شيف غاني زوَّر شهادة «غينيس» مدّعياً الطهي المتواصل لأكثر من شهر

مُحطِّم الرقم القياسي آيرلندي بمدّة 119 ساعة و57 دقيقة و16 ثانية

الشيف مدّعي التفوُّق (حسابه في «إكس»)
الشيف مدّعي التفوُّق (حسابه في «إكس»)
TT

شيف غاني زوَّر شهادة «غينيس» مدّعياً الطهي المتواصل لأكثر من شهر

الشيف مدّعي التفوُّق (حسابه في «إكس»)
الشيف مدّعي التفوُّق (حسابه في «إكس»)

قُبض على شيف غاني ادّعى تحطيمه الرقم القياسي العالمي لأطول مدّة طهي متواصلة بواسطة فرد. وفي مؤتمر صحافي، أعلن إبينيزر سميث أنه حامل الرقم القياسي العالمي الجديد، بعد طهوه المتواصل لمدّة 802 ساعة و25 دقيقة؛ أي أكثر من شهر، مقدِّماً شهادة زعم أنها من موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تؤكد ذلك. لكنّ متحدّثاً باسم الموسوعة أكّد لـ«بي بي سي» أنّ الادّعاءات «ليست صحيحة»، مضيفاً: «هذه ليست شهادتنا». كما أوضحت «غينيس» في ردّ آخر على إحدى وسائل الإعلام الغانية أنها ليست على عِلم بمحاولته، ولم تتلقَّ طلباً منه.

التقدير المزعوم (حساب الشيف في «فيسبوك»)

وقبضت الشرطة على الشيف بعد وقت قصير من إعلانه عن جائزته المزعومة، بسبب خلاف مع راعيه، مركز «أماديا للتسوّق»، في العاصمة أكرا؛ إذ أقام ماراثون الطهي الخاص به في مارس (آذار). وأعرب غانيون عن صدمتهم بشأن القضية، في حين التزم الشيف الصمت، وهو لا يزال قيد الاحتجاز، ولم تُوجَّه أي تهمة إليه حتى الآن. بدورها أوضحت «غينيس» أنّ الرقم القياسي الحالي لأطول ماراثون طهي فردي يخصّ الآيرلندي آلان فيشر، الذي واصل الطهي لمدّة 119 ساعة و57 دقيقة و16 ثانية من 28 سبتمبر (أيلول) إلى 3 أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي.


مقالات ذات صلة

اليابان تستخدم روبوتاً «شريراً» لصيانة السكك الحديدية

يوميات الشرق روبوت بشري ستستخدمه سكك حديد اليابان للصيانة (أ ف ب)

اليابان تستخدم روبوتاً «شريراً» لصيانة السكك الحديدية

تستخدم شركة السكك الحديدية اليابانية «جاي آر ويست»، في الخدمة هذا الشهر، روبوتاً يشبه الشخصيات «الشريرة» من الرسوم المتحركة التي تعود إلى ثمانينات القرن العشرين

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق نجومية تدرُّ الملايين (إكس)

10 ملايين دولار لجاستن بيبر لإحيائه حفل نجل ملياردير آسيا

قدَّم نجم البوب الكندي جاستن بيبر عرضاً في بومباي أمام جمع من المشاهير الهنود، خلال احتفالات فارهة تسبق حفل زفاف نجل أغنى رجل في آسيا.

«الشرق الأوسط» (بومباي)
يوميات الشرق الأزياء جمَّلت الافتتاح (رويترز)

«مولان روج» الباريسي يُدشّن مراوحه الجديدة بعد «السقوط الغريب»

دشّن ملهى «مولان روج» الشهير في باريس المراوح الجديدة لطاحونته بعد أشهُر على سقوط مراوحه القديمة، وذلك قبل 10 أيام من مرور الشعلة الأولمبية بالمكان.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق مع تغيُّر المناخ يصبح سكان المدن عرضة خصوصاً لارتفاع الحرارة (رويترز)

طلاء الأسطح بالأبيض يُكافح الحرّ في المدن

أثبتت دراسة بريطانية أنّ طلاء الأسطح باللون الأبيض طريقة أكثر فاعلية في تبريد المدن، مقارنة بالأسطح النباتية الخضراء، أو زراعة النباتات في الشارع.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الحظّ حين يضحك (مزاد جون تايلور)

أطباق صينية مُهمَلة في منزل ببريطانيا تُباع بسعر صدَمَ صاحبتها

فوجئ مدير مزاد بالسعر المرتفع لقطع خزفية جمعها جدُّ بائعة خلال تمرُّد الملاكمين في الصين، كيف حصل ذلك؟

«الشرق الأوسط» (لندن)

استخدمهما في محاولة الانتحار... بيع مسدسين لنابليون مقابل 1.69 مليون يورو

مسدسا نابليون الأول خلال عرضهما قبل المزاد بباريس (أ.ف.ب)
مسدسا نابليون الأول خلال عرضهما قبل المزاد بباريس (أ.ف.ب)
TT

استخدمهما في محاولة الانتحار... بيع مسدسين لنابليون مقابل 1.69 مليون يورو

مسدسا نابليون الأول خلال عرضهما قبل المزاد بباريس (أ.ف.ب)
مسدسا نابليون الأول خلال عرضهما قبل المزاد بباريس (أ.ف.ب)

بيع مسدسان مزخرفان كان يملكهما الإمبراطور الفرنسي نابليون الأول حتى تنازله الأول عن العرش عام 1814، ويُصنَّفان على أنهما من «الكنوز الوطنية» في فرنسا، في مزاد الأحد بـ1.69 مليون يورو (بما يشمل الرسوم)، على ما ذكرت دار مزادات «أوزنا».

وبيع المسدسان في صندوقهما الثمين (من خشب الجوز والأبنوس مع مخمل أخضر مطرز بالذهب) مع ملحقاتهما، وهما مرصعان بالذهب والفضة، ويحملان رسماً للإمبراطور عليهما. وكان الخبير جان بيار أوزنا قدّر قيمتهما، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، بسعر يتراوح بين 1.2 و1.5 مليون يورو.

الخبير جان بيار أوزنا يحمل مسدس نابليون (لقطة من فيديو ترويجي للمزاد)

ولم تكشف دارا «أوزنا» و«روسيني» اللتان نظمتا المزاد في فونتانبلو بضواحي باريس، أي معلومات عن هوية الشاري، لكنهما وصفتا المزاد بأنه ناجح.

واعتبرت اللجنة الاستشارية للكنوز الوطنية المسدسين «كنزاً وطنياً»، وذلك في إشعار أرفقته بأمر برفض شهادة التصدير نشرته الجريدة الرسمية، السبت. وقالت وزارة الثقافة، السبت، إنّ المسدسين «مصيرهما الالتحاق داخل المجموعات الوطنية بما يُعرف بسيف الأباطرة، الذي قدّمه في الوقت نفسه الإمبراطور بعيد الإطاحة به إلى الجنرال كولانكور».

ويفتح رفض شهادة التصدير فترة 30 شهراً يمكن خلالها للإدارة الفرنسية تقديم عرض شراء لصاحب المسدسين الذي يحق له الرفض. وإذا تخلت الدولة عن عملية الاستحواذ، فيمكن إخراج المسدسين من البلاد.

وأوضحت وزارة الثقافة، عبر موقعها الإلكتروني، أنه «مهما كانت قيمتها وعمرها، فإن الممتلكات الثقافية المؤهلة لتكون كنزاً وطنياً لا يمكنها مغادرة فرنسا إلا مؤقتاً، مع إلزامية إعادتها».

ولفت الخبير جان بيار أوزنا إلى أن نابليون الأول طلب صنع المسدسين «خصيصاً من صانع الأسلحة لويس مارين جوسيه الذي كان يعمل في مصنع فرساي».

جانب من عرض أحد المسدسين قبل المزاد (أ.ف.ب)

ويرتبط المسدسان بمحاولة الإمبراطور الانتحار في فونتانبلو ليلة 12 إلى 13 أبريل (نيسان) 1814، لدى تنازله الأول عن العرش. وقال أوزنا: «بعد هزيمته في الحملة الفرنسية، كان مكتئباً تماماً وأراد الانتحار بهذين السلاحين، لكنّ كبير مرافقيه كولانكور (أرمان أوغوستان لويس، 1773-1827) أزال الذخيرة من المسدسين. ثم تجرّع نابليون السم لكنه تقيأه ولم يمت».

وأضاف الخبير: «بعد ذلك، قدّم الإمبراطور المسدسين ومعهما سيف إلى كولانكور تقديراً لولائه في تلك الأيام المظلمة، وبقيا مذاك ملكاً لعائلته التي قررت التخلي عنهما».

وفي نوفمبر (تشرين الثاني)، بيعت قبعة الإمبراطور الشهيرة السوداء مع شريط بالأزرق والأبيض والأحمر، لقاء 1.932 مليون يورو (بما يشمل الرسوم)، وهو رقم قياسي عالمي.