ظهور مطربة مصرية محجبة مع اللبناني جاد شويري يثير انتقادات

تفاعل «سوشيالي» واسع مع ديو «الصيت»

شويري اختار مطربة محجبة لمشاركته ديو «الصيت» (الشرق الأوسط)
شويري اختار مطربة محجبة لمشاركته ديو «الصيت» (الشرق الأوسط)
TT

ظهور مطربة مصرية محجبة مع اللبناني جاد شويري يثير انتقادات

شويري اختار مطربة محجبة لمشاركته ديو «الصيت» (الشرق الأوسط)
شويري اختار مطربة محجبة لمشاركته ديو «الصيت» (الشرق الأوسط)

أثار ظهور مطربة مصرية محجبة مع الفنان اللبناني جاد شويري، في ديو «الصيت»، موجة انتقادات على «السوشيال ميديا»، فور طرحه عبر منصات إلكترونية قبل أيام.

ويعدّ ديو «الصيت» الذي كتب كلماته رمضان محمد ولحّنه شادي حسن وأشرف عليه فنياً أحمد الشّال، أول تعاون بين شويري والفنانة المصرية سهيلة التي قدمت أولى أعمالها الغنائية الاحترافية بالحجاب مع شويري المعروف بأعماله الجريئة المثيرة للجدل وفق نقاد ومتابعين.

وتحدث جاد شويري عن تفاصيل الأغنية التي حقّقت ما يقرب من نصف مليون مشاهدة عبر قناته على موقع «يوتيوب» منذ طرحها، قائلاً: «بدأ المشروع عند الملحن شادي حسن، الذي عرض عليّ الأغنية باللهجة المصرية، وأعجبت بها كثيراً ووجدت أنها فكرة مختلفة، وتدعو للتفاؤل والعيش ببساطة والبعد عن المشاحنات».

المطربة المصرية سهيلة قدمت أولى أغنياتها الاحترافية مع شويري (الشرق الأوسط)

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «كانت رغبة صناع العمل أن تشارك في تقديم الأغنية فتاة محجبة، ووجدنا أن سهيلة ستكون الفتاة المناسبة بعد مشاهدة مقاطع لها عبر (تيك توك)، وبالفعل تواصلنا معها وعملنا معاً على المشروع حتى خرج للنور».

وأبدى شويري سعادته البالغة كونها «المرة الأولى التي يظهر بها مع مطربة محجبة»، بينما رفض التعليق على الانتقادات التي طالت «الديو» قائلاً: إن «إعجاب الناس بالعمل وردود الفعل الإيجابية والمشاهدات الواسعة كانت مفاجأة كبيرة بالنسبة لي وهذا ما يشغلني». وتساءل: «هل المشكلة في غنائي مع مطربة محجبة، أم في أنها محجبة وظهرت معي تحديداً؟».

وترى المطربة المصرية الشابة سهيلة أن ظهورها مع جاد شويري فرصة مميزة لأنه فنان ومخرج كبير وله جمهور عريض، وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أنها قدمت أغنيات بصوتها منذ فترة طويلة عبر موقع «تيك توك»، وانتشرت من خلاله.

الفنان والمخرج اللبناني جاد شويري عرف بأغنياته الجريئة (الشرق الأوسط)

وتؤكد سهيلة أنها «لم تخف من مشاركة شويري المعروف عنه الجرأة بأعماله، عندما عرض عليها الديو، لكنها خشيت الانتقادات السلبية التي طالتها بالفعل»، وفق قولها. وأشارت إلى أن جاد دعمها كثيراً وطالبها بألا تتخلّى عن الحجاب، وبأن تفرض شخصيتها على أعمالها لا العكس، كما اختار معها أزياء الديو الذي جمعهما.

وذكرت سهيلة أن «الانتقادات التي طالت العمل كانت مسيئة ولا تعرف سبب ما تعرضت له من هجوم عبر تعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي»، وتساءلت: «هل الانتقادات كانت بسبب مشاركتي جاد في العمل أم بسبب ظهوري بالحجاب؟»، لافتة إلى أن «هناك مطربات محجبات في الساحة الفنية على غرار هلا رشدي ونداء شرارة».

وفي حين قالت سهيلة إنها «لم تدرس الموسيقى والغناء بشكل أكاديمي»، أكدت أنها «تفكّر في ذلك خلال الفترة المقبلة»، وشدّدت على أنها «لن تتخلّى عن الحجاب مهما كانت المغريات والعروض الفنية»، ورفضت الرّد على الانتقادات السلبية وقالت: «تكفيني التعليقات التي أشادت بصوتي، كما يكفيني دعم أهلي وأصدقائي».


مقالات ذات صلة

أزمة بسبب أغنية «استاكوزا» للراحل أحمد زكي

يوميات الشرق الفنان أحمد زكي قدم أغنية «استاكوزا» قبل 28 عاماً (فيسبوك)

أزمة بسبب أغنية «استاكوزا» للراحل أحمد زكي

تسبب إعلان مؤدي المهرجانات المصري سادات عن أحدث أغنياته «استاكوزا» في أزمة، خصوصاً بعد إعادة توظيف لحن وكلمات أغنية «استاكوزا» الشهيرة التي قدمها أحمد زكي.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق تامر حسني قدم استعراضاً جديداً في حفل عيد الأضحى (فيسبوك)

حفل تامر حسني بالقاهرة ينعش موسم «العيد» الهادئ

أنعش حفل الفنان المصري تامر حسني بالقاهرة الجديدة، مساء الاثنين، موسم عيد الأضحى الذي شهد هدوءاً فنياً نتيجة غياب معظم نجوم الطرب عن حفلات القاهرة.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق المطربة الكندية بلونديش (حسابها على إنستغرام)

مطالبات مصرية بإلغاء حفل فنانة كندية تدعم إسرائيل

دشن متابعون مصريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملات عدة لإلغاء حفل المطربة الكندية بلونديش.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق فرادة الظاهرة (رويترز)

حفلات تايلور سويفت تهزُّ أرض أسكوتلندا وتُرجِّح درَّ مليار أسترليني

حضر 200 ألف شخص هذه الحفلات الضخمة التي استمر كلّ منها نحو 3 ساعات، والتي افتتحت سلسلة حفلات سويفت في بريطانيا قبل لندن وكارديف وليفربول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق فيلم جديد عن مسيرة الفنانة البريطانية الراحلة إيمي واينهاوس بعنوان «Back to Black» (أ.ب)

فيلم «باك تو بلاك» يلمّع صورة والد إيمي واينهاوس وزوجها

منح والد الفنانة الراحلة إيمي واينهاوس بركته للفيلم الجديد الذي يروي سيرتها، فكانت النتيجة أنه ظهر فيه على هيئة ملاك بينما الوقائع تناقض ذلك.

كريستين حبيب (بيروت)

هل أنت صادق؟ نصائح للكشف عن كذب وخداع الآخرين

صورة لرجل يقف خلف ستارة (بيكسباي)
صورة لرجل يقف خلف ستارة (بيكسباي)
TT

هل أنت صادق؟ نصائح للكشف عن كذب وخداع الآخرين

صورة لرجل يقف خلف ستارة (بيكسباي)
صورة لرجل يقف خلف ستارة (بيكسباي)

الكذابون يتحدثون أقل، ويستغرقون وقتاً أطول للإجابة عن سؤال، كما يميلون إلى النأي بأنفسهم عاطفياً ومعظمهم ليسوا متمرسين، يقول باحث الاتصالات في جامعة ولاية ميشيغان كيم سيروتا، في دراسة شملت 1000 مشارك، وجدت أن من بين أولئك الذين اعترفوا بالكذب، نصف الأكاذيب تأتي من 5.3 في المائة فقط من المشاركين. نظراً لأن الكذب يميل إلى أن يكون نادراً، باستثناء مجموعة صغيرة من الكذابين المتكررين، فإنه من المنطقي أن نبدأ بالافتراض أن الناس يقولون الحقيقة حتى نلاحظ، كما يقول المحامون، «نمط وممارسة» الكذب. أو كما قال الرئيس ريغان: «ثق ولكن تحقق»، وفقاً لما نشر في مقال على مجلة «بسيكولوجي توداي». المشاعر المخفية وعلامات الضغط أو التوتر العقلي، مثل التململ، قد تشير إلى الخداع. والإجابات المخادعة عادةً ما تكون أقل إقناعاً وتحتوي على تفاصيل أقل من الإجابات الصادقة، كما أن كشف المعلومات التي تتناقض مع رواية الكاذب يضعه في موقف يتطلب تعديل قصته فوراً. يتفق الخبراء على أنه لا توجد سمة واحدة تكشف بشكل قاطع عن الكاذب. «استمع، شاهد، وأقرأ بعناية». غالباً ما يتطلب الأمر معرفة بالمادة ومراقبة على مر الوقت قبل أن تصبح الأنماط واضحة.

الكذابون يكشفون عن هويتهم

المغنية والشاعرة والكاتبة والناشطة مايا أنجيلو مشهورة بقولها: «عندما يُظهِر لك الناس من هم، صدقهم في المرة الأولى». الكذابون غالباً ما يكشفون دون قصد عن هويتهم أو ما يفعلونه. على سبيل المثال، مازح محامٍ خلال اجتماع الجمعية العامة السنوي الذي كشف عن نفقات قانونية عالية قائلاً: «بالطبع، أشجع الجمعية على الانخراط في دعاوى قضائية مكلفة لأنني بهذه الطريقة أجني المزيد من المال».

الكذابون قد يستخدمون عبارات أو كلمات تكشف عما يفعلونه، بواسطة استخدام عبارات أو كلمات تكشف عما يفعلونه. مؤخراً، رفض موظف حكومي مستنداً لأنه مكتوب بأحرف كبيرة بدلاً من الأحرف الصغيرة. أطلق عليه المحامي اسم «استخدام الأحرف الكبيرة غير المصرح به». كان المستند يتعلق بشكاوى المواطنين بأن المدينة تلزمهم بمئات الملايين من الدولارات من النفقات والضرائب دون تصويت أو إذن من الناس، في الواقع، «استخدام الأحرف الكبيرة غير المصرح به». في مقال نشر بتاريخ 25 مارس (آذار) 2024 تحت عنوان «علامات نفسية تشير إلى أن شخصاً ما يكذب»، حددت الخدمة الوطنية النفسية الأسترالية عدة دراسات وإشارات سلوكية وحلول تتبعها، مع التحذير من أنه بينما حددت الأبحاث النفسية عدة أنماط مرتبطة بالكذب، لا توجد إشارة واحدة تشير بشكل قاطع إلى عدم الأمانة.

التعبيرات الدقيقة ولغة الجسد المتناقضة

التعبيرات الدقيقة هي تعبيرات قصيرة وغير إرادية تظهر على ملامح الوجه وتحدث عندما يحاول الشخص إخفاء مشاعره الحقيقية. في دراسة نشرت في مجلة علم النفس الشخصي والاجتماعي عام 1991، وجد إيكمان وأوسوليفان أن المشاعر المخفية قد تشير إلى الخداع. قد يشمل ذلك لغة الجسد التي لا تتطابق مع ما يُقال. أظهرت الأبحاث التي أجراها فريج وإدوارد وروبرتس وبول في عام 2000 والمنشورة في مجلة علم النفس والجريمة والقانون أن الكذابين قد يظهرون حركات تتناقض مع تصريحاتهم اللفظية، على غرار هز الرأس بـ«لا» في أثناء قول «نعم». يمكن غالباً رصد هذه التناقضات على الكاميرا عند تسجيل الاجتماعات والحوارات.

الإشارات السلوكية

يشعر المتلقي بالدهشة من تكرار ظهور إشارة «وضع اليد على الفم». قد تشير هذه الإشارة إلى «أنا لا أصدق ما تقوله»، أو «ما يقال ليس صحيحاً».

الإشارات الحديثية

بالإضافة إلى الإشارات غير اللفظية، يلاحظ الأطباء النفسيون أن بعض الإشارات اللفظية قد تشير إلى الكذب، على الرغم من أن أفضل الكذابين قد لا يظهرون هذه الإشارات، وأحياناً تكشف هذه الإشارات عن القلق. يمكن أن يكون القلق بسبب صدق تعليقاتهم، أو قد لا يكون كذلك. تشمل هذه الإشارات تنميل الحنجرة والردود الغامضة. الحمل الذهني المتزايد والضغط العاطفي شائعان عند الأفراد المخادعين. لقد لاحظ فريج في كتابه «الكشف عن الكذب والخداع: المتاهات والفرص» أن علامات الضغط العقلي أو التوتر، مثل الحركة المفرطة، قد تشير إلى الخداع.

بعض الأنماط اللفظية قد تلمح إلى عدم الصدق. لقد لاحظ ديبولو وآخرون في مجلة النشر النفسي في عام 2003 أن الخطاب الكاذب غالباً ما يتضمن استخدام لغة التباعد (مثل تجنب الضمائر الشخصية). تنميل الحنجرة يمكن أن يكشف عن القلق، ربما بسبب استجابة غير صادقة.

التساؤلات والأجوبة

غالباً ما يقدم الكاذبون إجابات أقل تفصيلاً وأكثر غموضاً. وفقاً للدراسة التي أجريت من قبل ليفين بارك، ومكورناك في عام 1999 ونُشرت في بحث الاتصال البشري، تكون إجابات الكاذبين عادةً أقل إقناعاً وتحتوي على أقل تفاصيل مقارنة بالردود الصادقة. لقد وجدوا أن الأسئلة غير المتوقعة تعرقل السرد المعد مسبقاً للكاذب، ما يجعل من الصعب عليهم الحفاظ على كذبتهم. تستفيد هذه التقنية من عنصر المفاجأة لاستحضار ردود فعل فورية قد تكشف الخداع. هذه الممارسات شائعة بين الصحافيين بوصفها تقنية في المقابلات أو ببساطة بسبب الفضول. الكاذبون غالباً ما يجدون صعوبة في الحفاظ على أكاذيبهم المعقدة. طلب التفاصيل يزيد من الحمل الإدراكي ويجعل من الصعب عليهم الحفاظ على قصتهم بشكل متسق. أظهرت دراسة أجريت من قبل فريج، فيشر، مان، وليال في عام 2006 ونُشرت في علم النفس التطبيقي الإدراكي أن طرح الأسئلة المفتوحة التي تتطلب إجابات مفصلة يمكن أن تكشف عن تناقضات في حساب الكاذب. يقترح استروموال، جرانهاغ، وهارتويغ في دراستهم التي نُشرت في علم النفس القانوني والإجرامي على أن تقييم ترابط القصة، وتفاصيلها يمكن أن يوفر تحليلاً لصدقها. الحسابات الصادقة تكون أكثر وضوحاً، مع تسلسل منطقي وتصحيحات فورية.

الأسئلة غير المتوقعة والاستخدام الاستراتيجي للأدلة

يمكن أن يشمل ذلك إبقاء الأدلة حتى اللحظة المناسبة في المحادثة. وفقاً لدراسة جرانهاغ وهارتويغ نشرت في عام 2015 في المراجعة السنوية للعلوم القانونية والاجتماعية، يقوم كشف المعلومات بشكل استراتيجي التي تتناقض مع تصريحات المتحدث بتحدي الكاذب لضبط قصته على الفور، ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى عدم اتساقها.