«تويتر» تحتفل بالذكرى العاشرة لإطلاق «الهاشتاغ»

«تويتر» تحتفل بالذكرى العاشرة لإطلاق «الهاشتاغ»

125 مليون موضوع يطرح يومياً على موقع التواصل الاجتماعي
الخميس - 2 ذو الحجة 1438 هـ - 24 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14149]
كريس ميسينا أحد مستخدمي «تويتر» هو أول من استخدم رمز الهاشتاغ في الموقع
دبي: «الشرق الأوسط»
في الثالث والعشرين من أغسطس (آب) من عام 2007 انطلقت مبادرة «الوسم» أو ما يعرف بالـ«الهاشتاغ» على مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حيث أصبحت المبادرة جزءا من المحادثات اليومية، وهو ما غير طبيعة التواصل بين المستخدمين في الإنترنت، وباتت أسلوباً لجميع النقاشات العالمية.
وبات «الهاشتاغ» وسيلة للإشارة إلى حدث ما أو قضية يرغب أي مستخدم لتويتر في طرحها للنقاش مع المستخدمين الآخرين، وبعدها انتشر استخدام الوسم بين مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف منصاتها.
وبحسب شركة «تويتر» يبلغ عدد «الهاشتاغات» التي تتم مشاركتها على موقعها نحو 125 مليون في اليوم الواحد على مستوى العالم، مما يساعد مستخدمي الموقع على الاطلاع على آخر المستجدات في العالم، واستعراض المواضيع المطروحة للنقاش في الوقت الحالي.
وبلغ عدد مرات استخدام الهاشتاغ الأكثر شيوعا في 2017 إلى ما يزيد على 300 مليون مرة.
وبدأت فكرة الوسم أو «الهاشتاغ» في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قبل عشر سنوات عندما غرّد كريس ميسينا أحد مستخدمي «تويتر» بعبارة (#barcamp)، حيث كانت المرة الأولى التي ظهر فيها الهاشتاغ على «تويتر»، وفي عام 2009، تبنى «تويتر» الهاشتاغ، وأضاف إليه رابطاً لتمكين المستخدمين من البحث عن المواضيع والمشاركة في النقاشات على مدار الساعة.
وتشير «توتير» إلى أن أكثر الهاشتاغ العربي انتشاراً منذ انطلاقته يتمثل في هاشتاغ «غرد_بالخير»، فيما اعتبر دوري عبد اللطيف جميل لكرة القدم في السعودية من الهاشتاغات المنتشرة، إضافة إلى احتفال الإمارات باليوم الوطني السعودي، وعبارة «تغريدتي الأولى».
وطرح «تويتر» الهاشتاغ العربي على الموقع في عام 2012؛ مما شجع على تنشيط النقاشات بين الناس.
وتصدر عملاقا أندية الدوري الإسباني برشلونة وريال مدريد بوصفهما أكثر «الهاشتاغات» انتشاراً باللغة العربية، جاء بعدهما نادي ميلان الإيطالي وآرسنال الإنجليزي، ومن ثم نادي إنتر ميلان الإيطالي، مما يعكس شعبية هذه الأندية على مستوى الوطن العربي.
وأشارت شركة «تويتر» في مايو (أيار) الماضي إلى أنها تشهد نموا كبيرا في عدد المستخدمين بزيادة وصلت لـ9 ملايين مستخدم لتقترب من 328 مليون مستخدم على مستوى العالم، في الوقت الذي تعتبر فيه السوق السعودية من أكبر 10 أسواق على مستوى العالم ومنطقة الشرق الأوسط.
أميركا الإعلام المجتمعي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة