«القاهرة السينمائي» يراهن على الانتشار خارج أسوار الأوبرا

يعرض بعض أفلامه في أنحاء العاصمة المصرية للمرة الأولى

إدارة المهرجان تراهن على عرض أفلامه خارج نطاق وسط القاهرة (القاهرة السينمائي)
إدارة المهرجان تراهن على عرض أفلامه خارج نطاق وسط القاهرة (القاهرة السينمائي)
TT

«القاهرة السينمائي» يراهن على الانتشار خارج أسوار الأوبرا

إدارة المهرجان تراهن على عرض أفلامه خارج نطاق وسط القاهرة (القاهرة السينمائي)
إدارة المهرجان تراهن على عرض أفلامه خارج نطاق وسط القاهرة (القاهرة السينمائي)

يراهن مهرجان القاهرة السينمائي على تقديم عروض دورته الـ45 التي تقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، في مناطق راقية بشرق وغرب العاصمة المصرية للمرة الأولى في تاريخ المهرجان، وذلك بعد عقود من انحسار عروض الأفلام المشاركة في مسابقاته على صالات الأوبرا ومراكز وسط القاهرة.

وقال الناقد عصام زكريا، مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في بيان وزعه المهرجان السبت، إن «القاهرة كبيرة جداً ومترامية الأطراف ولا تقتصر على وسط البلد، لكن لدينا الآن قاعات عرض في التجمع الخامس (شرق القاهرة) والشيخ زايد (غرب القاهرة) بالتعاون مع سينما فوكس».

وأكد أنه «تمت مراعاة أن تكون الأفلام المعروضة بهاتين المنطقتين جذابة جماهيرياً، أما أفلام المسرح الكبير في دار الأوبرا فتكون أقرب للحالة الاحتفائية والسجادة الحمراء، في حين أن أفلام المسرح الصغير وسينما الهناجر أفلام تميل إلى الفنية». مشيراً إلى أن إدارة المهرجان لديها خطط للتوسع في القاهرة ومدن أخرى خلال الدورات المقبلة.

الناقد عصام زكريا مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (القاهرة السينمائي)

وعن التحديات المالية التي واجهت المهرجان قال زكريا: «عملنا على ترشيد النفقات من خلال إعادة النظر في كيفية توزيعها بطريقة غير تقليدية تحقق أقصى استفادة من الموارد دون التنازل عن مكانة المهرجان الدولي، مع عقد شراكات مهمة مع كبريات الصحف والمواقع والمنصات الدولية والإقليمية المتخصصة مثل (فارايتي)، و(فيلم فيرديكت) و(سكرين ديلي) و(فيستفال سكوب) بجانب زيادة الاعتماد على الخبرات المصرية».

ووفق مدير المهرجان فإنه تم اتباع سياسة مدروسة جداً في شراء حقوق عرض الأفلام تعتمد على تقليل النفقات من دون التنازل عن جودة الأفلام المختارة بعناية فائقة من خلال تعضيد فريق البرمجة من خلال الجمع بين نظام المبرمجين المتخصصين جغرافياً ونظام لجان المشاهدة.

ويرى زكريا أن العالم مليء بالأفلام الجيدة التي لا تحصل على فرص، لأن الجميع يتسابقون للحصول على عدد محدود من الأفلام فقط. مشدداً على أن برنامج أفلام مهرجان القاهرة هذا العام قوي جداً يجمع بين الجودة الفنية والقصص الإنسانية المؤثرة والمشوقة وهو مفتوح على ثقافات مختلفة وقصص قريبة من واقعنا.

لقطة من أحد الأفلام المشاركة في المهرجان (القاهرة السينمائي)

ولا يعتقد مدير مهرجان القاهرة أن المنافسة مع المهرجانات العربية الأخرى أثرت بالسلب على اختياراتهم: «بالعكس الأفلام العربية الجيدة كثيرة جداً».

وأحدث المهرجان هذا العام تغييرات مهمة فيما يتعلق بالجوائز المقدمة للسينما العربية، وفق زكريا الذي يقول: «هذه التغييرات حققت توازناً مستحقاً، ففي الدورات السابقة كانت هناك جائزة أفضل فيلم عربي تتنافس عليها كل الأفلام العربية المشاركة في المهرجان، بالإضافة إلى مسابقة آفاق السينما العربية، وهو أمر كان مربكاً وغير مفهوم. لكن هذا العام قررنا استحداث (جوائز السينما العربية) وهي جوائز مالية لأول مرة وتتنافس عليها كل الأفلام العربية الطويلة المشاركة في المهرجان سواء في المسابقة الدولية أو في (آفاق السينما العربية) الذي تحول إلى برنامج وليس مسابقة».

مهرجان القاهرة يعرض نحو مائتي فيلم في دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

ويعد اختيار فيلم مصري طويل معضلة سنوية لإدارة مهرجان القاهرة، حيث كان يتم تبرير الأمر بأن صناعة السينما المصرية تهتم بالأفلام التجارية على حساب الأعمال الفنية ما يجعل مشاركاتها ضعيفة في المهرجانات الدولية، لكن مدير مهرجان القاهرة لديه رأي آخر: «لا أرى أن كون المهرجان يحدث في مصر فإن عليه أن يولي عناية خاصة بعرض الفيلم المصري، فهو مهرجان دولي بالأساس. ويهمنا دعم الفيلم المصري لكن من خلال عرضه في مهرجانات أخرى خارج مصر».

ويولي مهرجان القاهرة هذا العام أهمية خاصة بالأفلام القصيرة من خلال برنامج جديد هو «بانوراما الفيلم القصير» الذي يضم عدداً كبيراً من الأفلام القصيرة لصناع أفلام مصريين لكن خارج المسابقة، فالمسابقة الدولية للأفلام القصيرة تقبل بطبيعة الحال عدداً محدوداً من الأفلام القصيرة المصرية.

وخصص المهرجان في دورته الجديدة مساحة لالتقاء المنتجين والموزعين والشركات وصناع الأفلام تحت اسم «سوق مهرجان القاهرة»، التي قد لا تكون سوقاً سينمائية بالمعنى المتعارف عليه في المهرجانات العالمية، لكنها توفر فرصة جيدة جداً للالتقاء والتفاعل والنقاش والاتفاق والبحث في مشروعات مشتركة مستقبلية.

المهرجان يحتفي بالأعمال القصيرة (القاهرة السينمائي)

ويحتفي مهرجان القاهرة السينمائي خلال دورته الـ45 بالسينما الفلسطينية بشكل لافت، حيث وقع اختيار إدارته على الفيلم الفلسطيني «أحلام عابرة» للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي ليكون فيلم افتتاح المهرجان، وهو واحد من بين 17 فيلماً تتنافس على جوائز المسابقة الدولية للمهرجان الذي يرأسه الفنان المصري حسين فهمي.

واستحدث المهرجان الذي يعرض في دورته المقبلة نحو مائتي فيلم عدداً من الجوائز؛ منها «جائزة الفيلم الفلسطيني» التي تضم لجنة تحكيمها كلاً من الإعلامي المصري عمرو الليثي والمنتجة الفلسطينية ليالي بدر، بالإضافة إلى الممثل المصري مصطفى شعبان، بجانب لجنة لتحكيم «أفلام غزة» التي تضم في عضويتها المنتج المصري جابي خوري، والممثلة السورية كندة علوش، بالإضافة إلى الناقد المصري أحمد شوقي.

ويمثل الفيلم المصري «دخل الربيع يضحك» للمخرجة نهى عادل السينما المصرية في المسابقة الدولية، وهو الفيلم الذي يعتمد على مجموعة من الوجوه الجديدة، وتدور أحداثه خلال فصل الربيع من خلال أربع حكايات مختلفة، وسبق أن حصل على دعم من عدة مهرجانات سينمائية.

وتشهد المسابقة عروضاً عالمية أولى لعدد من الأفلام، منها الفيلم اللبناني «موندوف» للمخرج كريم قاسم، الذي تدور أحداثه في إحدى القرى اللبنانية، والفيلم التونسي «نوار عشية» للمخرجة خديجة لمكشر، والياباني «زهرة الثلج» للمخرج كوتا يوشيدا.

ويكرم المهرجان رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج وكاتب السيناريو البوسني دانيس تانوفيتش، فيما يمنح جائزة «فاتن حمامة للتميز» للممثل المصري أحمد عز، مع تكريم المخرج المصري يسري نصر الله بجائزة «الهرم الذهبي لإنجاز العمر».


مقالات ذات صلة

أجواء احتفالية تدشن انطلاقة مهرجان البحر الأحمر في جدة التاريخية

يوميات الشرق النجمة إيفا لونغوريا مع الجمهور على السجادة الحمراء (غيتي)

أجواء احتفالية تدشن انطلاقة مهرجان البحر الأحمر في جدة التاريخية

عاد مهرجان البحر الاحمر السينمائي تحت شعار «للسينما بيت جديد»، إلى المنطقة العريقة في تاريخية جدة، التي احتضنت دورته الأولى.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق النجمان السينمائيان مايكل دوغلاس وكاثرين زيتا جونز في افتتاح مهرجان جدة (تصوير عمار عبد ربه وبشير صالح)

افتتاح باهر لـ«البحر الأحمر» السينمائي في جدة

في أجواء احتفالية باهرة، افتتحت الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، أمس (الخميس)، على ضفاف بحيرة الأربعين في «ميدان الثقافة»

أسماء الغابري (جدة)
سينما جوني دَب خلال تصوير فيلمه الجديد (مودي بيكتشرز)

هوليوود ترغب في صحافيين أقل بالمهرجانات

عاش نقادُ وصحافيو السينما المنتمون «لجمعية هوليوود للصحافة الأجنبية» (كنت من بينهم لقرابة 20 سنة) نعمة دامت لأكثر من 40 عاماً

محمد رُضا‬ (سانتا باربرا - كاليفورنيا)
سينما «معطراً بالنعناع» (ريزون 8)

شاشة الناقد: أفلام على اختلافها لم تأتِ جيدة جداً

فيلم محمد حمدي الأول مختلف جداً عن أي فيلم مصري (أو عربي) حٌقّق في تاريخ السينما العربية. الاختلاف بحد ذاته لا يمنح الفيلم درجة التقييم.

محمد رُضا‬ (لندن)
يوميات الشرق سهر الصايغ خلال تسلمها إحدى الجوائز (حسابها على إنستغرام)

سهر الصايغ: تمردت على دور «الفتاة البريئة»

قالت الفنانة المصرية سهر الصايغ إنها تشارك في مسلسل «أسود باهت» بدور «شغف» التي تتورط في جريمة قتل وتحاول أن تكشف من القاتل الحقيقي.

مصطفى ياسين (القاهرة )

أجواء احتفالية تدشن انطلاقة مهرجان البحر الأحمر في جدة التاريخية

النجمة إيفا لونغوريا مع الجمهور على السجادة الحمراء (غيتي)
النجمة إيفا لونغوريا مع الجمهور على السجادة الحمراء (غيتي)
TT

أجواء احتفالية تدشن انطلاقة مهرجان البحر الأحمر في جدة التاريخية

النجمة إيفا لونغوريا مع الجمهور على السجادة الحمراء (غيتي)
النجمة إيفا لونغوريا مع الجمهور على السجادة الحمراء (غيتي)

وسط أجواء احتفالية ساحرة، انطلقت أعمال الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في «ميدان الثقافة»، البوابة التي تربط بين الماضي والحاضر في جدة التاريخية، المدرجة ضمن قائمة «اليونيسكو» للتراث العالمي، وسط حضور عربي وعالمي لأبرز نجوم وصُنَّاع السينما في العالم، الذين عبروا من خلال السجادة الحمراء (ريد كاربت) لفعاليات المهرجان الدولي.

وعاد المهرجان تحت شعار «للسينما بيت جديد»، إلى المنطقة العريقة في جدة التاريخية، التي احتضنت دورته الأولى، ليؤكد التزامه بإحياء التراث الثقافي، وتعزيز مكانة جدة بوصفها مركزاً ثقافياً وفنياً عالمياً.

نجوم عالميون وعرب

تضمَّنت ليلة الافتتاح تكريم عدد من أبرز نجوم السينما العالمية والعربية؛ تقديراً لمسيرتهم الفنية المميزة. وشمل التكريم النجم الهندي الشهير عامر خان، المعروف بأفلامه المؤثرة مثل «دانجال»، والمرشحة لجائزة الأوسكار إيميلي بلانت، بطلة فيلم «أوبنهايمر».

منى زكي وأحمد حلمي (تصوير: بشير صالح)

كما تمَّ تكريم النجمة المصرية منى زكي، التي حازت عدداً من الجوائز، عن أعمالها المتميزة، مثل فيلم «رحلة 404»، ومسلسل «أبشر: السرب»؛ تقديراً لإسهاماتها البارزة في السينما المصرية والعربية، وسط حضور كثير من النجوم من الوطن العربي والعالم، أبرزهم فان ديزل، وويل سميث، وسبايك لي، وعابد فهد، وعامر خان، وكارينا كابول، ويسرا، وإلهام شاهين، ولبلبة.

وأعلن المهرجان، الذي يقام في الفترة من 5 إلى 14 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، تكريماً خاصاً للممثلة الأميركية الحائزة جائزة الأوسكار فيولا ديفيس، الشريكة المؤسسة لشركة «JVL Media»، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز في 12 ديسمبر الحالي.

وتُعرف ديفيس بأدوارها المؤثرة في أفلام، مثل «المرأة الملك» و«الأسوار»، وتعدّ من الشخصيات الأكثر تأثيراً في صناعة السينما العالمية.

«ضي» رحلة أمل وصمود

شهد حفل الافتتاح عرض الفيلم المصري «ضي»، الذي يروي قصة طفل نوبي ألبينو، يبلغ من العمر 14 عاماً، يتمتع بصوت استثنائي.

ويواجه «ضي» تحديات كبيرة؛ بسبب مظهره الفريد، ويتعرَّض للتنمر والتخلي، لكنه يظل متمسكاً بحلمه في أن يصبح مثل مثله الأعلى، الفنان محمد منير، حيث ينطلق في رحلة محفوفة بالمخاطر من أسوان إلى القاهرة للمشاركة في برنامج «ذا فويس»، برفقة عائلته، حيث يواجهون تحديات متعددة، من فقدان المال إلى مطاردات الشرطة. الفيلم يسلط الضوء على قضايا التمييز والصمود، ويعكس قوة الموسيقى بوصفها أداةً للتحول والتعبير عن الذات.

ميدان الثقافة

يُقام المهرجان هذا العام في «ميدان الثقافة»، الموقع الجديد والدائم لفعالياته، الذي يُعدّ معلماً ثقافياً بارزاً في جدة التاريخية. يمتد الميدان على ضفاف «بحيرة الأربعين»، ويضم مركزاً للفنون المسرحية والسينما بمساحة 16 ألف متر مربع. يضم المركز قاعة مسرح رئيسية بسعة 868 مقعداً، و5 قاعات سينما، إضافة إلى متحف «تيم لاب بلا حدود» الذي يجمع بين الفنون والتكنولوجيا.

يأتي مشروع «ميدان الثقافة» في إطار جهود برنامج جدة التاريخية، التابع لوزارة الثقافة؛ بهدف إعادة إحياء المنطقة، وتعزيز مكانتها بوصفها وجهةً ثقافيةً عالميةً، تماشياً مع «رؤية السعودية 2030».

جمانا الراشد رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي والمنتج محمد التركي (غيتي)

وبهذا الافتتاح المبهر، يؤكد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي التزامه بإبراز التراث السينمائي العربي والعالمي، وتعزيز الثقافة والفنون من خلال تكريم الشخصيات المؤثرة، وعرض أفلام تحمل رسائل إنسانية ملهمة. يواصل المهرجان مهمته في جعل جدة التاريخية مركزاً عالمياً للفن السابع، يربط بين الماضي العريق، والمستقبل الواعد.

الفنان التونسي ظافر العابدين (غيتي)

وشهدت المدينة الساحلية جدة (غرب السعودية) توافد كثير من نجوم السينما على الساحتين العربية والعالمية، خلال اليومين الماضيين، في الوقت الذي يتواصل فيه قدوم النجوم للمشارَكة في المهرجان السينمائي، الذي بات من أكبر المحافل السينمائية في العالم، وأطلقت وزارة الداخلية السعودية، ممثلة بالمديرية العامة للجوازات، بالتعاون مع وزارة الثقافة، ختماً خاصاً بالمهرجان، وسيُتاح الختم للمسافرين عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة خلال فترة إقامة المهرجان.