بالجدّات والقطط ومواسم الزيتون... آية دبس ترسم التعلُّق بالمكان

الرسامة اللبنانية لـ«الشرق الأوسط»: الفنّ الحقيقي يُحاكي الذاكرة

تشبه موضوعاتها المكان وناسه وترسم مواسم الزيتون (آية دبس)
تشبه موضوعاتها المكان وناسه وترسم مواسم الزيتون (آية دبس)
TT

بالجدّات والقطط ومواسم الزيتون... آية دبس ترسم التعلُّق بالمكان

تشبه موضوعاتها المكان وناسه وترسم مواسم الزيتون (آية دبس)
تشبه موضوعاتها المكان وناسه وترسم مواسم الزيتون (آية دبس)

لم تتعمَّد الرسامة اللبنانية آية دبس التحوُّل إلى لاجئة، وإنما بدفعٍ من تكدُّس الأهوال، تُحدِّث «الشرق الأوسط» من كاليفورنيا. كانت في الثانية عشرة عندما رسمت لوحتها الأولى؛ شجرة. ولما اشتدَّت إبادة جنوبها اللبناني، سألت إنقاذها من على جدران منزل العائلة هناك؛ خشية مُشاركته المصير المريع. تشبه موضوعاتها المكان وناسه، وترسم مواسم الزيتون والبيوت العتيقة. تهوى رسم الجدّات، ففيهنّ ترى العُمر المحال على الهدوء.

قصدت بيروت للدراسة في كلية الفنون الجميلة، فلمحت في عمارتها جسر تواصل بين الحجر والبشر. تَلاصُق أبنيتها ألهمها رسم التقارُب الإنساني، فإذا بصُور طفولتها ورائحة الأرض في قريتها الجنوبية تلتحقان بالمشهد البيروتي، وتجعلان الفنانة تعكس على الوسائط ما يعتمل في الروح.

تشبّثها برسم واقع الإنسان على الأرض يتصدَّر في السلم والحرب (آية دبس)

تصف الفنّ بـ«الحقيقي» حين يؤدّي دوره حيال «الأشياء القريبة» قبل مُطالبته بتجسيد «ما هو بعيد». تُحمّله وظيفة «المراقبة والتقاط التفاصيل»، فيستدعي إلى وسائطه «ما قد لا تراه عيون الآخرين». والفنانة، إن استقالت من الرسم بالريشة والألوان، مُعلنةً تحوَّلها إلى احتراف فنّ الديجيتال، تُشيَّد في أعمالها اختزالات عاطفية غذَّتها ذاكرة ثرية بالصور وخيال يجيد الشحطات بشرط الإبقاء على صلتها بالواقع.

تهوى رسم الجدّات ففيهنّ ترى العُمر المحال على الهدوء (آية دبس)

ويحلو لها رسم الشرفات، وبولع مُشابه ترسم القطط. هذا اللطف الذي يسير على أربع ويُصدر مواء رقيقاً، يتّخذ في رسوم آية دبس مساحة عريضة. تعلّقها بالقطط تجسَّد في الفنّ، أسوةً بأشكال التعلُّق الأخرى المستقاة من ذاكرة القرية ووجوه عصيّة على الغياب. ولمّا طارد التوحُّش إنسان غزة، رسمت طاعنةً في السنّ تُغادر منزلها مُحمَّلة بكنبتها على ظهرها. تمدُّد النار إلى لبنان أشعل التفاعل مجدداً مع الرسم، لتجاوُز الموضوع حيّزَه ومحاكاته ضحايا الحروب على الأرض.

طاعنة في السنّ تُغادر منزلها مُحمَّلة بكنبتها على ظهرها (آية دبس)

الوفاء للمكان جعل تناوُل إشكالية النزوح الطارئة جراء الحرب، مُلحَّاً. وها هي تحضُر في رسومها، كأنها تتدفّق لتشغل المساحة بمظاهر هذا التدفُّق، فيتراءى الشوق والحنين والانسلاخ والغصّة. تقول: «أحبّ المكان. أحمل منزلي أينما غادرت. وفيه قططي وكنبتي. رسمتُ الكنبة لأنها الملاذ الحميم. باستطاعتها نَقل المرء من حالة مزاجية إلى أخرى. المساحة الشخصية تُسلَب من مالكها بفعل النزوح، فأجدني أرسم واقع الانسلاخ. حين أغادر منزلي، لا أعود أنا. أشعُر بالبُعد. كأنني طوال الوقت أطرح سؤالاً واحداً: أين أشيائي؟».

تشبه موضوعاتها المكان وناسه (آية دبس)

لصدّ هذه الغربة، سعت والدتها من مكان النزوح إلى إحضار ألبوم الصور، فلا تتوحَّش الذكريات في منزل غادره ناسه. ترى أنها «قصة سعيدة وحزينة في آن، لكنّ الأهم ألا نشعر بأننا غرباء». الأمُّ نفسها المعتادة على حصاد الزيتون وإعداده للمواسم، أبت شراءه جاهزاً من محلات البيت، لتتقصَّد رصَّ ما وصلها منه بيديها والتأكُّد من ملحه ومائه. ترسم هذه المُشاهدات، والأمل بالعودة، مُمتهنةً فَلْش الصور لضخّ الحياة في ذاكرتها البصرية والإبقاء على اتّقادها.

ارتباط الموضوع بالواقع يصيب الفنانة باحتمال تسلُّل العجز، فتجد أنّ عملاً على صلة بالموت المتواصل يتعذَّر اكتماله سريعاً. تقول: «لسنا في وضعية إنهاء الأشغال ثم إغلاق الكمبيوتر والتفرُّغ للانهيار. رسمُ الموضوع القاسي يمسُّ الحالة النفسية. نُعبّر بالفنّ ونجد فسحاتنا للبوح والتشارُك، لكنّ قسوة الموضوع لا مفرّ من تجاهلها».

ترى أنّ الفنان لا يضيف شيئاً إنْ نَقَلَ الصورة نسخةً طبق الأصل إلى فضائه التشكيلي (آية دبس)

وترى أنّ الفنان لا يضيف شيئاً إنْ نَقَلَ الصورة نسخةً طبق الأصل إلى فضائه التشكيلي. ذلك لأنها تُميّز بين الفوتوغرافيا والرسم، وتجد اختلافاً بين المجالَيْن. تستغرب ما يبدو لها استعجالاً في رسم صور ضحايا الحروب مثلاً، وتصف الفعل بـ«تسلُّق اللحظة». يتهيّأ لها العالم ظلالاً، لانسلاخ الأماكن عن ناسها، والناس عن أماكنهم، وتأجُّج الشوق. تشبّثها بالموضوع، وهو واقع الإنسان على الأرض، يتصدَّر في السلم والحرب. الفارق أنه في الأيام الهادئة ترسمه بحميمية وعاطفة. والآن يطفو الحزن، ويلحّ الحنين إلى منزل الجدّة والذكرى الجميلة وجَمعة العائلة. رسْم التاريخ والطفولة شغفها. اليوم تؤلمها الأمكنة وتشتاق إليها. ترسمها بمشاعر لا تُفسَّر.


مقالات ذات صلة

الرئيس الإيراني يناشد بابا الفاتيكان التدخل لوقف الحرب في الشرق الأوسط

شؤون إقليمية الرئيس الإيراني بزشكيان يتحدث خلال جلسة عامة في إطار تنسيق «بريكس بلس» أثناء قمة المجموعة بقازان بروسيا 24 أكتوبر 2024 (رويترز)

الرئيس الإيراني يناشد بابا الفاتيكان التدخل لوقف الحرب في الشرق الأوسط

ناشد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، استخدام نفوذه لدى الحكومات المسيحية لوقف الحرب في الشرق الأوسط.

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي آموس هوكستين خلال مؤتمر صحافي عقب لقاء نبيه بري في عين التينة (أ.ب)

هوكستين: أحرزنا تقدماً إضافياً بمفاوضات وقف إطلاق النار

رفض الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكستين، اليوم (الأربعاء)، الإفصاح عن أي معلومات بخصوص مفاوضات التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين «حزب الله» وإسرائيل.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
رياضة عالمية سيلين حيدر (أ.ف.ب)

سيلين حيدر نجمة الكرة اللبنانية في العناية المركزة بسبب «القصف الإسرائيلي»

كادت سيلين حيدر، بطلة كرة القدم، تشارك لأول مرة في اللعب مع منتخب لبنان في المحافل الدولية، لكن ابنة التاسعة عشرة لم تتوقع اقتران اسمها بخبر رقودها في العناية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي جانب من الضربات الجوية الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)

قبل كلمة قاسم... «حزب الله» يربط أي هدنة بإنهاء القتال بسرعة

كشف موقع «أكسيوس» اليوم (الأربعاء) ان المبعوث الأميركي آموس هوكستين سيسافر إلى إسرائيل من لبنان مساء اليوم.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي غارة إسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب) play-circle 00:38

مقتل عسكري لبناني باستهداف آلية في الجنوب مع تواصل الغارات الإسرائيلية

شنت إسرائيل غارات جوية على عدد من قرى جنوب لبنان والنبطية، أمس الثلاثاء، في حين اشتبك «حزب الله» مع القوات الإسرائيلية «ليُوقع إصابات مؤكدة»، وفق قوله في بيان.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

إد شيران يُفاجئ 200 تلميذ... رائعة أيتها الموسيقى

إد شيران يُغنّي... ويُفاجئ (فيسبوك)
إد شيران يُغنّي... ويُفاجئ (فيسبوك)
TT

إد شيران يُفاجئ 200 تلميذ... رائعة أيتها الموسيقى

إد شيران يُغنّي... ويُفاجئ (فيسبوك)
إد شيران يُغنّي... ويُفاجئ (فيسبوك)

ظهر المغنّي وكاتب الأغنيات البريطاني إد شيران، بشكل مفاجئ، في فعالية مهنية عن صناعة الموسيقى مُوجَّهة للتلاميذ، حضرها أكثر من 200 تلميذ من المدارس الثانوية من إيبسويتش؛ المدينة الساحلية في سوفولك بإنجلترا، وذلك في قاعة «ذي باث» بالبلدة.

وقد استضافته مؤسّسة «إيبسويتش» التعليمية المروِّجة للموسيقى، «برايتن ذي كورنرز»، التي تدير مهرجاناً موسيقياً سنوياً متعدّد الأماكن في المدينة.

ووفق «بي بي سي»، استمتع الجمهور بـ3 عروض من فناني سوفولك المبتدئين، قبل ظهور شيران المفاجئ. فقدَّم مغنّي الراب ريسكي، وفرقة الروك «أفتر درايف»، وثنائي الإندي بوب إيسمي إيمرسون، عروضاً وأجابوا عن أسئلة الجمهور. في هذا السياق، قال الثنائي إيسمي إيمرسون اللذان بدآ مسيرتهما المهنية في مدارس الروك التي يديرها فريق «برايتن ذي كورنرز»: «رائع أن نكون جزءاً من هذه الفعالية. من المهم جداً أن يتمكّن الشباب من الوصول إلى الموسيقى والفنون. نحن نحبّ إد أيضاً».

بدورها، قالت «برايتن ذي كورنرز» إنه لدى الطلاب فرصة للتعرُّف إلى المَهمّات المتعلّقة بصناعة الموسيقى والفعاليات الحيّة، بما فيها هندسة الصوت والإدارة والتسويق.

أما المدير التنفيذي جو بيلي، فعلَّق: «نعمل في واحدة من أكثر الصناعات إبداعاً وديناميكية في بريطانيا، ونأمل أن تشكِّل هذه الفعالية حافزاً للمهن في المستقبل».

بدأ شيران، البالغ 33 عاماً، والمتحدِّر من فراملينغهام، في سوفولك، مسيرته الموسيقية، بالعزف، غالباً، في شوارع إيبسويتش، وفي الحانات المحلّية مثل «ذي سوان»، و«ستيمبوت تافرن» أمام جمهور صغير.