هل يزيد الإقلاع عن التدخين قبل الأربعين متوسط العمر؟

يصل عدد المدخّنين إلى أكثر من مليار شخص عالمياً

الإقلاع عن التدخين فوائده كثيرة (آن سبلاش)
الإقلاع عن التدخين فوائده كثيرة (آن سبلاش)
TT

هل يزيد الإقلاع عن التدخين قبل الأربعين متوسط العمر؟

الإقلاع عن التدخين فوائده كثيرة (آن سبلاش)
الإقلاع عن التدخين فوائده كثيرة (آن سبلاش)

كشفت دراسة كندية عن أنّ الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين يحظون بزيادة في متوسّط العمر المتوقّع بعد بضع سنوات فقط من ترك تلك العادة. وأوضح الباحثون في الدراسة التي نُشرت نتائجها، الجمعة، بدورية «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين»، أنّ مَن يقلعون عن التدخين قبل سنّ الأربعين، من المتوقّع أن يعيشوا تقريباً العمر نفسه لأولئك الذين لم يدخّنوا مطلقاً.

ورصد الباحثون تأثير ترك التدخين في متوسّط العمر، عبر مراقبة 1.5 مليون شخص، تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عاماً، في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، والنرويج، لمدة 15 عاماً.

وتضمّ البلدان الأربعة المشاركة في الدراسة، نحو 60 مليون مدخّن حالياً، بينما يصل عدد المدخّنين على مستوى العالم إلى أكثر من مليار شخص، ولا يزال التدخين سبباً رئيسياً للوفيات التي يمكن الوقاية منها.

ووجد الباحثون أنّ المدخّنين تعرّضوا لخطر الوفاة بمقدار 3 أضعاف تقريباً، مقارنة بأولئك الذين لم يدخّنوا قط، ما يعني أنهم فقدوا في المتوسّط ما بين 12 إلى 13 عاماً من حياتهم.

أما مَن أقلعوا عن التدخين، فقد انخفض خطر الوفاة إلى 1.3 مرة مقارنة بمَن لم يدخّنوا مطلقاً.

وارتبط التوقّف عن التدخين في أي عمر بالبقاء على قيد الحياة فترة أطول، ووفق الدراسة، فحتى أولئك الذين أقلعوا عن التدخين مدّة تقل عن 3 سنوات، اكتسبوا ما يصل إلى 6 سنوات في متوسّط العمر.

ووجد الباحثون أنّ الإقلاع عن التدخين يقلّل خطر الوفاة بسبب الابتعاد عن مخاطر أمراض الأوعية الدموية والسرطان والجهاز التنفسي.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة في جامعة تورنتو بكندا، الدكتور برابهات جها، إنّ «الإقلاع عن التدخين فعّال بشكل كبير في الحدّ من خطر الوفاة، ويمكن للناس حصد هذه المكافآت بسرعة ملحوظة». وأضاف عبر موقع الجامعة: «يعتقد كثيرون أنّ الوقت فات للإقلاع، خصوصاً في منتصف العمر، لكنّ نتائج هذه الدراسة تؤكد أنّ الأوان لم يفت قط، فالتأثير سريع، ويمكنك تقليل مخاطر الأمراض الرئيسية؛ ما يعني حياة أطول وأفضل».

وأشار إلى أنّ «مساعدة المدخّنين على الإقلاع عن تلك العادة هي واحدة من أكثر الطرق فاعلية لتحسين الصحة بشكل كبير. ويأتي ذلك من خلال زيادة الضرائب على السجائر، وتحسين الجهود التي تبذلها الحكومات لدعم الأشخاص الذين يرغبون في التوقّف، وتفعيل خطوط المساعدة للإجابة عن استفسارات الراغبين في ذلك».

ووفق منظمة الصحة العالمية، يرتبط الإقلاع عن التدخين بفوائد عدّة، منها انخفاض معدّل ضربات القلب وضغط الدم، وتحسن وظائف الرئة، وتراجُع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسرطان. كما أنّ الإقلاع عن التدخين يقلّل من احتمالات الإصابة بالعجز الجنسي، وصعوبات حدوث الحَمْل، والولادة المبتسرة، وانخفاض الوزن عند المواليد، والإجهاض.


مقالات ذات صلة

تغير المناخ يسبب تغييرات في أنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة

بيئة الأمواج تتكسر على ساحل بلدة سانشا مع اقتراب الإعصار جايمي في نينغدي بمقاطعة فوجيان - الصين - 25 يوليو 2024 (رويترز)

تغير المناخ يسبب تغييرات في أنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة

قال علماء في بحث نُشر اليوم الجمعة إن تغير المناخ يُحدث تغييرات في أنماط هطول الأمطار حول العالم، وهو ما قد ينجم عنه أيضاً اشتداد قوة الأعاصير والعواصف المدارية

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
آسيا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يتحدث إلى وسائل الإعلام بعد اجتماعه مع الرئيسة دروبادي مورمو لتأكيد ترشحه لتشكيل الحكومة الجديدة في القصر الرئاسي في نيودلهي - الهند 7 يونيو 2024 (رويترز)

رئيس وزراء الهند: باكستان تستخدم «الإرهاب والحرب بالوكالة» لتظل موضع اهتمام

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم (الجمعة)، إن باكستان لم تتعلم أي دروس من ماضيها، وتحاول أن تظل موضع اهتمام من خلال «الإرهاب والحرب بالوكالة».

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
الولايات المتحدة​ هادي مطر الشاب الأميركي اللبناني المتهم بمحاولة قتل الكاتب سلمان رشدي خلال جلسة سابقة أمام المحكمة في نيويورك (أ.ب)

محكمة أميركية توجه تهمة «الإرهاب باسم حزب الله» إلى مهاجم سلمان رشدي

وجّهت وزارة العدل الأميركية، الأربعاء، تهمة «الإرهاب باسم حزب الله اللبناني» إلى الشاب الأميركي من أصول لبنانية، هادي مطر، الذي حاول قتل الكاتب سلمان رشدي.

إيلي يوسف (واشنطن)
آسيا صورة لحطام طائرة نيبالية تابعة لشركة «Saurya Airlines» اشتعلت فيها النيران بعد انزلاقها عن المدرج خلال إقلاعها في مطار تريبهوفان الدولي في كاتماندو يوم 24 يوليو 2024 (رويترز)

18 قتيلاً في تحطّم طائرة نيبالية... والطيار الناجي الوحيد

أدى تحطّم طائرة في كاتماندو، الأربعاء، إلى مقتل 18 من 19 شخصاً كانوا فيها، وفق ما أفادت الشرطة في العاصمة النيبالية، ونجا الطيار وحده.

«الشرق الأوسط» (كاتماندو)
آسيا بالونات كورية شمالية تُرى من مركز مراقبة التوحيد في باجو بكوريا الجنوبية قُرب الحدود مع كوريا الشمالية الأربعاء 24 يوليو 2024 (أ.ب)

بالونات نفايات كورية شمالية تطول مقر الرئاسة الكورية الجنوبية

طالت بالونات محملة نفايات أرسلتها كوريا الشمالية، الأربعاء، المجمع الرئاسي الكوري الجنوبي في سيول.

«الشرق الأوسط» (سيول)

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)
تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)
TT

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)
تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)

من المقرر أن تبدأ في اليابان في شهر مارس (آذار) المقبل، دراسة سريرية لخلايا الدم الحمراء الاصطناعية التي يمكن تخزينها لعمليات نقل الدم في أوقات الطوارئ، حسبما ذكرت جامعة نارا الطبية، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وكانت الجامعة قد ذكرت في بداية يوليو (تموز) الحالي أنها تستهدف البدء في استخدام خلايا الدم الاصطناعية بحلول عام 2030.

ويأتي تطوير خلايا الدم، المصممة للاستخدام في المناطق النائية وفي أوقات الكوارث، في ظل توقع حدوث نقص في الدم في المرافق الطبية بسبب انخفاض عدد المتبرعين، وسط تقلص عدد السكان في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء «كيودو» اليابانية عن باحثين قولهم إنه في حين أن خلايا الدم الحمراء التي يتم الحصول عليها من دم تم التبرع به، ويمكن أن يتم تخزينها لأقل من شهر في درجات حرارة منخفضة، فإن خلايا الدم الاصطناعية يمكن تخزينها لمدة عامين في درجة حرارة الغرفة.

وأضاف الباحثون أنه نظراً لأن خلال الدم الاصطناعية يتم صنعها دون فصيلة دم، فيمكن استخدامها دون تأكيد فصيلة دم المريض ونقلها إليه بواسطة سيارة إسعاف.