​السعودية تشهد كثافة مطرية بأعلى مستوياتها منذ 10 سنوات

لوحات جمالية من الطبيعة الخضراء في موسم صيف استثنائي

الاستمتاع بالأجواء الماطرة على الساحل البحري (واس)
الاستمتاع بالأجواء الماطرة على الساحل البحري (واس)
TT

​السعودية تشهد كثافة مطرية بأعلى مستوياتها منذ 10 سنوات

الاستمتاع بالأجواء الماطرة على الساحل البحري (واس)
الاستمتاع بالأجواء الماطرة على الساحل البحري (واس)

تشهد السعودية موسماً صيفياً استثنائياً مع استمرار تساقط الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة على مناطق عدّة تشكلت معها لوحات جمالية تعانق الضباب بسحر الطبيعة الخضراء على امتداد سهولها وجبالها المتميزة بالتنوع الجغرافي والنباتي، التي اكتست بردة خضراء مطرزة بألوان زاهية من الأزهار والنباتات، الأمر الذي دفع الأهالي وزوار المحافظات والمدن للخروج إلى المتنزهات للاستمتاع بالطبيعة واعتدال الأجواء.

بزوغ «نجم سهيل» في الجزيرة العربية يمثل بداية العد التنازلي لفصل الصيف (واس)

وسجلت مدينة جازان، الجمعة، أعلى كمية أمطار في يوم واحد خلال السنوات العشر الماضية بلغت 184 ملم، محطمة بذلك الرقم القياسي المسجل في مدينة جدة عام 2022 الذي بلغ 182 ملم، الأمر الذي وضع المدينة الواقعة جنوب غربي السعودية في صدارة مدن المملكة من حيث كميات الأمطار لليوم الواحد خلال العقد الأخير، مما يؤكد على شدّة الأمطار التي هطلت على المدينة وتأثيرها الكبير.

سجلت مدينة جازان أعلى كمية أمطار في اليوم الواحد خلال العقد الأخير (واس)

وأسهمت الأمطار التي هطلت على مدينة جازان في تعليق الدراسة الحضورية للطلاب والطالبات، الأحد، وتحويلها عن بُعد عبر منصة «مدرستي»، في حين تقرر تقديم موعد الانصراف للدوام الحضوري في جميع المدارس، وتحويل الدراسة عن بُعد عبر منصة مدرستي للمدارس المسائية في نجران.

وكثَّفت أمانة منطقة جازان والبلديات التابعة لها جهودها للتعامل مع آثار الحالة المطرية الغزيرة التي تشهدها المنطقة خلال الفترة الحالية، وفق خطة طوارئ طُبّقت بمشاركة 26 غرفة طوارئ، و981 كادراً من الكوادر البشرية، و610 معدات، و187 صهريج نزح، و122 مضخة نزح و301 معدة متنوعة.

وبيَّنت أن فرق الطوارئ تعمل وفق الخطة المرسومة بكفاءة عالية واستجابة سريعة على مدار الساعة، إضافة إلى المتابعة الميدانية لرصد تجمعات المياه والتعامل معها خلال فترة الأمطار، لسحب المياه وشفطها ضمن مشروعات درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار.

إقبال كبير من الأهالي والزوار على المتنزهات السياحية للاستمتاع بالأجواء (واس)

وأكد حسين القحطاني المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد في السعودية، أن الأرقام المهمة التي سجلتها مدينة جازان تعطي مؤشرات ذات دلالة بخصوص واقع الظروف المناخية في مناطق المملكة، وذلك بعدما شهدت المنطقة أمطاراً غزيرة.

وأشار القحطاني في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى استمرار هطول الأمطار على عدد من المناطق، مشيراً إلى أن هذا الشهر يُعدُّ من الأشهُر المطرية، خصوصاً على المرتفعات الممتدة من الطائف إلى جازان، مشيراً إلى أن العالم كله يشهد تغيراً مناخياً، والسعودية جزء من هذا العالم.

كما شهدت مناطق متفرقة في السعودية هطول أمطار متفاوتة خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث سجّلت غميقة في محافظة الليث بمنطقة مكة المكرمة أعلى معدل لكميات هطول الأمطار، بلغ 23.0 ملم، فيما سجّلت الطائف 6.6 ملم في الشفا، و2.8 ملم في العطيف، و3.4 ملم في مركز قيا.

أسهمت الأمطار التي هطلت على جازان في تعليق الدراسة الحضورية (واس)

ووفقاً للتقرير اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة حول رصد كميات هطول الأمطار في مناطق المملكة كافة، رُصدت 45 محطة رصد هيدرولوجي ومناخي، خلال الفترة من الساعة التاسعة صباح السبت هطول أمطارٍ في مناطق (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وعسير، وجازان، ونجران، والباحة).

وأشار التقرير إلى تسجيل منطقة عسير 18.8 ملم في ظهران الجنوب، و6.5 ملم في شمال البشائر ببلقرن، و5.5 ملم في حسوة برجال ألمع، و5.3 ملم في الغيناء بأبها.

فيما سجّلت المدينة المنورة 17.0 ملم في محافظة المهد، و0.8 في الحمنة بوادي الفرع، كما سجّلت نجران 7.9 ملم في بدر الجنوب، و5.7 ملم في الأخدود، و5.2 ملم في الحضن، و3.6 ملم في كلٍ من نجران، ومطار نجران. وأوضح التقرير تسجيل برحرح في المندق بمنطقة الباحة 6.9 ملم، ومطار الباحة بالعقيق 6.0 ملم، والمخواة 5.2 ملم، فيما سجّلت الدائر في منطقة جازان 5.6 ملم، والجبل الأسود بالريث 4.3 ملم، وبيش 2.6 ملم، وسجّلت منطقة الرياض 1.2 ملم في محافظة الرين.

الأرقام المهمة التي سجلتها جازان تعطي مؤشرات ذات دلالة بخصوص واقع الظروف المناخية بمناطق السعودية (واس)

وتزامن سقوط الأمطار الغزيرة التي تشهدها السعودية مع بزوغ «نجم سهيل» في الجزيرة العربية، إذ مثل ظهوره بداية العد التنازلي لفصل الصيف، حيث تتراجع زاوية سقوط أشعة الشمس، ويبدأ النهار يقصر تدريجياً ويبرد آخر الليل بشكل ملموس، وتبدأ الشمس تميل نحو الجنوب بعدما كانت عمودية بداية فصل الصيف، لذلك كان العرب يستبشرون بطلوع هذا النجم.

بزوغ «نجم سهيل» في الجزيرة العربية يمثل بداية العد التنازلي لفصل الصيف (واس)

وأبدى عشاق الطبيعة ومطاردو الظواهر الطبيعية، ومحبو تسلق الجبال وارتياد المناطق البرية، والمتنزهون في جبال وبراري ووديان منطقة جازان، حالة من الدهشة نظراً لما تشهده المنطقة من صيف مطير، وأجواء ساحرة، وجمال طبيعي، في ظل افتراش الأزهار والمسطحات الخضراء والمساحات العشبية التي غطت المناطق الجبلية كافة والسهول البرية.

مناظر جبال فيفا تستهوي المتنزهين والزائرين (واس)

وحظيت تلك المواقع من غابات وحقول ووديان غنّاء بتوافد الأهالي والزوار لقضاء أوقات ماتعة في المناطق البرية والجبلية لمشاهدة الطبيعة الخلابة والتنزه والتقاط الصور لها وتداولها على نطاق واسع في شبكات الجوالات الذكية ومنصات التواصل الاجتماعي.

كما عززت الأمطار الموسمية الغزيرة على منطقة الباحة في زيادة الغطاء النباتي والطبيعة خضراء على امتداد سهولها وجبالها، حيث تُعد هذه الأمطار أهم مصدر لري وتنمية الغطاء النباتي في المنطقة مما جعلها ضمن المناطق على مستوى المملكة التي تحتوي على مساحات غطاء نباتي من الغابات المحلية، التي تغلب عليها الأشجار المعمرة مثل: «أشجار العرعر، والطلح، والزيتون، والعتم، والنباتات العطرية مثل: الحبق، والنعناع، والكادي، والريحان، والبعيثران»، إلى جانب النباتات العشبية الحولية التي تعتمد على موسم الأمطار.

زوار يستمتعون بالأجواء الماطرة (واس)

وجدّدت مديرية الدفاع المدني تحذيراتها للجميع بأخذ الحيطة والحذر، أثناء هطول الأمطار والبقاء في أماكن آمنة، وعدم المجازفة بعبور الأودية عند جريانها، وعدم الاقتراب من تجمعات المياه، واتباع المسارات والطرقات الرئيسية، والالتزام بالتعليمات والإرشادات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، وأهابت بالتواصل لطلب المساعدة في الحالات الطارئة.


مقالات ذات صلة

ختام سلسلة من الحفلات الموسيقية في جدة

يوميات الشرق جانب من الحفل الموسيقي الثاني الذي أُقيم في جدة وسط حضور جماهيري كبير (الشرق الأوسط)

ختام سلسلة من الحفلات الموسيقية في جدة

حرص عديد من الزوار والسياح في مسرح «أونكس أرينا» على توثيق لحظات الفرح والسعادة التي يعايشونها مع أجواء الحفلات الموسيقية ونقلها عبر منصاتهم الاجتماعية للعالم.

«الشرق الأوسط» (جدة)
سفر وسياحة وقّعت شركة «المطار» مذكرة تفاهم استراتيجية مع «رايت تايغر» (الشرق الأوسط)

توقيع شركة «المطار» السعودية شراكة مع «رايت تايغر»

وقعت شركة «المطار»، الشركة الرائدة في مجال السفر والضيافة، مذكرة تفاهم استراتيجية مع مدير قنوات «RateTiger» خلال سوق السفر العربي في الرياض.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد صورة داخلية لكبسولة «هالو سبيس» الفضائية (الشرق الأوسط)

السياحة الفضائية تُعزز الاستثمارات بالقطاعات المبتكرة والمتقدمة تقنياً في السعودية

تتأهب شركة «هالو سبيس (HALO Space)» لإجراء تجربتها السادسة في السياحة الفضائية في السعودية في سبتمبر (أيلول) المقبل.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
يوميات الشرق مكنت «رؤية 2030» من تجسيد الأحلام واقعاً يعيشه السعوديون والمقيمون والزوار على حد سواء في البلاد (واس)

نقلات نوعية كبرى تجسد الأحلام واقعاً لـ«جودة الحياة» في السعودية

يأتي برنامج «جودة الحياة» ضمن 11 برنامجا أنشأته الحكومة السعودية للعمل على تحقيق رؤيتها وفق 3 محاور أساسية «مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح» نحو مستقبل واعد.

إبراهيم القرشي (جدة)
الاقتصاد كروز السعودية (الشرق الأوسط)

«كروز السعودية» تنضم رسمياً إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة

أعلنت شركة «كروز السعودية»، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، عن انضمامها إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

تساؤلات بشأن قانونية ظهور «مطرب ملثم» بحفلات مصرية

توو ليت أثار الجدل بظهوره «المقنع» (مهرجان العلمين)
توو ليت أثار الجدل بظهوره «المقنع» (مهرجان العلمين)
TT

تساؤلات بشأن قانونية ظهور «مطرب ملثم» بحفلات مصرية

توو ليت أثار الجدل بظهوره «المقنع» (مهرجان العلمين)
توو ليت أثار الجدل بظهوره «المقنع» (مهرجان العلمين)

أثار المطرب المصري «توو ليت» جدلاً واسعاً وتساؤلات بشأن قانونية ظهوره «ملثماً»، من دون الكشف عن هويته الحقيقية، في ظهوره الأول أمام الجماهير بحفل ضخم في مدينة العلمين الجديدة، مساء الجمعة الماضي، مع فرقة «كايروكي». وأطلق المطرب الملثم على نفسه اسم «توو ليت» بعدما قدم أغانيه خلال الآونة الأخيرة وهو يرتدي قناعاً.

فيما توقع كثير من المتابعين أن يكشف «توو ليت» عن هويته للمرة الأولى خلال حفله الأول على خشبة المسرح، فإنه لم يفعل، مكتفياً بالتأكيد على أنه سيوجد مع الجمهور بعد انتهاء حفله للاستماع إلى غناء فرقة «كايروكي».

وذكر متابعون أن «توو ليت» هو الرابر خفاجي عازف الجيتار، الذي يعمل على إعادة توزيع الأغاني، في حين شهدت منصات مواقع التواصل الاجتماعي تدوينات عدة عن رغبة الجمهور في معرفة هوية المطرب الشاب.

ودخل على خط التفاعل مع تغريدات الجمهور عدة فنانين منهم؛ «أوس أوس»، ومحمد أنور، فيما ذهب متابعون آخرون إلى أن «المطرب الملثم» هو نجل الفنان عمرو دياب، ولا يريد الكشف عن هويته.

وبينما تساءل متابعون عما إذا كان المطرب المصري سيكمل مسيرته الفنية وهو يرتدي القناع، فإن آخرين عبّروا عن رغبتهم في استمراره من دون الكشف عن وجهه.

ورغم عدم وجود نص قانوني يمنع ظهور المطرب أو الممثل وهو يرتدي قناعاً، بحسب المحامي المصري محمد رضا، فإن «عدم معرفة هوية الشخص نفسه تعد مشكلة قانونية لأن صاحبها قد يتورط في مشكلات ترتكب باسمه من خلال أشخاص يرتدون القناع نفسه الذي يظهر به أمام الجمهور».

وعدَّ رضا وفق ما يقوله لـ«الشرق الأوسط» أن «ما يقوم به (توو ليت) بمنزلة حالة جديدة أمام القانون لم تكن موجودة من قبل، لكنها تمثل من الناحية العملية خطورة في ظل عدم معرفة هوية صاحبها، واحتمالية أن يرتدي كثيرون الأقنعة نفسها التي يرتديها، ويبدأون في التفاعل مع الجمهور الأمر الذي يجب تداركه».

توو ليت خلال الحفل (مهرجان العلمين)

وقال منصور هندي، رئيس لجنة العمل بنقابة الموسيقيين لـ«الشرق الأوسط»، إن «الجهة المنظمة للحفل هي المعنية بالتصاريح الخاصة بالمطربين والفرقة الموسيقية»، مؤكداً «وجود لجنة قانونية من النقابة أنهت الإجراءات الخاصة بالحفل، لكنها لم تعد من الساحل الشمالي حتى الآن لتسجيل ما حصلت عليه في دفاتر النقابة».

وتشترط القوانين المصرية حصول المطربين على تصاريح بالغناء قبل المشاركة بأي حفلات غنائية، وسبق أن منعت النقابة في فترات سابقة عدداً من مطربي المهرجانات من إحياء حفلات لعدم حصولهم على تصريح بالغناء، وألغت حفلات لهم بعد الإعلان عنها.

«ما يحدث شيء غير طبيعي»، بحسب الناقد الفني أحمد سعد الدين، الذي يؤكد لـ«الشرق الأوسط» أن «الإثارة التي لازمت ضجة المطرب الملثم استغرقت وقتاً أطول من اللازم»، مشيراً إلى أن «النقابة معتمدة في إنهاء تصاريح الحفل الذي أحياه (توو ليت) على الشركة المنظمة للحفل بشكل أساسي».

وتساءل رضا ماذا لو تعدى المطرب على حقوق الملكية لأي من المطربين أو الملحنين، مضيفاً أن «مَن يريد ملاحقته قانوناً سيلجأ لنقابة الموسيقيين، التي ستكون وقتها ملزمة بتقديم بيانات المطرب للقضاء من أجل ملاحقته، بوصفها الجهة المسؤولة عن منح تصاريح الحفلات».