الخس الذهبي ينشط المناعة ويعزز الرؤية

أعطى التراكم الهائل من «البيتا كاروتين» أوراق الخس لوناً ذهبياً مميزاً (الجامعة التقنية في فالنسيا)
أعطى التراكم الهائل من «البيتا كاروتين» أوراق الخس لوناً ذهبياً مميزاً (الجامعة التقنية في فالنسيا)
TT

الخس الذهبي ينشط المناعة ويعزز الرؤية

أعطى التراكم الهائل من «البيتا كاروتين» أوراق الخس لوناً ذهبياً مميزاً (الجامعة التقنية في فالنسيا)
أعطى التراكم الهائل من «البيتا كاروتين» أوراق الخس لوناً ذهبياً مميزاً (الجامعة التقنية في فالنسيا)

نجح فريق بحثي من الجامعة التقنية في فالنسيا بإسبانيا في التوصل إلى طريقة مبتكرة لتقوية أوراق وأنسجة النباتات الخضراء، مما يزيد محتواها من المواد الصحية مثل صبغة بيتا كاروتين المصدر الرئيسي لفيتامين (أ) في النظام الغذائي البشري.

وكشفت نتائج الدراسة المنشورة في دورية «بلانيت جورنال (Plant Journal)» عن أنه من خلال استخدام تقنيات حيوية ترتكز على معالجات ضوئية عالية، يمكن مضاعفة مستويات «البيتا كاروتين» في تلك الأوراق حتى 30 مرة، عن طريق إنشاء أماكن جديدة لتخزينها داخل النبات، دون التأثير على العمليات الحيوية مثل التمثيل الضوئي.

وتعد «البيتا كاروتين» من «الكاروتينات» الرئيسية، وهي صبغات موجودة بشكل طبيعي في النباتات المختلفة وبعض الكائنات الحية الأخرى.

وتفيد «الكاروتينات» الصحة، كما أنها تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومنشطة للمناعة ومعززة للإدراك.

كما تعد «البيتا كاروتين» المصدر الأساسي لـ«الريتينويدات»، وهي مركبات كيميائية تعزز وظائف أساسية في الجسم مثل الرؤية، وتكاثر الخلايا وتمايزها إلى أشكالها المختلفة، وكذلك تنشيط عمل الجهاز المناعي.

وباستخدام نبات الخس نموذجاً للزراعة، تمكن الفريق بقيادة مانويل رودريجيز كونسيبسيون، الباحث في المجلس الوطني الإسباني للبحوث (CSIC) من زيادة محتوى «البيتا كاروتين» في الأوراق دون التأثير سلباً على العمليات الحيوية الأخرى مثل التمثيل الضوئي.

وهو ما علق عليه كونسيبسيون بقوله إن «أوراق النبات تحتاج إلى (الكاروتينات) مثل (البيتا كاروتين) في مجمعات الضوء داخل البلاستيدات الخضراء من أجل القيام بعملها بشكل سليم».

وأوضح في بيان منشور، الجمعة، على موقع الجامعة: «عندما يتم إنتاج الكثير جداً أو القليل جداً من (البيتا كاروتين) في البلاستيدات الخضراء، فإنها تتوقف عن العمل، وتموت الأوراق في النهاية. لذا فقد نجحت دراستنا من خلال التقنيات الحيوية في إنتاج حجرات خلوية لتجميع المزيد من (البيتا كاروتين)».

وتظهر نتائج الدراسة أنه من الممكن مضاعفة مستويات «البيتا كاروتين» في الأوراق من خلال إنشاء أماكن جديدة لتخزينها خارج المجمعات الضوئية التقليدية.

وهو ما شدد عليه لوكا موريللي، المؤلف الأول للدراسة، قائلاً إن «تحفيز هذه العمليات لا يزيد فقط من تراكم (بيتا كاروتين) ولكن أيضاً من إمكانية الوصول إليها بيولوجياً، أي سهولة استخراجها من مصفوفة الغذاء لامتصاصها بواسطة الجهاز الهضمي في الإنسان».

ووفق نتائج الدراسة، فقد حقق الجمع بين كلتا الاستراتيجيتين الطبيعية والجديدة زيادة تصل إلى 30 ضعفاً في مستويات «بيتا كاروتين» المتاحة مقارنة بالأوراق غير المعالجة. كما أعطى التراكم الهائل من «البيتا كاروتين» أوراق الخس لوناً ذهبياً مميزاً.

ووفق الباحثين، فإن اكتشاف إمكانية إنتاج «البيتا كاروتين» وتخزينه بمستويات عالية جداً «يمثل تقدماً كبيراً للغاية لتحسين النظم الغذائية من خلال ما يعرف بالتحصين البيولوجي للخضراوات مثل الخس أو السلق أو السبانخ دون التخلي عن رائحتها ونكهتها المميزة».


مقالات ذات صلة

تقنية جديدة لتحليل بصمات الأصابع كيميائياً في مسرح الجريمة

يوميات الشرق استخدام التصوير الكيميائي للكشف عن بصمات الأصابع المرفوعة من مسرح الجريمة (جامعة آرهوس)

تقنية جديدة لتحليل بصمات الأصابع كيميائياً في مسرح الجريمة

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من قسم الطب الشرعي بجامعة آرهوس الدنماركية، قدرة كبيرة على تحليل بصمات الأصابع باستخدام تقنية التصوير الكيميائي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق هناك نوعان من الموظفين (رويترز)

الموظفون نوعان... كيف يبدعون؟ ولماذا يجب أن تكون الاثنين معاً؟

عندما يتعلق الأمر بالتوظيف، هناك نوعان من الموظفين، وفق ما أوضح المليونير جاي شودري، الذي تبلغ ثروته الآن 9 مليارات دولار، وفقاً لمجلة فوربس.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك فوائد وعيوب الوجبات منخفضة الكربوهيدرات (BioDiet)

صحي للقلب... لكن هل يعد النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات متوازناً؟

من الكيتو إلى النظام الغذائي المرتفع بالبروتين، تحظى الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بشعبية متزايدة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك العلاج المناعي يستهدف تمكين الخلايا المناعية من مهاجمة الخلايا السرطانية (جامعة بنسلفانيا)

5 عوامل تتنبأ باستجابة مرضى السرطان للعلاج المناعي

أعلن باحثون بمعهد البحوث البيولوجية في برشلونة، اكتشاف 5 عوامل رئيسية تحدد استجابة مرضى السرطان للعلاج المناعي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق متحف يعرض حياة عائلة من إنسان نياندرتال في كهف بمتحف نياندرتال الجديد في مدينة كرابينا الشمالية في كرواتيا 25 فبراير 2010 (رويترز)

العزلة قد تكون أحد أسباب انقراض إنسان نياندرتال

أشارت دراسة عن إنسان نياندرتال من سلالة قضت 50 ألف سنة من دون تبادل جينات مع مجموعات أخرى، إلى احتمال أن يكون انقراض هذا الإنسان نتيجة لهذه العزلة الجينية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«لدينا أكثر مما نحتاج»... زيمبابوي ستعدم 200 فيل جراء الجفاف

طائر يحلق فوق الأفيال (رويترز)
طائر يحلق فوق الأفيال (رويترز)
TT

«لدينا أكثر مما نحتاج»... زيمبابوي ستعدم 200 فيل جراء الجفاف

طائر يحلق فوق الأفيال (رويترز)
طائر يحلق فوق الأفيال (رويترز)

أعلنت هيئة الحياة البرية في زيمبابوي أنها ستعدم 200 فيل في مواجهة جفاف غير مسبوق أدى إلى نقص الغذاء، وهي خطوة تهدف إلى معالجة تضخم أعداد الحيوانات.

وقالت وزيرة البيئة، سيثيمبيسو نيوني في البرلمان الأربعاء، إن بلادها لديها «أفيال أكثر مما تحتاج»، مضيفة: «أن الحكومة أصدرت تعليمات لهيئة المتنزهات والحياة لبدء عملية الإعدام»، وفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية.

وصرح المدير العام لهيئة المتنزهات والحياة البرية، فولتون مانجوانيا، بأن 200 فيل سيتم اصطيادها في المناطق التي اشتبكت فيها مع البشر، بما في ذلك هوانجي، موطن أكبر محمية طبيعية في البلاد.

وصرحت نيوني، لإذاعة «صوت أميركا»: «نحن نجري مناقشة مع هيئة المتنزهات والحياة البرية وبعض المجتمعات للقيام بما فعلته ناميبيا، حتى نتمكن من إعدام الأفيال وتعبئة النساء لتجفيف اللحوم وتعبئتها والتأكد من وصولها إلى بعض المجتمعات التي تحتاج إلى البروتين».

وزيمبابوي تضم نحو 100 ألف فيل، وتعد ثاني أكبر دولة بها أكبر عدد من الفيلة في العالم بعد بوتسوانا.

وتعد زيمبابوي وناميبيا من بين مجموعة من الدول في جنوب قارة أفريقيا التي أعلنت حالة الطوارئ بسبب الجفاف.

ويعيش نحو 42 في المائة من سكان زيمبابوي في فقر، وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، وتقول السلطات إن نحو 6 ملايين شخص سيحتاجون إلى مساعدات غذائية خلال موسم الجفاف من نوفمبر (تشرين الثاني) إلى مارس (آذار)، عندما يكون الغذاء نادراً.

وقالت ناميبيا المجاورة هذا الشهر إنها قتلت بالفعل 160 حيواناً برياً في عملية إعدام مخططة لأكثر من 700 حيوان، بما في ذلك 83 فيلاً، للتعامل مع أسوأ جفاف تشهده منذ عقود.

فيل (أ.ف.ب)

وأدان دعاة حماية البيئة ومنظمة حقوق الحيوان إعدام الأفيال في ناميبيا، ووصفوه بأنه «إجراء قصير النظر وقاسٍ وغير فعال».

ولكن الحكومة قالت إن الـ83 فيلاً التي سيتم إعدامها لن تُشكل سوى جزء صغير من العدد المقدر بنحو 20 ألف فيل في البلاد، وسوف يخفف الضغط على المراعي وإمدادات المياه.

وانتقد البعض التحرك لصيد الأفيال للحصول على الطعام، ليس أقلها لأن الحيوانات تُشكل عامل جذب رئيسياً للسياح.

وقال مدير مركز حوكمة الموارد الطبيعية غير الربحي، فاراي ماجوو: «يجب أن تكون لدى الحكومة طرق أكثر استدامة وصديقة للبيئة للتعامل مع الجفاف دون التأثير على السياحة، إنهم يخاطرون برفض السياح لأسباب أخلاقية».