3 طرق فعّالة للإقلاع عن التدخين

يتمتع كل من مدخني السجائر وغير المدخنين بملفات شخصية مميزة (جامعة فلوريدا أتلانتيك)
يتمتع كل من مدخني السجائر وغير المدخنين بملفات شخصية مميزة (جامعة فلوريدا أتلانتيك)
TT

3 طرق فعّالة للإقلاع عن التدخين

يتمتع كل من مدخني السجائر وغير المدخنين بملفات شخصية مميزة (جامعة فلوريدا أتلانتيك)
يتمتع كل من مدخني السجائر وغير المدخنين بملفات شخصية مميزة (جامعة فلوريدا أتلانتيك)

كشفت مراجعة بحثية جديدة للأدلة العلمية التي تدعم الطرق المختلفة للإقلاع عن التدخين، أجراها فريق من باحثي مجموعة «كوكرين لإدمان التبغ غير الربحية» (CTAG)، أفضل 3 استراتيجيات يمكن أن تساعد في تحقيق ذلك الغرض.

وأظهرت المراجعة التي نشرت، الأربعاء، في مجلة «الإدمان» (Addiction) أن دواء «فارينيكلين»، الذي يؤخذ بوصفة طبية، ويباع تحت الأسماء التجارية «شانتيكس» و«تشامبكس»، والمركب النباتي «سيتيسين» الذي يباع بصفته منتجاً صحياً طبيعياً دون وصفة طبية في كثير من دول العالم، ومتاح بوصفة طبية في المملكة المتحدة، إضافة إلى السجائر الإلكترونية المحتوية على النيكوتين، تعد أفضل الخيارات أمام الراغبين في الإقلاع عن التدخين.

يقول جيمي هارتمان-بويس، محرر «كوكرين» الذي أجرى أبحاثاً في جامعة «أكسفورد» البريطانية قبل الانضمام إلى جامعة «ماساتشوستس أمهرست» الأميركية: «بالنسبة للأشخاص الذين يدخنون السجائر، فإن أفضل شيء يمكنهم فعله من أجل صحتهم هو الإقلاع عن التدخين».

وأضاف في بيان صحافي منشور الأربعاء: «ومع ذلك، يجد كثير من الأشخاص صعوبة في القيام بذلك. لحسن الحظ، هناك أدلة قوية تدعم استخدام عدد من الطرق المختلفة للإقلاع عن التدخين».

ويعد التدخين السبب الرئيسي لأكثر من 7 ملايين حالة وفاة تقع سنوياً في جميع أنحاء العالم، نتيجة الإصابة بعدد من الأمراض التي يمكن الوقاية منها في حالة التوقف عنه.

وتتخذ مجموعة «كوكرين» لمكافحة إدمان التبغ، من قسم علوم الرعاية الصحية الأولية في جامعة «أكسفورد» مقراً لها. وقد جرى تأسيسها في عام 1996 لإعداد وصيانة المراجعات المنهجية للتدخلات ذات الصلة بمكافحة التبغ.

وكانت المراجعة قد نصّت على أن الاستراتيجيات الثلاث الأولى للإقلاع عن التدخين تعمل بشكل أفضل عند دمجها مع الدعم السلوكي، مثل الاستشارات النفسية. كما أن العلاج ببدائل النيكوتين ودواء «بوبروبيون»، خصوصاً لاصقات العلاج ببدائل النيكوتين تعمل جنباً إلى جنب مع أشكال سريعة المفعول مثل العلكة.

ويوضح هارتمان-بويس: «بالنسبة للدعم السلوكي، فإن الأدلة أقوى بالنسبة للاستشارة والبرامج التي تكافئ الأشخاص على الإقلاع عن التدخين».

ويعمل دواء «بوبروبيون» على تحسين المزاج، وتعزيز الثقة بالنفس، خصوصاً لدى مرضى الاكتئاب.

يعد التدخين السبب الرئيسي لأكثر من 7 ملايين حالة وفاة تقع سنوياً (جامعة آرهوس)

وكانت مراجعة «كوكرين» المحدثة حول العلاج ببدائل النيكوتين للإقلاع عن التدخين، قد وجدت أدلة عالية اليقين على أن الجمع بين شكل سريع المفعول من العلاج ببدائل النيكوتين (العلكة، والأقراص، والبخاخات) مع لاصقات العلاج ببدائل النيكوتين ساعد مزيداً من الأشخاص على الإقلاع عن التدخين، مقارنة بالعلاج ببدائل النيكوتين وحده.

وتعد مراجعة «كوكرين» للسجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين مراجعة منهجية حية، إذ يبحث مؤلفو المراجعة عن دراسات جديدة شهرياً، ويقومون بتحديث المراجعة كلما ظهرت بيانات جديدة.

وخلصت آخر التحديثات إلى وجود أدلة عالية اليقين على أن السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين تزيد من معدلات الإقلاع عن التدخين، مقارنة بالعلاج ببدائل النيكوتين، وأدلة متوسطة اليقين على أنها تزيد من معدلات الإقلاع عن التدخين، مقارنة بالسجائر الإلكترونية التي لا تحتوي على النيكوتين.

وكانت مراجعة «كوكرين» لعام 2023 للتدخلات الدوائية والسجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين، قد شملت جميع الأدوية المرخصة بصفتها علاجات للإقلاع عن التدخين في أي مكان في العالم، إضافة إلى السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين أو من دونه.

يقول هارتمان-بويس: «سيستمر فريقنا في مراجعة الأدلة حول أفضل السبل لمساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين، لأننا نعلم مدى أهمية ذلك للأشخاص المدخنين والصحة العامة».


مقالات ذات صلة

بوتين يحذر الطلاب: التدخين الإلكتروني يهدد خصوبتكم ومستقبل أطفالكم

أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث مع طلاب مدرسة في جمهورية توفا الروسية (رويترز)

بوتين يحذر الطلاب: التدخين الإلكتروني يهدد خصوبتكم ومستقبل أطفالكم

حذر بوتين من المخاطر الصحية للتدخين الإلكتروني (الفيب)، مشدداً على تأثيره السلبي في القدرة التناسلية للشباب واحتمالية تسببه بالعقم.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (إ.ب.أ)

بريطانيا تريد فرض قواعد أشد صرامة للتدخين في الأماكن المفتوحة

أعلن رئيس وزراء بريطانيا، الخميس، تأييده فكرة حظر التدخين في بعض الأماكن المفتوحة، كوسيلة لتقليل الضغط على هيئة الخدمات الصحية وتخفيف العبء على دافعي الضرائب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك شخص يشتري سجائر إلكترونية في متجر بلندن (إ.ب.أ)

«الجمعية الطبية البريطانية» تدعو إلى مكافحة «وباء التدخين الإلكتروني»

حث أطباء بارزون في المملكة المتحدة الحكومة، اليوم (الأربعاء)، على تمرير قانون لمعالجة «وباء التدخين الإلكتروني»، خصوصاً في أوساط الشباب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق التدخين يضر بصحة الأم والجنين (جامعة كولومبيا)

تدخين الأم سيجارة واحدة يومياً قد يُدخل المولود العناية المركزة 

حذّرت دراسة أميركية من أن تدخين سيجارة إلى سيجارتين يومياً قبل أو أثناء الحمل مرتبط بشكل كبير بزيادة حصول مخاطر صحية لحديثي الولادة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك «التدخين الخفيف» قبل الحمل يمكن أن يسبب «مشاكل صحية كبيرة» للمولود الجديد (رويترز)

حتى قبل الحمل... «سيجارة واحدة» قد تسبب مشاكل خطيرة للمولود

حذرت دراسة جديدة من أن «التدخين الخفيف» - الذي يُعرَّف بأنه تدخين سيجارة أو اثنتين فقط في اليوم - قبل الحمل يمكن أن يسبب «مشاكل صحية كبيرة» للمولود الجديد.

«الشرق الأوسط» (بكين)

بيل غيتس يقرّ بأن لا حل لمشكلة المعلومات المضلِّلة

الملياردير الأميركي بيل غيتس (رويترز)
الملياردير الأميركي بيل غيتس (رويترز)
TT

بيل غيتس يقرّ بأن لا حل لمشكلة المعلومات المضلِّلة

الملياردير الأميركي بيل غيتس (رويترز)
الملياردير الأميركي بيل غيتس (رويترز)

يقضي الملياردير الأميركي بيل غيتس الكثير من الوقت في محاولة المساعدة لحل بعض أكبر مشاكل العالم - من تغير المناخ إلى الفقر. وهناك مشكلة رئيسية أربكته.

يقول غيتس لشبكة «سي إن بي سي» إن «المعلومات المضللة هي المشكلة التي تم تسليمها إلى الجيل الأصغر سناً».

أصبحت المعلومات المضللة أكثر شيوعاً، حيث تسهل التطورات التكنولوجية مثل روبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي توليد ونشر الأكاذيب بسرعة. تم تحديد المعلومات المضللة الناتجة عن الذكاء الاصطناعي باعتبارها الخطر العالمي الأول للعامين المقبلين في استطلاع للمنتدى الاقتصادي العالمي في يناير (كانون الثاني). قال 55 في المائة من الأميركيين إن الحكومة وشركات التكنولوجيا يجب أن تتحرك لتقييد المعلومات الكاذبة عبر الإنترنت، في استطلاع أجراه مركز «بيو» للأبحاث عام 2023.

وخلال محادثة مع ابنته فيبي، أصبح غيتس أكثر دراية بخطورة هذه القضية، كما يقول.

ويوضح: «عندما سمعت ابنتي تتحدث عن تعرضها للمضايقة عبر الإنترنت، وكيف عانت صديقاتها من ذلك كثيراً، سلطت هذه الأمور الضوء على المشكلة بطريقة لم أفكر فيها من قبل».

في العام الماضي، تحدثت فيبي غيتس عمّا سمّته «المفاهيم الخاطئة ونظريات المؤامرة» حول عائلتها وعلاقاتها الخاصة في إحدى المقابلات.

أخبر غيتس ابنته أنه يشعر بالسوء لعدم وجود حل عملي لإبطاء انتشار المعلومات المضللة.

ومن المقرر أن يتناول المؤسس المشارك لشركة «مايكروسوفت»، هذا الموضوع في سلسلة وثائقية مكونة من خمسة أجزاء على منصة «نتفليكس» بعنوان «ماذا بعد؟ المستقبل مع بيل غيتس»، والتي ستُعرض لأول مرة في 18 سبتمبر (أيلول). ويتحدث غيتس ضمن السلسلة أنه يشعر بالأسف لعدم وجود حل واضح لإبطاء انتشار المعلومات المضللة.

ويقول إن قضايا أخرى، مثل القضاء على الأمراض أو تعزيز الطاقة النظيفة، ليست سهلة الحل - ولكن هناك مسارات أكثر وضوحا للتغلب عليها.

مؤسس شركة «مايكروسوفت» بيل غيتس (رويترز)

«التغلب على السذاجة»

يقول غيتس إنه عندما أسس شركة «مايكروسوفت»، كان يعتقد أن أغلب الناس يريدون استخدام أجهزة الكومبيوتر المنزلية - ثم الإنترنت لاحقا - لأغراض إنتاجية وبمسؤولية. وعندما بدأ العمل على المسلسل الوثائقي، كان لا يزال يحمل بعض «سذاجته التي كانت تتمثل في اعتقاده أن الناس سيريدون الحصول على معلومات صحيحة عندما نوفرها لهم».

وبدلا من ذلك، ساعده التحدث مع خبراء المعلومات المضللة أثناء التصوير على إدراك حقيقة مفادها إنه أيضا يشترك في الدافع البشري للبحث عن المعلومات التي تؤكد المعتقدات السابقة.

ويقول: «حتى أنا سوف أتخبط في هذا الموقف. فلنقل إن هناك سياسيا لا أحبه، وهناك مقال على الإنترنت ينتقده قليلا، فسأستمتع بقراءته حتى لو كان مبالغا فيه».

ويوضح غيتس أنه ليس متأكدا تماما من طريقة وقف انتشار المعلومات المضللة، خصوصاً أنه حساس تجاه الحجة المضادة القائلة بأن تقييد أي نوع من المعلومات عبر الإنترنت قد يضر بحرية التعبير، ومع ذلك فهو موافق على وجوب وضع بعض القواعد.

تشمل التكتيكات الشائعة للحد من المعلومات المضللة برامج محو أمية الإنترنت وتعديل المحتوى من قبل منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت المديرة التنفيذية لشركة «غوغل» بيث غولدبرغ العام الماضي إن التكنولوجيا يمكن أن تساعد، حيث يطور الباحثون أدوات الذكاء الاصطناعي لتحديد المعلومات المضللة والخطاب السام عبر الإنترنت. لكن «طبيعة سباق التسلح التكنولوجي - شخص ما يخلق حلاً، وشخص آخر يكتشف كيفية الالتفاف عليه - تعني أن ذلك لن ينجح»، كما كتب غيتس العام الماضي.

المشكلة لن تختفي أيضاً: يقول غيتس إنه من السهل جداً بالفعل انتشار المعلومات الكاذبة إلى مليارات الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت بنشاط، ويضيف: «وإذا تم اكتشافها بعد يوم واحد، فهذا يعني أن الضرر وقع».