طلاء للملابس قد يبرد جسمك بما يصل إلى 8 درجات

تعد الحرارة أخطر أنواع الطقس المتطرف (أ.ف.ب)
تعد الحرارة أخطر أنواع الطقس المتطرف (أ.ف.ب)
TT

طلاء للملابس قد يبرد جسمك بما يصل إلى 8 درجات

تعد الحرارة أخطر أنواع الطقس المتطرف (أ.ف.ب)
تعد الحرارة أخطر أنواع الطقس المتطرف (أ.ف.ب)

إن قضاء كثير من الوقت في الخارج أثناء موجة الحر قد يشعرك بعدم الراحة، ويتسبب في إصابتك بمشكلات صحية، وقد يكون خطراً على حياتك في بعض الحالات. ولكن العلماء توصلوا إلى ابتكار يقولون إنه قد يوفر الراحة للأشخاص، وهو طلاء للملابس يبرِّد الجسم بما يصل إلى 8 درجات.

يعد هذا الابتكار واحداً من عدد من الجهود لتحويل ملابس الناس إلى أداة ضد الحرارة الشديدة، والتي تزداد مع استمرار البشر في حرق الوقود الأحفوري الذي يعمل على تسخين الكوكب.

وتعد الحرارة أخطر أنواع الطقس المتطرف؛ حيث تسبب الإجهاد الحراري وحتى ضربة الشمس، وهي مشكلة يمكن أن تتسبب في وفاة الشخص؛ حيث يفقد الجسم القدرة على تبريد نفسه.

وحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قال الفريق المطور للابتكار الجديد والتابع لجامعة ماساتشوستس، إنه أراد تطوير طريقة لتبريد القماش باستخدام مادة غير ضارة بالبيئة، وتمكنوا من ابتكار طلاء بجزيئات من كربونات الكالسيوم، وهي المكون الرئيسي في الحجر الجيري المستخدم لتبريد المنازل في المناخات الحارة.

وفي تجاربهم، وجد الباحثون أن هذه الطريقة نجحت في عكس أشعة الشمس، وتقليل درجة حرارة الجسم بما يصل إلى 8 درجات.

وقالت تريشا إل أندرو، عالمة الكيمياء وعلوم المواد في جامعة ماساتشوستس، والتي شاركت في الدراسة: «يتم رش هذا الطلاء على وجه واحد أو وجهي القماش، وهو سطحي لا يخترق ألياف الملابس أو يفسدها».

ويقول الباحثون إنه يمكن وضع الطلاء على أي قماش متوفر تجارياً تقريباً، ويمكن بعد ذلك وضع الملابس في الغسالة دون أن يتأثر هذا الطلاء.

ولا تعد الأقمشة المبردة اختراعاً جديداً؛ لكن التصميمات السابقة غالباً ما تضمنت هياكل صلبة وعمليات تصنيع معقدة ومكونات كهربائية، مما يجعلها غير مريحة للارتداء ومكلفة.

ووجدت دراسة حديثة أن استخدام الأقمشة المبردة يمكن أن يؤدي إلى توفير الطاقة بنسبة 20- 30 في المائة، بسبب انخفاض استخدام تكييف الهواء، وهي أداة تبريد ملوثة للمناخ بشكل كبير.


مقالات ذات صلة

5 طرق لتعزيز سعادة الموظفين في مكان العمل

يوميات الشرق الموظفون يشعرون بارتياح أكبر في الشركات التي تقدم خيارات عمل مرنة (رويترز)

5 طرق لتعزيز سعادة الموظفين في مكان العمل

أكد تقرير لمجلة «فوربس» أن هناك 5 طرق مفيدة يمكن للشركات من خلالها زيادة سعادة الموظفين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق القانون يمنح الموظفين حق تجاهل مكالمات أو رسائل مديريهم بعد الانتهاء من عملهم اليومي (رويترز)

في أستراليا... قانون يتيح للموظفين تجاهل اتصالات مديريهم بعد ساعات العمل

يتيح قانون جديد دخل حيز التنفيذ في أستراليا للموظفين حق تجاهل مكالمات أو رسائل مديريهم، بعد الانتهاء من عملهم اليومي.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق أغلقت بايلي عينيها عندما قفزت من الطائرة (سكاي نيوز)

مسنة بريطانية تحتفل بعيدها 102 بقفزها من طائرة

قفزت مسنة بريطانية بالمظلة من طائرة احتفالاً بعيد ميلادها الثاني بعد المائة في خطوة قالت إنها تأمل في أن تلهم سائر المسنين للحفاظ على النشاط البدني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق بسلاح الخصوصيّة... مشاهير حافظوا على علاقات طويلة الأمد

بسلاح الخصوصيّة... مشاهير حافظوا على علاقات طويلة الأمد

ليس مصير كل ثنائيّ مشهور الانفصال على غرار ما حصل مع جنيفر لوبيز وبِن أفليك، فمنهم من نجح في الحفاظ على زيجات طويلة وعلاقاتٍ سليمة رغم شهرتهم الكبيرة.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق يابانيون يجربون منتجات سعودية (فيديو لمنصة «كلماشي» - الشرق الأوسط)

«كلماشي»... منصة تعكس تفرّد أسلوب المعيشة السعودي وتنوّعه

أطلق القائمون على المنصة تجارب منوَّعة، وصوّروا مقاطع فيديو لها وللأفكار، مثل «منتجات غزت العالم»، وهي سلسلة تتضمن قصصاً تعتمد على الثقافة السعودية.

إيمان الخطاف (الدمام)

5 طرق لتعزيز سعادة الموظفين في مكان العمل

الموظفون يشعرون بارتياح أكبر في الشركات التي تقدم خيارات عمل مرنة (رويترز)
الموظفون يشعرون بارتياح أكبر في الشركات التي تقدم خيارات عمل مرنة (رويترز)
TT

5 طرق لتعزيز سعادة الموظفين في مكان العمل

الموظفون يشعرون بارتياح أكبر في الشركات التي تقدم خيارات عمل مرنة (رويترز)
الموظفون يشعرون بارتياح أكبر في الشركات التي تقدم خيارات عمل مرنة (رويترز)

كثيراً ما تركز الأبحاث والدراسات على الأشياء التي يجب أن يقوم بها الموظفون لتعزيز إنتاجيتهم وتحسين أدائهم في العمل والفوز برضا مديريهم.

إلا أن التركيز على ما يسعد الموظفين في مكان العمل لم يحظَ بالاهتمام المناسب.

وأكد تقرير لمجلة «فوربس» أن أصحاب العمل الذين يريدون تعزيز الربحية يجب عليهم أن يدركوا أن سعادة الموظفين ستفيد كثيراً في هذا الشأن.

واستشهد التقرير بدراسة أجراها باحثون في جامعة أكسفورد، وتوصلت إلى أن العمال السعداء أكثر إنتاجية بنسبة 13 في المائة.

وأكد التقرير أن هناك 5 طرق مفيدة يمكن للشركات من خلالها زيادة سعادة الموظفين.

وهذه الطرق هي:

السماح بجداول عمل مرنة

سواء كان ذلك يعني العمل عن بعد أو بدوام جزئي أو العمل بعض الأيام من المكتب والبعض الآخر من البيت (العمل الهجين)، فإن الموظفين يشعرون بارتياح أكبر في الشركات التي تقدم خيارات عمل مرنة.

وهذه الخيارات المرنة تحسن إنتاجية الموظفين وتقلل من شعورهم بالضغوط والإرهاق.

كما تسمح هذه المرونة للأشخاص بتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة، وتزيد من شعورهم بالاستقلالية والحرية، مما يعزز روحهم المعنوية.

قدر فريقك وكافئه

وفقاً لمؤسسة غالوب الاستشارية العالمية، فإن احتمالية مشاركة الموظفين تزيد أربع مرات إذا شعروا بأنهم يتلقون القدر المناسب من التقدير في العمل.

إن الشعور بالتقدير في مكان العمل هو أمر بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر بسعادة الموظفين. عندما يشعر فريقك بالتقدير لمساهماتهم، فمن المرجح أن يشعروا بالارتباط بزملائهم في الفريق والمؤسسة. وهذا بدوره يؤدي إلى مستويات أعلى من الإلهام والتحفيز.

لخلق ثقافة التقدير في العمل، احتفل بالنجاحات الصغيرة والانتصارات الكبيرة. أيضاً، تأكد من تقديرك لجميع شرائح الموظفين بالمؤسسة.

اهتم بترقية الموظفين

إن شعور الموظفين بأن لديهم فرصة للحصول على ترقية داخل مؤسساتهم يزيد من إنتاجيتهم وإحساسهم بالسعادة بشكل كبير، كما يساعدهم على تطوير أنفسهم وتنمية مواهبهم ويدعم ثقتهم بأنفسهم.

فبدلاً من توظيف أشخاص من خارج المؤسسة لتولي المناصب الكبرى بها، قم بترقية موظفين من داخل مؤسستك ليكون ذلك حافزاً لهم للاستمرار في العمل وتطوير أنفسهم.

وكشفت دراسة حديثة أن الموظفين الذين ليس لديهم رؤية للفرص الداخلية الموجودة بالشركة والتي قد تتم ترقيتهم لتوليها في المستقبل هم أكثر عرضة بنسبة 61٪ لترك وظائفهم.

تعزيز الشعور بالهدف

الموظفون الذين يشعرون بأن عملهم ذو معنى هم أكثر سعادة وأكثر ولاء لشركاتهم. كما أن الأشخاص الذين يسعون جاهدين لتحقيق هدف في العمل يكونون أيضاً أكثر مرونة وإنتاجية من أولئك الذين لا يشعرون بأي رغبة في المساهمة في تحقيق أهداف المؤسسة أو النهوض بها.

ساعد موظفيك على فهم كيفية مساهمة جهودهم في نجاح الشركة بشكل عام. في حين يحتاج فريقك إلى أهداف قصيرة المدى، فإنه يتطلب أيضاً رؤية طويلة المدى للبقاء متحفزاً.

فكر في توظيف «مسؤول سعادة» بالشركة

على نحو متزايد، تضيف الشركات دور «مسؤول سعادة» إلى قائمة موظفيها، تكون مهمته اتخاذ خطوات من شأنها تعزيز سعادة الموظفين ورفاهيتهم.

ويؤثر هذا الأمر في النهاية على إنتاجية الشركة وحب الموظفين لها وشعورهم بالانتماء والارتباط بها.