مخرج «الحشاشين» يعلن تحويل المسلسل إلى فيلم سينمائي مترجم

بعد تحقيقه صدى واسعاً في الخارج

كريم عبد العزيز قدّم شخصية حسن الصباح في مسلسل «الحشاشين» (الشركة المنتجة)
كريم عبد العزيز قدّم شخصية حسن الصباح في مسلسل «الحشاشين» (الشركة المنتجة)
TT

مخرج «الحشاشين» يعلن تحويل المسلسل إلى فيلم سينمائي مترجم

كريم عبد العزيز قدّم شخصية حسن الصباح في مسلسل «الحشاشين» (الشركة المنتجة)
كريم عبد العزيز قدّم شخصية حسن الصباح في مسلسل «الحشاشين» (الشركة المنتجة)

أعلن المخرج المصري بيتر ميمي عن تحويل المسلسل المصري «الحشاشين»، الذي يعرض حالياً ضمن السباق الدرامي الرمضاني إلى فيلم سينمائي مترجم بلغات عدة ويعرض حول العالم؛ لاستكمال رسالته بعد أن حقق صدى واسعاً داخل مصر والمنطقة العربية.

قال ميمي، في تصريحات متلفزة: «نعمل حالياً على تحويل مسلسل الحشاشين إلى فيلم سينمائي لكي نتخطى حدود الوطن العربي»، مضيفاً: «أثناء العمل على المسلسل كنا نضع في حساباتنا فكرة تحويله إلى فيلم».

عناصر كثيرة أسهمت في نجاح مسلسل «الحشاشين» (الشركة المنتجة)

وأضاف: «اعتمدنا خلال المسلسل قصة حسن الصباح المكتوبة والمدونة في الروايات الغربية، التي كانت تدور حول صداقة الصباح مع عمر الخيام ونظام الملك، وقصة قلعة آلموت، التي بنى فيها جنته، ولكن في الفيلم سنعمل على تقديم الرواية الشرقية وهي رواية أخرى ولكن المشكلة التي تواجهنا تقنياً هي كيفية تحويل الفيلم لجودة 8K لكي تكون قريبة من جودة السينمات iMAX».

ومسلسل «الحشاشين» من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة «سينرجي»، وبطولة كريم عبد العزيز، وفتحي عبد الوهاب، وميرنا نور الدين، وأحمد عيد، وإسلام جمال، ونيقولا معوض، وسامي الشيخ، وميمي جمال، وعمر الشناوي، ونور إيهاب، وسوزان نجم الدين، ونور محمود، وأحمد كشك، وياسر علي ماهر، بالإضافة إلى عدد من الفنانين ضيوف الشرف.

ويصف الناقد الفني المصري محمد نبيل، فكرة تحويل مسلسل «الحشاشين» لفيلم سينمائي بأنها «رائعة وستجني ثمارها في أقرب وقت»، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «مسلسل (الحشاشين) نجح منذ عرضه في بداية شهر رمضان في خطف أنظار المشاهدين، وأبرز مظاهر الفكر السام لدى بعض الجماعات الإرهابية التي كانت موجودة في المنطقة العربية، وكشف عن تأصّل الإرهاب ومصادره الأولى في المنطقة، وجعلنا جميعاً نبحر في معرفة كتائب الشر الأولى، ومع تحويل المسلسل لفيلم سيتعرف العالم الخارجي أكثر على هؤلاء».

وتمنى نبيل تحويل المسلسل لفيلم بجودة 8K، موضحاً أن «الجميع انبهر خلال متابعة المسلسل بسبب الرؤية البصرية التي اهتم بها المخرج بيتر ميمي، ومع زيادة جودة الصورة المرئية لمستوى 8K ستكون هناك مظاهر جمالية غير متوقعة».

فريق عمل مسلسل «الحشاشين» يسعى لتحويله إلى فيلم سينمائي (الشركة المنتجة)

وأشاد الناقد المصري بالرؤية الغربية التي نسقها عبد الرحيم كمال في المسلسل، منتظراً رؤية القصة الشرقية: «عبد الرحيم كمال أعاد لنا كتابة التاريخ من جديد، عبر تقديم القصة الغربية لجماعة الحشاشين، وجعلنا نقف على مسافة قريبة مما حدث في الماضي، نتأمل الحاضر، وربما نستشرف المستقبل، ولذلك أصبح لدينا شغف كبير لرؤية القصة من وجهة النظر الشرقية».

وذكر الناقد المصري أن «المخرج بيتر ميمي أعاد اكتشاف نفسه، وقدم أوراق اعتماده من جديد، من خلال صنع دراما تاريخية فاخرة، تتضافر فيها الجهود للخروج في أبهى شكل وصورة مغلفة بجودة الصنعة والتنفيذ»، وتابع: «بيتر ميمي بذل قصارى جهده لتقديم عمل تاريخي فاخر، ولا بد هنا من تقديم الشكر لمدير التصوير اليقظ حسين عسر لإضاءة العمل من الخارج والداخل، ووضعه في إطار توثيقي إنساني يحاكي التاريخ ولا يوثقه حرفياً، يستهدف به ملايين الناطقين بالعربية حول العالم».


مقالات ذات صلة

«العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصناع «وتر حساس» في مصر

يوميات الشرق لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)

«العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصناع «وتر حساس» في مصر

تعرَّضت بطلات المسلسل المصري «وتر حساس»، الذي يُعرَض حالياً، لانتقادات على «السوشيال ميديا»؛ بسبب ما وصفها البعض بـ«علاقات مشوهة».

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق لقطة من مسلسل «رقم سري» (الشركة المنتجة)

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

حظي مسلسل «رقم سري» الذي ينتمي إلى نوعية دراما الغموض والتشويق بتفاعل لافت عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق زكي من أبرز نجوم السينما المصرية (أرشيفية)

مصر: تجدد الجدل بشأن مقتنيات أحمد زكي

تجدد الجدل بشأن مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، بعد تصريحات منسوبة لمنى عطية الأخت غير الشقيقة لـ«النمر الأسود».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تُعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني، وتقول إنه قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. هو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

رحلة غوص يقوم بها بعض أبطال المسلسل المصري «موعد مع الماضي» تتعرض فيها «نادية» التي تقوم بدورها هدى المفتي للغرق، بشكل غامض.

انتصار دردير (القاهرة )

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
TT

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

نحو إثراء المشهد العالمي لفنون الوسائط الجديدة عبر تقديم وجوه إبداعية من المنطقة، تجمع بين الفن، والتكنولوجيا، والابتكار، افتتح مركز الدرعية لفنون المستقبل أبوابه رسمياً، اليوم (الثلاثاء)، بوصفه أول مركز مخصص لفنون الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخذاً من منطقة الدرعية التاريخية المسجّلة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعاً له.

ويأتي المركز في مبادرة تجمع بين وزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة الدرعية في السعودية، في الوقت الذي انطلق ببرنامج متنوع يشمل أنشطة ومعارض فريدة ومبادرات تفاعلية مع الجمهور، مع التركيز على تمكين الفنانين والباحثين ومتخصصي التكنولوجيا من داخل المنطقة وخارجها، في بيئة إبداعية مجهزة بأحدث المختبرات والاستوديوهات الرقمية ومساحات العرض المبتكرة.

وقالت منى خزندار المستشارة في وزارة الثقافة السعودية إن «مركز الدرعية لفنون المستقبل يجسّد التزامنا بتطوير الإنتاج الفني المبتكر واحتضان أشكال جديدة من التعبير الإبداعي، فمن خلاله نسعى إلى تمكين الفنانين والباحثين ودعمهم لإنتاج أعمال بارزة والخروج بأصواتهم الإبداعية إلى الساحة العالمية».

وأشارت إلى أن المركز سيُوظّف مساحاته للتعاون والإبداع لترسيخ مكانة المملكة في ريادة المشهد الثقافي والتأكيد على رؤيتها في احتضان أشكال التعبير الفني محلياً وعالمياً.

من جانبه، بين الدكتور هيثم نوار مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل أن افتتاح المركز يمثّل منعطفاً في السردية القائمة حول فنون الوسائط الجديدة، لكونه يخرج بالمرئيات والتصوّرات الإقليمية إلى منابر الحوار العالمية.

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

وقال: «إن المركز سيتجاوز حدود الإبداع المتعارف عليها نحو آفاق جديدة، وسيقدّم للعالم مساحة للابتكار والنقد الفني البنّاء عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا».

وتتزامن انطلاقة مركز الدرعية لفنون المستقبل مع افتتاح معرضه الأول بعنوان «ينبغي للفنّ أن يكون اصطناعياً... آفاق الذكاء الاصطناعي في الفنون البصرية» خلال الفترة من 26 نوفمبر (تشرين ثاني) إلى 15 فبراير (شباط) المقبل، حيث يستكشف المعرض، الذي أشرف عليه القيّم الفني جيروم نوتر، تاريخ فن الحاسوب منذ نشأته في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر، من خلال أعمال فنية متنوعة تحمل توقيع أكثر من 30 فناناً إقليمياً وعالمياً.

وسيحظى الزوار بفرصة استكشاف أعمال من صنع قامات في الفن أمثال فريدر نايك (ألمانيا) وفيرا مولنار (هنغاريا/فرنسا) وغيرهما من المُبدعين في ميادين الابتكار المعاصر مثل رفيق أناضول (تركيا) وريوجي إيكيدا (اليابان).

وسيكون للفنانين السعوديين لولوة الحمود ومهند شونو وناصر بصمتهم الفريدة في المعرض، حيث يعرّفون الزوّار على إسهامات المملكة المتنامية في فنون الوسائط الجديدة والرقمية.

وبالتزامن مع الافتتاح، يُطلق المركز «برنامج الفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة»، بالتعاون مع الاستوديو الوطني للفن المعاصر - لوفرينوا في فرنسا. ويهدف البرنامج، الذي يمتد لعام كامل، إلى دعم الفنانين الناشئين بالمعدات المتطورة والتوجيه والتمويل اللازمين لإبداع أعمال متعددة التخصصات.

وأعلن المركز عن برنامج «مزرعة» للإقامة الفنية، المخصص لفناني الوسائط الرقمية، في الفترة من فبراير (شباط) حتى أبريل (نيسان) 2025، ويهدف إلى استكشاف العلاقة بين الطبيعة والتكنولوجيا والمجتمع من خلال موارد المركز.

ويجسد مركز الدرعية لفنون المستقبل «رؤية السعودية 2030»، التي تسعى إلى تعزيز الابتكار، والتعاون العالمي، وترسيخ مكانة المملكة بوصفها وجهة رائدة في الاقتصاد الإبداعي العالمي.