الموازنة بين تناول الألياف وتقليل الغازات المعوية

ألياف غذائية
ألياف غذائية
TT

الموازنة بين تناول الألياف وتقليل الغازات المعوية

ألياف غذائية
ألياف غذائية

س: أحاول اتّباع نظام غذائي صحي به الكثير من الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه. لكن هذا يسبب لي الكثير من انتفاخ البطن. هل هناك أي اقتراحات؟

ج: يعد الانتفاخ (الغازات المعوية) أمراً طبيعياً. وهو نتاج ثانوي لتناول الكثير من الأطعمة التي نعدها مصادر صحية للفيتامينات والمعادن والألياف. لكني أتفهم تماماً رغبتك في السيطرة عليه.

يتكون معظم الغازات المعوية من أبخرة عديمة الرائحة. تأتي الرائحة الكريهة من آثار الغازات المحتوية على الكبريت التي تُنتجها البكتيريا التي تعيش في الأمعاء الغليظة (القولون). تعمل هذه الكائنات الدقيقة على تفكيك الأطعمة، لا سيما الكربوهيدرات، التي لا تهضمها الإنزيمات في الأمعاء الدقيقة بالكامل.

يعد «الرافينوز raffinose» أحد المكونات الرئيسية المنتِجة للغاز، وهو السكر الموجود في الخضراوات مثل الكرنب والهليون والبروكلي. كما أنه يوجد في بعض الحبوب الكاملة.

قد يسبّب بعض النشويات أيضاً مشكلة. ويشتمل ذلك على البطاطا والذرة والقمح. كما يشمل أيضاً الألياف القابلة للذوبان الموجودة في نخالة الشوفان والبازلاء والفاصوليا والفاكهة.

إنه أمر مثير للاهتمام، ولكن الأرز لا يسهم في إنتاج الغازات.

كما لا يتمكن بعض الأشخاص من هضم اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في منتجات الألبان. لذلك قد يصابون بالغازات عند تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز.

لا يتحمل بعض الأشخاص تناول الفركتوز، الموجود في الفواكه والخضراوات والكثير من المشروبات التجارية. ومن الأسباب المحتملة الأخرى بدائل السكر التي تُستخدم كثيراً اليوم في الأطعمة والمشروبات الخالية من السكر.

لن تتمكن من إيقاف الغازات المعوية. لكن يمكنك الإقلال منها. احتفظ بمفكرة عن الأطعمة التي تتناولها. ثم تخلص منها واحداً تلو الآخر لمعرفة أيٍّ منها قد يكون السبب في أعراضك. وبهذه الطريقة، قد لا تحتاج إلى التوقف عن تناول جميع أطعمتك الصحية الغنية بالألياف.

يساعد الكثير من الأدوية المتاحة من دون وصفة طبية على تخفيف الانتفاخ. المنتجات التي تحتوي على سيميثيكون simethicone (مالوكس Maalox، وميلانتا غاز Mylanta Gas، وغاز - إكس Gas - X، على سبيل المثال لا الحصر) تفكك فقاعات الغاز في القولون. يحتوي «بيانو» Beano على ألفا غالاكتوزيداز alpha - galactosidase، وهو إنزيم يساعد على استقلاب بعض الكربوهيدرات المعقدة. قد يُقلل «تحت - ساليسيلات البزموت» Bismuth subsalicylate (دواء مُضاد للحموضة يُباع بالاسم التجاري ببتو بزمول Pepto - Bismol، وما يعادله من الأدوية الجنيسة العامة) من الرائحة الكريهة للغازات المعوية.

* خدمة هارفارد الصحية، خدمات «تريبيون ميديا».


مقالات ذات صلة

أوروبا ترفض دواء لألزهايمر وافقت عليه أميركا بسبب أعراضه الجانبية

أوروبا المقر الرئيسي للشركة الأميركية «بايوجين» (Biogen) في ماساتشوستس التي ساهمت في ابتكار دواء «ليكيمبي» مع شركة «إيساي» اليابانية (أ.ب)

أوروبا ترفض دواء لألزهايمر وافقت عليه أميركا بسبب أعراضه الجانبية

اتخذت وكالة الأدوية الأوروبية أمس (الجمعة) قراراً برفض دواء لداء ألزهايمر في الاتحاد الأوروبي؛ لأنه غير آمن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

من المقرر أن تبدأ في اليابان في شهر مارس المقبل دراسة سريرية لخلايا الدم الحمراء الاصطناعية التي يمكن تخزينها لعمليات نقل الدم في أوقات الطوارئ.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق طفلة تضع الخوذة أثناء ركوبها الدراجة (رويترز)

من بينها ركوب الدراجة دون خوذة... 5 أنشطة صيفية لا يسمح أطباء الطوارئ لأطفالهم بها

عند المرح في الهواء الطلق، خصوصاً مع الصغار، من المؤكد أن الحوادث والإصابات تحدث أحياناً.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق ما هو التفكير المُفرط

«كفأرٍ يركض على عجلة»... 15 عادة تؤدي للإفراط في التفكير

هل شعرت يوماً أن عقلك عبارة عن فأر يركض على عجلة، ولا يتوقف أبداً للراحة؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك شخص نائم  (د.ب.أ)

نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة

يعد النوم الجيد أمراً ضرورياً للصحة العقلية والجسدية، ولكن عندما يكون الجو حاراً يمكن أن يتأثر نومنا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)
تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)
TT

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)
تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)

من المقرر أن تبدأ في اليابان في شهر مارس (آذار) المقبل، دراسة سريرية لخلايا الدم الحمراء الاصطناعية التي يمكن تخزينها لعمليات نقل الدم في أوقات الطوارئ، حسبما ذكرت جامعة نارا الطبية، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وكانت الجامعة قد ذكرت في بداية يوليو (تموز) الحالي أنها تستهدف البدء في استخدام خلايا الدم الاصطناعية بحلول عام 2030.

ويأتي تطوير خلايا الدم، المصممة للاستخدام في المناطق النائية وفي أوقات الكوارث، في ظل توقع حدوث نقص في الدم في المرافق الطبية بسبب انخفاض عدد المتبرعين، وسط تقلص عدد السكان في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء «كيودو» اليابانية عن باحثين قولهم إنه في حين أن خلايا الدم الحمراء التي يتم الحصول عليها من دم تم التبرع به، ويمكن أن يتم تخزينها لأقل من شهر في درجات حرارة منخفضة، فإن خلايا الدم الاصطناعية يمكن تخزينها لمدة عامين في درجة حرارة الغرفة.

وأضاف الباحثون أنه نظراً لأن خلال الدم الاصطناعية يتم صنعها دون فصيلة دم، فيمكن استخدامها دون تأكيد فصيلة دم المريض ونقلها إليه بواسطة سيارة إسعاف.