تحتل المسلسلات التركية حيزاً لا يُستهان به من العروض الدرامية على الشاشات اللبنانية. وهي برزت بشكل رئيسي في موسم رمضان، فاعتمدتْها القنوات بدل الإنتاجات المحلية والعربية المشتركة، لصعوبات إنتاج الأولى وارتفاع أسعار شراء الثانية.
وكما «إل بي سي آي»، أدرجتها «الجديد» و«إم تي في» على شبكاتها الموسمية، واستمرت في عرضها خلال رمضان. ومن بين الأعمال المعروضة، «وجع القلب» و«زهرة الثالوث» و«التفاح الحرام» و«اطرق بابي» و«إخوتي». والثلاثة الأخيرة تصدّرت برامج «إم تي في» في الشهر الفضيل، ونجحت في استقطاب متابعيها ومنافسة أعمال درامية أخرى.
تلفزيون «الجديد» اعتمد هذه الخطة منذ سنوات، فحقّق نسب مشاهدة مرتفعة في مواسم رمضانية سابقة، إذ تقدّمت المسلسلات التركية سواها، رغم العروض الدرامية المشتركة والمحلية المعروضة على شاشات أخرى.
البعض يفسّر التهافت على شراء الأعمال التركية بالحديث عن كلفتها المقبولة أولاً، إلى حقوقها، إذ تواكبها أحياناً اتفاقات ثنائية تخدم الطرفين، وتلامس أسعار الحلقة الواحدة حديثة الإنتاج الـ4000 دولار. وكلّما مر الزمن على الإنتاجات، تقلّ كلفتها لتصل إلى 2000 دولار للحلقة. وبعض الاتفاقات تحصل على كامل العمل، فيسري عليها مبدأ أسعار الجملة، خصوصاً إذا تألّفت من أكثر من جزء.
آلين المر: «ترند» لا نعرف موعد كسوف نجمه
تُعد الإعلامية والمنتجة التلفزيونية آلين المر، صاحبة تجربة واسعة مع الممثلين الأتراك في لبنان. فهي كانت السبّاقة في استضافة أهم نجومهم في برامجها على «إم تي في»، وأحياناً كانت تخصص لهم حلقات ليتعرف إليهم المشاهد عن قرب. تسألها «الشرق الأوسط» عن سبب اعتماد القنوات اللبنانية، وبينها «إم تي في» على عرض هذه الأعمال بكثافة، فتردّ: «حصول منصة (شاهد) على الحق الحصري لعرض معظم الدراما العربية والمشتركة في رمضان، انعكس سلباً على القنوات المحلية، فوجدت في الدراما التركية مَخرجاً للمأزق الذي وُضعت فيه».
وحسب المر، فإنّ «إم تي في» كانت بصدد عرض عمل درامي من إنتاج «الصبّاح»، وكتابة كلوديا مرشليان، وهو من بطولة كارين رزق الله وإخراج إيلي السمعان؛ إلا أنّ تنفيذ المسلسل توقف لأسباب عدة. ولأنّ جعبتها خلت إلا من «للموت 3» للموسم الرمضاني، كثّفت الدراما التركية ضمن شبكتها، خصوصاً أنها تحصد نسب مشاهدة عالية.
وعمّا إذا كانت المسلسلات التركية قد تحوّلت إلى ضرورةً لدى القنوات المحلية في غياب إنتاجات محلية، توضح: «ليست ضرورة بقدر ما هي (ترند) يَروج كثيراً في الفترة الأخيرة، فنرى هذه الأعمال تُعرض على فضائيات مثل (إم بي سي) وسواها. فهي اليوم تشهد حقبتها الذهبية، كما كانت المكسيكية من قبلها. ولا يمكننا التكهّن من الآن بموعد نهاية هذا الـ(ترند) وكسوفه. فما دام المشاهد العربي يتابعها بنسب مرتفعة، فهي تبقى ضمن البرامج الموسمية».
تخفّ وطأة عروض هذه المسلسلات في موسم الصيف ويزداد بريقها في الشتاء. وأسهمت حوارات المر مع النجوم الأتراك في حضّ المُشاهد أكثر على متابعتها. توضح: «عندما انطلقتُ باللقاءات الأولى مع الممثلين الأتراك، كان ذلك من خلال مسلسل (شوكوروفا). كانت عروضه في أوجها فجاءت لتُكمل نجاحه على الشاشة. لم أخترع البارود عندما فكرت بذلك، ولكني كنت السبّاقة إليه. والناس تحبّ الاطّلاع على كواليس تنفيذ عمل درامي والتعرّف إلى شخصياته بعيداً عن أدوارها في المسلسل. فتفاعل المُشاهد بشكل كبير مع اللقاءات بأبطال (شوكوروفا)، ومن ثم نجوم (التفاح الحرام) و(إخوتي)».
الأعمال التركية لا تشبه في تركيبتها العربية
ينجذب المشاهد العربي بعامة واللبناني بخاصة إلى الدراما التركية لأسباب عدة. ورغم عدم وجود الشبه الكبير بينها وبين مجتمعاتنا، فإنّ هذا الجمهور يتماهى مع أحداثها وينتظرها بحماسة. وكان أول الغيث مع مسلسلَي «فاطمة» و«السلطان سليمان».
وتشير المر إلى أنّ عملية تصوير هذه المسلسلات لا تجري بالطريقة عينها المُتبعة في عالمنا العربي. فمنتجوها يصوّرون كل حلقة منها كاملة، وعلى حدة. وينتظرون عرضها لكتابة الحلقة المقبلة وضمن توجّهات محددة. تعلّق: «لقد فاجأني هذا الأمر. فهم يبنون كل حلقة وفق نجاح أو فشل ما قبلها. وبناءً على ما تحصده، تتم كتابة تلك التي تليها، مستخدمين المحور الأقوى فيها. فلا النص يكون مكتملاً منذ بداية التنفيذ، ولا الممثلون يعرفون مسبقاً مواعيد التصوير. ولذلك كنتُ أتفاجأ بتغيير مواعيد اللقاءات مع هذا الممثل أو ذاك بسبب تبدّل مجريات القصة».
وعن سبب نجاح الدراما التركية ومتابعتها من اللبنانيين، تقول المر: «إنها تعود لعناصر فنية مجتمعة. فهم يعتمدون قصصاً واقعية من الحياة وتقنية تصوير عالية المستوى. اللافت لديهم هو العدد الهائل من النجوم والممثلين، فيتجددون بعيداً عن أي استهلاك ممكن. وهو ما يشدّ المُشاهد ويدفعه إلى التعلّق بوجوه تمثيلية محترفة ولو كانوا يرونها للمرة الأولى».