«ليغو بريك تايلز» بالواقع الافتراضي... لعبة كلاسيكية تستكشف حدوداً جديدة

طورت للعمل مع نظارات «ميتا كويست 3»

«ليغو بريك تايلز» بالواقع الافتراضي... لعبة كلاسيكية تستكشف حدوداً جديدة
TT

«ليغو بريك تايلز» بالواقع الافتراضي... لعبة كلاسيكية تستكشف حدوداً جديدة

«ليغو بريك تايلز» بالواقع الافتراضي... لعبة كلاسيكية تستكشف حدوداً جديدة

في عصر ألعاب الفيديو تبخّرت شعبية الألعاب التقليدية مع تحوّل رغبات الأطفال إلى الأجهزة والشاشات. ومع ذلك، تبقى «الليغو» لعبة الطفولة التي لا يعفي عليها الزمن.

فإلى جانب نوعيتها التي لا تُضاهى، نجحت مجموعة «ليغو» الدنماركية في الحفاظ على شهرة لعبتها الأيقونية لأنّها لم تخشَ الدخول في عالم ألعاب الفيديو: «ليغو حرب النجوم» Lego Star Wars، و«ليغو جوراسيك بارك»، Lego Jurassic World، وغيرها من الأفكار التي نقلت اللعبة إلى الأجيال الجديدة وأكسبتها معجبين جدداً.

ألعاب واقع افتراضي

تخترق «ليغو» اليوم حدوداً جديدة بالتعاون مع «كلوك ستون ستوديو» التي تعمل على تحويلها إلى مشروع واقع افتراضي على سلسلة أجهزة «ميتا كويست». لا يطلب العمل من لاعبيه التحوّل إلى شخصيات مصغّرة والتنقّل بين المكعّبات، بل يتيح لهم ابتكار شخصيتهم الخاصّة وتحريكها في مشهديات معقّدة.

الأمر شبيه جداً بلعبة سابقة: يحرّك اللاعبون شخصياتهم صعوداً على سلالم ونزولاً على الأدراج أثناء تنقّلهم بين المراحل المفصّلة. تعتمد الفكرة الرئيسية للعبة «بريك تايلز» «Bricktales» على الشخصية الرئيسية، الجدّ العالِم الغاضب الذي يقع في المتاعب؛ لأنه يملك مدينة ملاهٍ فيها الكثير من الأعطال، يهدد محافظ المدينة بإقفالها.

فجأة، ومن حيث لا يدري، يعود المساعد «راستي» من الفضاء الخارجي بعد أن تحوّل إلى تقنية خارقة ولديه خطّة لإنقاذ مدينة الملاهي. وبمساعدة جهاز الجدّ الذي يفتح الأبواب، سيسافر اللاعبون عبر خمسة عوالم ليساعدوا سكّانها؛ والهدف في كلّ واحدٍ من هذه العوالم هو تقديم المساعدة لأولئك الذين يحتاجون لها، للحصول في المقابل على «بلّورة السعادة»، مصدرٌ للطاقة غير المحدودة التي ستساعد في صيانة وتنشيط مدينة الملاهي.

متعة الترفيهصدرت «بريك تايلز» على أجهزة اللعب ونظام iOS قبل بضعة أشهر، ولكنّها ستكون لعبة أكثر جذباً وطبيعيّة على «ميتا كويست 3» Meta Quest 3، حيث يستطيع المستخدمون اللعب بها بالواقع الافتراضي أو الواقع المختلط، ولو أنّ الصيغة المختارة لن تغيّر التجربة. سيتحكّم اللاعبون بشخصياتهم أثناء التحدّث مع السكّان لمعرفة كيف يمكنهم مساعدتهم.

تتحقّق هذه المساعدة بشكلٍ رئيسي من خلال البناء. ففي هذا الجزء من «بريك تايلز»، يُعطى اللاعبون عدداً محدداً من مكعّبات الليغو وسيتوجّب عليهم ابتكار جسرٍ، وإعادة بناء مبانٍ مهدّمة وغيرها من المهام. يشعر مستخدمو أداة التحكّم مع منصّة اللعب ببعض التنافر أثناء التلاعب بالمكعّبات. في المقابل، سيقدّم الواقع الافتراضي تجربة أكثر غمراً وبديهيّة، حيث سيستطيع اللاعبون تحريك الشخصيات، وإضافة أو إزالة القطع بسرعة وسهولة وكأنّهم يتعاملون مع مكعّبات حقيقية.

تمنح العملية برمّتها إحساساً أكثر طبيعية ليشعر اللاعب وكأنّه يتعامل مع مكعّبات ليغو حقيقية.

تضمّ اللعبة عنصراً حماسياً آخر هو اختبار الهياكل التي يصنعها اللاعب قبل الموافقة عليها؛ يُرسل روبوت إلى المطوّرين ويبدأ بالفحص؛ فإذا لم يصمم اللاعبون بذكاء، ينتهي أمر بنائهم بالتداعي.

في البداية، تكون عمليات البناء سهلة وغير معقّدة، ولكنّ اللعبة ستنتهي باختبارات جدية لمهارات اللاعبين في الابتكار في مشاريع أكثر تعقيداً، أبرزها تصميم هيكلٍ يلتقط مياه الشتاء وينقلها إلى دلو؛ أو موازنة مجموعة من المكعّبات المعلّقة بحيث لا تميل أو تتفكّك.

استخدام قوى الاستكشاف

قد يكون البناء الجزء الأفضل من اللعبة، إلّا أنّ جزء الاستكشاف ليس سيئاً أيضاً. فقد صممت شركة «بلاك ستون ستوديو» مشهديات معقّدة سيحبّ اللاعبون التجوّل فيها وكأنّها منزلٌ للعرائس مصنوعٍ من مكعّبات الليغو ومحمّل بالأسرار كالحيوانات التي يجمعها اللاعب للحصول على مكافأة.

والأهمّ أنّ الاستكشاف واكتساب التحديثات لصالح الروبوت المساعد «راستي» هو مفتاح تقدّم رواية اللعبة وصولاً إلى الفوز ببلّورات السعادة. يحتوي كلّ واحدٍ من العوالم الخمسة على مجموعة مختلفة من المقيمين، بالإضافة إلى شحنات من القوّة التي تحوّل «راستي» إلى حقيبة نفّاثة يستطيع اللاعبون استخدامها لتحطيم أي أجسام تعيق طريقهم. يتحوّل الروبوت المساعد أيضاً إلى آلة إشعاعية تتيح رؤية الأشياء غير المرئية، ويساعد اللاعب على التواصل مع مختلف المناطق والتنقّل بين الأضواء البنفسجية.

صُمّمت المراحل حتّى يتمكّن اللاعبون من تعلّم التفاصيل الدقيقة لكلّ تحديث ويصبحون قادرين على الانتقال إلى المرحلة التالية وحلّ المزيد من الأحاجي المعقّدة. والتقدّم ليس صعباً جداً ويمنح شعوراً بالحماس والمتعة، ولكنّ المشكلة الحقيقية تكمن في المراحل الكبرى، حيث يصعب على اللاعب معرفة الشخصية التي يجب أن يتحدّث معها لدفع تقدّم القصّة.

وأخيراً، لا تعتبر «بريك تايلز» حملة طويلة، ولكن عندما ينتهي اللاعبون، سيكون لديهم الكثير من التذكارات ليجمعوها والابتكارات التي يجب أن يحسّنوها. إنّها لعبة «ليغو» تعمل بشكلٍ أفضل في الواقع الافتراضي من جهاز اللعب، وهي خيار ممتاز لهؤلاء الذين يريدون الدخول إلى جبهة ألعاب الفيديو المتطوّرة والحديثة.

* «ذي مركوري نيوز»

- خدمات تريبيون ميديا لعبة «ليغو بريك تايلز»

> أجهزة اللعب: «ميتا كويست 3»؛ نينتندو سويتش؛ بلايستيشن 5 و4؛ إكس بوكس «سيريز إكس» و«سيريز إس»؛ إكس بوكس وان؛ أجهزة الكومبيوتر؛ iOS وأندرويد.

> التصنيف: 3 من 4 نجوم.


مقالات ذات صلة

ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

يوميات الشرق ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية (رويترز)

ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

كشفت دراسة جديدة أن ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة سعودية  الأمير فيصل بن بندر رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية وتيليز خلال حفل التدشين (الشرق الأوسط)

«بوكيمون جو» الشهيرة تنطلق في السعودية بحضور 5 آلاف عاشق

في أجواءٍ احتفالية رائعة وبحضور أكثر من 5 آلاف شخص من محبّي بوكيمون جو في المملكة، شهد بوليفارد سيتي) الجمعة (، الحدث الرسمي لإطلاق بوكيمون جو في السعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
تكنولوجيا ممارسة ألعاب الفيديو تجعل عقلك أصغر سناً (رويترز)

دراسة: ألعاب الفيديو تجعل عقلك أكثر شباباً... التمارين لا تفعل ذلك

كشفت دراسة جديدة عن أن ممارسة ألعاب الفيديو تجعل عقلك أكثر شباباً، لكن التمارين الرياضية لا تفعل ذلك.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
الاقتصاد لافتة موجودة عند مدخل متحف «نينتندو» الجديد الواقع داخل مصنع قديم تم تجديده (أ.ف.ب)

«كيودو»: الصندوق السيادي السعودي يدرس زيادة حصته في «نينتندو»

ذكرت وكالة «كيودو» للأنباء يوم السبت أن «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي يدرس زيادة حصته في «نينتندو» وشركات ألعاب يابانية أخرى.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق اللعبة تقدم متعة لعب مبهرة عبر مجرات وكواكب خيالية

لعبة «أسترو بوت»: تفوق في متعة اللعب للجميع

لماذا نلعب الألعاب الإلكترونية؟ الإجابة ببساطة: للحصول على المتعة الفردية أو الجماعية مع الآخرين، وهذا هو جوهر تطوير الألعاب الإلكترونية.

خلدون غسان سعيد (جدة)

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
TT

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)

مع ازدياد احتياجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بدأت أوساط قطاع النشر هي الأخرى في التفاوض مع المنصات التي توفر هذه التقنية سعياً إلى حماية حقوق المؤلفين، وإبرام عقود مع الجهات المعنية بتوفير هذه الخدمات لتحقيق المداخيل من محتواها.

واقترحت دار النشر «هاربر كولينز» الأميركية الكبرى أخيراً على بعض مؤلفيها، عقداً مع إحدى شركات الذكاء الاصطناعي تبقى هويتها طي الكتمان، يتيح لهذه الشركة استخدام أعمالهم المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي رسالة اطلعت عليها «وكالة الصحافة الفرنسية»، عرضت شركة الذكاء الاصطناعي 2500 دولار لكل كتاب تختاره لتدريب نموذجها اللغوي «إل إل إم» لمدة 3 سنوات.

آراء متفاوتة

ولكي تكون برامج الذكاء الاصطناعي قادرة على إنتاج مختلف أنواع المحتوى بناء على طلب بسيط بلغة يومية، تنبغي تغذيتها بكمية مزدادة من البيانات.

وبعد التواصل مع دار النشر أكدت الأخيرة الموافقة على العملية. وأشارت إلى أنّ «(هاربر كولينز) أبرمت عقداً مع إحدى شركات التكنولوجيا المتخصصة بالذكاء الاصطناعي للسماح بالاستخدام المحدود لكتب معينة (...) بهدف تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتحسين أدائها».

وتوضّح دار النشر أيضاً أنّ العقد «ينظّم بشكل واضح ما تنتجه النماذج مع احترامها حقوق النشر».

ولاقى هذا العرض آراء متفاوتة في قطاع النشر، إذ رفضه كتّاب مثل الأميركي دانييل كيبلسميث الذي قال في منشور عبر منصة «بلوسكاي» للتواصل الاجتماعي: «من المحتمل أن أقبل بذلك مقابل مليار دولار، مبلغ يتيح لي التوقف عن العمل، لأن هذا هو الهدف النهائي من هذه التكنولوجيا».

هامش تفاوض محدود

ومع أنّ «هاربر كولينز» هي إحدى كبرى دور النشر التي أبرمت عقوداً من هذا النوع، فإنّها ليست الأولى. فدار «ويلي» الأميركية الناشرة للكتب العلمية أتاحت لشركة تكنولوجية كبيرة «محتوى كتب أكاديمية ومهنية منشورة لاستخدام محدد في نماذج التدريب، مقابل 23 مليون دولار»، كما قالت في مارس (آذار) عند عرض نتائجها المالية.

ويسلط هذا النوع من الاتفاقيات الضوء على المشاكل المرتبطة بتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يتم تدريبه على كميات هائلة من البيانات تُجمع من الإنترنت، وهو ما قد يؤدي إلى انتهاكات لحقوق الطبع والنشر.

وترى جادا بيستيلي، رئيسة قسم الأخلاقيات لدى «هاغينغ فايس»، وهي منصة فرنسية - أميركية متخصصة بالذكاء الاصطناعي، أنّ هذا الإعلان يشكل خطوة إلى الأمام، لأنّ محتوى الكتب يدرّ أموالاً. لكنها تأسف لأنّ هامش التفاوض محدود للمؤلفين.

وتقول: «ما سنراه هو آلية لاتفاقيات ثنائية بين شركات التكنولوجيا ودور النشر أو أصحاب حقوق الطبع والنشر، في حين ينبغي أن تكون المفاوضات أوسع لتشمل أصحاب العلاقة».

ويقول المدير القانوني لاتحاد النشر الفرنسي (SNE) جوليان شوراكي: «نبدأ من مكان بعيد جداً»، مضيفاً: «إنّه تقدم، فبمجرّد وجود اتفاق يعني أن حواراً ما انعقد وثمة رغبة في تحقيق توازن فيما يخص استخدام البيانات مصدراً، التي تخضع للحقوق والتي ستولد مبالغ».

مواد جديدة

وفي ظل هذه المسائل، بدأ الناشرون الصحافيون أيضاً في تنظيم هذا الموضوع. ففي نهاية 2023، أطلقت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اليومية ملاحقات ضد شركة «أوبن إيه آي» مبتكرة برنامج «تشات جي بي تي» وضد «مايكروسوفت» المستثمر الرئيسي فيها، بتهمة انتهاك حقوق النشر. وقد أبرمت وسائل إعلام أخرى اتفاقيات مع «أوبن إيه آي».

وربما لم يعد أمام شركات التكنولوجيا أي خيار لتحسين منتجاتها سوى باعتماد خيارات تُلزمها بدفع أموال، خصوصاً مع بدء نفاد المواد الجديدة لتشغيل النماذج.

وأشارت الصحافة الأميركية أخيراً إلى أنّ النماذج الجديدة قيد التطوير تبدو كأنها وصلت إلى حدودها القصوى، لا سيما برامج «غوغل» و«أنثروبيك» و«أوبن إيه آي».

ويقول جوليان شوراكي: «يمكن على شبكة الإنترنت، جمع المحتوى القانوني وغير القانوني، وكميات كبيرة من المحتوى المقرصن، مما يشكل مشكلة قانونية. هذا من دون أن ننسى مسألة نوعية البيانات».