خلال لقائه أعضاء مجلس إدارة غرفة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين (الحكومة المصرية)

توافقت مصر وقطر على «تعزيز العلاقات وزيادة الاستثمارات لإقامة تحالفات وشراكات تجارية»، فيما أكد رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، «اقتراب إنهاء (أزمة) تذبذب سعر صرف الدولار، وهو ما يُمكن رؤيته من خلال السوق الموازية، التي أصبح السعر فيها لا يختلف كثيراً عن الموجود في السوق الرسمية».
ولفت مدبولي في تصريحات على هامش زيارته للدوحة، إلى أن «ضخ وتشجيع المزيد من الاستثمارات وتوفير العملة الصعبة، سوف يعمل على حل هذه الظاهرة في أسرع وقت».
والتقى مدبولي اليوم (الثلاثاء) أعضاء مجلس إدارة غرفة قطر، ورابطة رجال الأعمال القطريين، بحضور أعضاء الوفد الرسمي المصري، والشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة غرفة قطر، وحسين إبراهيم الفردان، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين.
وتمنى بن جاسم أن «يحقق اللقاء أهدافه في تعزيز التعاون المشترك، وإقامة تحالفات بين الشركات القطرية والمصرية، وتعزيز الاستثمارات المتبادلة وصولاً إلى معدلات أعلى للتبادل التجاري، والذي شهد تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة»، مضيفاً: «نراقب كرجال أعمال قطريين، بكل إعجاب، التطورات الملحوظة التي يشهدها الاقتصاد المصري، و(الطفرة الكبيرة) التي تشهدها مصر، سواء في مجال البنية التحتية، أو المشروعات التنموية، التي توفر الكثير من الفرص الاستثمارية لرجال الأعمال، ما يعد محفزاً لأصحاب الأعمال القطريين لتوجيه استثماراتهم للسوق المصرية، خصوصاً مع وجود فرص مجدية في قطاعات متعددة مثل، الزراعة والأمن الغذائي، والصناعة، والعقارات، والضيافة... وغيرها»، مؤكداً: «واثقون بأن الفترة المقبلة سوف تشهد مزيداً من التقارب بين رجال الأعمال القطريين والمصريين، ما يهيئ أرضية صلبة لإقامة تحالفات وشراكات تجارية».
وذكر مدبولي أن «الدولة المصرية مستعدة لإقرار أي حوافز من شأنها تشجيع الاستثمارات في المجالات المختلفة، ما دام لدينا اقتناع بأنها ستخدم المستثمرين»، مضيفاً: «هناك شركات عالمية تعمل في مجال التصنيع في مصر طلبت إدخال حوافز معينة، واستطعنا إنجاز ذلك من خلال البرلمان في غضون أيام قليلة». فيما أعرب المستثمرون القطريون عن «رغبتهم في سرعة إنشاء صندوق (الاستثمار المصري - القطري المشترك) برأس مال كبير خلال الآونة المقبلة».
ووفق بيان لمجلس الوزراء المصري اليوم، أكد مدبولي أن «الدولة المصرية قد واجهت على مدار السنوات التسع الماضية، تحديات سياسية كبيرة بعد أن شهدت ثورتين، وما أعقبهما من حرب الدولة على الإرهاب. وكان تركيز الدولة في تلك المرحلة يدور حول تطوير وتعزيز البنية الأساسية. واستطاعت مصر بالفعل في تلك الفترة، تحسين البنية التحتية وتنميتها في مختلف المجالات والقطاعات، وإنشاء شبكة قومية على أعلى مستوى من الطرق، وتوفير الخدمات الرئيسية؛ وذلك من أجل تحقيق هدف أساسي هو (تشجيع الاستثمار)»، موضحاً أن «الحكومة لا تزال تعمل بقوة في هذا الصدد، وقد ضاعفت من حجم استثماراتها العامة في عدد من المجالات، خصوصاً ما يتعلق بالبنية الأساسية، وعدد من المشروعات التنموية والاقتصادية، وذلك تعويضاً عما شهدته الفترات الماضية من تراجع لمعدلات مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مثل تلك المشروعات».
مدبولي أكد أيضاً أن «الدولة المصرية وضعت نصب أعينها إتاحة العديد من الحوافز الاستثمارية، وتم التركيز في هذا الإطار على الحوافز في مجالات الزراعة، والصناعة، والسياحة، وكذلك الصناعات المتطورة، التي يهتم بها العالم كله حالياً، مثل الطاقة الجديدة والمتجددة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات... وغيرها من الصناعات، التي نستهدف من التركيز عليها تقليل الفجوة الاستيرادية»، مشيراً إلى أن «مصر سوق كبيرة، واحتياجات المواطنين بها كبيرة، ولذا تحرص الدولة على تقليل العجز في مواردها من العملة الصعبة، الأمر الذي لن يتأتى، إلا بتشجيع القطاع الخاص على إيجاد صناعات محلية داخل الدولة المصرية في المجالات التي تستهلك الكثير من العملة الصعبة»، موضحاً أنه «لا يوجد أي قيود قانونية أو تنظيمية تحد من خروج العوائد لأي مستثمر بداخل مصر، بل على العكس تماماً».
وعلى هامش زيارته الرسمية إلى العاصمة القطرية الدوحة، شهد رئيس مجلس الوزراء المصري اليوم مراسم توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين وزارة الصحة والسكان المصرية، وعدد من الشركات القطرية، وذلك في إطار دعم وتعزيز أوجه الشراكة مع القطاع الخاص في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية.


أسهم أوروبا ترتفع بفضل نتائج أعمال قوية

صورة للدلالة على صعود البورصة الأوروبية (shutterstock.com)
صورة للدلالة على صعود البورصة الأوروبية (shutterstock.com)
TT

أسهم أوروبا ترتفع بفضل نتائج أعمال قوية

صورة للدلالة على صعود البورصة الأوروبية (shutterstock.com)
صورة للدلالة على صعود البورصة الأوروبية (shutterstock.com)

ارتفعت الأسهم الأوروبية للجلسة الثالثة على التوالي اليوم (الخميس)، إذ أبطل انحسار التضخم في ألمانيا، ومجموعة من الأرباح القوية للشركات، تأثير المخاوف بشأن تصريحات متشددة من مسؤولين كبار ببنوك مركزية، وخفف القلق من حدوث ركود عميق.
وحسب وكالة «رويترز» للأنباء، أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعاً 0.6 في المائة، بعدما سجل أعلى مستوى في نحو عام في وقت سابق من الجلسة.
وكانت أسهم الشركات الصناعية أكبر الداعمين للمؤشر بفضل قفزة نسبتها 6.7 في المائة في أسهم سيمنس، بعدما أعلنت الشركة أرباحاً أفضل من المتوقع، وزادت توقعاتها للمبيعات والأرباح عن العام بأكمله.
وارتفع سهم ستاندرد تشارترد 11.4 في المائة، بعدما أفاد تقرير باهتمام مستمر من جانب بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات، بالاستحواذ عليه.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 نحو 8.8 في المائة خلال العام الجاري حتى الآن، متفوقاً على المؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأميركي الذي زاد 7.5 في المائة.


كندا: خطّة الهجرة الجديدة محرّك للنمو الاقتصادي

صورة لعلم وجواز سفر كنديين (نقلاً عن japaabroad.com).
صورة لعلم وجواز سفر كنديين (نقلاً عن japaabroad.com).
TT

كندا: خطّة الهجرة الجديدة محرّك للنمو الاقتصادي

صورة لعلم وجواز سفر كنديين (نقلاً عن japaabroad.com).
صورة لعلم وجواز سفر كنديين (نقلاً عن japaabroad.com).

تُعتبر كندا أرض التّرحيب بالمهاجرين، وقد استقبلت السكان الذين طردوا من بلادهم بسبب الأزمات، وتهدف خطّة الهجرة الفيدرالية الكنديّة الجديدة لاستقبال 900 ألف عامل إضافيّ في عامي 2023 و2024، يتمّ اختيارهم وفقاً لنظام النقاط، بحسب تقرير لصحيفة «لوموند» الفرنسيّة.

أرض الترحيب بالمهاجرين

يشير التّقرير إلى أنّ لكندا تقليدا تاريخيا للترحيب بالمهاجرين: واحد من كلّ خمسة كنديين هو من أصول مهاجرة (من الهجرة حديثة)، وأنّ كندا تستمرّ بفتح ذراعيها للهجرة على مصراعيها، ورغم ذلك، هي تختار الآن المهاجرين الذين تودّ احتضانهم بدقة.

فوفق الإحصاء السكاني الأخير في عام 2016، كان المهاجرون «الاقتصاديون» إلى كندا يمثلون 60 في المائة من الوافدين الجدد، الغالبية العظمى مقارنة باللاجئين أو أولئك الذين قدموا للمّ شمل الأسرة.

واعتبر التّقرير أنّه يمكن لكندا الافتخار بكونها أرض الترحيب بالسكان الذين طُردوا من بلادهم بسبب أزمة، فقد وجد أربعون ألف سوري ملاذاً هناك منذ عام 2015، وتعهّدت حكومة جاستن ترودو الليبرالية (الحكومة الكنديّة) باستقبال أكبر عدد من الأفغان بحلول عام 2023، ودفع الغزو الروسي لأوكرانيا ﺑ205 آلاف أوكراني لطلب اللجوء هناك.

خطّة لمكافحة شيخوخة المجتمع

قال وزير الهجرة شون فريزر في فبراير (شباط) 2022 أثناء إعلانه خطّة الهجرة الجديدة: «نحن بحاجة إلى الهجرة لوضع الأسس لنموّنا الاقتصادي طويل الأجل».

أفاد التّقرير بأنّه في مواجهة شيخوخة سكّانها والتي تؤدّي إلى نقص متزايد في العمالة، ليس أمام كندا خيار سوى استدعاء الأذرع والأدمغة من مكان آخر، وبالفعل، فإنّ عدد الأشخاص الذين سيتقاعدون قريباً لعامل السنّ، آخذ في الازدياد ست مرات أسرع من عدد الشباب الذين تقلّ أعمارهم عن 14 عاماً.

قدّرت هيئة الإحصاء الكندية في أبريل (نيسان) أنّ مليون وظيفة ظلّت شاغرة بسبب نقص العمّال، وحدّدت الحكومة الفيدرالية لنفسها هدفاً لاستقبال 435645 مهاجراً جديداً هذا العام، بزيادة قدرها 900 ألف مهاجر إضافي ستستقبلهم البلاد في العامين المقبلين.

يعلّق الوزير فريزر أنّ أولويّته «التّأكد من أنّ كندا لديها العمّال الذين تحتاجهم لسدّ النقص الحاد في العمالة».

ولفت التّقرير إلى أنّه منذ عام 2015، استخدمت كندا ما يسمّى بإجراء «الدخول السريع» لجذب واختيار واستبقاء العمال المهرة الذين تحتاجهم الدولة، ففي عام 2021، استفاد من هذا الإجراء 156 ألف أجنبي.

شروط برنامج الهجرة

أشار التقرير إلى أنّه يجب على المرشّح الذي يجذبه الحصول على وضع الإقامة الدائمة، أن يقدم إلى استبيان عبر الإنترنت يهدف إلى تقييم ملفه الشخصي، فيُقيّم على أساس المهارات اللغوية، ومستوى التعليم، والخبرة المهنية، وعرض العمل المصادق عليه من قبل شركة، ومن قبول مسبق صادر عن مقاطعة كندية (إذا كان حاصلاً عليه)، فكلّ عنصر من هذه العناصر تعطي المرشّح عدداً معيّناً من النقاط من إجمالي 100.

وبحسب خطّة الهجرة الجديدة، تضمن درجة الدكتوراه 25 نقطة تلقائياً عندما تكون شهادة البكالوريا تساوي 15 فقط، بينما يكسب من سنّه أقلّ من 35 عاماً 12 نقطة، فيما الأكبر سناً يخسرون نقاطا، كما أنّ قيام المرشّح بالدراسة في كندا توفّر له أيضاً مكافأة إضافيّة من النّقاط.

ووفق النظام الّذي يتّبعه البرنامج، في حال حصل المرشّح للهجرة على أقلّ من 67 نقطة، عندها لا تكلّف كندا نفسها عناء فحص الملف، وبالتالي يكون الطلب مرفوضاً.
أمّا من يحصل على نقاط تفوق 67، فيمكن لكندا حينها إرسال «دعوة» إلى المرشّح إذا كان اختصاصه ضمن المهن الـ347 المؤهلة للبرنامج، ومن هذه المهن: مهندسو الفضاء، ومبرمجو كمبيوتر، ومديرو بنوك، ومندوبو مبيعات أو حتى الكيميائيين وعلماء الأرصاد الجوية...

وسيسمح الإصلاح في البرنامج الذي تمّ تبنّيه في الرّبيع، للسلطات الكنديّة بتوجيه أفضل لاحتياجات الشركات والمقاطعات الكنديّة من الأيدي العاملة.


4 شركات صينية تشتري 292 طائرة «إيرباص» مقابل 37 مليار دولار

طائرة «إيرباص» من طراز «إيه 320» في مصنع الشركة بالقرب من تولوز بجنوب فرنسا (إ.ب.أ)
طائرة «إيرباص» من طراز «إيه 320» في مصنع الشركة بالقرب من تولوز بجنوب فرنسا (إ.ب.أ)
TT

4 شركات صينية تشتري 292 طائرة «إيرباص» مقابل 37 مليار دولار

طائرة «إيرباص» من طراز «إيه 320» في مصنع الشركة بالقرب من تولوز بجنوب فرنسا (إ.ب.أ)
طائرة «إيرباص» من طراز «إيه 320» في مصنع الشركة بالقرب من تولوز بجنوب فرنسا (إ.ب.أ)

أعلنت أربع شركات طيران صينية، اليوم (الجمعة)، أنها ستشتري ما مجموعه 292 طائرة «إيرباص» في صفقات بقيمة إجمالية ضخمة بلغت 37 مليار دولار.
وأعلنت شركة «تشاينا إيسترن» أنها وافقت على شراء 100 طائرة «إيرباص» من طراز «إيه 320 نيو»، فيما أعلنت شركة «تشاينا ساذرن» في اليوم نفسه، أنها ستشتري 96 طائرة من الطراز نفسه، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
من جهتها، أكدت «إير تشاينا» وشركة «شينجن إيرلاينز» التابعة لها، شراء ما مجموعه 96 طائرة «إيه 320 نيو»، وفق بيانين منفصلين.

وتأتي الطلبيات بعد سنة حافلة لـ«إيرباص» التي سجّلت في عام 2021 أرباحاً قياسية إثر ركود استمر عامين من جراء الجائحة، ما يعطي الشركة أفضلية إضافية على منافستها الأميركية «بوينغ».
والجمعة، أكدت «إيرباص» طلبيات الشراء في بيان، أشارت فيه إلى أن الصفقات تظهر «الزخم الإيجابي للتعافي والآفاق المزدهرة لسوق الطيران الصينية». وقالت الشركة إن هذه الصفقات «جاءت تتويجاً لمناقشات مطوّلة ومكثّفة جرت خلال فترة جائحة كوفيد الصعبة».

وفي السنوات الأخيرة، تضرّرت أعمال «بوينغ» في الصين التي تعد من أكبر أسواق الطيران في العالم، على خلفية مشاكل الطراز «737 ماكس» الذي منع من التحليق في البلاد بعد حادثتي تحطّم في عام 2019.
وفي نهاية المطاف، سمحت السلطات الصينية لطائرات «737 ماكس» بالتحليق مجدداً العام الماضي بعد إدخال تعديلات على نظام الأمان في هذا الطراز.
والجمعة، أعلنت «إير تشاينا» أن صفقة الشراء الأخيرة من شأنها، أن «تحسن إلى أقصى حد هيكلية أسطولها وتعزز قدراتها على المدى الطويل».


دراسة: العاملون من المنزل يميلون لمواصلة مهامهم رغم الشعور بالتعب

سيدتان تعملان من المنزل (أرشيفية - أ.ف.ب)
سيدتان تعملان من المنزل (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

دراسة: العاملون من المنزل يميلون لمواصلة مهامهم رغم الشعور بالتعب

سيدتان تعملان من المنزل (أرشيفية - أ.ف.ب)
سيدتان تعملان من المنزل (أرشيفية - أ.ف.ب)

إذا كنت مريضاً، ابق في المنزل. ولكن ماذا يحدث عندما يكون عملك من المنزل في الأساس؟ أظهر بحث جديد أن أغلب الأشخاص الذين يعملون من المنزل يريدون مواصلة العمل، حتى وهم يشعرون بتعب بسيط.
وكشف بحث في ألمانيا أنه خلال جائحة فيروس كورونا، يشعر أغلب الموظفين الذين يعملون من المنزل بالذنب إذا ما ابتعدوا عن جهاز الكومبيوتر حال الشعور ببعض التعب.
وفي الوقت نفسه، انعكس الوضع بالنسبة لمن يضطرون للتوجه إلى مكان العمل خلال الجائحة، حسب دراسة أعدتها جامعة كونه للوجيستيات في هامبورغ، وكلية «دبليو.إتش. يو.أوتو بايسهايم» للإدارة، ونشرتها مجلة السلوك التنظيمي.
وكان الموظفون في فترة ما قبل الجائحة يريدون الظهور في أرجاء المكتب، حتى وهم يعانون من المرض، وهي ظاهرة تعرف باسم الحضور الشكلي وتعني قلة الإنتاجية في مكان العمل بسبب المرض.
غير أن البحث خلص إلى أنه خلال الجائحة يكون الموظفون أكثر قلقاً من أنهم سوف يشعرون بالذنب حال توجههم إلى العمل وهم مرضى، خشية إصابة الزملاء بفيروس كورونا.
من ناحية أخرى، أضاف الباحثون أنه إذا كان الموظفون يعملون بشكل طبيعي من المنزل ولا يمكن الوصول إليهم فجأة، فالأكثر ترجيحاً أنهم سوف يشعرون بالذنب.
وتقول بريسكا بروسي، أستاذة إدارة الموارد البشرية في جامعة كون للوجيستيات، «هذا هو السبب لماذا يقرر البعض أداء العمل، ولو القليل منه على الأقل».
وعلاوة على ذلك، أظهرت النتائج أن قرار العمل كان بعيداً عن شدة المرض، وأن الموظفين تغاضوا عن العواقب.
وتقول فابيولا إتش.جيربوت، وهي أستاذة إدارة الموارد البشرية بالجامعة نفسها، «إذا ما واصلت العمل بدلاً من التعافي، قد يحدث شعور إضافي بالذنب تجاه نفسك».
ومن ناحية، في الغالب لا يعمل الموظفون المرضى بشكل منتج، «ومن ناحية أخرى، فإنهم يشعرون بأن قرارهم سيكون مضراً بصحتهم».
واعتمد معدو الدراسة على ثلاثة استطلاعات للرأي أجريت في عام 2019 السابق للجائحة، وفي يوليو (تموز) وأغسطس (آب) 2020 بمشاركة نحو 650 شخصاً.


{سانت ريجس الماسة}... وجهة جديدة لمفهوم الفنادق الفاخرة في قلب العاصمة الإدارية بمصر

{سانت ريجس الماسة}... وجهة جديدة لمفهوم الفنادق الفاخرة في قلب العاصمة الإدارية بمصر
TT

{سانت ريجس الماسة}... وجهة جديدة لمفهوم الفنادق الفاخرة في قلب العاصمة الإدارية بمصر

{سانت ريجس الماسة}... وجهة جديدة لمفهوم الفنادق الفاخرة في قلب العاصمة الإدارية بمصر

افتتح فندق سانت ريجس الماسة أبوابه بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر، بالأول من مارس (آذار) 2021، لـيصبح فندق سانت ريجيس الماسة أفضل عنوان في قلب المدينة الصاعدة التي من المقرر أن تكون الوجه الحديثة للجمهورية الجديدة.
أنشئ فندق سانت ريجيس الماسة على مساحة 120 فداناً، مليء بالحدائق والنافورات وتصاميمه المعمارية ذات الطابع الأوروبي الكلاسيكي المميزة بالأناقة الخالدة، ويضم 270 غرفة و90 جناحاً خاصاً و60 شقة فندقية و14 فيلاً، حيث تشمل جميعها شرفات خاصة مطلة على المسبح والمناظر الطبيعية الخضراء المحيطة بالفندق. ويوفر الفندق خدمة المساعد الشخصي التي تشتهر بها العلامة، التي تقدم خدمة استباقية على مدار الساعة مخصصة بحسب أذواق ومتطلبات الضيوف.
وتتوفر المرافق الترفيهية في فندق سانت ريجيس الماسة لجميع الأعمار، بالأخص صغار السن، حيث يضم نادياً للأطفال داخلياً وخارجياً مجهزاً على أكفأ الإمكانات، كذلك مسابح داخلية وخارجية، ومسبحاً خاصاً للأطفال، وشاطئاً صناعياً. ويمكن للضيوف الذهاب إلى الكلوب هاوس، وهو ملاذ رائع يضم منتجعاً صحياً فاخراً على دورين مع ثماني غرف علاجية هادئة تقدم مجموعة من المعالجات وجلسات التدليك الشاملة، فضلاً عن حمام مغربي وساونا وغرف بخار ومركز للياقة البدنية مع مساحة منفصلة للسيدات. ويضم الفندق مركز مؤتمرات بمساحة 42.000 قدم مربع ليستضيف مؤتمرات وفعاليات حكومية، بالإضافة إلى الزيارات الرسمية من قبل رؤساء الدول. ويشمل مركز المؤتمرات تسع قاعات اجتماعات وست صالات لكبار الشخصيات بمطاعم خاصة. كما يضم قاعة القمة المشهورة باسم القمة الرئاسية لاستضافتها رؤساء الدول والهيئات الدولية دائماً.
ويقع فندق سانت ريجيس الماسة أيضاً في موقع مثالي بالعاصمة الإدارية، حيث يبعد بمسافة قصيرة جداً من الحي الوزاري في مصر، وملتصق بمدينة الفنون والثقافة الجديدة، التي تضم دار الأوبرا الكبرى ومتحف عواصم مصر ومكتبة العاصمة.


«مجموعة البنك الأهلي السعودي» تؤسس أول إطار عام للتمويل المستدام في المملكة

«مجموعة البنك الأهلي السعودي» تؤسس أول إطار عام للتمويل المستدام في المملكة
TT

«مجموعة البنك الأهلي السعودي» تؤسس أول إطار عام للتمويل المستدام في المملكة

«مجموعة البنك الأهلي السعودي» تؤسس أول إطار عام للتمويل المستدام في المملكة

نشرت «مجموعة البنك الأهلي السعودي»؛ المجموعة المصرفية الكبرى في السعودية، في وقت سابق، الإطار العام للتمويل المستدام، مما يعطي «المجموعة» السبق بين البنوك السعودية لتكون أول مجموعة تضع إطاراً عاماً للتمويل المستدام بالقطاع المصرفي السعودي، وبما يعكس التزام البنك بدعم أجندة النمو الشامل للمملكة انسجاماً مع «رؤية المملكة 2030» و«مبادرة السعودية الخضراء».
يرتكز الإطار العام للتمويل المستدام في «البنك الأهلي السعودي» على 4 دعائم رئيسية تستهدف مجالات عدة، مثل تعزيز التمويل المستدام، والمحافظة على البيئة، وتمكين الأفراد والمجتمعات، بالإضافة إلى تعزيز مبادئ الحوكمة الأخلاقية.
وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة بالبنك الأهلي السعودي، سعيد بن محمد الغامدي: «رحلتنا نحو مستقبل أكثر استدامة بما يتوافق مع (رؤية المملكة 2030) تُمثل مرتكزاً مُهماً لـ(البنك الأهلي السعودي)؛ بل للقطاع المصرفي بأكمله. لقد شرعنا في هذه الرحلة بدافع التزامنا الكامل نحو المساهمة في تحقيق (رؤية المملكة)، ويمثل الإطار العام للتمويل المستدام خطوة كبرى نحو مشاركة رحلتنا مع أسواق رأس المال».
من جانبه؛ قال الرئيس التنفيذي لـ«المصرفية التجارية الشاملة»، طلال الخريجي: «هذا تطور مهم وإنجاز كبير لـ(البنك الأهلي السعودي) والقطاع المصرفي في المملكة؛ ومع النظر إلى الأهداف الطموحة لـ(رؤية المملكة 2030)؛ فإن وضع هذا الإطار يرسم طريقاً واضحاً نحو تحقيق مستقبل أكثر استدامة للمملكة والمنطقة؛ بل نأمل أن يكون للعالم أجمع». وقد استعان «البنك الأهلي السعودي» بآراء وكالة التصنيف العالمية «ستاندارد آند بورز» عن مدى توافق الإطار العام للتمويل المستدام مع المبادئ التوجيهية لـ«الرابطة الدولية لسوق رأس المال» و«رابطة سوق الإقراض». كما استعان «البنك الأهلي السعودي» ببنك «HSBC» مستشاراً لهيكلة الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات عند إنشاء الإطار العام للتمويل المستدام.