القضاء الإيراني يتهم مخرجة وممثلة لخلعهما الحجاب في مكان عام

المخرجة رخشان بني اعتماد (أ.ف.ب)
المخرجة رخشان بني اعتماد (أ.ف.ب)
TT

القضاء الإيراني يتهم مخرجة وممثلة لخلعهما الحجاب في مكان عام

المخرجة رخشان بني اعتماد (أ.ف.ب)
المخرجة رخشان بني اعتماد (أ.ف.ب)

وجّه القضاء الإيراني، اليوم (الأربعاء)، التهمة إلى المخرجة رخشان بني اعتماد وابنتها الممثلة باران كوثري لظهورهما حاسرتي الرأس في مكان عام، على ما أفاد موقع «ميزان أونلاين» التابع للسلطة القضائية.

وذكر الموقع أن «المدعي العام لطهران وجّه التهمة إلى المخرجة رخشان بني اعتماد، وابنتها الممثلة باران كوثري، بعدما خلعتا حجابهما في مكان عام».

وتلقت بني اعتماد (70 عاماً) عدة جوائز في مهرجان «فجر طهران»، أكبر مهرجان للسينما في إيران، فيما فازت ابنتها باران (38 عاماً) بجائزة أفضل ممثلة في المهرجان ذاته عام 2015.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، صور للمرأتين بلا حجاب.

وشهدت إيران في عام 2022 احتجاجات حاشدة إثر وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) بعدما أوقفتها الشرطة لعدم التزامها قواعد اللباس الصارمة في إيران. وتعرضت السلطات في سياق قمع الاحتجاجات لعدد من شخصيات السينما الإيرانية.


مقالات ذات صلة

واشنطن لا تنوي إعادة مفاوضات النووي الإيراني

شؤون إقليمية ترمب يعرض مذكرة وقّعها للانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني في 8 مايو 2018 (أ.ب)

واشنطن لا تنوي إعادة مفاوضات النووي الإيراني

تشير معطيات إلى أن تفاوضاً ما يجري من وراء الستار بين واشنطن وطهران، يتولاه «وسطاء» إقليميون، فرضته نتائج حرب غزة التي أعادت رسم ميزان قوى جديد في المنطقة.

إيلي يوسف (واشنطن)
شؤون إقليمية بزشيكان كرر التزام حكومته بسياسة المرشد الإيراني علي خامنئي (رويترز)

طهران تطلق «إشارة متحفظة» لاستئناف مفاوضات النووي

يبدو أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان تلقّى ضوءاً أخضر من المرشد الإيراني لبدء حوار مع الأطراف الدولية بشأن الملف النووي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي (رويترز)

البيت الأبيض: سندافع عن إسرائيل إذا هاجمتها إيران

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، اليوم (الثلاثاء)، إن الولايات المتحدة تظل ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل في حالة وقوع هجوم إيراني.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية جانب من الحريق (وكالة إرنا)

احتواء حريق نفطي عند الحدود الإيرانية - العراقية

أعلن مدير عام جمارك برويز خان بمحافظة كرمانشاه غرب إيران أنه تم احتواء الحريق الذي اندلع في محطة شاحنات صهاريج الوقود داخل العراق بتعاون من فرق إطفاء إيران.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
شؤون إقليمية خامنئي وبزشكيان (وكالة تسنيم)

خامنئي يتحدث عن «فرصة مهمة»: لدينا القدرة على التأثير في المنطقة والعالم

«البعض لا يفهم أو لا يريد أن يفهم، لكنني سبق وأن قلت إن الفضاء الإلكتروني بحاجة إلى تنظيم حتى يتحول إلى فرصة وليس تهديداً».

«الشرق الأوسط» (طهران)

الحوثيون يوافقون على قطر الناقلة «سونيون»

ناقلة النفط اليونانية (رويترز)
ناقلة النفط اليونانية (رويترز)
TT

الحوثيون يوافقون على قطر الناقلة «سونيون»

ناقلة النفط اليونانية (رويترز)
ناقلة النفط اليونانية (رويترز)

قالت بعثة إيران بالأمم المتحدة، اليوم (الأربعاء)، إن جماعة الحوثي اليمنية وافقت على هدنة مؤقتة للسماح بوصول زوارق قطر وسفن إنقاذ إلى ناقلة النفط المتضررة بالبحر الأحمر «سونيون»، التي ترفع علم اليونان، بينما قال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام، اليوم، إن الجماعة لم توافق على هدنة مؤقتة، وإنما وافقت فحسب على السماح بقطر ناقلة النفط «سونيون» بعدما تواصلت عدة أطراف دولية مع الجماعة.

وأضافت البعثة الإيرانية أن عدة دول «تواصلت لتطلب من الحوثيين هدنة مؤقتة لدخول زوارق القطر وسفن الإنقاذ إلى منطقة الحادث».

وتابعت: «مراعاة للمخاوف الإنسانية والبيئية، وافق (أنصار الله) على هذا الطلب».

والناقلة هي ثالث سفينة تديرها شركة «دلتا تانكرز» - التي يقع مقرها في أثينا - تتعرض لهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر. وقالت «دلتا تانكرز»، في بيان، إن الهجوم تسبب في اندلاع حريق على متن السفينة، قبل أن يتمكن طاقمها من إخماده.

ويعود أكبر تسرب نفطي مسجل بقطاع الشحن البحري إلى عام 1979، عندما تسرَّب نحو 287 ألف طن من الخام من الناقلة «أتلانتيك إمبريس»، عقب اصطدامها بناقلة خام أخرى في البحر الكاريبي قبالة ساحل توباجو خلال عاصفة، وفقاً لبيانات الاتحاد الدولي المحدود لمالكي الناقلات المعني بالتلوث.