مسرحية مصرية تختبر الغناء الأوبرالي بسوق العتبة

ناقشت قضايا الشباب وتذوق الفنون النخبوية

مطربة تقدم أغنية أوبرالية بجوار الباعة الجائلين في العتبة (مخرج العرض)
مطربة تقدم أغنية أوبرالية بجوار الباعة الجائلين في العتبة (مخرج العرض)
TT

مسرحية مصرية تختبر الغناء الأوبرالي بسوق العتبة

مطربة تقدم أغنية أوبرالية بجوار الباعة الجائلين في العتبة (مخرج العرض)
مطربة تقدم أغنية أوبرالية بجوار الباعة الجائلين في العتبة (مخرج العرض)

في ساحة مسرح الطليعة الملاصق لسوق العتبة المكتظ (وسط القاهرة) دار أول مشاهد العرض المسرحي «أوبرا العتبة»، حيث قدم مطربان أغنية أوبرالية، وفي الخلفية صورة صاخبة، وصوت مشوش من فرط مكبرات الصوت التي يستخدمها باعة السوق لاجتذاب زبائنهم.

انتقل العرض إلى قاعة زكي طليمات، داخل المسرح، في المشهد الثاني الذي بدأ بهجوم من ممثلين جسدوا شخصيات باعة جائلين حاولوا عرض سلعهم على الجمهور بأثمان زهيدة.

يضم العرض عدداً من الممثلين هم محمد عبد الفتاح (كالا) في دور الفنان المثقف، ودعاء حمزة في دور ربة المنزل، ومجموعة من الفنانين الشباب هم: إياد رامي وأحمد سعد ورنا عاصم وأمينة صلاح الدين، وبكر محمد وهاجر عوض، أما مطربا الأوبرا اللذان شاركا في العرض فهما روجينا صبحي ومحمود إيهاب.

مستويات متعددة شهدها العرض المسرحي «أوبرا العتبة» (مخرج العرض)

«بينما تحاصر البضائع المتنوعة وأصوات الباعة الجائلين المسجلة على مكبرات صوت قاعات مسرح الطليعة والمسرح القومي؛ ماذا لو حاولنا الخروج لهذه الفئة من مجتمعنا بإحدى الفنون الراقية؛ لنغني أوبرا وسط السوق ونرى ماذا ستكون ردود الفعل كل يوم بين الباعة والزبائن في محيط مسرح الطليعة؟».

بهذه الطريقة نبتت فكرة النص والعرض المسرحي الذي كتبه وأخرجه هاني عفيفي، الذي أوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «أوبرا العتبة مسرحية تناقش نخبوية الفنون الراقية في مجتمعنا الحالي وشعور كثير من المثقفين ومبدعي الفنون الجميلة بالعزلة الاجتماعية بين جيرانهم ومواطنيهم، وانحصار جمهور معظم الفنون الراقية بتنوعها بين المسرح والرقص والأوبرا والموسيقى الكلاسيكية والفنون التشكيلية وغيرها على المشتغلين بها وذويهم في أغلب الأحيان».

ويطرح العرض تساؤلاً: «كيف أثر تدني الذائقة الموسيقية والفنية في الشارع المصري على سلوكياتنا وأخلاقيات التعامل بين الناس؟».

يتضمن العرض مساحتين تشبهان البيوت من الداخل، المساحة الأولى يشغلها مثقف وفنان يعيش وسط هذا الضجيج في عالمه الخاص، والمساحة الثانية تشغلها ربة منزل تجسد الطبقة الوسطى وما تعانيه من فزع تجاه الشعور بالأمان والرغبة في شراء كل مستلزمات المنزل بوفرة كبيرة.

ويصف محمد عبد الفتاح (كالا) دوره في العرض بـ«الصعب»، وهو دور المثقف، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «هي شخصية عادة لا تكون مقبولة، فهي جادة وتطمح في نمط حياة مثالي لكنها معزولة عن المجتمع»، وتابع: «رغم أنني متخصص في الحكي فإنني استمتعت جداً بتقديم هذه الشخصية».

بنية المسرحية تبدو مثل «اسكتشات»، لكنها تعبر عن تناقض فادح موجود في المجتمع المصري بين عالم الزحام والضجيج في العتبة وشخصية المثقف الهادئ الذي يستمتع بالفن وقراءة الفلسفة والشعر وأغاني أم كلثوم، وسيدة المنزل من الطبقة الوسطى التي تحتمي من العالم الخارجي بالتمترس خلف محيطها الخاص، وجلب كل متطلباتها عبر الجوال.

نموذج سيدة المنزل المهمومة بشراء الطلبات من الشخصيات البارزة (مخرج العرض)

تقول الفنانة دعاء حمزة التي قدمت دور سيدة المنزل: «شخصية المثقف وشخصيتي ثابتتان، ربما لذلك وضعنا المخرج في مساحة بعيدة عن الشباب الذين يقدم كل منهم أكثر من دور، بينما نحن في مساحة تعبر عن بيوت مغلقة، أغرق داخل مساحتي وتعلو الكراتين التي تضم طلبات شتى من حولي لدرجة أنني أكاد أُدفن وراءها». وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «كذلك المثقف يجد أن الضجيج يتكاثر على عتبة منزله حتى يسقط خلف مساحات تعبر عن هذا الضجيج، وكأنه سقط دفيناً داخل عزلته، كأن الشارع يلتهمنا لأننا لم نحاول كسر مخاوفنا».

وذكرت أنها واجهت تحدياً يتمثل في فخ يحمله الدور، وهو أنها طوال الوقت تتحدث في الجوال وتطلب سلعاً غذائية وأدوية وتتحدث إلى زوجها وابنتها، «يكاد لا يوجد مونولوج حقيقي، ولكن من خلال الطلبات التي أطلبها تظهر شخصيتي ويمكن معرفة تفاصيل حياتي».

«السوشيال ميديا» كانت حاضرة في في عرض «أوبرا العتبة» (مخرج العرض)

ديكور المسرحية للفنان عمر غايات يتسم بالبساطة والتعقيد في آن، ففي خلفية المسرح عدد كبير من الصناديق الورقية «الكراتين»، وعلى جانب المسرح شاشة تعرض مشاهد «ريلز» متنوعة من «السوشيال ميديا»، بالإضافة للمساحتين اللتين يعيش فيهما المثقف وسيدة المنزل، ومشاهد أخرى لباعة أو أفراح في الشارع.

كما تظهر شخصيات «سوشيالية»مثل البلوغر التي تتذوق الكشري وتدعو متابعيها لخوض التجربة، والفتيات اللاتي يتحدثن عن نشر فيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي مقابل كثير من الدولارات، وتحاول فتاة أن تقنع صديقتها بأنهن لن يقمن بأمور محرمة، ولكن فقط مجرد «الدلع» أمام الكاميرا.

وفي مقابل المثقف الذي يستمع إلى قصيدة «أراك عصي الدمع» ويلقي أشعاراً لمحمود درويش وخطباً للعراف الأعمى من مسرحية أوديب لسوفكليس، نجد الشاب الذي يقدم أغاني المهرجانات الشعبية بملابسه المبهرجة وموسيقاه الصاخبة، كما يظهر حلم شباب في السفر للبحث عن فرص أفضل في الحياة.


مقالات ذات صلة

10 مسرحيات تُنعش النسخة الثانية لمهرجان العلمين بمصر

يوميات الشرق مشهد من عرض «عملوها إزاي» (موسم الرياض)

10 مسرحيات تُنعش النسخة الثانية لمهرجان العلمين بمصر

تشهد النسخة الثانية من مهرجان العلمين بمصر، انتعاشة مسرحية عبر تقديم 10 عروض على مدار 8 أسابيع.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق بوستر الدورة الـ17 للمهرجان القومي للمسرح (إدارة المهرجان)

مصر: جدل حول تأجيل موعد افتتاح «القومي للمسرح»

أثار التأجيل المفاجئ لموعد انطلاق الدورة الـ17 من المهرجان القومي للمسرح جدلاً واسعاً بين المسرحيين في مصر.

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق يسرا في أحد مشاهد مسرحية «ملك والشاطر» (إنستغرام)

يسرا لـ «الشرق الأوسط»: «ملك والشاطر» أعادتني للمسرح بعد 22 عاماً

تعود النجمة المصرية يسرا لخشبة المسرح بعد 22 عاماً من الغياب عنها، عبر مسرحية «ملك والشاطر» التي تعرض على مسرح بكر الشدي في الرياض. ووصفت يسرا مشاركتها.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق يسرا في أحد مشاهد مسرحية «ملك والشاطر» (إنستغرام)

يسرا لـ«الشرق الأوسط»: «ملك والشاطر» حققت أهم أحلامي

قالت الفنانة المصرية يسرا إن مسرحية «ملك والشاطر» التي تعرض حالياً ضمن فعاليات موسم الرياض حققت أهم أحلامها في المسرح.

انتصار دردير (القاهرة )
ثقافة وفنون من العرض المسرحي «هذيان» لفرقة «مسرح جمعية الثقافة والفنون» بجدة وهو العرض الافتتاحي لـ«ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما»

«هذيان» يفتتح عروض «ملتقى المونودراما» في الدمام

افتتح مساء أمس الأربعاء «ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما» في دورته الخامسة، الذي تنظمه «جمعية الثقافة والفنون» بالدمام.

«الشرق الأوسط» (الدمام)

كوبنهاغن تمنح مكافآت للسياح الذين يحافظون على البيئة

قوارب راسية في منطقة نيهافن في كوبنهاغن أمام عقارات سكنية وتجارية (رويترز)
قوارب راسية في منطقة نيهافن في كوبنهاغن أمام عقارات سكنية وتجارية (رويترز)
TT

كوبنهاغن تمنح مكافآت للسياح الذين يحافظون على البيئة

قوارب راسية في منطقة نيهافن في كوبنهاغن أمام عقارات سكنية وتجارية (رويترز)
قوارب راسية في منطقة نيهافن في كوبنهاغن أمام عقارات سكنية وتجارية (رويترز)

أعلنت العاصمة الدنماركية كوبنهاغن عن مبادرة تهدف إلى تشجيع الحفاظ على البيئة؛ حيث ستكافئ السياح الذين يحافظون على البيئة بمنحهم قهوة ومعجنات مجاناً، وذلك وفقاً لصحيفة «واشنطن بوست» الأميركية.

وابتداءً من 15 يوليو (تموز) الحالي، سيحصل المشاركون على الهدايا التي يقدمها مكتب السياحة في كوبنهاغن.

والمبادرة الجديدة التي يطلق عليها «CopenPay»، تعتمد على المشاركة في نشاط صديق للبيئة للحصول على هدية مقدمة من 20 شركة ومؤسسة مشاركة في البرنامج، وهي مفتوحة للزوار والسكان.

ووفقاً للصحيفة، فإنه يمكنك جمع النفايات البلاستيكية، والحصول على قهوة ومعجنات، وكذلك 20 دقيقة من التزلج مدفوعة الأجر، وكذلك التطوع في أكبر حديقة حضرية في شمال أوروبا، والحصول على وجبة نباتية مجانية أو الدخول المجاني إلى متحف.

وقالت مديرة الاتصالات في مكتب السياحة في كوبنهاغن ريكي هولم بيترسن: «نريد تحويل السياحة إلى قوة إيجابية للتغيير فيما يتعلق بالاستدامة، لكننا نريد أن يتمتع السائحون أيضاً بتجربة لا تُنسى وممتعة».

وأضافت أن المبادرة ستستمر حتى 11 أغسطس (آب)، واعتماداً على نجاحها يمكن أن تعود في الصيف المقبل بمزيد من الأنشطة ولفترة أطول من الوقت.

وأشاد الرئيس التنفيذي للمجلس العالمي للسياحة المستدامة راندي دورباند، بالبرامج التي «تكافئ السلوك الجيد بدلاً من إلقاء اللوم على الأشخاص، ودفعهم إلى التصرف بمسؤولية، أو توبيخهم بسبب التقصير».

وقال دورباند: «تستحق كوبنهاغن بعض الثناء؛ لأنها جعلت السلوك الجيد ممتعاً، ويمكن الحصول على بعض الحوافز والفوائد بسببه».

وأضاف: «نأمل أن يشعر السياح بالإلهام لاتخاذ خيارات أكثر وعياً عندما يعودون إلى منازلهم، وأن تفعل الوجهات الأخرى شيئاً مماثلاً».