إيطاليا لا تمانع في فرض «مجموعة السبع» عقوبات جديدة على أعداء إسرائيل

تاياني كرر معارضة بلاده بشدة لاجتياح رفح

 أنطونيو تاياني، وزير الخارجية الإيطالي (رويترز)
أنطونيو تاياني، وزير الخارجية الإيطالي (رويترز)
TT

إيطاليا لا تمانع في فرض «مجموعة السبع» عقوبات جديدة على أعداء إسرائيل

 أنطونيو تاياني، وزير الخارجية الإيطالي (رويترز)
أنطونيو تاياني، وزير الخارجية الإيطالي (رويترز)

قال أنطونيو تاياني، وزير الخارجية الإيطالي، إن بلاده التي تتولى حالياً الرئاسة الدورية لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى لا تمانع في أن تفرض المجموعة عقوبات جديدة على الأفراد المشاركين في أعمال ضد إسرائيل في أعقاب الهجوم الإيراني.

وقال تاياني إن العقوبات الجديدة ستتطلب دعم جميع أعضاء مجموعة السبع التي تضم إيطاليا وفرنسا وألمانيا وكندا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة. واقترح أيضاً أن تركز أي إجراءات جديدة على أفراد وليس على دول بأكملها.

وقال تاياني لوكالة «رويترز»: «إذا أردنا فرض مزيد من العقوبات على الأشخاص الذين يعملون بشكل واضح ضد إسرائيل، ويدعمون على سبيل المثال الإرهاب، ويدعمون (حماس)، فمن الممكن أن نفعل ذلك. لكن علينا أن نعمل جميعاً معاً».

خطأ كشف كفاءة إسرائيل

ووصف تاياني الهجوم الإيراني بأنه «خطأ جسيم» بالنسبة لطهران، لكنه «إيجابي» بالنسبة لإسرائيل، لأنه كشف عن كفاءة دفاعاتها الجوية التي أسقطت معظم الطائرات المسيّرة والصواريخ بمساعدة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأردن.وأدانت مجموعة السبع، الأحد، الهجوم، وحثت طهران على التحلي بضبط النفس، فيما أبلغت الولايات المتحدة، إسرائيل، بأنها لن تشارك في أي هجوم مضاد يستهدف إيران.

وقال تاياني متحدثاً بالإنجليزية: «الرسالة الواردة من طهران بهذا الشأن تشير إلى السير في الاتجاه الصحيح. هذا مجرد هجوم واحد. رد فعل الحكومة الإسرائيلية أيضاً كان إيجابياً».وكان تاياني قد أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الإيراني قبل الهجوم للمطالبة بعدم المخاطرة.

وأضاف: «بالنسبة لنا من المهم حماية الجنود الإيطاليين» الذين يعملون في المنطقة تحت رعاية الأمم المتحدة، مشيراً إلى أنه يتعين على الحوثيين اليمنيين المتحالفين مع إيران التوقف عن مهاجمة السفن في البحر الأحمر، وهو أمر حيوي للتجارة العالمية. وأكد تاياني مجدداً على أن إيطاليا تعارض بشدة أي اجتياح إسرائيلي لمدينة رفح بجنوب قطاع غزة، وكرر دعوته لوقف إطلاق النار، في حين دعا منظمة «حماس» أيضاً إلى إطلاق سراح جميع الإسرائيليين الذين احتجزتهم رهائن خلال هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقبيل اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع يومي 17 و19 أبريل (نيسان) في جزيرة كابري الإيطالية، قال تاياني إن أي هجوم إسرائيلي على إيران من شأنه أن يؤدي إلى وضع مزيد من العقبات أمام استعادة الاستقرار في المنطقة.وأضاف: «كلنا معاً نريد حماية إسرائيل، لكننا نرغب كذلك في تحقيق الاستقرار والسلام».

موقف التشيك وبلجيكا

صورة تظهر مسيّرات وبطاريات من القبة الحديدية الإسرائيلية قرب القدس (أ ف ب)

إلى ذلك، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي، استدعاء السفير الإيراني في أعقاب خطوة مماثلة لنظيريه الألماني والفرنسي. وقال يان ليبافسكي على شبكة «إكس»: «لقد أبلغت الخارجية التشيكية إيران أنها تجاوزت كل الحدود بمهاجمة إسرائيل» و«تعرض الوضع الأمني في المنطقة للخطر».

وتعد التشيك وهي عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي واحداً من أكبر حلفاء إسرائيل في أوروبا تاريخياً.

وبينما انتقد ليبافسكي «السلوك العدواني الطويل الأمد» لطهران، أشار رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا إلى «أنه يدعم إسرائيل بقوة وحقها في الدفاع عن نفسها».

وكتب ليبافسكي على «إكس» أن طهران كانت تتصرف «بموافقة ضمنية من أصدقائها الروس».

وتقدم براغ مساعدة إنسانية وعسكرية كبيرة لأوكرانيا، وتحشد جهودها منذ أشهر لإقناع دول أخرى بتمويل صندوق لشراء ذخائر لصالح كييف، لا يستطيع الاتحاد الأوروبي إنتاجها بكميات كافية.

بدورها، استدعت بلجيكا سفير إيران، وفق ما أعلنت وزارة خارجيتها. وأورد بيان أن السفير سيد محمد علي ربتجازي استدعي إلى الوزارة، حيث تبلغ «إدانة بلجيكا الشديدة لهجوم إيران على إسرائيل». وأضافت الخارجية أن «بلدنا يدعو جميع الأطراف إلى التزام أكبر قدر من ضبط النفس. ينبغي تجنب تصعيد إقليمي بأي ثمن».


مقالات ذات صلة

الجدعان: السعودية ملتزمة بدورها المحوري في تطوير التقنية

الاقتصاد وزير المالية السعودي محمد الجدعان (رئاسة مجموعة السبع)

الجدعان: السعودية ملتزمة بدورها المحوري في تطوير التقنية

أكد وزير المالية محمد الجدعان أن السعودية ملتزمة بدورها المحوري في تطوير التقنية، وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، لتعزيز النمو الشامل والتنمية المستدامة عالمياً

«الشرق الأوسط» (ستريسا)
الاقتصاد وزير المالية الإيطالي ومحافظ بنك إيطاليا خلال المؤتمر الصحافي الختامي لاجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع في ستريسا بشمال إيطاليا 25 مايو 2024 (إ.ب.أ)

مجموعة السبع تدعو إسرائيل إلى «ضمان» خدمات المصارف الفلسطينية

دعا وزراء مالية مجموعة السبع، إسرائيل، إلى «ضمان» الخدمات المصرفية للبنوك الفلسطينية، في حال نفّذت إسرائيل تهديدها بعزلها ومنعها من الوصول لنظامها المصرفي.

«الشرق الأوسط» (ستريسا (إيطاليا))
أوروبا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف (أرشيفية - أ.ب)

مجموعة «السبع» تسعى لاستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا

يُتوقع أن يضع وزراء المال في مجموعة «السبع» في إيطاليا اليوم (السبت) الأسس لاتفاق مبدئي بشأن استخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة لمساعدة كييف.

«الشرق الأوسط» (روما)
أوروبا وزراء المال لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التي يشارك فيها أيضاً حكّام المصارف المركزية في بلدة ستريزا على ضفاف البحيرة الكبرى في الشمال الإيطالي (إ.ب.أ)

قمة وزراء المال لمجموعة السبع تنعقد تحت عنوان «السند الأوكراني» أو «سند الحرب»

تهدف القمة لاستخدام الفوائد التراكمية للأصول الروسية المجمّدة بفعل العقوبات الغربية.

شوقي الريّس (روما)
أوروبا جانب من اجتماعات «الاتحاد الأوروبي» في بروكسل (إ.ب.أ)

«الاتحاد الأوروبي» يوافق على استخدام أرباح الأصول الروسية لتسليح أوكرانيا

وافق «الاتحاد الأوروبي» رسمياً (الثلاثاء) على استخدام أرباح أصول البنك المركزي الروسي المجمّدة لتسليح أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (بروكسل )

النصر يسعى لجمع كاسيميرو ورونالدو بعد «سنوات الريال»

النجم البرازيلي كاسيميرو على مشارف الدوري السعودي للمحترفين (الشرق الأوسط)
النجم البرازيلي كاسيميرو على مشارف الدوري السعودي للمحترفين (الشرق الأوسط)
TT

النصر يسعى لجمع كاسيميرو ورونالدو بعد «سنوات الريال»

النجم البرازيلي كاسيميرو على مشارف الدوري السعودي للمحترفين (الشرق الأوسط)
النجم البرازيلي كاسيميرو على مشارف الدوري السعودي للمحترفين (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر موقع «ريفيلو الإسباني»، عن اهتمام نادي النصر السعودي بالتعاقد مع لاعب مانشستر يونايتد البرازيلي كاسيميرو، حيث لن يتردد النادي بتقديم مبلغ كبير لضمان وجوده في الدوري السعودي الموسم المقبل.

ووفقاً لذات المصادر، فإن نادي النصر يريد أن يجمع كريستيانو رونالدو وكاسيميرو مجدداً، بعد سنوات طويلة للثنائي في ريال مدريد، حيث حققا العديد من الألقاب بالقميص الأبيض.

وبحسب المصادر نفسها، فإن اللاعب البرازيلي أخبر المقربين منه بأن مستقبله سيكون في الدوري السعودي، ولكن سيستمع اللاعب أولاً إلى خطط مانشستر يونايتد للموسم الجديد قبل أن يتخذ قراره النهائي.

ويرغب النصر في منح اللاعب البرازيلي صاحب الـ31 سنة عقد لمدة 4 سنوات، ليضمن تواجده خلال السنوات المقبلة في النادي العاصمي.

من جانب آخر، أكد الصحافي جاك غوغان، وهو أحد أهم المصادر في أخبار نادي مانشستر سيتي، عن رغبة نادي الاتحاد السعودي بالتعاقد مع حارس المرمى إيدرسون، دون الكشف عن تفاصيل أخرى، مشيراً إلى استمرار اهتمام الأندية السعودية بالبلجيكي كيفين دي بروين نجم الفريق.

ووفقاً لمصادر «الشرق الأوسط»، هناك 3 أندية تجري مراجعة هذا الصيف لمركز حراسة المرمى، حيث يرغب نادي النصر في اتخاذ قراره النهائي بشأن أوسبينا أو جلب حارس آخر بعد نهائي «كأس الملك»، ويبحث كل من الاتحاد والشباب عن حارس مرمى جديد خلال هذا الصيف، وسط ربط من الصحافة العالمية بثلاثة حراس، هم أليسون، وإيدرسون، وتير شتيغن، بجانب اهتمام سابق بالحارس الإسباني الحر ديفيد دي خيا.


وليد الشهري يعلن ترشحه لرئاسة نادي الاتحاد

وليد الشهري (الشرق الأوسط)
وليد الشهري (الشرق الأوسط)
TT

وليد الشهري يعلن ترشحه لرئاسة نادي الاتحاد

وليد الشهري (الشرق الأوسط)
وليد الشهري (الشرق الأوسط)

أعلن وليد الشهري العضو الذهبي بنادي ⁧الاتحاد السعودي، الأحد، ترشحه لرئاسة النادي في الانتخابات المقرر انطلاقها مطلع الشهر المقبل.

وتحدث الشهري في خطاب ترشحه عبر مقطع مرئي لمدة تقارب الخمس دقائق، قائلاً: «رغبة منّا في خدمة البلاد، وبعد الاجتماع مع قيادات في صندوق الاستثمارات العامة، واطلاعنا على المحاور الرئيسة لتحقيق مستهدفات الرؤية؛ نتشرف بإعلان ترشحنا للانتخابات الرئاسية بمؤسسة نادي الاتحاد».

وأضاف: «لقد قمنا بإعداد خطة عمل تعد بمثابة خطة لتطوير الفكر والعمل للتعامل مع التغيرات التي تمر بالأندية، ونسعى لتقديم ما نملكه من علم وخبرة لتطوير نادينا، وتقديم نموذج رائع في التفكير والتطوير والتخطيط لإدارة المكان والإنسان».

وأوضح الشهري، أن «برنامج عملنا يسعى للتوازن والتوافق مع أهداف وزارة الرياضة، ومصالح الدولة في تخصيص الرياضة، ومصالح النادي، وقمنا بتحديد القواعد الخمس الأساسية التي نسعى لتقديمها من ضامني النجاح وزارة الرياضة وصندوق الاستثمارات العامة».

وتطرق إلى الوضع الراهن الذي يعيشه الاتحاد، قائلاً: «لا للانقسامات ولا للنزاعات ولا للخلافات ولا للتنازلات، بل للاجتماع والاتحاد، وبناء شراكات وعلاقات تضمن وتحقق منافع ومصالح الاتحاد»، مؤكداً «لن نرضى بالوضع الحالي، ولن نلقي اللوم على الآخرين والظروف. علينا أن نمتلك العزيمة والهمة لإحداث التغيير، نملك قيادات في مجلس الإدارة سماتهم تميز الشخصية، ورجاحة العقل، وخبرة الحياة. قادرون على خلق علاقة قوية ومربحة مع القطاع الحكومي والخاص».

واختتم الشهري بالقول: «تعاهدنا لأجل الاتحاد. التقدم لهذا المشروع تحت أي ظرف وفوق كل اعتبار دون أي شرط أو إملاءات على المؤسسات، واضعين ثقتنا في القرارات الجريئة والحكيمة التي أقرتها قيادات كل في مجاله، وسنعمل مع كل مخلص وصادق وقادر على تحقيق حاجات ومتطلبات الاتحاد، وإنجاح رؤية قادة الوطن».


قصف تل أبيب يواكب مساعي الهدنة

نساء وأطفال يبكون على أقاربهم الذي قضوا في قصف إسرائيلي في رفح أمس (أ.ف.ب)
نساء وأطفال يبكون على أقاربهم الذي قضوا في قصف إسرائيلي في رفح أمس (أ.ف.ب)
TT

قصف تل أبيب يواكب مساعي الهدنة

نساء وأطفال يبكون على أقاربهم الذي قضوا في قصف إسرائيلي في رفح أمس (أ.ف.ب)
نساء وأطفال يبكون على أقاربهم الذي قضوا في قصف إسرائيلي في رفح أمس (أ.ف.ب)

أطلقت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، صواريخ على تل أبيب حيث دوّت، أمس، صفارات الإنذار في المدينة للمرة الأولى منذ أربعة أشهر، في حين تسعى الحركة إلى إظهار قوتها العسكرية رغم استمرار الهجوم الإسرائيلي على غزة. ويواكب هذا الهجوم مساعي لاستعادة مفاوضات الهدنة. وقال الجيش الإسرائيلي إنه رصد 8 قذائف قادمة من منطقة رفح في جنوب قطاع غزة، حيث تواصل إسرائيل عملياتها على الرغم من حكم محكمة العدل الدولية الذي أمرها بوقف الهجوم على المدينة. وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه اعترض عدداً من الصواريخ.

في هذه الأثناء، عُقد في بروكسل، أمس، اجتماع عربي – أوروبي، بدعوة من السعودية والنرويج، لبحث أفق الحل السياسي في غزة. وترأس وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان وفد اللجنة الوزارية المكلَّفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية في الرياض، التحرك دولياً لوقف الحرب.


إسرائيل تطارد الدراجات النارية في جنوب لبنان

الدخان يتصاعد من غارة إسرائيلية استهدفت جنوب لبنان (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد من غارة إسرائيلية استهدفت جنوب لبنان (أ.ف.ب)
TT

إسرائيل تطارد الدراجات النارية في جنوب لبنان

الدخان يتصاعد من غارة إسرائيلية استهدفت جنوب لبنان (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد من غارة إسرائيلية استهدفت جنوب لبنان (أ.ف.ب)

تطارد إسرائيل الدراجات النارية التي تسلك طرقات القرى الحدودية في جنوب لبنان على حدودها الشمالية، وتستهدفها بغارات المسيّرات بما فيها المفخخة، في محاولة لتوسيع «حظر التجول» الذي فرضته بالنار على السيارات منذ ثلاثة أشهر في المنطقة الحدودية، عبر استهداف أي مركبة تسلك الطرقات الحدودية.

واستهدف الجيش الإسرائيلي أمس، 3دراجات نارية، في 3 قرى حدودية، مما أسفر عن مقتل عدد من الأشخاص بينهم مدنيون.


المجفل أول سفير سعودي لدى سوريا منذ 12 عاماً

الدكتور فيصل بن سعود المجفل سفير السعودية لدى سوريا (واس)
الدكتور فيصل بن سعود المجفل سفير السعودية لدى سوريا (واس)
TT

المجفل أول سفير سعودي لدى سوريا منذ 12 عاماً

الدكتور فيصل بن سعود المجفل سفير السعودية لدى سوريا (واس)
الدكتور فيصل بن سعود المجفل سفير السعودية لدى سوريا (واس)

عيّنت القيادة السعودية الدكتور فيصل المجفل سفيراً للمملكة لدى سوريا، وذلك بعد عام من استئناف البلدين العلاقات الدبلوماسية. وأعرب المجفل، وهو أول سفير سعودي لدى سوريا منذ 12 عاماً، عن بالغ اعتزازه بالثقة الملكية الكريمة، «داعياً الله أن يمده بعونه وتوفيقه لأداء مهام عمله بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة»، وفي «توطيد أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين»، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وكانت الرياض أعلنت في مايو (أيار) العام الماضي، استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا، وجاء ذلك «انطلاقاً من روابط الأخوة التي تجمع الشعبين، وحرصاً على الإسهام في تطوير العمل العربي المشترك، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة».


جليلي يعلن نيته الترشح لرئاسة إيران

أحمدي نجاد يتحدث إلى جليلي على هامش مراسم افتتاح مجلس خبراء القيادة في طهران الاثنين الماضي (إيلنا)
أحمدي نجاد يتحدث إلى جليلي على هامش مراسم افتتاح مجلس خبراء القيادة في طهران الاثنين الماضي (إيلنا)
TT

جليلي يعلن نيته الترشح لرئاسة إيران

أحمدي نجاد يتحدث إلى جليلي على هامش مراسم افتتاح مجلس خبراء القيادة في طهران الاثنين الماضي (إيلنا)
أحمدي نجاد يتحدث إلى جليلي على هامش مراسم افتتاح مجلس خبراء القيادة في طهران الاثنين الماضي (إيلنا)

أكد سعيد جليلي، ممثل المرشد الإيراني في المجلس الأعلى للأمن القومي، عزمه على الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 28 يونيو (حزيران) المقبل، لانتخاب خلف للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

وأفادت وكالة «فارس» بأن جليلي أكد لأربعة نواب يمثلون مدينة مشهد، أنه يعتزم جدياً دخول الانتخابات. وكان جليلي مرشحاً للانتخابات الرئاسية السابقة، وشارك في الحملة الانتخابية، بما في ذلك المناظرات التلفزيونية، لكنه انسحب لصالح رئيسي.


ما هو نظام «الباراشوت» الذي تدفعه «البريميرليغ» للأندية الإنجليزية الصاعدة والهابطة؟

فرحة عارمة من لاعبي ساوثهامبتون بالصعود والعودة إلى مصافّ الدوري الإنجليزي الممتاز (رويترز)
فرحة عارمة من لاعبي ساوثهامبتون بالصعود والعودة إلى مصافّ الدوري الإنجليزي الممتاز (رويترز)
TT

ما هو نظام «الباراشوت» الذي تدفعه «البريميرليغ» للأندية الإنجليزية الصاعدة والهابطة؟

فرحة عارمة من لاعبي ساوثهامبتون بالصعود والعودة إلى مصافّ الدوري الإنجليزي الممتاز (رويترز)
فرحة عارمة من لاعبي ساوثهامبتون بالصعود والعودة إلى مصافّ الدوري الإنجليزي الممتاز (رويترز)

ضمن نادي ساوثهامبتون بعد فوزه على ليدز بهدف دون مقابل في نهائي البلاي أوف، المؤهل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الحصول على زيادة في الإيرادات بقيمة 140 مليون جنيه إسترليني خلال المواسم الثلاثة المقبلة. و‏يمكن أن يرتفع هذا المبلغ إلى أكثر من 305 ملايين جنيه إسترليني إذا تجنبوا الهبوط في موسمهم الأول بالبريميرليغ.

وينقسم المبلغ المضمون لنادي ساوثهامبتون إلى قسمين، القسم الأول هو إيرادات حقوق بثّ المباريات حيث حصل أقل نادٍ هذا الموسم، وهو صاحب المركز الأخير، شيفيلد يونايتد، على 102 مليون باوند من حقوق البثّ، وهو المبلغ المتوقع أن يحصل عليه نادي ساوثهامبتون الموسم المقبل.

والقسم الثاني من المبلغ هو مبلغ مقدم من رابطة البريميرليغ بنظام يطلق عليه اسم «الباراشوت» للأندية الهابطة، وينقسم إلى قسمين، الأول للأندية الهابطة بعد موسم واحد من صعودها حيث تحصل هذه الأندية على 40 مليون باوند، مقسمة على دفعتين، والقسم الثاني للأندية التي لعبت أكثر من موسم في البريميرليغ، حيث تحصل على 79.2 مليون باوند مقسمة على 3 مواسم كالتالي، الموسم الأول 43.6 مليون باوند، والموسم الثاني 35.6 مليون باوند، والموسم الثالث 15.8 مليون باوند.

وتتغير هذه المبالغ المالية مع تغيير الإيرادات من حقوق البثّ حيث ترتفع موسماً بعد موسم، ويهدف هذا النظام إلى مساعدة الأندية الهابطة لكي لا تتعرض للإفلاس بسبب الفوارق المالية بين الدرجتين، وأيضاً رواتب البريميرليغ العالية، ويساعد هذا النظام على استثمار الأندية أكثر بعد صعودها إلى البريميرليغ وعدم القلق كثيراً من الهبوط في حالة الاستثمار.

ويمكن للأندية الصاعدة إلى البريميرليغ استخدام حقوق البثّ كضمان للبنوك للحصول على تمويل لشراء اللاعبين، حيث يحق للنادي الحصول على ضمان من رابطة البريميرليغ مباشرة بعد انضمامه للدوري، وهو في الاجتماع السنوي الأخير الذي يرحب من خلاله رابطة البريميرليغ بالأعضاء الجدد، ويوقع الأندية العشرون على كتيب الموسم، حيث سيكون اجتماع السنة يوم 6 يونيو (حزيران) المقبل.

وتدفع مبالغ حقوق النقل والباراشوت على دفعات شهرية مجدولة، إلا أن بعض الأندية يفضل الحصول على تمويل بنسبة فائدة منخفضة للحصول على سيولة مالية فورية، خاصة إذا احتاج الفريق ذلك لتمويل بعض الصفقات. واستخدام الضمانات المالية في كرة القدم شيء رئيسي في صناعة اللعب في عمليات شراء وبيع اللاعبين، حيث تأتي الضمانات من ملاك الأندية أو من حقوق النقل أو من إيرادات مضمونة للنادي تصدر لها الضمانات البنكية.

وحصلت أندية ليستر سيتي وإبسويتش تاون الصاعدة أيضاً بشكل مباشر إلى البريميرليغ على نفس المبلغ المتوقع أن يحصل عليه ساوثهامبتون، ومن الصعب جداً تحديد المبلغ بسبب أن هناك متغيرات كثيرة قد تزيد من قيمة المبلغ من خلال مركز الفريق الموسم المقبل، ولكن من المؤكد أن المبلغ المضمون الذي سيحصل عليه ساوثهامبتون وإبسويتش تاون وليستر سيتي هو 140 مليون باوند قابلاً للزيادة وليس النقصان.

وتعود مبالغ الباراشوت إلى خزينة أندية البريميرليغ بعد صعود الأندية، على سبيل المثال نادي ساوثهامبتون عندما هبط الموسم الماضي حصل على 79.2 مليون باوند من نظام الباراشوت، لكن حصل النادي على 43.6 مليون باوند فقط، وهو المبلغ المقرر دفعه في السنة الأولى، وهو نفس المبلغ الذي حصل عليه ليستر سيتي وليدز يونايتد بعد هبوطهما مع ساوثهامبتون الموسم الماضي.

وبعد صعود ليستر سيتي وساوثهامبتون هذا الموسم يعود مبلغ 102.8 مليون باوند إلى أندية البريميرليغ، مع استمرار حصول ليدز يونايتد الذي فشل بالصعود على دفعة ثانية من نظام الباراشوت بقيمة 35.6 مليون باوند الموسم المقبل.


السعودية تلاحق شركات الحج الوهمية دولياً

حضور كثيف في صلاة الجمعة الماضية في الحرم المكي الشريف (واس)
حضور كثيف في صلاة الجمعة الماضية في الحرم المكي الشريف (واس)
TT

السعودية تلاحق شركات الحج الوهمية دولياً

حضور كثيف في صلاة الجمعة الماضية في الحرم المكي الشريف (واس)
حضور كثيف في صلاة الجمعة الماضية في الحرم المكي الشريف (واس)

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أنها تلاحق الشركات الوهمية دولياً، وأوضحت أن هناك عملاً مع «باكستان، ومصر، والعراق» وعدد من الدول التي تكثر بها مثل هذه الحملات، وجرت إطاحة مثل هذه الشركات في تلك الدول. كما شددت الوزارة على أن منظومة الحج لن تتهاون مع الدخول غير النظامي إلى المشاعر المقدسة، وسيكون الرد حازماً ورادعاً.

ووصف الدكتور عايض الغوينم، وكيل وزارة الحج والعمرة، في حديث «الشرق الأوسط» ما تقوم به الشركات الوهمية من عمليات احتيال بـ«جريمة متكاملة الأركان» سواء في الداخل أو الخارج، مؤكداً أن هناك استعداداً وجهوزية من منظومة الحج الوطنية لمواجهة مثل هذه الممارسات الخاطئة. وأفاد الوكيل بأن وزارة الحج والعمرة حريصة على تمكين القطاع من تجويد الخدمات، والتأكد من أن الخدمة التي تقدم للحجاج هي وفق ما جرى التعاقد عليه،

وأضاف: «لقد طورنا التصنيف الكمي والنوعي للخدمات لضمان ألا يكون هناك أي تلاعب أو أي قصور في تقديم الخدمة للحجاج».

ويؤكد الغوينم أن عدد الشركات التي تقدم الخدمة لحجاج الخارج قبل خمسة أعوام كان 6 شركات، مشيراً إلى وجود «35 شركة حالياً، وجرى في هذا العام الترخيص لـ15 شركة جديدة من الشركات الرائدة في مجال الضيافة، لذلك نتفق جميعاً في قطاع الحج على التحول من الطوافة للضيافة».


تونس: «استبعاد السياسيين»... وتعيين «التكنوقراط»

الرئيس سعيّد مستقبلاً وزير الداخلية الجديد (موقع رئاسة الجمهورية)
الرئيس سعيّد مستقبلاً وزير الداخلية الجديد (موقع رئاسة الجمهورية)
TT

تونس: «استبعاد السياسيين»... وتعيين «التكنوقراط»

الرئيس سعيّد مستقبلاً وزير الداخلية الجديد (موقع رئاسة الجمهورية)
الرئيس سعيّد مستقبلاً وزير الداخلية الجديد (موقع رئاسة الجمهورية)

أدخل الرئيس التونسي، قيس سعيد، تعديلاً سياسياً بوجوه تكنوقراطية على تركيبة الحكومة، شمل بالخصوص وزارات الداخلية والشؤون الاجتماعية وتكنولوجيا الاتصالات؛ أي الوزارات المكلفة ملفات الأمن السياسي والإرهاب، والهجرة غير النظامية، والعلاقات مع نقابات العمال، ورجال الأعمال، والأمن الاجتماعي.

وأسفر هذا التعديل عن إقالة وزير الداخلية والناشط السياسي السابق كمال الفقي، وتعيين القاضي خالد النوري المحافظ السابق لولاية أريانة شرق العاصمة، وزيراً جديداً، واستحدث منصب «كاتب دولة للأمن الوطني» معتمد لدى وزير الداخلية، (وكيل وزارة)، أُسند إلى القاضي سفيان بن الصادق، الذي سبق له أن تولى مسؤوليات قضائية وأمنية وإدارية وقانونية في وزارة تكنولوجيا الاتصالات.

ووفق مصادر مطلعة، فإن تغيير وزير الداخلية وإعادة مؤسسة «كتابة الدولة للأمن الوطني» تقررا بعد «أخطاء» سُجّلت في تسيير القطاع الأمني، وبعض مؤسسات الدولة والإدارة.

وجاءت خطوة «استبعاد السياسيين» وتعيين «التكنوقراط» بعد أيام قليلة من زيارات عدد من موفدي الحكومات الغربية إلى تونس.


«جائزة كاتالونيا الكبرى»: بانيايا يخطف الفوز ويقلّص الفارق مع مارتن

فرانتشيسكو بانيايا متوجاً ببطولة جائزة كاتالونيا الكبرى للدراجات النارية (إ.ب.أ)
فرانتشيسكو بانيايا متوجاً ببطولة جائزة كاتالونيا الكبرى للدراجات النارية (إ.ب.أ)
TT

«جائزة كاتالونيا الكبرى»: بانيايا يخطف الفوز ويقلّص الفارق مع مارتن

فرانتشيسكو بانيايا متوجاً ببطولة جائزة كاتالونيا الكبرى للدراجات النارية (إ.ب.أ)
فرانتشيسكو بانيايا متوجاً ببطولة جائزة كاتالونيا الكبرى للدراجات النارية (إ.ب.أ)

فاز دراج دوكاتي الإيطالي فرانتشيسكو بانيايا، بطل العالم مرتين، بسباق جائزة كاتالونيا الكبرى، ضمن بطولة العالم للدراجات النارية عن فئة «موتو جي بي» ليقلّص الفارق مع متصدر الترتيب الإسباني خورخي مارتن (دوكاتي - براماك).

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، كان بانيايا في المركز الثاني خلف المتصدر مارتن، ضمن منافسات الجولة السادسة، لكنّه تمكن من تجاوزه في اللفة العشرين من أصل 24 عند المنعطف الخامس حيث تعرّض لحادث في المكان ذاته في اللفة الأخيرة من سباق السرعة السبت، لينتزع فوزه الثالث هذا الموسم.

ولم يتمكن مارتن من الردّ ليحقّق بانيايا الفوز بعد 40:11:726 دقيقة متقدماً بفارق 1:740 ثانية، ويقلّص الفارق مع الإسباني إلى 39 نقطة في الترتيب العام للسائقين.

فيما حلّ الإسباني مارك ماركيز (دوكاتي - غريزيني) ثالثاً، متقدماً على مواطنه أليكس إسبارغارو (34 عاماً) الذي أعلن أنه سيعتزل في نهاية الموسم في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وثأر بانيايا لنفسه بعدما كان ضحية السقوط المروع على المضمار الكاتالوني في الصيف الماضي، إذ بعدما سقط بقوة على الحلبة دهسه دراج «كيه تي إم» الجنوب أفريقي براد بيندر. وبأعجوبة، لم يتعرض الدراج المنحدر من تورينو لأي إصابة خطيرة، وتمكن من العودة إلى دراجته في الأسبوع التالي، قبل أن يواصل مشواره للفوز بلقبه العالمي الثاني بعد 3 أشهر.

من جانبه، قال بانيايا: «بصراحة كنت غاضباً جداً بشأن الأمس لكنني كنت أعرف الإمكانات التي أملكها وتمكنت من الفوز بالسباق».

وأضاف: «كانت بداية صعبة لكن بعد ذلك رأيت البعض يعاني في المقدمة وضغطت أكثر. كانت الدراجة مذهلة، وقام الفريق بعمل رائع في إعداد الدراجة والآن أتطلع إلى السباق التالي».

من جهته، قال مارتن: «أنا سعيد للغاية، وفخور جداً، بعد انطلاقي من المركز السابع، كان أدائي في المنعطف الأول مثالياً وتقدمت إلى المركز الرابع».

وأضاف: «في النهاية حاولت الحفاظ على الوتيرة ولكن لم يتبق شيء في جعبتي».

وأردف: «حاولت ممارسة بعض الضغط على بانيايا، لكن لم يتبق شيء وكان الأمر معقداً».

أما الإسباني مارك ماركيز (دوكاتي - غريزيني) فقد كان يسعى لتحقيق فوزه الأول في الفئة الأولى منذ عام 2021، في المركز الثالث بعدما انطلق من المركز الرابع عشر، متقدماً على مواطنه إسبارغارو الفائز بسباق السرعة السبت، الذي كان يطمح لتحقيق الثنائية على غرار العام الماضي، لكنه تعرّض لخيبة أمل برغم انطلاقه من المركز الأول.

ويحتل ماركيز المركز الثالث في الترتيب العام، بفارق 41 نقطة عن مواطنه مارتن.