طقوس القرية المصرية في «لطائف الأقدار»

طقوس القرية المصرية في «لطائف الأقدار»
TT

طقوس القرية المصرية في «لطائف الأقدار»

طقوس القرية المصرية في «لطائف الأقدار»

عن دار «المعارف» للنشر والتوزيع بالقاهرة، صدرت رواية «لطائف الأقدار» للكاتب رمضان محمود، والتي تقع في 258 صفحة من القطع المتوسط، وترصد تحولات القرية المصرية في إقليم الدلتا وما انطوت عليه من صراعات ونماذج إنسانية قبل قرن من الزمان. ويستعيد العمل طقوس الحياة وأفراحها وأتراحها، ويتوقف بشكل خاص أمام تلاوة القرآن في السرادقات وتقاليد العرس والمعارك ضد اللصوص.

ويبدي المؤلف اهتماماً خاصاً بوصف الطبيعة وتحولاتها، ومعاناة البسطاء في مجتمع طبقي ينقسم الناس فيه إلى طبقة عليا وأخرى دنيا. ومع ذلك، نجد أن لطائف الأقدار قد أخذت بأيدي هؤلاء المستضعفين بعد أن أتقنوا العديد من المهن ومهروا فيها، كما تخرج أبناؤهم في المدارس والكتاتيب، ومن بينهم متميزون في ترتيل وتجويد القرآن الكريم بالإذاعة.

وتتضمن الرواية الكثير من فن الترتيل وإبداعاته المختلفة عبر مدارس عديدة متنوعة، كما تطرح التحديات التي تواجه قارئ القرآن في هذا السياق.

ويتنوع إنتاج المؤلف رمضان محمود ما بين الشعر والسرد، وله عدد من المؤلفات الأدبية اللافتة، أبرزها: «همس الكلمات الحب»، و«الحب الممنوع»، و«شياطين الإنس».

من أجواء الرواية نقرأ:

«الذي لا شك فيه أن تلاوة الشيخ عثمان أمام اللجنة كانت رائعة وشديدة الإتقان؛ ذلك أنها قد لاقت إعجاب واستحسان أعضائها، فلذلك طلبوا من الممتحن أن يقرأ مرة أخرى بتلاوة يختارها لنفسه، فقرأ الشيخ بعشر جديد بما فتح الله عليه من فيوضات أطربت اللجنة، وزادتهم حيرة في أمره. وعندها أثنى عليه الشيخ قمحاوي ثم أحاله إلى فضيلة الشيخ رزق ليبلو أخباره في علم التجويد والقراءات، فسأل الشيخ عثمان قبل أن يلتقط الأنفاس عن عدد قراءات القرآن الكريم ورواتها؟ فأجابه في غير تلعثم أو تأخير بأنها عشر قراءات يرويها عشرون راوياً، وجعل يعددها من قراءة الإمام (نافع المدني)، و(قالون) و(ورش)، إلى القراءة العاشرة وهي قراءة الإمام (حمزة الكوفي) و(خلف) و(خلاد)، فانهال عليه الشيخ رزق بالثناء والإطراء، ثم سأله عن الفرق بين القراءات العشر الصغرى والقراءات العشر الكبرى، وعن الفرق بين القراءة والرواية والطريق؟ وسأله أيضاً عن الفرق بين المد المتصل والمد المنفصل عند (ورش) و(حفص)؟ وعن تعريف المد العارض للسكون وأسبابه وأحكامه؟ فأجابه الشيخ عثمان عن كل هذه الأسئلة في إسهاب، فلم يجد أعضاء اللجنة بداً من إجازته، وبشروه بقبوله قارئاً في الإذاعة».


مقالات ذات صلة

العطل التقني العالمي يُثير سخرية وتندراً في مصر

شمال افريقيا «الكوميكسات» الساخرة انتشرت بين حسابات «إكس» و«فيسبوك»

العطل التقني العالمي يُثير سخرية وتندراً في مصر

ظهر التفاعل على الهاشتاغات التي ارتقت إلى صدارة «التريند»، الجمعة، ومنها: «#الأمن_السيبراني»، «#مايكروسوفت»، «#شركات_الطيران»، «#مطارات_العالم».

محمد عجم (القاهرة)
شمال افريقيا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي خلال اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد بأكرا (الاتحاد الأفريقي)

«قمة الاتحاد الأفريقي التنسيقية» لمناقشة التكامل الإقليمي وتعزيز الاندماج

تشارك مصر بوفد رسمي، برئاسة رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في «الاجتماع التنسيقي السادس للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية».

أحمد إمبابي (القاهرة)
شمال افريقيا رانيا المشاط خلال لقاء وفد الاتحاد الأوروبي (مجلس الوزراء المصري)

مصر والاتحاد الأوروبي ينسقان لمجابهة «الهجرة غير الشرعية»

تنسق مصر والاتحاد الأوروبي لمجابهة «الهجرة غير الشرعية»، عبر برامج تعليمية وآليات حماية اجتماعية للشباب والأسر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق المتهم داخل القفص خلال جلسة محاكمته (الشرق الأوسط)

النيابة المصرية تطالب بأقصى عقوبة لـ«سفاح التجمع»

أجلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، ثالث جلسات محاكمة المتهم كريم محمد سليم، المعروف إعلامياً باسم «سفاح التجمع».

محمد عجم (القاهرة)
يوميات الشرق مسرحية «مرايا إليكترا» (الشرق الأوسط)

«مرايا إليكترا»... معالجة عصرية لأسطورة إغريقية

في معالجة عصرية للأسطورة الإغريقية التي تتناول قصة «إليكترا» ابنة الملك أغاممنون التي تحرّض أخاها على قتل أمهما لضلوعها في قتل أبيهما.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

آل الشيخ يكشف عن أعضاء «جائزة القلم الذهبي للأدب»

المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)
المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يكشف عن أعضاء «جائزة القلم الذهبي للأدب»

المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)
المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)

كشف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، الأربعاء، عن أعضاء لجنة «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً»، والتي تهدف إلى إثراء صناعة السينما بالمنطقة، ودعم المواهب الإبداعية في كتابة الرواية من جميع الجنسيات والأعمار.
وتَشكَّلت لجنة الجائزة من أعضاء يملكون خبرات واسعة في مجالات الأدب، والكتابة السينمائية، والإنتاج والإخراج السينمائي، حيث جاءت برئاسة الأديب والروائي السعودي الدكتور سعد البازعي، والروائي والمترجم والسيناريست السعودي عبد الله بن بخيت نائباً له.

وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من الكاتب والروائي السعودي عبده خال، والروائي الكويتي سعود السنعوسي، والروائي المصري أحمد مراد، والروائية السعودية الدكتورة بدرية البشر، والكاتب والسيناريست السعودي مفرج المجفل، والكاتب والسيناريست المصري صلاح الجهيني، والناقد السينمائي المصري طارق الشناوي، والسيناريست المصري شريف نجيب، والخبير عدنان كيال مستشار مجلس إدارة هيئة الترفيه، وكاتبة السيناريو المصرية مريم نعوم، والمخرج المصري محمد خضير، والمنتج السينمائي المصري أحمد بدوي، والمخرج المصري خيري بشارة، والمنتج اللبناني صادق الصباح، والمخرج السينمائي المصري مروان حامد، والمخرج والمنتج السينمائي السعودي عبد الإله القرشي، والكاتب والسيناريست المسرحي السعودي ياسر مدخلي، والكاتب والروائي المصري تامر إبراهيم.

وتركز الجائزة على الروايات الأكثر جماهيرية وقابلية لتحويلها إلى أعمال سينمائية، مقسمة على مجموعة مسارات؛ أبرزها مسار «الجوائز الكبرى»، حيث ستُحوَّل الروايتان الفائزتان بالمركزين الأول والثاني إلى فيلمين، ويُمْنح صاحب المركز الأول مبلغ 100 ألف دولار، والثاني 50 ألف دولار، والثالث 30 ألف دولار.

ويشمل مسار «الرواية» فئات عدة، هي أفضل روايات «تشويق وإثارة» و«كوميدية» و«غموض وجريمة»، و«فانتازيا» و«رعب» و«تاريخية»، و«رومانسية» و«واقعية»، حيث يحصل المركز الأول على مبلغ 25 ألف دولار عن كل فئة بإجمالي 200 ألف دولار لكل الفئات.
وسيحوّل مسار «أفضل سيناريو مقدم من عمل أدبي» العملين الفائزين بالمركزين الأول والثاني إلى فيلمين سينمائيين مع مبلغ 100 ألف دولار للأول، و50 ألف دولار للثاني، و30 ألف دولار للثالث.
وتتضمن المسابقة جوائز إضافية أخرى، حيث سيحصل أفضل عمل روائي مترجم على جائزة قدرها 100 ألف دولار، وأفضل ناشر عربي 50 ألف دولار، بينما يُمنح الفائز «جائزة الجمهور» مبلغ 30 ألف دولار، وذلك بالتصويت عبر المنصة الإلكترونية المخصصة.