الإصابة بالاكتئاب قد تنتج عن فيروسات مخبأة في حمضنا النووي منذ آلاف السنين

الفيروسات المخبأة في حمضنا النووي قد تكون هي السبب في إصابة كثير من الأشخاص باضطرابات نفسية (رويترز)
الفيروسات المخبأة في حمضنا النووي قد تكون هي السبب في إصابة كثير من الأشخاص باضطرابات نفسية (رويترز)
TT

الإصابة بالاكتئاب قد تنتج عن فيروسات مخبأة في حمضنا النووي منذ آلاف السنين

الفيروسات المخبأة في حمضنا النووي قد تكون هي السبب في إصابة كثير من الأشخاص باضطرابات نفسية (رويترز)
الفيروسات المخبأة في حمضنا النووي قد تكون هي السبب في إصابة كثير من الأشخاص باضطرابات نفسية (رويترز)

قال باحثون إن بعض الفيروسات المخبأة في حمضنا النووي منذ آلاف السنين قد تكون هي السبب في إصابة كثير من الأشخاص باضطرابات نفسية كبيرة مثل الاكتئاب.

وحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد عثرت الدراسة على الآلاف من تسلسلات الحمض النووي الناشئة عن الالتهابات الفيروسية القديمة في الدماغ، ولفتت إلى أن بعضها يسهم في القابلية للإصابة بحالات مثل الفصام، والاضطراب ثنائي القطب، والاكتئاب.

ويتكون نحو 8 في المائة من الجينوم (المجموعة الكاملة من الحمض النووي) من تسلسلات تسمى الفيروسات القهقرية البشرية الداخلية (HERVs)، التي نتجت عن عدوى فيروسية قديمة حدثت قبل مئات الآلاف من السنين.

وكان يُعتقد أن هذه الفيروسات الأحفورية ليست لها وظيفة مهمة.

ومع ذلك، اكتشف العلماء مكان وجود هذه الفيروسات الأحفورية في حمضنا النووي، مما ساعدهم على فهم الوظائف التي قد تؤديها.

وهذه الدراسة هي الأولى التي تُظهر أن مجموعة محددة من الفيروسات القهقرية البشرية الداخلية الموجودة في الدماغ البشري تسهم في قابلية الإصابة بالاضطرابات النفسية.

واعتمدت الدراسة على بيانات من دراسات كبيرة شملت عشرات الآلاف من الأشخاص، سواء كانوا يعانون أمراضاً عقلية أو لا يعانونها، بالإضافة إلى معلومات من عينات دماغ تشريح جثث 800 شخص.

وقال الدكتور تيموثي باول، المؤلف الرئيسي المشارك في الدراسة والمحاضر الأول في معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب في كلية كينغز في لندن: «تستخدم هذه الدراسة نهجاً جديداً وقوياً لتقييم مدى الاستعداد الوراثي للاضطرابات النفسية».

وأضاف: «تشير نتائجنا إلى أن هذه التسلسلات الفيروسية ربما تلعب دوراً أكثر أهمية في الدماغ البشري مما كان يُعتقد في الأصل، حيث يرتبط بعضها بزيادة القابلية لبعض الاضطرابات النفسية».

ولفت الباحثون إلى أن هذه النتائج قد تسهم في إحداث ثورة في أبحاث الصحة العقلية وتؤدي إلى طرق جديدة لعلاج هذه الاضطرابات أو تشخيصها.


مقالات ذات صلة

الاكتئاب في الصغر يؤثر سلباً على ذاكرتك في الكبر

صحتك المعاناة من الاكتئاب في الصغر قد تؤدي إلى سوء مهارات التفكير والذاكرة في الكبر (رويترز)

الاكتئاب في الصغر يؤثر سلباً على ذاكرتك في الكبر

توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن المعاناة من الاكتئاب في مرحلة الشباب قد تؤدي إلى سوء مهارات التفكير والذاكرة في الكبر.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك خلصت الدراسة إلى أن الاكتئاب والذاكرة مترابطان بشكل وثيق (رويترز)

الاكتئاب قد يؤدي لتسريع تراجع الذاكرة لدى الكبار

ترتبط أعراض الاكتئاب بضعف الذاكرة لدى كبار السن، كما ترتبط الذاكرة الضعيفة بزيادة أعراض الاكتئاب في وقت لاحق من العمر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك أعراض انسحاب مضادات الاكتئاب تتمثل في الدوخة والصداع والغثيان والأرق (أرشيفية - أ.ف.ب)

أعراض انسحاب مضادات الاكتئاب تؤثر على 1 من كل 6 أشخاص

تُشير مراجعة للدراسات السابقة إلى أن 1 من كل 6 أشخاص يعاني أعراض انسحاب عندما يتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب وهو عدد أقل مما كان يُعتقد سابقاً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك الوجبات الدسمة غنية بالسكر والدهون المشبعة (جامعة دركسل)

الوجبات الدسمة قد تسبب الاكتئاب

أظهرت دراسة بريطانية أن تناول نظام غذائي «رديء الجودة» يعتمد على الوجبات الدسمة الغنية بالسكر والدهون المشبعة قد يؤدي لتغيرات في الدماغ مرتبطة بالاكتئاب.

محمد السيد علي (القاهرة )
يوميات الشرق مشاعر القلق قد تتطور مع الوقت وتتحول إلى اكتئاب شديد (رويترز)

كيف تتصدى لمشاعر القلق وتحولها لطاقة إيجابية؟

وسط زحام الحياة اليومية وكثرة ضغوطها، يجد الكثير من الأشخاص أنفسهم معرضين لمشاعر القلق والتوتر، والتي قد تتطور مع الوقت وتتحول إلى اكتئاب شديد.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

حلا شيحة لـ«الشرق الأوسط»: لا ألتفت إلى الشائعات

حلا شيحة (حسابها على «إنستغرام»)
حلا شيحة (حسابها على «إنستغرام»)
TT

حلا شيحة لـ«الشرق الأوسط»: لا ألتفت إلى الشائعات

حلا شيحة (حسابها على «إنستغرام»)
حلا شيحة (حسابها على «إنستغرام»)

أكدت الفنانة المصرية حلا شيحة أنها «لا تلتفت للشائعات التي تُنشر عنها، وكان أحدثها عن صورتها مع الفنان أحمد سعد خلال حضورهما حفل زفاف الفنانة جميلة عوض الأسبوع الماضي، موضحة أن الأمر لم يتجاوز المصافحة بينهما لإعجابها الشديد بأغانيه بعد لقائهما صدفة في الحفل، لكنها فوجئت بشائعات وأخبار لا أساس لها من الصحة عن ارتباطهما». كما أشارت إلى أن «رهانها الحقيقي في اختياراتها الفنية حالياً وتقديم أدوار مختلفة والتركيز في السينما».

وقالت حلا في حوار مع «الشرق الأوسط»: «أي شيء أفعله بشكل اعتيادي أصبح يثير الجدل، وهو أمر أتعامل معه وأتفهمه مع النظر إلي بوصفي (شخصية مثيرة للجدل)، في حين أنني أعيش حياتي بشكل طبيعي».

وأثارت حلا الجدل في الأيام الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على خلفية تدوينة كتبتها عبر حسابها على «إنستغرام» تحدثت فيها عن «العك الموجود في كل مكان»، وهي التدوينة التي فسرها البعض بوصفها انتقاداً لزملائها في الوسط الفني ومواجهتها لصعوبات في مشاريعها الفنية الجديدة.

لكن الممثلة المصرية أوضحت أن ما كتبته ليس له علاقة بالوسط الفني أو بعملها أو بأي موقف شخصي تعرضت له، ولكنه مرتبط برغبتها في أن يكون هناك حب في التعاملات بين الناس، واختفاء مشاعر الكراهية الموجودة لدى البعض، وأبدت تعجبها من التفسيرات الغريبة للعبارة التي كتبتها.

حلا شيحة في لقطة من مسلسل «إمبراطورية ميم» (حسابها على «إنستغرام»)

ورغم نفي حلا تأثّرها سلباً في الوقت الحالي بالشائعات أو الأمور السلبية، فإنها لا تُخفي مرورها في أوقات سابقة بفترات تأثرت فيها بما يكتب حولها من شائعات، موضحة أن «أي إنسان لديه لحظات ضعف يمر بها، ويتأثر بأي شيء يقال عنه، وأنا إنسانة، وبالتأكيد مررت بهذه الفترات، لكنها فترة وانتهت». وتشير حلا إلى أن كثيراً من الأمور التي نُسبت لها لم تقلها، وتضيف أنها تفاجأ بأن بعض الناس يتعاملون معها على أنها حقيقة، ومن بينها على سبيل المثال إشاعة أنها قالت إن «الفن حرام» في وقت سابق، حين ابتعدت عن هذا المجال، وهو أمر لم تقله ولكن نُسب إليها، مؤكدة أن هناك الكثير من زملائها الفنانين الذين ساعدوها في الفترة الماضية وكانوا حريصين على التواصل معها.

وتبدي الفنانة المصرية حماساً لتقديم «تجربة درامية قصيرة من 5 أو 10 حلقات، في ظلّ وجود العديد من التجارب الدرامية المميزة التي طرحت موضوعات وأفكاراً جديدة في عدد محدود من الحلقات من دون الالتزام بعدد معيّن من الحلقات على غرار الدراما الرمضانية»، وفق قولها. وكشفت عن قرب الإعلان عن فيلم سينمائي جديد من بين أعمال تقوم بقراءتها، لكنها فضلت عدم الكشف عن تفاصيله إلا بعد توقيعه رسمياً مع الجهة المنتجة.

حلا التي حضرت مؤخراً العرض الأول لفيلم «ولاد رزق 3» في مصر، أبدت إعجابها بالعمل الذي أخرجه طارق العريان، وقالت إنها «سبق أن تعاونت معه في فيلم (السلم والثعبان)». وأبدت حماسها «للتعاون مع فريق العمل في الأجزاء المقبلة إذا كان هناك دور مناسب لها».