ماذا يحدُث للقلب بسبب التوتر في العمل؟

عدم توازن الجهد مع المكافأة له تأثيره

التوتر في العمل يمسُّ صحّة القلب (جامعة بروك)
التوتر في العمل يمسُّ صحّة القلب (جامعة بروك)
TT

ماذا يحدُث للقلب بسبب التوتر في العمل؟

التوتر في العمل يمسُّ صحّة القلب (جامعة بروك)
التوتر في العمل يمسُّ صحّة القلب (جامعة بروك)

حذّرت دراسة كندية من أنّ التوتر المرتبط بالعمل قد يفاقم خطر الإصابة باختلال نُظُم القلب الذي يُعرف بالرجفان الأذيني.

وأوضح الباحثون أنّ التعرُّف إلى هذه الضغوط ومعالجتها في العمل قد يكون استراتيجية فعالة للوقاية من المرض لدى البالغين؛ ونُشرت النتائج، الأربعاء، في دورية «جمعية القلب الأميركية».

والرجفان الأذيني هو اضطراب في نُظُم القلب يحدث بسبب نشاط كهربائي غير منتظم في الأذينين أو الحجرتين العلويتين في القلب. ويتسبّب ذلك في تسارُع ضربات القلب، وقد يؤدّي إلى عدم فاعليته في ضخّ الدم بكفاءة، مما يفاقم خطر تكوُّن الجلطات الدموية التي قد تُسبِّب السكتة الدماغية وفشل القلب.

ويُعدُّ الرجفان الأذيني من أكثر الاضطرابات القلبية شيوعاً، ويتفاقم خطر الإصابة به مع تقدُّم العمر. ومن المتوقَّع أن يصاب أكثر من 12 مليون شخص بالرجفان الأذيني في الولايات المتحدة بحلول عام 2030، وفقاً لـ«جمعية القلب الأميركية».

شملت الدراسة أكثر من 5900 موظف في كندا، جرت متابعتهم على مدى 18 عاماً، وكانوا جميعاً من ذوي الياقات البيضاء، بمَن فيهم المديرون والمهنيون والعاملون في المكاتب.

ودرس الفريق تأثير الضغط الوظيفي الذي يشير إلى بيئة عمل يواجه فيها الموظفون متطلّبات عالية، مثل عبء العمل الثقيل والمواعيد النهائية الضيقة، وسط قليل من السيطرة واتخاذ القرار على عملهم.

كما جرى تقييم عدم التوازن بين الجهد والمكافأة، الذي يحدُث عندما يبذل الموظفون جهداً كبيراً دون الحصول على مكافآت مناسبة، مثل الراتب أو التقدير.

ووجد الباحثون أنّ الأشخاص الذين يعانون ضغوط العمل العالية وعدم توازن بين الجهود والمكافآت قد يكون لديهم خطر مرتفع بنسبة تصل إلى 97 في المائة للإصابة بالرجفان الأذيني، مقارنةً بمن لا يواجهون هذه الضغوط.

وكشفت النتائج أيضاً أنّ التوتر الناتج عن ضغوط العمل وحده مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 83 في المائة، بينما عدم التوازن بين الجهود والمكافآت وحده مرتبط بزيادة الخطر بنسبة 44 في المائة.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة في جامعة «لافال» الكندية، الدكتور كزافييه ترودل، إنّ دراسات سابقة ربطت بين زيادة ضغط العمل وعدم توازن الجهد والمكافأة في العمل مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، لكنّ دراستهم هي الأولى من نوعها التي تدرس التأثير السلبي لكل من الضغوط النفسية والاجتماعية في بيئة العمل في خطر الرجفان الأذيني.

وأضاف عبر موقع الجامعة أنّ التعرُّف إلى الضغوط النفسية والاجتماعية في العمل ومعالجتها أمران ضروريان لتعزيز بيئات العمل الصحّية التي تفيد الأفراد والمؤسسات.


مقالات ذات صلة

الجراحة المفتوحة تتفوق على التدخل بالمنظار في علاج سرطان عنق الرحم

صحتك يُنصح بإجراء جراحة مفتوحة بدلاً المنظار (شاترستوك)

الجراحة المفتوحة تتفوق على التدخل بالمنظار في علاج سرطان عنق الرحم

يعد سرطان عنق الرحم الذي تصاب به نسبة كبيرة من النساء بين سن 35 و44 رابع أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء على مستوى العالم وفق ما أظهرت دراسة امتدت 5 سنوات

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك التفاح بشكل عام مصدر رائع للألياف الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة (رويترز)

الأخضر أم الأصفر أم الأحمر... ما التفاح الأفضل صحياً؟

يتساءل كثير من الأشخاص عن الفارق بين ألوان التفاح المختلفة وما إذا كان أحدها أفضل من الناحية الصحية من غيره.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أحواض غسل اليدين مصدر للعدوى البكتيرية (جامعة موناش)

تحذير... أحواض غسل اليدين المنزلية بيئة خصبة للبكتيريا

حذّرت دراسة أسترالية من أنّ أحواض غسل اليدين، سواء في المنازل أم المستشفيات، قد تكون مواقع خصبة لنمو البكتيريا والميكروبات الخطرة التي يمكن أن تُسبّب أمراضاً.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك الاستماع إلى الموسيقى قد يساعد في تحديد مناطق الدماغ التي تعاني من الشيخوخة (رويترز)

الموسيقى قد تكشف مناطق الدماغ التي تعاني من الشيخوخة

أكدت دراسة جديدة أن استماع كبار السن إلى الموسيقى قد يساعد في تحديد مناطق الدماغ التي تعاني من الشيخوخة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك الخضراوات والمكسرات والشوكولاته الداكنة أطعمة غنية بالمغنيسيوم (جامعة جنوب أستراليا)

أطعمة تساعد الجسم على إنتاج الطاقة وبناء العظام

توصلت دراسة أسترالية جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالمغنيسيوم مهم وضروري جداً لصحتنا إذ يقلّل من خطر تلف الحمض النووي في خلايا الجسم

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

مسرحية «11:11» هل تتحقق الأمنية؟

المخرجة رنين كسرواني تتمنى تحقيق أمنيتها عبر المسرحية (رنين كسرواني)
المخرجة رنين كسرواني تتمنى تحقيق أمنيتها عبر المسرحية (رنين كسرواني)
TT

مسرحية «11:11» هل تتحقق الأمنية؟

المخرجة رنين كسرواني تتمنى تحقيق أمنيتها عبر المسرحية (رنين كسرواني)
المخرجة رنين كسرواني تتمنى تحقيق أمنيتها عبر المسرحية (رنين كسرواني)

يتفاءل البعض بأرقام متشابهة قد تصادفهم في يوم وشهر معينين، تلفت أنظارهم ويختارونها لتكون موعد حفل زفاف أو خطوبة، أو يغمضون أعينهم ويضمرون أمنية علّها تتحقق.

المخرجة رنين كسرواني اختارت رقم «11:11» ليؤلف عنوان مسرحيتها، وتعرضها في 26 الحالي على خشبة «مسرح المدينة»، دون أن يكون لهذا الرقم أي معنى محدد بالنسبة لها. وتوضح لـ«الشرق الأوسط»: «يوجد أشخاص يحبون هذه المعتقدات ويجدونها فعّالة وحقيقية. من هذا المنطلق اخترت رقم (11:11) لأعنون به مسرحيتي الجديدة، ومعه أملت أن تتحقق أمنيتي. وهي ليست مرتبطة بي فقط لأن معظم اللبنانيين يتمنون لو أنها تتحقق. وعندما تشير عقارب الساعة إلى هذا الرقم (11:11) بعض الناس يطلقون العنان لأمنياتهم لا شعورياً، كما في مسرحيتي».

مسرحية «11:11» تعرض على مسرح المدينة (رنين كسرواني)

أمنية رنين كسرواني واقعية تدور حول إلغاء الطائفية. «إنها المعضلة الأكبر في بلادنا التي منها تنبع غالبية مشكلاتنا. وإذا ما وقفنا على آراء اللبنانيين لوافقوني الرأي. فكل ما مررنا به في لبنان من حروب وأحداث دامية جاءت نتيجة الطائفية بشكل أو بآخر».

من الأحداث التي تشهدها المسرحية، حرب تموز وانفجار بيروت، وصولاً إلى حرب غزة المنعكسة على جنوب لبنان، فتؤلف العناوين العريضة للعمل، ومنها تطلق كسرواني صرختها لإيصال رسالتها. «جميعنا في لبنان مهما اختلفت مستوياتنا الاجتماعية وطوائفنا ومذاهبنا وطبيعة عملنا نطمح إلى السلام. وكل اللبنانيين كانوا تمنوا لو لم نخسر شهداء، ولم نشهد على دمار بلادنا ومناطقنا. مسلمون ومسيحيون يفكرون بالطريقة نفسها. من هنا تنبع مسرحيتي فتؤكد على ما أقوله وأننا نرفض الحروب. وفي أعماقنا نطرح على أنفسنا السؤال نفسه (كيف كانت حياتنا لو أننا عشنا في بلد من دون حروب؟) فيا ليتها لم تحدث على أراضينا ولم نخضها».

وتدور المسرحية في قالب اجتماعي وسياسي وكوميدي. أبطالها مجموعة من طلاب التمثيل. وتوضح كسرواني: «إنهم ممثلون هواة انخرطوا في أكاديمية استحدثتها لتعليم صفوف في الإخراج والتمثيل وكتابة السيناريو، ويملكون الموهبة الكافية للقيام بأدوار مسرحية».

في خضم الموضوعات التي تتناولها مسرحيات لبنانية تعرض حالياً، تأتي «11:11» لتقدم محتوى مختلفاً. فما الذي حفّز رنين كسرواني على اختيارها لموضوع مسرحيتها؟ تردّ: «حبّي للبنان هو الذي دفعني لخوض هذه التجربة بموضوع من هذا النوع. المسرحية منوّعة تتضمن أيضاً قصة حبّ، لتكون نموذجاً حيّاً عن قصص عشق مشابهة تحدث بين مسيحيين ومسلمين. ولأنني أشعر برغبة كبيرة في تحقيق إلغاء الطائفية قررت تقديمها. فأنا لا أريد أن أغادر بلدي وسأبقى أعمل في مجالي حتى النفس الأخير. ومع كل الاختلافات التي نعيشها فإننا جميعنا نحب لبنان، كل على طريقته. هناك أرزة واحدة نجتمع كلّنا تحت ظلالها ولا نريد فراقها».

تقول رنين إن النهضة المسرحية التي تشهدها بيروت حالياً، تضخ الأمل في نفوس الناس. «لقد ولّدت حركة ثقافية اشتقنا إليها، وأنا سعيدة بذلك. تخيلي أن جميع مسارحنا لديها تخمة أعمال تستمر لأشهر مقبلة. فكما (مسرح المدينة) كذلك (مونو) و(دوار الشمس)».

ومن الفنون التي تتضمنها المسرحية، الرقص التعبيري، فقد ركنت إليه كسرواني لترجمة حالات إحباط وموت يعيشها اللبناني.

مشهد من مسرحية «11:11» (رنين كسرواني)

50 دقيقة هي مدة عرض «11:11» التي تشهد أول تجربة تأليف للمخرجة كسرواني. ولكنها في المقابل لم تشأ أن تكون في عداد الممثلين فيها. «لست بارعة في التمثيل بل في الإخراج. فلماذا عليّ أن أتعدّى على حقوق أشخاص مختصين في مجالهم. إنها المرة الأولى التي أكتب فيها مسرحية. ولكنني لا أفكّر في اعتلاء الخشبة ممثلة أبداً».

تجري أحداث المسرحية في قرية لبنانية، وعبرها ندخل إلى بيت لبناني مقسوم إلى منزلين. أحدهما تسكنه مجموعة من طائفة معينة، وآخر يأهله غيرهم من طائفة ثانية.

ومن المسرحيات السابقة التي أخرجتها كسرواني مونودراما بعنوان «50 دقيقة». وقد قدّمتها في بلدان عربية عدة وبينها مصر وتونس ولبنان. فحصدت عنها جائزة أفضل مخرجة صاعدة في دولة الإمارات العربية. وفي العام الماضي قدمت مسرحية «غرفة رقم 8» المقتبسة عن الرواية العالمية «عنبر رقم 6» للكاتب الروسي أنطوان تشيخوف.