«ياسين وبهية»... معالجة شبابية لرائعة نجيب سرور تمزج البهجة بالمأساة

مسرحية تستلهم إحدى أشهر قصص التراث الشعبي المصري

«بهية» بطلة العرض (مخرج العرض)
«بهية» بطلة العرض (مخرج العرض)
TT

«ياسين وبهية»... معالجة شبابية لرائعة نجيب سرور تمزج البهجة بالمأساة

«بهية» بطلة العرض (مخرج العرض)
«بهية» بطلة العرض (مخرج العرض)

رغم الطابع المأسوي والنَفَس التراجيدي لقصة «ياسين وبهية» المأخوذة من التراث الشعبي المصري من جانبه المتعلّق بمحاكاة الضعفاء والمظلومين، فإنّ صنّاع المسرحية التي تحمل الاسم عينه، وتُعرض على خشبة «المسرح العائم» في القاهرة، لم يقعوا في قبضة الأحزان المجانية، بل قدّموا عملاً متوازناً يمزج البهجة بالمأساة. فالعرض راهن على وجود ذائقة مختلفة لدى جمهور ينتمي إلى «المسرح الشعبي»، فتحدّث الممثلون بالعربية الفصحى إلى بعض العامية مما جعلها عملاً يسبح ضد تيار الأعمال الخفيفة ذات الطابع التجاري.

تعيد تقديم رائعة نجيب سرور (مخرج العرض)

تُعد المسرحية التي أنتجها «البيت الفني للمسرح - مسرح الشباب»، التابع لوزارة الثقافة المصرية، معالجة شبابية بامتياز لرائعة نجيب سرور (1932- 1978) التي كتبها في أواخر خمسينات القرن الماضي وعُرضت مسرحياً للمرة الأولى في منتصف الستينات من إخراج كرم مطاوع.

تدور الأحداث في إحدى قرى الريف، التي تحولت معقلاً للإقطاع قبل ثورة 1952، حيث تقيم الفتاة الجميلة «بهية» والشاب الوسيم والشهم «ياسين». تربط بين الاثنين صلة دم ومشاعر حب ممتدة منذ سنوات الطفولة وأيام الصبا. إنها قصة غرام يباركها الأهل وطبيعة الريف الهادئ، لكن السعادة المنشودة لا تأتي.

ريع محصول القطن المُنتظر أن يتزوج منه الحبيبان، يستولي عليه الباشا، ويحرم الفلاحين الأُجَراء حقّهم. يتعثّر الزواج وتتوالى المصائب. فالباشا الإقطاعي يُعجب بـ«بهية» ويشاء استقدامها للعمل لديه في السرايا. ترفض، فيستعمل القوة. هنا تنفجر الأحداث، فيقرر «ياسين» مع شبان من القرية إنقاذ حبيبته. وهنا تحتدم القصة لتنتهي بموته.

أدار المخرج يوسف مراد منير الممثلين على نحو جيد، لا سيما إيمان غنيم (بهية)، وحازم القاضي، وآية أبو زيد، وبهاء سليمان، وحسام حسن، فخلا أداؤهم من المبالغة والتشنّج. وجاءت أزياء رحمة عمر بسيطة ومبهجة، بينما ارتكز عمرو الأشرف في تصميم الديكور على خلفيات تناسب تطوّر الأحداث وفق رؤية جميلة للريف قديماً.

كُتبت قصتها في خمسينات القرن الماضي (مخرج العرض)

في بداية العرض، يقول الراوي: «أقصُّ حكاية لم يروها أحد، وأودُّ أن تعيش إلى الأبد. أقصُّ للأجيال والتاريخ والشعوب». يعود أصل المسرحية إلى قصة شائعة في التراث الشعبي تدور في الصعيد. لكن نجيب سرور نقل الأحداث من الصعيد إلى قرية «بهوت»، ومنح القصة التراثية أبعاداً سياسية واقتصادية تتمحور حول خلاص الشعب المصري من الإقطاع والظلم المرتبطين بالاحتلال الإنجليزي.

سرور شاعر وناقد ومخرج وممثل، تزوّج من الفنانة سميرة محسن، وهو أحد أكثر الأسماء الجدلية في التاريخ الثقافي المصري، لطبيعة أشعاره الجريئة وبعض أعماله التي منعتها الرقابة آنذاك. من مؤلفاته «الحكم قبل المداولة» و«الكلمات المتقاطعة» و«آه يا ليل يا قمر» و«آلو يا مصر» و«منين أجيب ناس».

وتعدّدت المعالجات المأخوذة عن تلك القصة مثل فيلم «بهية» (1960)، من بطولة رشدي أباظة ولبنى عبد العزيز وحسين رياض، ومسلسل «ياسين وبهية» (1982)، من بطولة علي الحجار وعفاف شعيب وزوزو نبيل، وإخراج كمال الشامي. إلى أغنية مدحت صالح، التي يقول مطلعها «لا أنا يا حبيبتي ياسين ولا أنتِ بهية»، من كلمات محمد حمزة وألحان محمد قابيل.

وأكد المخرج يوسف مراد منير، لـ«الشرق الأوسط»، أنّ «ثمة حاجة دائمة إلى مسرح نجيب سرور لكونه أيقونة المسرح الشعبي، فتنتمي إليه تلك المسرحية لجهة الملابس والديكور والرؤية الإنسانية والوطنية».

وشدّد على احترام «جميع المعالجات التي تناولت المسرحية على مدار نحو ستين عاماً، لكن الحق أنني لم أجد فيها الكثير من الالتزام بالنص الأصلي، لا سيما على صعيدَي الراوي الشعبي واللغة الشعرية، وهما ما يشكلان جوهر رؤية المؤلف».

ختم: «الجمهور لا يبحث بالضرورة عن الأعمال الخفيفة إلى حد السطحية. فرغم طبيعة المسرحية شعرياً ولغوياً، فإنّ الحضور الجماهيري من القاهرة والمحافظات كان رائعاً».


مقالات ذات صلة

مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

ثقافة وفنون مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

صدر حديثاً عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد 62 لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 من مجلة «المسرح»، وضمَّ مجموعة من المقالات والحوارات والمتابعات حول الشأن المسرح

«الشرق الأوسط» (الشارقة)
يوميات الشرق برنامج «حركة ونغم» يهدف لتمكين الموهوبين في مجال الرقص المسرحي (هيئة المسرح والفنون الأدائية)

«حركة ونغم» يعود بالتعاون مع «كركلا» لتطوير الرقص المسرحي بجدة

أطلقت هيئة المسرح والفنون الأدائية برنامج «حركة ونغم» بنسخته الثانية بالتعاون مع معهد «كركلا» الشهير في المسرح الغنائي الراقص في مدينة جدة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق أشرف عبد الباقي خلال عرض مسرحيته «البنك سرقوه» ضمن مهرجان العلمين (فيسبوك)

«سوكسيه»... مشروع مسرحي مصري في حضرة نجيب الريحاني

يستهد المشروع دعم الفرق المستقلّة والمواهب الشابة من خلال إعادة تقديم عروضهم التي حقّقت نجاحاً في السابق، ليُشاهدها قطاع أكبر من الجمهور على مسرح نجيب الريحاني.

انتصار دردير (القاهرة )
الاقتصاد أمسية اقتصاد المسرح شهدت مشاركة واسعة لمهتمين بقطاع المسرح في السعودية (الشرق الأوسط)

الأنشطة الثقافية والترفيهية بالسعودية تسهم بنسبة 5 % من ناتجها غير النفطي

تشير التقديرات إلى أن الأنشطة الثقافية والفنية، بما فيها المسرح والفنون الأدائية، تسهم بنسبة تتراوح بين 3 و5 في المائة من الناتج المحلي غير النفطي بالسعودية.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوائز بقيمة 3 ملايين ريال سعودي تنتظر الفائزين في مسابقة «المسرح المدرسي» (موقع هيئة المسرح والفنون الأدائية)

انطلاق مسابقة «المسرح المدرسي» بالسعودية... وترقب النتائج في نوفمبر

انطلقت مسابقة «مبادرة المسرح المدرسي» التي تشارك فيها ألف مسرحية قصيرة من إعداد الطلاب والطالبات من جميع المدارس التابعة لإدارات التعليم على مستوى السعودية بعد…

أسماء الغابري (جدة)

«البحر الأحمر» يستقبل 2000 فيلم وتكريم خاص لمنى زكي وفيولا ديفيس

جانب من المؤتمر الصحافي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي (الشرق الأوسط)
جانب من المؤتمر الصحافي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي (الشرق الأوسط)
TT

«البحر الأحمر» يستقبل 2000 فيلم وتكريم خاص لمنى زكي وفيولا ديفيس

جانب من المؤتمر الصحافي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي (الشرق الأوسط)
جانب من المؤتمر الصحافي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي (الشرق الأوسط)

أطلق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي نسخته الرابعة بحلة جديدة تحت شعار «للسينما بيت جديد» من قلب مقره الجديد في المنطقة التاريخية بمدينة جدة غرب السعودية، بمشاركة نحو 2000 فيلم من مختلف دول العالم، في حين نجح المهرجان في عرض أكثر من 4 آلاف فيلم بأكثر من 38 لغة خلال السنوات الماضية.

ويدخل المهرجان الذي ينطلق في الخامس من ديسمبر (كانون الأول) المقبل ويستمر على مدار 9 أيام، موسمه الرابع بعد أن اكتسب ثقة صناع الأفلام، وفقاً لمحمد عسيري، الذي قال إن المهرجان وخلال الأعوام الماضية رسخ علاقته بالمهرجانات العالمية الدولية وخلال فترة زمنية بسيطة حظي بدعم وتقدير في المحافل الدولية، موضحاً أن المهرجان أصبح منصة ووجهة سينمائية معترفاً بها.

جانب من المؤتمر الصحافي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي (الشرق الأوسط)

وأشار العسيري، الرئيس التنفيذي المكلف لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، إلى أن الأرقام المسجلة هي نتاج استراتيجية وعمل متواصل تعكف عليه المؤسسة في سبيل تحقيق مستهدفاتها ورؤيتها السينمائية، لافتاً إلى أن صندوق البحر الأحمر دعم أكثر من 250 فيلماً، إضافة إلى معامل البحر الأحمر (الذراع التدريبي للمؤسسة) والتي ساهمت في دعم أكثر من 170 صانع أفلام في السعودية والعالم العربي، وقارتي آسيا وأفريقيا.

كما كشف، أن 50 في المائة من الأفلام التي تعرض في المهرجان سيكون عرضها حصرياً، بنحو 48 عرضاً عصرياً عالمياً، 10 عروض دولية و43 عرضاً لمنطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، لافتاً إلى أن العام الحالي للمهرجان شهد زيادة ملحوظة في عدد الأفلام المتقدمة والتي تجاوزت 2000 فيلم من مختلف دول العالم، مما يعكس المكانة التي وصل إليها مهرجان البحر الأحمر في فترة قصيرة.

المقر يحاكي المنطقة التاريخية ويربط الماضي بالحاضر

الافتتاح

في ليلة الافتتاح سيكون حاضرا فلم «ضي» كعرض أول، وهو من إنتاج مصري سعودي مشترك، بينما سيشهد حفل توزيع الجوائز عرض فيلم «مودي، ثلاثة أيام على جناح الجنون» للمخرج والممثل جوني ديب، والذي تدور أحداثه حول حياة الفنان الإيطالي المشهور أميديو موديلياني، وسيختتم المهرجان فعالياته بعرض فيلم السيرة الذاتية المبتكر «رجل أفضل»، الذي يروي رحلة نجم البوب البريطاني روبي ويليامز للمخرج والكاتب والمنتج المشارك مايكل غريسي (مخرج فيلم «أعظم رجل استعراض») وذلك يوم 14 ديسمبر 2024.

في المقابل اختارت لجنة التحكيم الدولية للمهرجان 16 فيلماً للتنافس في المسابقة الرسمية والتي تشمل فيلم «إلى عالم مجهول» للمخرج مهدي فليفل (العرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، وفيلم «أغنية سيما» للمخرجة الأفغانية رويا سادات، وفيلم «أولاد ماليجون الخارقون» للمخرجة الهندية ريما كاغتي، وفيلم «لقتل حصان منغولي» الممول من مهرجان البحر الأحمر السينمائي من إخراج شياوشان جيانغ.

الفنانة فيولا ديفيس من المكرمات في مهرجان البحر الأحمر

11 فيلماً عالمياً

ويشارك في المهرجان 11 فيلماً ضمن مجموعة العروض السينمائية العالمية لدورته الرابع، التي تعرض لأول مرة في العالم العربي، بما في ذلك العرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم «ماريا» للمخرج بابلو لاراين وبطولة أنجلينا جولي، الحائزة على جائزة الأوسكار.

وقال كليم أفتاب مدير البرامج الدولية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، إن هذه الأفلام هي للنخبة وأشهر المخرجين والممثلين في العالم، بما في ذلك فيلم «نابولي – نيويورك»، الذي يجسد رؤية العبقري فيديريكو فليني، وفيلم «أربعون فدان»، العمل الروائي الأول للمخرج آر تي ثورن، الذي يستعرض بأسلوب درامي مشوق تحديات وتجارب المجتمعات الأفريقية والسكان الأصليين في أميركا.

مقر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

الأفلام العائلية

في الجانب العائلي خصص المهرجان قائمة أفلام «السينما العائلية» ومنها فيلم «سُكّر: سبعبع وحبوب الخرزيز» للمخرج المصري تامر مهدي وكتابة هبة مشاري حمادة، والذي يرصد سلسلة من المغامرات للفتاة اليتيمة سُكر وأصدقائها، كما سيعرض المهرجان فيلم «دب الباندا في أفريقيا» PANDA BEAR IN AFRICA للمخرجين ريتشارد كلوز وكارستن كيليريش، والذي يتتبع رحلة المغامر «باندا بينغ» لإنقاذ صديقه، بالإضافة إلى فيلم «نايت أوف ذا زوبوكاليبس» NIGHT OF THE ZOOPOCALYPSE الذي يروي قصة فيروس يحوّل الحيوانات في حديقة حيوان كوليبيبر إلى كائنات «زومبي»، لتبدأ بعدها رحلة البحث عن علاج.

وقال أنطوان خليفة، مدير البرامج العربية والكلاسيكية في «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» إنه من خلال العالم الحالي نقدم مجموعة رائعة جرى اختيارها بعناية ونفخر بتعريف الأطفال بعالم السينما في مصر وخارجها، وذلك من خلال عرض أول فيلم استعراضي موسيقي في المهرجان، وهو من بطولة حلا الترك وماجدة زكي ومحمد ثروت، والذي سيتم عرضه ضمن برنامج العائلات والأطفال.

الفنانة منى زكي من المكرمات في مهرجان البحر الأحمر

تكريم منى وفيولا ديفيس

ومع أول أيام المهرجان ستكرم إدارة المهرجان الممثلة المصرية منى زكي احتفاءً بإنجازاتها ومسيرتها المتميزة في السينما العربية والعالمية، كما سيتم تكريم الممثلة الأميركية الحائزة على جائزة الأوسكار، فيولا ديفيس في حفل توزيع الجوائز.

وأكدت جمانا الراشد، رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، التزام المهرجان بدعم الأصوات النسائية في عالم السينما، وفقاً لبيان المهرجان، إذ قالت: «إنه لمن دواعي الفخر أن نستهل دورة هذا العام من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بتكريم سيدتين تُعتبران أيقونتين في الفن السابع، وهما منى زكي، وفيولا ديفيس، فكلتاهما تجاوزتا كونهما فنانتين بارعتين، لتغدوا أيضاً ناشطتين ملتزمتين بقضايا إنسانية متنوعة تتجاوز حدود إبداعهما الفني. وإننا نتطلع بشغف إلى استقبالهما في جدة، للاحتفاء بإسهاماتهما الاستثنائية».

من جهتها، قالت فيولا ديفيس: «يشرفني أن أحظى بهذا التكريم إلى جانب هذه المواهب الاستثنائية. بصفتي منتجة شغوفة تدعم تسليط الضوء على القصص الإنسانية المتنوعة، يسعدني رؤية العمل الذي يقوم به مهرجان البحر الأحمر لخلق منصة رائدة تركّز على التبادل الثقافي الهادف».

من جهتها، قالت منى زكي إنها تشعر بامتنان عميق لهذا التكريم من مهرجان البحر الأحمر. «لقد تابعت من كثب وأعجبت بالعديد من الإنجازات الثقافية، لا سيما في مجال السينما التي ظهرت في المملكة العربية السعودية، ومن خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي. وأتطلع إلى المشاركة في المهرجان والاحتفال بسحر صناعة الأفلام برفقة هذا الحشد الرائع من المواهب القادمة من جميع أنحاء العالم».