«الأبواب المفتوحة» بنسختها الأولى... شعارها «الموسيقى للجميع» في لبنان

ينظمها «المعهد الوطني العالي للموسيقى»

«الأبواب المفتوحة» بمشاركة أساتذة المعهد وغيرهم من خارج لبنان (الكونسرفاتوار الوطني)
«الأبواب المفتوحة» بمشاركة أساتذة المعهد وغيرهم من خارج لبنان (الكونسرفاتوار الوطني)
TT

«الأبواب المفتوحة» بنسختها الأولى... شعارها «الموسيقى للجميع» في لبنان

«الأبواب المفتوحة» بمشاركة أساتذة المعهد وغيرهم من خارج لبنان (الكونسرفاتوار الوطني)
«الأبواب المفتوحة» بمشاركة أساتذة المعهد وغيرهم من خارج لبنان (الكونسرفاتوار الوطني)

ينظِّم «المعهد الوطني العالي للموسيقى»، في لبنان، النسخة الأولى من يوم «الأبواب المفتوحة»، وهي مبادرة فنية تُطلقها رئيسة الكونسرفاتوار، الدكتورة هبة القواس، وتهدف إلى استقطاب الراغبين في تعلم الموسيقى من تلامذة وطلاب.

يستضيف مركز «فوروم دي بيروت» هذا الحدث، (السبت)، 11 مايو (أيار) الحالي، تحت شعار «الموسيقى للجميع». من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الثانية عشرة ظهراً يقام هذا اليوم التوعوي، فيلتقي خلاله الهواة مع أساتذة متخصصين تابعين للمعهد وآخرين عالميين، فيساعدونهم على اكتشاف آلات عزف لا يعرفونها. كما يشرحون لهم أقسام وأنماط الموسيقى الشرقية والغربية.

وتشير رئيسة المعهد في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن من شأن هذه المبادرة أن تُصبح تقليداً متَّبعاً في لبنان. «قد نقيمه لأكثر من مرة واحدة في السنة، فنتيح الفرص أمام أكبر عددٍ ممن يهوون تعلُّم الموسيقى. كما نساهم في تشجيعهم وتسجيلهم بالمعهد. وهو ما يؤمن لهم فرص عمل كبيرة في المستقبل».

تقول هبة القواس: «تأتي آلة البيانو في طليعة الآلات الموسيقية المرغوب تعلم العزف عليها. ولكن هناك آلات جميلة جداً كالـ(توبا) و(كونترباس) وغيرهما. ومن النادر أن نحظى بعازفٍ لبناني محترف يعرف استخدامها، أو يكون ملمّاً بطبيعة دورها في الحفلات الأوركسترالية».

الدكتورة هبة القواس (الكونسرفاتوار الوطني)

تتوافر في «الأبواب المفتوحة» شروحات علمية وفنية عن جميع الآلات الموسيقية. وتتابع القواس: «يشارك في هذا الشرح العلمي والتوعوي أساتذة موسيقى عالميون. وبينهم مَن جاء من مسرحَي (بولشوي) و(ماريينسكي تياتر)، فيضعون خبراتهم بتصرف هواة الموسيقى. ونحاول من خلال هذه المبادرة الإسهام في تنمية وتعليم جيل لبناني جديد. وبذلك تستمر شعلة لبنان الثقافية منارة نفتخر بها. ويتعرف الأولاد ما بين عمرَي 7 و12 عاماً، على أساليب العزف على آلات تملك أبعاداً أهم في عالم الموسيقى».

بالنسبة لهبة القواس، فإن اختيار الأولاد من أعمار معينة يأتي من باب «العلم في الصغر كالنقش بالحجر. لا شك أن انكباب الأولاد بأعمار مبكرة على تعلُّم الموسيقى يتسم بسهولة الاستيعاب؛ فالطالب ما فوق العشرين من عمره تصبح عملية تعلُّمه العزف أصعب».

الأولاد يشكلون مستقبل الموسيقى في لبنان (الكونسرفاتوار الوطني)

ينشد المعهد من خلال هذه الخطوة تحضير جيل محترف من الموسيقيين. وكذلك في دعمهم ضمن مشاريع أوركسترالية مستقبلية. «نطمح لإنشاء فرق أوركسترالية لأعمار صغيرة. فلدينا رؤية متطورة جداً حول هذا الموضوع ونتمنى تحقيقها».

وتختم هبة القواس حديثها مؤكدة أن للموسيقى تأثيرها على نسبة الذكاء عند الإنسان. وتوضح: «أبحاث علمية أخيرة تشير إلى قدرة الموسيقى على تغيير الروح وتطوير العقل، فتؤثر مباشرة على التفوق الدراسي لدى الأولاد، فحركة الدمج ما بين الموسيقى والفكر ترفع من نسبة الذكاء. كما أن العزف ضمن مجموعة موسيقية من شأنه أن يعزز فكرة التعاون الجماعي. وهو أمر له أهميته الكبرى في حياتنا ونفتقده في بلادنا».


مقالات ذات صلة

مئوية «اللبنانية – الأميركية» تُحييها الموسيقى والشعر

يوميات الشرق مَنْح هبة القواس درع مئوية الجامعة تقديراً لعطاءاتها (الجهة المنظّمة)

مئوية «اللبنانية – الأميركية» تُحييها الموسيقى والشعر

قرنٌ على ولادة إحدى أعرق المؤسّسات الأكاديمية في لبنان، والتي حملت شعار تعليم المرأة اللبنانية والعربية والارتقاء بها اجتماعياً واقتصادياً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق أحيا فريق كولدبلاي البريطاني حفلَين ضخمَين في العاصمة اليونانية أثينا (إكس)

«كولدبلاي» في أثينا... مهرجانُ ألوانٍ وحبّ وسلامٌ لفلسطين

تغطية خاصة لحفل «كولدبلاي» في أثينا حيث تجمهر عشرات آلاف الأشخاص من حول العالم للاستماع إلى أغاني فريقهم الموسيقي المفضّل.

كريستين حبيب (أثينا)
الوتر السادس أكدت لطيفة أن أغنية «زعما لاباس» سيجري تصويرها في تونس (حسابها على «إنستغرام»)

لطيفة لـ«الشرق الأوسط»: المخاطرة سر نجاحي

تعود الفنانة التونسية لطيفة مجدداً للساحة الفنية بألبوم غنائي عنوانه «مفيش ممنوع» من المقرر إطلاقه خلال أيام. بعد فترة غياب استمرت نحو 4 أشهر بسبب وفاة والدتها.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان اللبناني راغب علامة (إدارة أعماله)

راغب علامة لـ«الشرق الأوسط»: «شو عامل فيّي» تفوز بالإجماع

يتحدث الفنان اللبناني راغب علامة عن النجاح الذي حققته أغنيته الجديدة «شو عامل فيّي»، ويكشف عن مجموعة من النشاطات الموسيقية الصيفية بلقاء خاص مع «الشرق الأوسط».

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق دانيال الهيبي موسيقي من بلدة بسكنتا (سينتيا بيروس)

دانيال الهيبي لـ«الشرق الأوسط»: أفتخر بلبنانيتي وقريباً ألتقيكم في بيروت

لا قواعد أو طقوس يتّبعها الهيبي قبل اعتلائه المسرح بل يترك الأمور كالرياح التي تجري بما تشتهي السفن وليس العكس.

فيفيان حداد (بيروت)

تقرير يكشف عن علاقات غرامية لإيلون ماسك مع موظفات في «سبيس إكس»

إيلون ماسك (د.ب.أ)
إيلون ماسك (د.ب.أ)
TT

تقرير يكشف عن علاقات غرامية لإيلون ماسك مع موظفات في «سبيس إكس»

إيلون ماسك (د.ب.أ)
إيلون ماسك (د.ب.أ)

كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن علاقات غرامية متعددة لمالك شركة «سبيس إكس» إيلون ماسك؛ أبرزها مع متدربة سابقة في الشركة، قام بتعيينها لاحقاً في فريقه التنفيذي. كما زعمت إحدى النساء، وهي مضيفة طيران في الشركة، أنه في عام 2016 عرض ماسك شراء حصان لها مقابل إقامة علاقة غرامية. وزعمت امرأة أخرى أن ماسك طلب منها عام 2013 أن تنجب له أطفالاً. كما أقامت امرأة رابعة في الشركة علاقة جنسية لمدة شهر مع ماسك في عام 2014.

المتدربة

قالت إحدى النساء إنها التقت ماسك قبل سنوات أثناء فترة تدريبها، عندما كانت لا تزال في الكلية. وأضافت أنها اتصلت به لتطرح أفكاراً من شأنها تحسين شركة «سبيس إكس». وأخبرت المرأة أصدقاءها أن تواصلها أدى إلى علاقة جنسية مع ماسك في النهاية.

وبحسب الصحيفة، التقت المرأة ماسك في أوائل عام 2010 خلال فترة تدريبها الصيفي في شركة «سبيس إكس» وبعد مرور عام رتّب الرئيس التنفيذي للشركة لمقابلة المرأة في منتجع في صقلية، حيث كان يحضر مؤتمراً. وقالت المرأة في إحدى الإفادات الخطية إنه بعد أن قطعت علاقتها مع ماسك ظلا صديقين لكن في عام 2017، اتصل ماسك شخصياً بها بشأن وظيفة بدوام كامل في الشركة. انتقلت المرأة من نيويورك إلى لوس أنجليس لتصبح موظفة في فريق ماسك التنفيذي.

قال موظفون سابقون إنها على الرغم من كونها مهندسة موهوبة، فإنهم وجدوا أنه من الغريب أن يُمنح شخص مبتدئ مثل هذا الدور رفيع المستوى بالقرب من رئيسه. قالت في إحدى الإفادات الخطية إنها تعتقد أنها كانت واحدة من العديد من المرشحين لهذا الدور. وبعد وصولها إلى كاليفورنيا، دعاها ماسك لتناول مشروب، وجاء إليها ولمس صدرها، كما قال أصدقاؤها إنها أخبرتهم بذلك في ذلك الوقت. وقالت المرأة إن ماسك حاول إحياء علاقتهما من جديد، التي بدأت قبل تعيينها في الشركة، إلا أنها رفضت هذا العرض. ولفتت المرأة إلى أنه لم يكن هناك أي علاقة جنسية مع ماسك في أي وقت أثناء عملها في «سبيس إكس» من عام 2017 إلى عام 2019.

مضيفة الطائرة

ظهرت أحد حوادث التحرش الجنسي المزعومة تجاه ماسك علناً، في تقرير صدر عام 2022 بواسطة Business Insider حول المضيفة التي أخبرت «سبيس إكس» أن ماسك كشف عن نفسه لها وطلب منها ممارسة الجنس. زعمت المرأة، التي عملت بموجب عقد مع الشركة، أن ماسك تعرى أمامها وعرض عليها حصاناً مقابل ممارسة الجنس أثناء قيامها بتدليكه خلال الرحلة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. كما زعمت أن شركة «سبيس إكس» خفضت نوبات عملها بعد أن رفضت محاولاته. وافقت الشركة على دفع مبلغ 250 ألف دولار لها. ووصف ماسك ادعاءات المضيفة بأنها «غير صحيحة على الإطلاق».

عرض «الإنجاب»

في صيف عام 2013، زعمت امرأة أن ماسك طلب منها في مناسبات عدة إنجاب أطفاله، وفقاً لأشخاص مطلعين على هذه الادعاءات. لكن المرأة التي تعمل في الشركة رفضت العرض وواصلت العمل، لكن علاقتهما تدهورت. إلى جانب مزاعم «الإنجاب»، حرم ماسك المرأة من زيادة في الراتب واشتكى من أدائها. تلقت المرأة حزمة خروج من النقد والأسهم تقدر قيمتها بأكثر من مليون دولار.

«مفاجأة كبيرة»

في خريف عام 2014، بدأ ماسك علاقة جنسية مع امرأة جديدة، كانت تعمل لصالحه. كان ماسك لا يزال متزوجاً بـ«رايلي». في أواخر خريف عام 2014، بناءً على طلب ماسك، اقترب من المرأة الجالسة على مكتبها وسألها عما إذا كانت تريد تناول مشروب والتحدث في قصره في بيل إير، مقر إقامته الرئيسي في لوس أنجليس. وأصبح ماسك والمرأة قريبين من الناحية المهنية، ووفق التقرير، فقد جلسا على مرأى من بعضهما في المكتب وكانا على اتصال متكرر بشأن شؤون العمل. جاءت دعوة ماسك بمثابة «مفاجأة كبيرة» للمرأة وعندما وصلت إلى منزل ماسك في تلك الليلة، ومعها جهاز الكومبيوتر الخاص بها وحقيبة العمل، ذهبا إلى غرفة معيشته. وأخبرت المرأة أصدقاءها في الأيام التالي أنها شربت الخمر هي وماسك وتحدثا، وأن ماسك قد أخبرها بأنها تتمتع بالجمال والذكاء معاً، واستمر في مدحها. وأنهما أقاماعلاقة عاطفية، وقضيا معظم بقية الليل وهما يتحدثان.