أعمال كاريكاتيرية تُحاكي «كاريزما» نجيب محفوظ في ذكرى رحيله

معرض يضمّ 50 لوحة لفنانين من 17 دولة

من أعمال المعرض (الجمعية المصرية للكاريكاتير)
من أعمال المعرض (الجمعية المصرية للكاريكاتير)
TT

أعمال كاريكاتيرية تُحاكي «كاريزما» نجيب محفوظ في ذكرى رحيله

من أعمال المعرض (الجمعية المصرية للكاريكاتير)
من أعمال المعرض (الجمعية المصرية للكاريكاتير)

يستعيد متحف الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ (1911 - 2006) بريقه مع حلول ذكرى رحيل صاحبه الـ17 هذا العام، التي توافق اليوم، 30 أغسطس (آب)، فيجتمع عدد من فناني الكاريكاتير من العالم للمشاركة في احتفاء تتجدّد معه أصداء النتاج الثقافي والأدبي والفني الضخم الذي ارتبط باسم «أديب نوبل» عبر تاريخه.

نظّارة محفوظ من زاوية كاريكاتيرية للفنان الإندونيسي ديدي رونغو (الجمعية المصرية للكاريكاتير)

ليست الذاكرة العربية فحسب، ما نسجت التفاصيل الفنية لـ«بورتريهات» محفوظ، بل يشارك في المعرض الذي تنظّمه «الجمعية المصرية للكاريكاتير» فنانون من العالم، تحمّسوا للحدث لارتباطهم بنتاج محفوظ الأدبي الذي طالعوه بلغتهم الأجنبية، كما يقول الفنان فوزي مرسي، مفوَّض معرض الكاريكاتير الذي يحمل اسم «في حب نجيب محفوظ»، ويستضيفه «متحف نجيب محفوظ» حتى 5 سبتمبر (أيلول) المقبل.

محفوظ والكتابة في عمل للفنان الصيني كوانغ زوهاي (الجمعية المصرية للكاريكاتير)

ويتحدّث المفوّض لـ«الشرق الأوسط» عن نحو 50 عملاً تصوّر وجوهاً كاريكاتيرية مختلفة للأديب المصري الراحل: «عندما أعلنت (الجمعية المصرية للكاريكاتير) عن تنظيم المعرض، تقدّم عدد كبير من المشاركين من مصر والعالم، من مختلف الأجيال الفنية، ومن دول لم نتوقّع تواصلها مع الأدب العربي مثل الصين».

تراوح الأعمال المعروضة ما بين البورتريه الذي تفنَّن في صياغات جديدة لملامح محفوظ، فيعلّق مرسي: «يتفاعل الفنان عادة مع كاريزما وجه محفوظ وشخصيته الأدبية، من خلال التركيز على علاماته المميزة كالملامح والتعابير، أو النظّارة والشامة المميزة في وجهه، وابتسامته المألوفة، أو علاقته الخاصة بالقلم، ونهمه للقراءة، وقلادة نوبل الشهيرة والعصا التي يتكئ عليها، وعلاقته بالقاهرة التاريخية التي تُعدّ مسرح أعماله، وذلك عبر رؤية مختلفة لجهتَي الأساليب والمدارس الفنية للكاريكاتير».

قلادة نوبل وعمله الشهير «أولاد حارتنا» (الجمعية المصرية للكاريكاتير)

تتفاعل بعض الأعمال المشاركة مع أفلام سينمائية مأخوذة عن أعمال محفوظ، مثل لوحة تُحاكي «بين السماء والأرض»، الذي يبدو فيه الأخير وهو يتوسّط أبطال الفيلم الكوميدي الشهير، المأخوذ عن قصته، أبرزهم هند رستم وعبد المنعم إبراهيم، وعبد المنعم مدبولي، وعبد السلام النابلسي.

ومن الدول المشاركة: مصر، والسعودية، والإمارات، ولبنان، والمغرب، وإسبانيا، وأستراليا، ونيبال، وروسيا، والصين، وماليزيا، وأوكرانيا، وبيرو، وإندونيسيا، ومقدونيا، والمكسيك، وأورغواي.

محفوظ محاطاً بمعالم القاهرة التاريخية للفنان المصري أحمد علوي (الجمعية المصرية للكاريكاتير)

وافتُتح «متحف نجيب محفوظ» عام 2019، في منطقة «الغورية» بقلب العاصمة المصرية، وخصّصت وزارة الثقافة المصرية مبنى أثرياً وهو تكية «محمد بك أبو الدهب»، الذي يعود تاريخه إلى عام 1774، لاحتضان المتحف، نظراً لقربه من البيت حيث وُلد محفوظ بحي «الجمالية» في القاهرة، إضافة إلى أنه يقع في قلب منطقة القاهرة التاريخية التي استوحى منها أشهر شخصيات رواياته وأماكنها.

محفوظ في واحدة من إطلالات المعرض (الجمعية المصرية للكاريكاتير)

ويضمّ المتحف العديد من المقتنيات والجوائز والتكريمات التي حصل عليها الأديب العالمي، إلى مكتبة تحتضن مؤلّفاته ومكتبته الشخصية، مع قاعة بصرية تعرض بانورامياً أعماله الشهيرة التي تحوّلت أفلاماً سينمائية.

ومن المنتظر أن تفتتح وزارة الثقافة المصرية، خلال العام الحالي، الطابق الثالث في المتحف باسم «مركز إبداع نجيب محفوظ». ووفق مرسي، فإنّ التنسيق قائم مع «صندوق التنمية الثقافية» التابع للوزارة لإقامة ورشة مشتركة بين فناني الكاريكاتير والأطفال لرسم بورتريهات لأديب نوبل، كأحد أنشطة المتحف المُواكبة للاحتفالات بذكراه.


مقالات ذات صلة

«المسافر»... رؤية المصري وائل نور التشكيلية لفلسفة الترحال

يوميات الشرق من لوحات معرض «المسافر» للفنان وائل نور (الشرق الأوسط)

«المسافر»... رؤية المصري وائل نور التشكيلية لفلسفة الترحال

لا يتيح السفر مَشاهد وأصواتاً وثقافات جديدة للفنانين فحسب، وإنما يوفّر أيضاً لحظات من التأمّل والعزلة، وثروة من اللحظات ما بين عظمة الطبيعة والتفاعل بين البشر.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق يحمل عمال «سوذبيز» أقدم لوح حجري منقوش عليه الوصايا العشر في نيويورك (أ.ف.ب)

بيع أقدم لوح حجري منقوش عليه الوصايا العشر بأكثر من 5 ملايين دولار

بيع أقدم لوح حجري معروف منقوش عليه الوصايا العشر في مزاد علني بأكثر من 5 ملايين دولار.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «جدة تقرأ» عنوان معرض الكتاب 2024 (المركز الإعلامي)

الكتاب الورقي ينتصر على الأجهزة الرقمية في معرض جدة

في ظل التطور التقني والاعتماد المتزايد على الكتب الإلكترونية، حسم زوار معرض جدة للكتاب 2024 الجدل لصالح الكتاب الورقي

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق دور النشر شهدت إقبالاً كبيراً من الزوار من مختلف الأعمار (هيئة الأدب والنشر والترجمة)

«جدة للكتاب»... مزيج غني بالمعرفة والإبداع بأحدث الإصدارات الأدبية

يعايش الزائر لـ«معرض جدة للكتاب 2024» مزيجاً غنياً من المعرفة والإبداع يستكشف عبره أحدث الإصدارات الأدبية، ويشهد العديد من الندوات وورش العمل والجلسات الحوارية.

إبراهيم القرشي (جدة)
الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات فهد الرشيد مع مسؤول في إحدى الشركات التي قررت افتتاح مكتبها في السعودية (الشرق الأوسط)

3 شركات عالمية لتنظيم المعارض تفتح مكاتبها في السعودية

قررت 3 من أكبر 10 شركات عالمية متخصصة في تنظيم المعارض، افتتاح مكاتبها في المملكة، إلى جانب توقيع 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم لدعم صناعة الفعاليات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

نجمة بلخادم جزائرية مرشحة لجائزة فرنسية لنساء الأعمال

نجمة بلقاسم (الفيغارو)
نجمة بلقاسم (الفيغارو)
TT

نجمة بلخادم جزائرية مرشحة لجائزة فرنسية لنساء الأعمال

نجمة بلقاسم (الفيغارو)
نجمة بلقاسم (الفيغارو)

جاءت سيدة الأعمال المغربية نجمة بلخادم ضمن الأسماء العشرة المرشحة للفوز بجائزة «بيزنس وذ أتيتود» التي تكافئ أكثر امرأة مجددة في المؤسسة الخاصة التي تديرها، وتقدم وجهاً إيجابياً لنشاطها التجاري.

وهذه هي الدورة التاسعة من الجائزة التي تشرف على تنظميها المجلة النسائية الملحقة بصحيفة «الفيغارو» الباريسية. ويشارك قراء المجلة في التصويت، بالإضافة إلى لجنة تحكيم مؤلفة من 5 شخصيات. ومن المقرر أن يتم اختيار الفائزة من بين 110 نساء قدمن ملفاتهن للمسابقة.

وشرحت كل مرشحة دورها في تطوير مساهمة المرأة في اقتصاد البلد، وتجربة وسائل تقنية حديثة، والانخراط في القضايا الكبرى التي تشغل المجتمع، وابتكار أساليب إنتاج غير مطروقة، وتوفير فرص عمل جديدة، والحفاظ على ما هو موجود من وظائف.

وتدير بلخادم منصة «نوليج» المتخصصة في تسخير الذكاء الاصطناعي لخدمة التعليم. فهي تتيح للمعلمين والمعلمات تحويل كثير من الوسائل التعليمية -مثل النصوص والأفلام والصور والتسجيلات- إلى وسائط دعم تفاعلية. أي أنه أسلوب يسمح بتوفير اختبارات سريعة للطلاب، وبطاقات تعليمية، وملخصات فورية، في دقائق معدودة، مما يوفر وقتاً ثميناً للمعلمين في تحضير حصصهم ومحاضراتهم. وتتوجه المنصة حالياً إلى المعلمين في مراحل تعليمية من المدرسة المتوسطة والثانوية، وحتى التعليم العالي.

ولفت مشروع بلخادم النظر لأنه يسعى إلى الحفاظ على سيطرة الجانب الإنساني على ثورة الذكاء الاصطناعي، ومحاربة وضع هذا الذكاء قيد الاستخدام العام قبل 5 سنوات. وقد وقف المعلمون موقف المتردد منه؛ نظراً لما يمكن أن يتسبب فيه من تزوير للجهد البحثي الحقيقي الذي يقوم به الطالب. والمقصود بسيطرة الجانب الإنساني هو إمكانية تدخل المعلم في المعلومات التي يقدمها الذكاء الاصطناعي وتحويرها؛ إذ يمكنه أن يطلب منه وضع اختبار لطلاب صف محدد من صفوف المراحل الدراسية.

وتمثل بلخادم نموذجاً للشابة المهاجرة التي شقت طريقها بكثير من الدأب والعمل. وهي تقول إنها نشأت في أسرة متواضعة لأب عامل وأم ربة منزل. وفي بيتهم ومع أشقائها الأربعة لم يكن التحصيل الدراسي موضوعاً مطروحاً للنقاش. لقد كان عليها أن تواجه تقاليد محيطها، والنظرة المسبقة لدور المرأة المحدود في خدمة العائلة؛ لكنها أبدت منذ البداية حرصاً على التعلم والتفوق، وتوجهت نحو الدراسة الأدبية، ثم جاءت النقلة الكبيرة في مسيرتها حين انتقلت إلى دبلن في آيرلندا، لتعمل في شركة «ميتا»، وهناك أثبتت جدارتها في ميدان الاتصالات والتقنيات الحديثة. وعند عودتها إلى باريس اشتغلت على أطروحة في العلوم المعرفية، حول تأثير الذكاء الاصطناعي على التعلم. وبعد فترة من الدراسة والمحاولات أسست في عام 2019 شركتها التي تعدها مغامرة تخوض في بحر الذكاء الاصطناعي.