موجز الحرب ضد الإرهاب

موجز الحرب ضد الإرهاب

الخميس - 9 ذو الحجة 1438 هـ - 31 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14156]
البوسنة تعتقل رجلاً للاشتباه في صلته بالإرهاب
لندن - «الشرق الأوسط»: أعلن مصدر في الشرطة اعتقال بوسني في سراييفو أمس، للاشتباه بأنه «قريب» من «المجموعات المتطرفة» والأشخاص الذين توجهوا للقتال إلى جانب المتطرفين في سوريا أو العراق.
وأضافت الشرطة في بيان، أن هذا الشخص المشتبه في صلته بـ«الإرهاب» اعتقل خلال عملية دهم منزل في ضاحية سراييفو؛ لكنها لم تقدم مزيدا من الإيضاحات المتصلة بهويته أو نواياه، وفق ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية أمس.
وذكرت النيابة أن عملية الدهم كانت تستهدف «أشخاصا مقربين من مجموعات متطرفة ومن أشخاص موجودين على جبهات في الخارج، في سوريا وفي العراق، والبحث عن أسلحة غير مرخصة وذخائر ومتفجرات».
وتوقف تقريبا ذهاب بوسنيين للقتال في سوريا والعراق. ولم تسجل أي عملية ذهاب في 2016؛ لكن بوسنيا أدين لانضمامه في 2013 و2014 إلى صفوف تنظيم داعش في سوريا، اعتقل في يونيو (حزيران) 2017 عندما كان يحاول العودة.

الجيش الجزائري يضبط مخبأ للأسلحة والذخيرة
الجزائر - «الشرق الأوسط»: ضبطت مفرزة للجيش الجزائري، مخبأ للأسلحة والذخيرة بمنطقة أدرار على الشريط الحدودي مع مالي جنوبي البلاد، بحسب ما ذكرته وزارة الدفاع أمس. وأوضحت الوزارة أن المخبأ كان به رشاش عيار 14.5 ملليمتر مزود بمنصة، وقاذف صاروخي من نوع «آر بي جي 7»، وثلاثة مسدسات رشاشة من نوع كلاشنيكوف، وأربعة صواريخ مضادة للدبابات، إضافة إلى كمية ضخمة من الذخيرة من مختلف العيارات (66573 طلقة).
من جهة أخرى، قامت مفرزة أخرى للجيش، في إطار مكافحة الإرهاب وعلى أثر عملية بحث وتمشيط، أول من أمس، بتدمير خمسة مخابئ وثلاث قنابل تقليدية الصنع، بولاية بجاية شرق البلاد.

احتجاز هولندي على خلفية تهديد حفل موسيقي
لندن - «الشرق الأوسط»: قرر قاض هولندي أمس تمديد سجن رجل هولندي أسبوعين إضافيين، لعلاقته بمخطط إرهابي محتمل، لمهاجمة موقع حفل موسيقي في مدينة روتردام.
واعتقل الرجل الذي قال الإعلام الهولندي إن اسمه «جيمي ف.ط» (22 عاما) الخميس الماضي، إثر مداهمة ليلية بعد تهديد أدى إلى إعلان حالة التأهب الأمني. وذكرت محكمة منطقة روتردام في تغريدة على «تويتر» أن «المشتبه به وهو من زيفينبيرغن سيبقى قيد الاحتجاز مدة 14 يوما إضافية». وجاء اعتقاله بناء على معلومات قدمتها الشرطة الإسبانية، إثر رصد رسالة على موقع «تلغرام» عن هجوم إرهابي محتمل على حفل موسيقي في روتردام، كان من المقرر أن تحييه فرقة الروك الأميركية «الله - لاس» الأربعاء الماضي.
وقالت وسائل الإعلام الهولندية، إنه يعتقد أن المشتبه به نشر تلك الرسالة على التطبيق، وأشارت بعض الصحف إلى أن الرسالة ربما كانت مزحة ثقيلة، أو أن المشتبه به ينتمي إلى جماعة أوكلت لنفسها محاولة الكشف عن المتطرفين، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
البوسنة الجزائر الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة