روبوت يسحق رجلاً حتى الموت

ذراع روبوتية تناور بغلاف قذيفة عيار 105 ملم في أثناء عملية تصنيع الذخائر (أ.ب)
ذراع روبوتية تناور بغلاف قذيفة عيار 105 ملم في أثناء عملية تصنيع الذخائر (أ.ب)
TT

روبوت يسحق رجلاً حتى الموت

ذراع روبوتية تناور بغلاف قذيفة عيار 105 ملم في أثناء عملية تصنيع الذخائر (أ.ب)
ذراع روبوتية تناور بغلاف قذيفة عيار 105 ملم في أثناء عملية تصنيع الذخائر (أ.ب)

في حادث مأساوي، لقي رجل، يعتقد أنه في الأربعينات من عمره، حتفه، في مصنع بكوريا الجنوبية، بعد أن تعرض للسحق على يد روبوت فشل في التفريق بينه وبين علبة خضار. حسبما أفادت صحيفة «إندبندنت».

وحسب الصحيفة، كان الموظف الذي يُشرف على عمليات استشعار الروبوت في مركز توزيع للمنتجات الزراعية في مقاطعة غيونغسانغ، يقوم بتفحص الروبوتات قبل التشغيل التجريبي في مصنع لفرز الفلفل، أمس (الأربعاء)، عندما وقع الحادث المأساوي.

ووفقاً لوكالة «يونهاب» للأنباء، كان الروبوت يقوم برفع صناديق الفلفل ونقلها على منصات، ولكن الروبوت اصطدم بالرجل الذي عدّه بدلاً من الصندوق بسبب خلل تقني، فدفعه نحو الحزام الناقل، مما أسفر عن سحق وجهه وصدره.

وعلى الرغم من نقله السريع إلى المستشفى، فإن الرجل توفي لاحقاً متأثراً بجراحه البالغة.

وفي أعقاب الحادث، دعا مسؤول من مجمع دونغسونغ الزراعي للتصدير، الذي يملك المصنع، إلى إنشاء نظام دقيق وآمن لتجنب تكرار مثل هذه الحوادث المأساوية في المستقبل.

يأتي هذا الحادث بعد حوادث مماثلة في كوريا الجنوبية وحول العالم، حيث تسببت الروبوتات في خسائر بشرية. تطرح هذه الحوادث تساؤلات حول ضرورة تحسين نظم الأمان والتحكم في تشغيل الروبوتات.

في وقت سابق من شهر مايو (أيار)، تعرض رجل في كوريا الجنوبية لإصابات خطيرة بعد أن حاصره روبوت في أثناء عمله في مصنع لتصنيع قطع غيار السيارات.

وقُتل ما لا يقل عن 41 شخصاً على يد الروبوتات الصناعية في الولايات المتحدة بين عامي 1992 و2017، وفقاً لدراسة نشرتها المجلة الأميركية للطب الصناعي.

وكانت الروبوتات الثابتة مسؤولة عن 83 في المائة من الحوادث المميتة. ووجدت الدراسة أن الكثير من هذه الحوادث المذهلة وقعت في أثناء إجراء صيانة على الروبوت.

وقُتل عامل يبلغ من العمر 22 عاماً في مصنع «فولكسفاغن» الألماني على يد روبوت في عام 2015.


مقالات ذات صلة

«لوكهيد مارتن» تتعاون مع «اتحاد الروبوت والرياضات اللاسلكية» السعودي

رياضة سعودية جانب من توقيع الاتفاقية بين «لوكهيد مارتن» والاتحاد السعودي للروبوت والرياضات اللاسلكية (الشرق الأوسط)

«لوكهيد مارتن» تتعاون مع «اتحاد الروبوت والرياضات اللاسلكية» السعودي

أعلنت شركة «لوكهيد مارتن» (بورصة نيويورك)، الثلاثاء، تعاونها مع الاتحاد السعودي للروبوت والرياضات اللاسلكية، لرعاية «البطولة الوطنية للطائرات اللاسلكية».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق تتميز الطريقة المطورة بتكلفتها المنخفضة وسلامتها ومرونتها العالية (المعهد الإيطالي للتكنولوجيا)

تقنية قديمة تكسب الروبوتات لمسات ناعمة

نجح فريق بحثي ياباني - أميركي مشترك، في تطوير تقنية قديمة تتميز بتكلفتها المنخفضة وسلامتها ومرونتها العالية.

«الشرق الأوسط»
يوميات الشرق أصابع روبوتية تعيد حاسة اللمس للمصابين بفقدان الإحساس

أصابع روبوتية تعيد حاسة اللمس للمصابين بفقدان الإحساس

تمكن باحثون في جامعة كلية لندن (UCL) من تحقيق اختراق علمي جديد قد يُحدِث تحولاً كبيراً في علاج الأشخاص الذين يعانون فقدان حاسة اللمس، مثل مرضى متلازمة النفق…

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق التجارب أثبتت قدرة الساق الروبوتية على القفز عالياً والتكيف مع التضاريس المختلفة بمرونة كبيرة (المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا)

عضلات صناعية تمنح الروبوتات القدرة على القفز

طوّر باحثون في سويسرا وألمانيا ساقاً روبوتية تعمل بالعضلات الصناعية، وهي أكثر كفاءة في استخدام الطاقة مقارنة بالساق الروبوتية التقليدية التي تعتمد على المحركات.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
تكنولوجيا  «ميتا إيه آي» القادرة على الإجابة على أسئلة المستخدمين بلغة بسيطة باتت تضم 400 مليون مستخدم شهرياً (رويترز)

منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي... تنافس ونمو متسارع

يستمر استخدام منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي من جانب عامة الناس في النمو بوتيرة متسارعة، على ما تظهر أحدث الأرقام لجهات فاعلة رئيسية في القطاع.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

فاليري أرقش عوّاد تحمل شعلة الفن التشكيلي «أون لاين»

عمر أنسي ولوحة بعنوان: «أرض لبنان» تشارك في المزاد (فاليري أرقش عواد)
عمر أنسي ولوحة بعنوان: «أرض لبنان» تشارك في المزاد (فاليري أرقش عواد)
TT

فاليري أرقش عوّاد تحمل شعلة الفن التشكيلي «أون لاين»

عمر أنسي ولوحة بعنوان: «أرض لبنان» تشارك في المزاد (فاليري أرقش عواد)
عمر أنسي ولوحة بعنوان: «أرض لبنان» تشارك في المزاد (فاليري أرقش عواد)

تحمل فاليري أرقش عوّاد شعلة والدها أرمان أرقش، وتسير على خطاه. فكما الأب، الاسم الأشهر في عالم المزادات العلنية في لبنان، كذلك الابنة. أخذت على عاتقها إكمال مشوار والدها صاحب مدرسة معروفة في هذا المجال. استشارته عن إمكانية تنظيم معرض «أون لاين» لمزاد علني، يبدأ من 4 حتى 6 أكتوبر (تشرين الأول)، فنصحها بالمضي قُدماً.

كان الأب يُنظّم المزاد العلني تلو الآخر في مواسم محدّدة بصالة عرض يملكها في كليمنصو.

لوحة لرؤوف الرفاعي بعنوان: «درويش» (فاليري أرقش عواد)

اليوم ورغم الحرب التي يعيشها لبنان، تُقدِم فاليري على هذه الخطوة من باب «لا بدّ أن نستمر». وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «أدرك تماماً أن الوضع في لبنان سيئ للغاية. واللبنانيون يعيشون معاناة كبيرة، بيد أنني أردت من خلال هذا المعرض الافتراضي استحداث بقعة ضوء من أجل لبنان الثقافة. قد ينتقدني كثيرون، وقد يعتقدون أنني أعيش على كوكب آخر، ولكن لبنان يستأهل منّا الإرادة الصلبة ليبقى ويستمر».

حسن جوني من الفنانين الحديثين بلوحة «حكواتي» (فاليري أرقش عواد)

يتضمن المزاد العلني الذي تقيمه فاليري أرقش عوّاد نحو 123 لوحة رسم. قسم منها يعود إلى مجموعة من الفنانين المعاصرين، وآخر لفنانين حديثين. وبذلك يجمع تحت سقفه أسماء لامعة لرسامين لبنانيين أمثال عمر الأنسي، وأوغيت كالان، وإيتل عدنان، ومصطفى فرّوخ وغيرهم. ينضمّ إليهم من الفن المعاصر جميل ملاعب، ورؤوف رفاعي، وجوليانا ساروفيم، وأسامة بعلبكي، وغيرهم.

تتابع فاليري: «سيشكّل المزاد متنفساً لمحبي الفن والثقافة. حالة الحرب التي نعيشها صعبة وقاسية، ولكننا في الوقت نفسه لا يمكننا الاستسلام والاسترخاء أمام هذا الوضع؛ ولذلك نقاوم على طريقتنا».

كانت فاليري تنوي إقامة هذا المعرض على الأرض. ولكن «الواقع فرض علينا إقامته (أونلاين)، وهو أمر سبق واتّبعناه أثناء الجائحة. التكنولوجيا تخدمنا في أوقات مماثلة، ومعها يمكننا إكمال حياتنا كما نشتهي ولو مع غصّة بالقلب».

لوحة لبول غيراغوسيان «عاطفة الأم» (فاليري أرقش عواد)

لا مشاركة لأسماء رسامين من جيل الشباب. تبرر فاليري الأمر بقواعد متّبعة في المزادات عامة. فمن يشارك لا بدّ أن يتمتع بخبرات متراكمة وإقامته معارض في متاحف وصالات عالمية ومحلية.

ينطلق المعرض من خلال منصة إلكترونية خاصة، حاملة اسم «مزاد أرقش»، وتسجّل أسماء المشاركين عليها. القطع المعروضة مزوّدة بأرقام محدّدة، ومن يرغب في المشاركة يكتب الرقم من 1 إلى 123. وهناك وقت محدد يجب الالتزام به بين عرض لوحة وأخرى، بحيث لا يتجاوز الدقيقة الواحدة. ومن خلالها يتم اختيار الشراة. «هناك قسم كبير يهوى هذا النوع من المزادات في لبنان وخارجه. واليوم نملك متابعات من لبنانيين يقيمون في الخليج العربي وأوروبا. ونأمل أن نكون باختياراتنا المنوّعة قد لبّينا أذواق أكبر عدد منهم».

وعما تعلّمته من والدها أرمان أرقش في هذا المجال تقول: «كل ما استطعت تخزينه من تجارب تعلمّته من والدي. سبق أن عملت في مزاد (سوذبيز) في لندن. هناك تولّيت قسم أنواع الصناعات المواكبة لقطع الأثاث المعروضة في المزادات. ولكن والدي زوّدني بخبرات أخرى ككيفية اختيار القطع. وكذلك كيفية التعامل مع الزبائن والتمتع بالمثابرة. فإقامة المزادات، وعلى عكس ما يعتقده البعض، ليست بالأمر السهل أبداً. فأنا أنتمي للجيل الثالث لعائلة أرقش العاملة في هذا المضمار. فأرمان ورثها عن والده فتح الله، وأنا بدوري أكمل مشوار والدي».