«سكر»... فيلم للأطفال ينثر البهجة في «البحر الأحمر السينمائي»

صناع العمل يستعدون لإنتاج «جزء ثالث»

طاقم فيلم «سكر» على السجادة الحمراء (البحر الأحمر السينمائي)
طاقم فيلم «سكر» على السجادة الحمراء (البحر الأحمر السينمائي)
TT

«سكر»... فيلم للأطفال ينثر البهجة في «البحر الأحمر السينمائي»

طاقم فيلم «سكر» على السجادة الحمراء (البحر الأحمر السينمائي)
طاقم فيلم «سكر» على السجادة الحمراء (البحر الأحمر السينمائي)

استعراضات مُبهجة وأغنيات وموسيقى حالمة، وديكورات تُعيد مشاهديها إلى أزمان متباينة، حملها الجزء الثاني من الفيلم الغنائي «سكر» الذي جاء بعنوان «سكر: سبعبع وحبوب الخرزيز» الذي عُرِض وسط حضور عائلات سعودية وأطفال ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

وشهدت السجادة الحمراء في المهرجان ظهور طاقم الفيلم، وفي مقدمتهم الفنانة المصرية ماجدة زكي، ومحمد ثروت، ومعتز هشام، وياسمين العبد، وبافلي ريمون، والأطفال المشاركون في الفيلم، إلى جانب المخرج تامر مهدي، والكاتبة هبة مشاري.

ويُعد «سكر» أول فيلم غنائي من نوعه في المنطقة موجه إلى العائلات والأطفال، وهو مستوحى من قصة «Daddy Longs Legs» العالمية الشهيرة بـ«صاحب الظل الطويل».

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأطفال واليافعين يعيشون داخل دار للأيتام، ويتعاونون معاً لمواجهة ظروف حياتية صعبة في ظل قسوة «رتيبة» مديرة الدار التي تؤدي دورها ماجدة زكي، في حين يرسمون أحلاماً وردية لمستقبل مشرق ينتظرهم. الفيلم من إنتاج «إم بي سي استوديوز»، بالتعاون مع «أروما للإنتاج».

بوستر الجزء الثاني للفيلم (البحر الأحمر السينمائي)

وفي الجزء الثاني من الفيلم تتواصل مغامرات الأطفال، وينجحون في إثبات براءة الطبيب بعدما زُج به في السجن ظلماً، وقد نجح اختراعه في شفاء ابنة القاضي من الحمى، ويقدمون استعراضاً مبهراً داخل السيرك، كما يحتفلون بعيد ميلاد «سكر» التي تقدّم دورها حلا الترك والتي نجحت في الحصول على مقعدٍ ذهبي بالمدرسة الملكية، في حين تستعيد «رتيبة» طفولتها عبر طفلة تُشبهها في مظهرها وملامحها، وتغني معها «كيف كبرنا يا صغيرة وراح كلٌ لمصيره»، فيما تحذّر «سكر» قائلة: «لا تعتقدي أن بُعد المسافة يمنعني من عقابك إن أخطأتِ».

وكان الجزء الأول من الفيلم قد عُرض على شاشات السينما العام الماضي، وحقق تفاعلاً لافتاً. ويضم الفيلم أطفالاً من دول عربية عديدة، وتؤدي بطولته الممثلة البحرينية حلا الترك أمام معتز هشام، وريهام الشنواني، وإسلام إبراهيم، وعباس أبو الحسن، وياسر الطبجي، كما شارك فيه المطرب أحمد سعد.

ماجدة زكي وحلا ترك والأطفال في لقطة من الفيلم (البحر الأحمر السينمائي)

والتقت «الشرق الأوسط» بعض أعضاء فريق عمل الفيلم؛ حيث كشف المخرج تامر مهدي عن وجود جزء ثالث من الفيلم تجري كتابته، قائلاً إن «رد الفعل على عرض الفيلم في مهرجان البحر الأحمر أسعدنا جميعاً، وهو مؤشر قوي لنا لاستمرار العمل، لا سيما أن أحداث الجزء الثاني تقود إلى بدايات جديدة في حياة أبطاله»، لافتاً إلى «بدء المؤلفة كتابة جزء ثالث».

بينما أوضحت الكاتبة هبة مشاري أن «الغرض من تقديم جزءٍ جديد أن نربي ولاءً لدى الأطفال من خلال التعلق بشخصيات الفيلم»، مشيرة إلى أن «فكرة تقديم سلسلة أجزاء نابعة من رغبتنا في تحقيق متعة للطفل وتقديم رسائل إليه وإلى الأسرة تُسهم في تكوين شخصيته بشكل متكامل».

وقال الفنان معتز هشام إنه «استمتع بالعمل طوال فترة التصوير، كما استمتع بمشاهدته»، مؤكداً أن «فيلم (سكر) يُعد تجربة مختلفة تماماً عن كل أدواره؛ إذ أتاح له لأول مرة أن يغنّي ويقدم استعراضات».

حلا الترك في لقطة استعراضية بالجزء الثاني من الفيلم (البحر الأحمر السينمائي)

من جانبها، عبرت الفنانة ماجدة زكي عن سعادتها بالمشاركة في الفيلم وحضور عرضه بمهرجان البحر الأحمر السينمائي لأول مرة، مؤكدة في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن الجمهور الذي تدفق لحضوره من الأطفال والعائلات كان مشجعاً في تفاعلهم مع الفيلم وفرحة الأطفال وتصفيقهم مع الأغنيات والموسيقى كان أمراً رائعاً.

ولفتت ماجدة إلى أن نقطة ضعفها بصفتها فنانة هي المشاركة في أعمال للأطفال، وأنها حينما اختارها المخرج تامر مهدي لهذا العمل قال لها إنه عملٌ للأطفال، وكانت هذه هي كلمة السر لقبولها به، لا سيما أن المؤلفة هبة مشاري كتبته بتميز كبير، ومع المخرج تامر مهدي الذي أحبت العمل معه، مؤكدة إدراكها بأهمية تنشئة أطفالنا على أُسُس وقيمٍ مثلما نرعى نبتة صغيرة حتى تكبر بشكل سليم، مشيرة إلى أن الفنانة الكبيرة كريمة مختار التي تعدها مثل والدتها كانت من جعلتها تحب تقديم أعمال فنية للأطفال، وأنها تحاول السير على دربها. وأعلنت ترحيبها بالمشاركة في جزء ثالث من الفيلم الذي أحبته وأحبت فريق عمله، وفق تعبيرها.


مقالات ذات صلة

«الأقصر للسينما الأفريقية» في مرمى الأزمات المالية

يوميات الشرق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية شهد حضور فنانين مصريين ومن دول أفريقية (صفحة المهرجان على «فيسبوك»)

«الأقصر للسينما الأفريقية» في مرمى الأزمات المالية

شهد معبد الأقصر، مساء الخميس، انطلاق فعاليات الدورة 14 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وسط تحديات عدة أبرزها الأزمة المالية نتيجة تقليص ميزانية المهرجانات.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق من أفلام شاشات الواقع «النهار هو الليل» لغسان سلهب (المكتب الإعلامي للمهرجان)

مهرجان «شاشات الواقع» في دورته الـ19 بانوراما سينما منوعة

نحو 35 فيلماً وثائقياً طويلاً وشرائط سينمائية قصيرة، يتألف منها برنامج عروض المهرجان الذي يتميز هذه السنة بحضور كثيف لصنّاع السينما اللبنانيين.

فيفيان حداد (بيروت)
لمسات الموضة أنجلينا جولي في حفل «غولدن غلوب» لعام 2025 (رويترز)

«غولدن غلوب» 2025 يؤكد أن «القالب غالب»

أكد حفل الغولدن غلوب لعام 2025 أنه لا يزال يشكِل مع الموضة ثنائياً يغذي كل الحواس. يترقبه المصممون ويحضّرون له وكأنه حملة ترويجية متحركة، بينما يترقبه عشاق…

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق لوحة ألوان زاهية (أ.ف.ب)

مناطيد الهواء الساخن تُزيِّن سماء النيبال

أطلقت بوخارا أول مهرجان لمناطيد الهواء الساخن يُقام في النيبال، إذ تحوّلت سماء المدينة لوحةً من الألوان الزاهية ضمن مشهد شكّلت ثلوج قمم «هملايا» خلفيته.

«الشرق الأوسط» (بوخارا (النيبال))
يوميات الشرق حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي (وزارة الثقافة)

«بين ثقافتين» التقاء الثقافتين السعودية والعراقية في الرياض

يقدم مهرجان «بين ثقافتين» الذي أطلقته وزارة الثقافة في مدينة الرياض، رحلة ثريّة تمزج بين التجارب الحسيّة، والبصريّة.

عمر البدوي (الرياض)

مصر تستوحي الطراز الفرنسي القديم في «جاردن سيتي الجديد»

ميدان حيّ «جاردن سيتي» الجديد (وزارة الإسكان المصرية)
ميدان حيّ «جاردن سيتي» الجديد (وزارة الإسكان المصرية)
TT

مصر تستوحي الطراز الفرنسي القديم في «جاردن سيتي الجديد»

ميدان حيّ «جاردن سيتي» الجديد (وزارة الإسكان المصرية)
ميدان حيّ «جاردن سيتي» الجديد (وزارة الإسكان المصرية)

بوحيّ من الطراز المعماري الفرنسي القديم الذي يشتهر به حيّ «غادرن سيتي» الراقي في وسط القاهرة، تقترب وزارة الإسكان المصرية من الانتهاء من أعمال إنشاء حيّ «جاردن سيتي الجديد» بالعاصمة الإدارية الجديدة. وتفقَّد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، المهندس شريف الشربيني، السبت، سير العمل بالحيّ السكني وعدد من الطرق والمحاور بالعاصمة الإدارية الجديدة.

جانب من حيّ «جاردن سيتي الجديد» بالعاصمة الإدارية (وزارة الإسكان المصرية)

ووفق الشربيني، يُنفَّذ الحيّ السكني الخامس «جاردن سيتي الجديد»، البالغة مساحته نحو 900 فدان، طبقاً لتصميم معماري مستوحى من الطراز الفرنسي القديم، ليُشبه التصميمات المعمارية المُنفَّذة في منطقة «جاردن سيتي» بوسط البلد في القاهرة. ويضمّ المشروع الجديد 385 عمارة سكنية مؤلّفة من نحو 21494 وحدة سكنية، و513 وحدة تجارية، و459 فيلا متصلة وشبه متصلة ومنفصلة، وجميع الخدمات التعليمية والترفيهية والتجارية والرياضية والدينية.

شملت جولة وزير الإسكان متابعة التشطيبات الداخلية في الوحدات والمرور على طريق التسعين الجنوبي بالعاصمة، ومحور محمد بن زايد الجنوبي الذي يمتاز بجمال التصميم، ويتماشى مع الإنجاز الكبير الذي يُنفَّذ في المشروعات المختلفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مبانٍ مستوحاة من الطراز الفرنسي القديم (وزارة الإسكان المصرية)

ووفق بيان لوزارة الإسكان، فإن الشربيني وجّه بمراجعة مختلف أعمال الواجهات والإضاءة الخاصة بعمارات الحيّ، مؤكداً ضرورة استخدام المنتج المحلّي لمكوّنات المشروعات الجاري تنفيذها، فضلاً عن الانتهاء من الأعمال بالمشروع في أسرع وقت، والانتهاء من أعمال المسطّحات والجزر الخاصة بالطرق وأعمال الزراعة، ووضع جدول زمني لأعمال المشروع كافّة.

كما وجَّه بإعداد مخطَّط لمشروعات خدماتية في المشروع، ودفع الأعمال في منطقة الفيلات، ووضع جدول زمني لضغط الأعمال ومتابعتها باستمرار ميدانياً.

ميدان رئيسي بالحيّ الجديد (وزارة الإسكان المصرية)

يُذكر أنّ منطقة «جاردن سيتي» في وسط القاهرة كانت بركاً ومستنقعات، حوَّلها السلطان الناصر محمد بن قلاوون خلال فترة حكمه الثالثة لمصر (1309- 1341) ميداناً سُمّي «الميدان الناصري»، غرس فيه الأشجار وشقّ الطرق وسط المياه، وشيَّد الحدائق التي عرفت باسم «بساتين الخشاب»؛ ثم افتُتح الميدان عام 1318، وفيه أُقيمت عروض وسباقات الخيل التي كان الملك الناصر شغوفاً بتربيتها.

وبعد وفاة السلطان قلاوون، أُهملت المنطقة بالكامل. وعندما حكم الخديوي إسماعيل البلاد عام 1863 الميلادي، قرَّر تدشين حركة معمارية واسعة لتشييد قصور فخمة على امتداد كورنيش النيل (ضمن مشروع القاهرة الخديوية)؛ من أشهرها «قصر الدوبارة»، و«قصر فخري باشا»، و«الأميرة شويكار»؛ جميعها تشكّل خليطاً من المعمار الإسلامي والباريسي والإيطالي.

بنايات تُحاكي عمارت حيّ «غادرن سيتي» العتيق (وزارة الإسكان المصرية)

ويُعدّ عام 1906 بداية نشأة حيّ «جاردن سيتي» المعاصر، إذ قرَّر الخديوي عباس حلمي الثاني تأسيسه على هيئة المدن الحدائقية ذات الشوارع الدائرية كما كان شائعاً في مطلع القرن الـ20 بأوروبا. وأصبحت «جاردن سيتي» امتداداً عمرانياً للقاهرة الخديوية؛ شُيّدت فيها المباني بالطُرز المعمارية عينها الموجودة في القاهرة الخديوية بين الطراز المعماري الفرنسي والإيطالي والإسلامي.

مصر تستنسخ حي «جاردن سيتي» بالعاصمة الجديدة (وزارة الإسكان المصرية)

وعلى الرغم من إنشاء تجمّعات سكنية فاخرة في ضواحي العاصمة المصرية، فإنّ الحيّ الراقي العتيق الذي يضمّ سفارات وقنصليات عدد من الدول على غرار الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية، لم يفقد بريقه، وظلَّ يُعدُّ إحدى الوجهات المفضّلة للإقامة لدى كثيرين؛ ما دفع مسؤولين مصريين إلى إنشاء حيّ يُحاكيه في العاصمة الجديدة.

وعدّ رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في تصريحات صحافية سابقة، مشروع إنشاء حيّ «جاردن سيتي الجديد»، «إعادة إحياء لمنطقة وسط البلد».

وبالمفهوم عينه، أنشأت الحكومة الحيّ اللاتيني بمدينة العلمين الجديدة (شمال مصر)، الذي استُلهم طرازه المعماري من الطرازَيْن الإغريقي والروماني الفاخرَيْن، ليضاهي تصميمات مدينة الإسكندرية العتيقة. ويقع الحيّ اللاتيني بالقرب من المدينة التراثية ومجمّع السينما والمسرح، وكذلك على مقربة من مطار العلمين الدولي.

ميدان حيّ «جاردن سيتي» الجديد (وزارة الإسكان المصرية)

لكنَّ أستاذة العمارة والتصميم العمراني لدى قسم الهندسة المعمارية في جامعة القاهرة، الدكتورة سهير حواس، تتساءل عن أسباب استنساخ أحياء قديمة مرَّ على إنشائها نحو 100 عام، قائلةً لـ«الشرق الأوسط»: «أُنشئت (القاهرة الخديوية) و(جاردن سيتي) و(مصر الجديدة)، وفق نظريات معمارية كانت جديدة وسائدة في بدايات القرن الـ20، لذلك كان من الأفضل إنشاء أحياء جديدة وفق نظريات معمارية تواكب القرن الحالي، لا الماضي».

وتضيف: «بعد مرور 100 عام على إنشاء الأحياء المُستنسخة، قد يشعر الأحفاد ببعض الارتباك لجهتَي تاريخ الإنشاء والأصل»، لافتةً إلى أنّ «الأحياء الأصليّة أخذت في الحسبان خامات الإنشاء والتهوية ومساحات وارتفاعات الأسقف؛ وهو ما لا يتوافر راهناً في الأحياء الجديدة لجهتَي المساحات الضيّقة والأسعار الباهظة».