خالد البكر لـ«الشرق الأوسط»: نسعى للحفاظ على هويتنا وتحديث وبناء مكانة السعودية

«جودة الحياة» يعمل لتصنيف مدن في المملكة ضمن الأفضل للعيش عالمياً

المدير التنفيذي لبرنامج «جودة الحياة» خالد البكر (الشرق الأوسط)
المدير التنفيذي لبرنامج «جودة الحياة» خالد البكر (الشرق الأوسط)
TT

خالد البكر لـ«الشرق الأوسط»: نسعى للحفاظ على هويتنا وتحديث وبناء مكانة السعودية

المدير التنفيذي لبرنامج «جودة الحياة» خالد البكر (الشرق الأوسط)
المدير التنفيذي لبرنامج «جودة الحياة» خالد البكر (الشرق الأوسط)

يفتتح خالد البكر، الرئيس التنفيذي لبرنامج «جودة الحياة»، حديثه مع «الشرق الأوسط» بالتأكيد على أنّ البرنامج، وهو أحد برامج تحقيق «رؤية المملكة 2030»، يهدف إلى تشكيل مستقبل قطاعات «جودة الحياة» في السعودية، بجعل مدنها أكثر جاذبية وملاءمة للعيش، وعروضها الثقافية أكثر ثراءً وتنوّعاً.

ويشير إلى أنه لتحقيق هدف إدراج 3 مدن سعودية على الأقل ضمن قائمة أفضل 100 مدينة في العالم بحلول عام 2030، جذَب البرنامج استثمارات في قطاعات الرياضة والثقافة والترفيه والسياحة... وغيرها، وأطلق برامج تدريبية في هذه المجالات للمواطنين السعوديين.

بشغف، يتكلّم عن أثر البرنامج في الواقع، فمهمّته تطول أيضاً الحفاظ على التراث الثقافي الغنيّ للسعودية، والترويج المكثّف للفنون والموسيقى والمأكولات التقليدية. ويقول: «على مدى السنوات الخمس الماضية، زادت مبادراتنا من القدرة على الوصول إلى المناسبات والفعاليات والأماكن الثقافية، وأسهمت بمبلغ 20.4 مليار ريال (5.4 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي الوطني».

ويضيف البكر: «لعبنا دوراً محورياً في تعزيز مشهد ثقافي نابض، فبلغت نسبة مشاركة أصحاب المواهب والشركات المحلية 33 في المائة من إجمالي المحتوى، وأشعلت جهودنا الطاقة الثقافية للمدن السعودية عبر دفعها لتصبح مراكز ثقافية وفنية إقليمية ودولية».

يتطلّع برنامج «جودة الحياة» للتأثير في رفاهية السعوديين وجودة حياتهم (الشرق الأوسط)

التأثير

عن تأثير البرنامج الإيجابي في رفاهية حياة السعوديين وجودتها، يتابع: «شهدنا تحسّناً كبيراً في مجالات الثقافة والترفيه والرياضة والسياحة... اليوم، يمارس 41 في المائة من سكان المملكة النشاط البدني، وفي عام 2022، أقيمت أكثر من 940 فعالية ثقافية في أنحاء البلاد، ضمن خطوة كبيرة تتماشى مع أهداف (رؤية 2030) لإتاحة فرص الرياضة والترفيه».

ويشدّد البكر على أنّ جهود البرنامج «تسهم في تحويل المملكة إلى مركز عالمي المستوى للفنون والثقافة والترفيه والرياضة، ويمكن ملاحظة هذا التحوّل في إنشاء منظّمات مثل (المعهد الملكي للفنون التقليدية)، و(مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي)، لتشجيع المواطنين والسياح على التفاعل مع المحتوى الثقافي، واكتشاف التراث الغنيّ في السعودية، وتقاسمه مع العالم».

الأهمية الدولية

ويتطرّق البكر إلى الأهمية الدولية للبرنامج وأثره في نظرة العالم إلى السعودية: «مهمتنا تنطوي على بُعد دولي مهم. إننا نغيّر النظرة العالمية إلى المملكة من خلال التحسين المستمر لمستويات معيشة السعوديين والمغتربين، وإظهار التقدّم الملحوظ الذي أحرزته في السنوات القليلة الماضية». ويضيف: «عملنا هو خلق الفرص والتغيير في أنحاء البلاد؛ تلبية للحاجات المحلية، وتغييراً للمفاهيم المسبقة غير الدقيقة والبالية حيال الحياة هنا. رؤيتنا للسعودية لا تتمثل في تقديم الفرص عينها التي يقدّمها أي مكان آخر فحسب، بل في رفع المعايير الدولية لجودة الحياة وإلحاق المدن السعودية بأفضل 100 مدينة في قابلية العيش على مستوى العالم».

يكمل: «يجتهد برنامجنا لخلق مشهد ثقافي وترفيهي مزدهر، مع 5 آلاف فعالية مختلفة، و20 بطولة رياضية كبرى، عزّزت السياحة، وجذبت الزوار من العالم. ونحن نتحدّى بشكل مباشر الأفكار المسبقة عن أمتنا، والجميع بدأ يعترف بنا مجتمعاً ديناميكياً ومتخصّصاً في التكنولوجيا، ومتطلّعاً نحو المستقبل».

غاية البرنامج جذب الكفاءات للعمل والعيش داخل المملكة (جودة الحياة)

اختلاف البرنامج السعودي

وعن الذي يميّز برنامج «جودة الحياة» السعودي عن غيره من برامج العالم، يوضح البكر: «ما يجعله فريداً هو التزامنا بتحقيق التوازن بين التحديث والحفاظ على الثقافة والتراث. فبينما نتطوّر بتبنّي الاتجاهات والابتكارات الدولية، ننجز ذلك مع احترام عميق لجذورنا وتراثنا الثقافي. نهجنا يضرب جذوره بقيم مجتمعنا وتقاليده، ويسمح لنا بالحفاظ على هويتنا المتميزة، في إطار سعينا إلى بناء مكانتنا العالمية وتحديثها. والتركيز على الاستمرارية الثقافية والتنمية يميّز برنامجنا عن برامج الدول الأخرى».

ويؤكد أنّ ما يميز السعودية أيضاً في هذا المجال هو التمحور العميق لمهمّتها حول الإنسان، فيقول: «شيء جميل اليوم من المملكة وهو تأكيدها، من خلال برنامج (جودة الحياة) على ضرورة تعزيز البُعد الإنساني وأهمّيته؛ عبر الفن والثقافة والرياضة والترفيه. لسنا نجعل المدن أكثر ملاءمة للعيش فحسب، بل نُضفي عليها أيضاً الطابع الإنساني، ونضمن أنها تعزّز حيوية مواطنينا».

الجوانب الثقافية

يكمل البكر حديثه مع «الشرق الأوسط» بتناوُل الجوانب الثقافية للبرنامج، والمشهد الحضاري المتطوّر في السعودية، فيقول: «الطموحات الثقافية للبرنامج تتضمّن 3 أهداف مهمّة؛ هي: الحفاظ على التراث الثقافي للمملكة، وتعزيز مساهماتها في الفنون والثقافة، وتطوير البنية التحتية الثقافية اللازمة لدعم هذه المساعي. فتأكيداً على تطوّر المشهد الثقافي السعودي، يزداد الإنتاج الثقافي؛ ليُنشر في العام الماضي 6875 كتاباً محلياً، ويُنشأ 38 مرفقاً ثقافياً جديداً».

يضيف: «اتُّخذت خطوات مهمّة أيضاً للحفاظ على تراثنا. ففي السعودية اليوم 7 مواقع للتراث العالمي نالت اعتراف (اليونيسكو)، و11 موقعاً أثرياً مؤهلاً. تدل هذه التطوّرات على التحوّل الثقافي لمدننا الحضارية التي تتّسم بتحسين مستويات المعيشة والتجارب الغنية لمواطنينا».

التنوّع

قبل ختام حديثه، يؤكد أنّ برنامج «جودة الحياة» يشجّع التنوّع الثقافي في السعودية من خلال تسهيل إطلاق نوادي الأحياء التعليمية الترفيهية وتشغيلها، ويُنهي: «هذه الأنواع من المساحات التي تتيح لجميع الأعمار والجنسين وأفراد المجتمع الاجتماع للمشاركة في الأنشطة والمساعي الثقافية هي في طليعة جهودنا لتنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة، وتعزيز التنمية الشاملة لمجتمعاتنا. هدفنا تصنيف 3 من مدننا ضمن أفضل 100 مدينة في قابلية العيش على مستوى العالم، وجذب الكفاءات والخبرات من مختلف الدول للعيش والعمل، والاستمتاع بالحياة داخل المملكة».


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق «ليلة الأحلام» جمعت عمر خيرت وآمال ماهر في جدة (بنش مارك)

«ليلة الأحلام» تُبهر جمهور جدة بتألُّق عمر خيرت وآمال ماهر

صعدت آمال ماهر إلى المسرح، وافتتحت عرضها بأغنيتها الشهيرة «اللي قادرة» بمشاركة عمر خيرت على البيانو، ثم تتابعت الأغاني بتألُّق صوتها وموسيقى الموسيقار المصري.

أسماء الغابري (جدة) نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)

السعودية تحقّق هدف 2030 بتسجيل 8 مواقع تراثية بـ«اليونسكو»

نجحت السعودية في تحقيق مستهدف «رؤية 2030» بتسجيل 8 مواقع تراثية على قائمة «اليونسكو» للتراث العالمي، بعد إدراج منطقة «الفاو» الأثرية، السبت.

جبير الأنصاري (الرياض)
يوميات الشرق يُقدّم مجموعة حِرفيين سعوديين أعمالاً مبتكرة أمام زوار المهرجان (وزارة الثقافة)

السعودية تبرز نهضتها الثقافية في «مهرجان جرش»

تستعرض السعودية تنوعها الثقافي والفني أمام زوّار «مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024» في المدينة التاريخية الأردنية، وذلك خلال الفترة بين 24 يوليو و3 أغسطس.

«الشرق الأوسط» (جرش)
الاقتصاد ميناء الملك عبد العزيز بالدمام شرق السعودية (موقع «موانئ»)

السعودية: الصادرات غير النفطية تسجل أعلى مستوى منذ عامين

حققت الصادرات السعودية غير النفطية في مايو (أيار) الماضي أعلى مستوى لها في عامين، حيث بلغت 28.89 مليار ريال (7.70 مليار دولار).

آيات نور (الرياض)

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
TT

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)

يُعدّ اختفاء البشر فكرة شائعة في الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب، إلا أن نهاية البشرية لا تزال أمراً غريباً يجب التفكير فيه.

موقع «كونفرزيشن» طرح سيناريو تخيلياً لمصير كوكب الأرض إذا انقرض البشر لأي سبب، وقال: «إن اختفاء البشر فجأةً من العالم من شأنه أن يكشف شيئاً عن الطريقة التي نتعامل بها مع الأرض، وسيظهر لنا أيضاً أن العالم الذي نعيشه اليوم لا يمكنه البقاء على قيد الحياة من دوننا، وأننا لا نستطيع البقاء على قيد الحياة إذا لم نهتم به، وأن الحضارة مثل أي شيء آخر تحتاج لإصلاح مستمر».

ووفقاً للسيناريو الذي طرحه الموقع: «إذا اختفى البشر، وتمكّنتَ من العودة إلى الأرض لترى ما حدث بعد عام واحد، فإن أول شيء ستلاحظه لن يكون بعينيك، بل بأذنيك؛ إذ سيكون العالم هادئاً. وستدرك مدى الضجيج الذي يُصدره الناس، أما عن الطقس فستصبح السماء أكثر زُرقةً، والهواء أكثر صفاءً، وسوف تقوم الرياح والأمطار بتنظيف سطح الأرض، وسيختفي كل الضباب الدخاني والغبار الذي يصنعه البشر».

«وفي تلك السنة الأولى، عندما يكون منزلك خالياً من أي إزعاج من قِبل أي شخص، ستذهب إلى منزلك، وآمُل ألّا تشعر بالعطش؛ لأنه لن يكون هناك ماء في الصنبور؛ حيث تتطلّب أنظمة المياه ضخّاً مستمراً. إذا لم يكن هناك أحد في مصدر المياه العام لإدارة الآلات التي تضخ المياه، فلن تكون هناك مياه، لكن الماء الذي كان في الأنابيب عندما اختفى الجميع كان سيظل موجوداً عندما جاء فصل الشتاء الأول؛ لذلك في أول موجة برد، كان الهواء البارد سيُجمّد الماء في الأنابيب ويفجّرها».

«ولن تكون هناك كهرباء. ستتوقف محطات توليد الطاقة عن العمل؛ لأنه لن يقوم أحد بمراقبتها، والحفاظ على إمدادات الوقود، لذلك سيكون منزلك مظلماً، من دون أضواء أو تلفزيون أو هواتف أو أجهزة كمبيوتر».

محطة قطارات خالية من روادها في لندن ضمن التدابير الهادفة للسيطرة على تفشي فيروس «كورونا» (د.ب.أ)

«وسيكون منزلك مترباً، ففي الواقع، يوجد غبار في الهواء طوال الوقت، لكننا لا نلاحظه لأن أنظمة تكييف الهواء والسخانات لدينا تنفخ الهواء حولنا.

وفي أثناء تنقلك بين غرف منزلك، فإنك تحافظ على الغبار في حالة تحرك أيضاً. ولكن بمجرد أن يتوقف كل ذلك، سيظل الهواء داخل منزلك ساكناً ويستقر الغبار في كل مكان».

«وسوف ينمو العشب الموجود في حديقتك حتى يصبح طويلاً ويتوقف عن النمو، وسوف تظهر أعشاب ضارة جديدة، وستكون في كل مكان، والكثير من النباتات التي لم ترها من قبل سوف تنمو في حديقتك. وفي كل مرة تُسقط فيها شجرة بذرة، قد تنمو شتلة صغيرة، ولن يكون هناك أحد ليخرجها أو يقطعها». وفقاً للموقع.

«وفي الشوارع، سوف تتآكل الطرق والسدود والجسور التي بناها الناس على الأنهار والجداول في العالم، وسوف تعود المزارع إلى الطبيعة، وستبدأ النباتات التي نأكلها بالاختفاء؛ لأنه لم يَعُد هناك الكثير من الذرة أو البطاطس أو الطماطم بعد الآن.

وستكون الحيوانات الأليفة فريسة سهلة للدببة والذئاب والفهود، وبمرور الوقت ستصبح القطط مثلاً وحشية على الرغم من أن الكثير منها سوف يتم افتراسه من قبل حيوانات أكبر».

وذكر الموقع أن هذا السيناريو قد يتحقق عن طريق اصطدام كويكب بالأرض أو توهج شمسي يتسبب في اختفاء البشرية.