61 ألف بخاخ رذاذ مياه لتلطيف الأجواء على الحجاج في المشاعر المقدسة

تسهم في تخفيض درجة الحرارة من 5 إلى 7 درجات

أعمدة تلطيف الاجواء (تصوير: أحمد حشاد)
أعمدة تلطيف الاجواء (تصوير: أحمد حشاد)
TT

61 ألف بخاخ رذاذ مياه لتلطيف الأجواء على الحجاج في المشاعر المقدسة

أعمدة تلطيف الاجواء (تصوير: أحمد حشاد)
أعمدة تلطيف الاجواء (تصوير: أحمد حشاد)

يتوزع 61250 بخاخ رذاذ يحملها 12200 عمود في أرجاء المشاعر المقدسة، لتلطيف الأجواء ومساعدة الحجاج على أداء مناسكهم، وذلك ضمن مشروع تبريد المناخ.
وينتشر في مشعر عرفات نحو 4000 عمود تبريد مناخ، تقوم بدور مهم في ترطيب الأجواء أثناء الوقفة في عرفة، وتسهم في تخفيض درجة الحرارة من 5 إلى 7 درجات، وإخماد الأتربة المتطايرة من حركة الحافلات، إذ تشهد المشاعر بحسب الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ارتفاعاً في درجات الحرارة يصل إلى أكثر من 40 درجة، الأمر الذي دفع الجهات المعنية للاهتمام بهذا الجانب، لتخفيف الحرارة وتمكين الحجاج من أداء نسكهم.
ويصل طول تمديدات هذه الأعمدة إلى نحو 350 ألف متر، وتختلف من موقع إلى آخر، إلا أن الفكرة من إنشائها تعتمد على توفير سبل الراحة أثناء عمليات السير بين مشعر عرفة إلى مزدلفة؛ خاصة أن هناك عددا من الحجاج يفضلون السير على الأقدام للوصول إلى مزدلفة، ثم إلى مشعر منى.
وتضخ محطات تبريد الماء التي وضعت في مواقع مختلفة بالمشاعر المقدسة الماء في تلك الأعمدة، لرشها على الحجاج خلال تنقلهم في مشعر عرفات، في حين يبلغ عدد الأعمدة في منى 2500 عمود تضم نحو 12500 بخاخ رذاذ، وفي الجمرات نحو 750 عمود تضم 3750 بخاخا.
وذكر المهندس جلال كعكي، المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة لـ«الشرق الأوسط»، أن هذا العام شهد زيادة أعمدة الرذاذ في مشعر عرفات؛ خصوصاً في طرق المشاة التي تمتد إلى مشعري مزدلفة ومنى.
وأضاف كعكي، أن سبب زيادة أعمدة رذاذ الماء ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في حج هذا العام، مشيراً إلى أن أعمدة الرذاذ تتغذى من محطات لضخ المياه بعد تبريدها، وضعت في عدة مواقع بالمشاعر المقدسة.
وحرصت السعودية، على أن تكون طرق المشاة ومنشأة الجمرات والطرق مزودة بأنظمة رش مياه مبردة، والتعامل مع درجة الحرارة المرتفعة على حجاج بيت الله الحرام خلال تفويجهم من مشعر عرفات إلى مزدلفة مروراً إلى إفاضتهم إلى مشعر منى.
وشهد «جبل الرحمة» كثيرا من المشروعات التي نفذتها هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، وذلك بهدف تسهيل صعود ونزول الحجاج إلى جبل الرحمة، إذ تم إنشاء سلمين خرسانيين بعرض ثمانية أمتار وارتفاع أكثر من 15 متراً، أسهما في حماية الحجاج من السقوط، إضافة إلى مشروع إنشاء حواجز في مناطق منحدرات المشاة في «جبل الرحمة»، وهي مواقع يخشى فيها سقوط الحجاج أثناء تجولهم في محيط الجبل.
وقال المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، إن الهيئة أطلقت في هذا العام حزمة من المشروعات التطويرية، سواء في البنى التحتية أو تلك التي تسهم في رفع كفاءة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، ومنها ما تضمنته مشروعات «جبل الرحمة»، وكذلك مشروعات إنشاء جسور لعبور المشاة بشكل منفصل عن حركة الحافلات، بهدف حمايتهم من الدهس أثناء توجههم من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى.
وبيّن المهندس كعكي أن مشروعات الحماية المنفذة في «جبل الرحمة» أتت بعد أن لوحظ صعود الجبل من قبل حجاج كبار في السن، خشي عليهم السقوط.


مقالات ذات صلة

«اعتدال» و«تلغرام» يزيلان خلال الحج مليوني محتوى «متطرف»

الخليج 
«اعتدال» و«تلغرام» يتعاونان منذ عام 2022 على الوقاية ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف (الشرق الأوسط)

«اعتدال» و«تلغرام» يزيلان خلال الحج مليوني محتوى «متطرف»

تمكّن «المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف» (اعتدال)، ومنصة «تلغرام» خلال موسم الحج للعام الحالي، من إزالة أكثر من مليونَي محتوى متطرف، ورصد الجانبان ازدياداً.

غازي الحارثي (الرياض)
الخليج الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)

ولي العهد السعودي يقدّر الجهود والأعمال المميزة خلال موسم الحج

أعرب الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، عن تقديره لما بُذل من جهود مباركة وأعمال مميزة خلال موسم الحج لهذا العام.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج الأمير سعود بن مشعل يستقبل المهندس رائد المديهيم والمهندس مازن جوهر في مقر الإمارة بجدة (واس)

خدمة 37 مليون مسافر جواً منذ بداية موسم العمرة

اطلع الأمير سعود بن مشعل، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، الاثنين، على إحصائيات شركة مطارات جدة للعام الجاري التي أظهرت خدمة أكثر من 37 مليون مسافر.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج «نزاهة» دعت إلى حماية المال العام بالمساهمة في الإبلاغ عن أي شبهات فساد (الشرق الأوسط)

«نزاهة» السعودية توقِف متهمين بالفساد خلال موسم الحج

أوقفت هيئة الرقابة السعودية، 155 مواطناً ومقيماً، وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية، بعد تحقيقها مع 382 مشتبهاً بهم في قضايا فساد، بينها ذات علاقة بموسم الحج.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم العربي أدى الحجاج النظاميون المناسك من دون صعوبات تذكر (وزارة التضامن المصرية)

مصر: حبس متهمين بتسفير حجاج «غير نظاميين»

تواصلت التحركات المصرية على مختلف الأصعدة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار أزمة الحجاج «غير النظاميين».

أحمد عدلي (القاهرة)

السعودية تكسر حاجز الإغلاق الإسرائيلي للمعابر الحدودية وتوصل المساعدات لغزة

المساعدات السعودية تتواصل لمساعدة المتضررين في غزة (واس)
المساعدات السعودية تتواصل لمساعدة المتضررين في غزة (واس)
TT

السعودية تكسر حاجز الإغلاق الإسرائيلي للمعابر الحدودية وتوصل المساعدات لغزة

المساعدات السعودية تتواصل لمساعدة المتضررين في غزة (واس)
المساعدات السعودية تتواصل لمساعدة المتضررين في غزة (واس)

واصلت السعودية، عبر ذراعها الإنسانية مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في مساعدة المتضررين بقطاع غزة بجميع الطرق والأساليب الممكنة لكسر إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلية المعابر الحدودية، التي تعذر من خلالها إدخال المساعدات الإنسانية للمتضررين في القطاع.

وقامت السعودية بعملية الإسقاط الجوي لمساعدات غذائية نوعية على قطاع غزة، بالتعاون مع الأردن، لإغاثة المتضررين في القطاع، وتمتاز المواد الغذائية بأنها صالحة للاستخدام مباشرة دون الحاجة إلى تسخينها.

وأوضح الدكتور عبد الله الربيعة، المستشار بالديوان الملكي السعودي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في تصريح نقلته «وكالة الأنباء السعودية» (واس) أن المملكة قامت بعملية الإسقاط الجوي لمساعدات غذائية نوعية على قطاع غزة، بالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية والقوات المسلحة الأردنية الهاشمية (الجيش العربي)، بهدف كسر إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلية المعابر الحدودية، التي تعذر من خلالها إدخال المساعدات الإنسانية للمتضررين في القطاع.

وأشار إلى أن المملكة قدمت للأردن من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة مظلات وشبكات مخصصة لعمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة تزن 30 طناً، مبيناً أن المواد الغذائية المقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة تتميز بأنها صالحة للاستخدام المباشر دون الحاجة إلى مواقد لتسخينها.

الدكتور عبد الله الربيعة أكد حرص السعودية على دعم العمل الإنساني في غزة وإيصال المساعدات بجميع الطرق والأساليب الممكنة (واس)

وأكد حرص المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، على دعم العمل الإنساني في قطاع غزة، وإيصال المساعدات للأشقاء هناك بجميع الطرق والأساليب الممكنة، والتغلب على مشكلة إغلاق المعابر البرية والبحرية من خلال عمليات الإسقاط الجوي، داعياً لفتح المعابر للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية الضخمة للمتضررين.

وشدد الدكتور الربيعة على أن المملكة تفاعلت منذ اليوم الأول لاندلاع الأزمة في قطاع غزة، والحرب التي شُنت ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في القطاع، وبتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، أطلقت المملكة حملة تبرعات شعبية كبيرة جمعت حتى الآن مبالغ مالية تتجاوز 184 مليون دولار، وسيّرت جسراً جوياً مكوناً من 54 طائرة وجسراً آخر بحرياً مؤلفاً من 8 سفن، وما زالت الجسور مستمرة.

وقدّم الدكتور الربيعة الشكر والعرفان لحكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على ما يقدمانه من عون إنساني لافت ونوعي لمساندة الجهود الدولية، وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، سائلاً العلي القدير أن يجعل ذلك في موازين حسناتهم، ويجزيهما عن الإسلام والمسلمين كل خير، وأن يعجل بزوال هذه الأزمة الإنسانية الصعبة عن الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة.