نظم الذكاء الاصطناعي لاستخدام أصوات الفنانين المشهورين في فيديوهات «يوتيوب»

تطورت استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأصبحت مدمجة في كثير من البرامج والتطبيقات والخدمات. وكشفت «يوتيوب» عن عملها على تدريب أداة على أصوات المغنين للسماح لأصحاب القنوات بإيجاد عروض جديدة باستخدام أصوات فنانين مشهورين، إلى جانب تقديمها لمجموعة من الأدوات لتسهيل تحرير عروض الفيديو عبر منصة «يوتيوب». ونذكر كذلك مشروعاً لتحرير الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي من «أدوبي»، ومجموعة من التطبيقات المجانية للجوال تُسهل تحرير عروض الفيديو من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي.

تطبيق «فيلمورا» لتحرير الفيديوهات بتقنيات الذكاء الاصطناعي على الجوال

أصوات الموسيقيين لفيديوهات «يوتيوب»

تعمل منصة «يوتيوب» على تطوير أداة ذكاء اصطناعي تسمح لصناع المحتوى بتسجيل الصوت باستخدام أصوات الموسيقيين المشهورين، وذلك بالتواصل مع شركات إنتاج وتوزيع الموسيقى للحصول على حقوق الأغاني والمغنين التي يمكن استخدامها لتدريب تلك الأداة.

هذا الأمر سيسهل إنتاج محتوى إبداعي يعود على الموسيقيين والفنانين بالعوائد المالية الإضافية، ولكنه قد يضعهم في متاعب تؤثر على سمعتهم سلباً، حيث يمكن تسجيل مؤلفات بأصوات الفنانين وبكلمات قد لا تتناسب مع توجهاتهم، وقد يتطور الأمر إلى مشاكل قانونية إلى حين تطوير آلية قانونية لهذا النوع من الاستخدامات.

وهناك مشكلة أخرى مرتبطة هي آلية توزيع العوائد المالية جراء هذه الفئة الجديدة من الأغاني، حيث إن الفنان الأصلي لم يبذل أي جهد ليستحق مشاركة الأرباح مع المؤلف الجديد للأغاني، ولكن مؤلف الأغاني قد يجني المال بسبب استخدام صوت ذلك الفنان. وفي حال وجود ضريبة على بيع تلك الأغاني في بلد ما، فكيف سيتم احتسابها ومن سيدفع تلك الضريبة وما هي نسبتها؟

الجدير ذكره أن «يوتيوب» مليء بأغانٍ قام معجبون بتطويرها تستخدم موسيقى لفرقة ما، وصوت فنان من فرقة أخرى يغني الكلمات نفسها وبأسلوب غناء هجين بين أسلوبه الحقيقي وأسلوب مغن لفرقة أخرى، وكثيراً ما تكون النتيجة جميلة وغريبة، حيث توجد فيديوهات صنعها الذكاء الاصطناعي لفنانين من نوع موسيقى معين يغنون أغاني لفرق من نوع موسيقى بعيد تماماً عنهم، مثل مغني موسيقى «روك» حديث يؤدي أغنية هادئة من سبعينات القرن الماضي، أو مغن قديم يؤدي أغنية حديثة بأسلوبه الخاص.

ودعا بعض الموسيقيين إلى وضع لوائح تنظيمية لحماية استخدام أصواتهم دون موافقتهم. وليس واضحاً إذا ما كانت هذه الأداة الجديدة من «يوتيوب» لاستنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي ستساعد في تهدئة مشاكل حقوق التأليف المحتملة التي تثيرها شركات إنتاج الموسيقى أم لا. وليس من الواضح كذلك إن كان تدريب هذه الفئة من الأدوات يصل إلى مستوى انتهاك حقوق التأليف أم لا، وما إذا كانت الشركة تستطيع تزويد صناع المحتوى بشكل قانوني بهذه الأداة دون إثارة دعاوى قضائية متعلقة بحقوق التأليف.

أدوات «يوتيوب» الجديدة

وطرحت «يوتيوب» كذلك مجموعة من الأدوات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بهدف دعم ومساندة صُناع المحتوى وأصحاب القنوات في صناعة وتعديل ومشاركة المحتوى بطرق جديدة، وذلك بتقديم أشكال جديدة للتعبير الإبداعي وخفض المهام المكلفة والمستهلكة للوقت، والسماح لهم الوصول إلى مزيد من المشاهدين.

ومن تلك الأدوات «دريم سكرين Dream Screen» التي توجِد صورة أو عرض فيديو من خلال أوامر نصية فقط، وذلك لإضافتها إلى عروض الفيديو القصيرة «Shorts». وأطلقت «يوتيوب» كذلك تطبيق «يوتيوب كرييت YouTube Create» المجاني الذي يمكن من خلاله إنشاء وتعديل وإنتاج عروض الفيديو على الجوالات الذكية، إلى جانب تقديم إمكانية الدبلجة الصوتية لعروض الفيديو من خلال ميزة «بصوت مرتفع» Aloud، حيث تستخدم الدبلجة تقنيات الذكاء الاصطناعي للعمل بشكل مباشر، والسماح للمشاهد بسماع الدبلجة الصوتية بتغيير إعدادات الملف الصوتي المرفق مع الفيديو من إعدادات المشاهدة.

وأضافت «يوتيوب» كذلك ميزة «أفكار الذكاء الاصطناعي» AI Insights التي توفر لأصحاب القنوات أفكاراً لعروض الفيديو واقتراحات تفصيلية بناء على ما يشاهده جمهور القناة. كما كشفت الشركة عن القدرة على توظيف الذكاء الاصطناعي في البحث عن المقاطع الموسيقية الملائمة لاستخدامها داخل عروض الفيديو وفق عوامل كثيرة، الأمر الذي يُسهل على صُنّاع المحتوى البحث عن موسيقى مرتبطة دون المخاطرة بحذف تلك العروض جراء انتهاك حقوق الملكية الفكرية لصاحب الموسيقى.

برنامج «ذكي» من «أدوبي»

ومن جهتها كشفت «أدوبي» Adobe عن محرر الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي باسم «مشروع ستارداست» Project Stardust بوصفه نظرة أولية على مستقبل أدوات تحرير الصور بالذكاء الاصطناعي. ويسمح هذا المحرر بحذف العناصر والأشخاص الموجودين في الصورة وتغيير الخلفيات بسهولة، مع القدرة على إيجاد الصور بتقديم أوامر نصية، مثل طلب إيجاد صورة حقيقية لرجل كبير بالسن يجلس على مقعد في حديقة ومعه كلب وقطة بفصل الربيع، ليفهم النظام هذه الأوامر ويُوجِد الصورة المطلوبة بسرعة.

كما يمكن طلب حذف عنصر ما من الصورة من خلال تقديم أوامر نصية، واختيار عنصر ما وتحريكه من مكانه بكل سهولة، ليوجد ذلك الأداء العناصر المطلوبة لتعويض الفراغ الناجم عن تحريك ذلك العنصر من موضعه الأساسي، الأمر الذي يسمح للمستخدم بالتعامل مع الصور وعناصرها بشكل سهل.

ويمكن من خلال «مشروع ستارداست» لأي شخص الإبداع بإيجاد وتحرير الصور باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي والأوامر النصية البسيطة. وأوضحت الشركة أنها تستخدم أكثر من عشرة نماذج مختلفة للذكاء الاصطناعي لتشغيل مزايا «مشروع ستارداست» المتنوعة. ويشابه هذا المشروع ما تحاول «غوغل» تنفيذه باستخدام ميزة «المحرر السحري» Magic Editor في نظام التشغيل «آندرويد» لتسهيل التحرير الاحترافي للصور على جميع فئات المستخدمين.

تطبيقات «ذكية» لتحرير الفيديو

وبإمكانك إيجاد وتحرير عروض الفيديو باحترافية عالية وبسرعة دون الحاجة لوجود مهارات تحريرية وفنية، ومن ثم مشاركتها مع الأهل والأصدقاء وعبر الشبكات الاجتماعية، وذلك باستخدام مجموعة من تطبيقات التحرير المجانية على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

* التطبيق الأول هو «فيلمورا» الذي يقدم كثيراً من المزايا لتحرير عروض الفيديو باحترافية وبسهولة ومن خلال واجهة استخدام بسيطة. ويسمح التطبيق بإيجاد صور بالذكاء الاصطناعي، ويقدم أداة كتابة تعمل بالذكاء الاصطناعي تساعد على إيجاد أنواع مختلفة من المحتوى النصي. ويقدم التطبيق قوالب معدة مسبقاً وملصقات ومؤثرات صوتية وموسيقى خالية من حقوق الملكية يمكن استخدامها في عروض الفيديو، إلى جانب تقديمه أداة لتوليد الموسيقى تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتتيح للمستخدم إيجاد مقطوعات موسيقية خاصة بعرض الفيديو. ويتضمن التطبيق كذلك أدوات متعددة لتحسين جودة الفيديو وعناصر للتحكم بالوضوح والسطوع والتباين وتشبع الألوان، وهو يدعم امتدادات الفيديو المتعددة، ويسمح بحفظ عروض الفيديو بامتدادات وأبعاد مناسبة للنشر في يوتيوب و«فيميو».

* التطبيق الثاني هو «ماجيستو» Magisto المجاني وسهل الاستخدام، الذي يستطيع تحديد اللقطات المميزة في عروض الفيديو، ويضيف التعديلات المناسبة لتحسين جودة الفيديو تلقائياً. ويسمح التطبيق استيراد عروض فيديو من الجوال أو من تطبيق صور «غوغل»، وتغيير أبعاد عروض الفيديو لتصبح مناسبة للنشر في الشبكات الاجتماعية المختلفة. ويدعم التطبيق إيجاد عروض فيديو تصل مدتها إلى 10 دقائق، وإضافة الملصقات والتعليقات التوضيحية والمقاطع الصوتية إليها.

* ونذكر «لايت كات» LightCut الذي يتضمن مجموعة متنوعة من القوالب الاحترافية لتطوير العروض وتعديل أبعادها بسهولة. ويستطيع التطبيق تحديد اللقطات الأفضل في عروض الفيديو وتحريرها بسرعة، ورفع جودة عروض الفيديو ودمج أكثر من عرض فيديو، وإضافة الموسيقى والملصقات والمؤثرات المختلفة. كما يسمح التطبيق بتصدير عروض فيديو بدقة 720 أو 1080 بكسل أو بالدقة الفائقة 4K، وبمعدل يبلغ 30 أو 60 صورة في الثانية، إلى جانب تقديمه القدرة على مشاركة الفيديو النهائي مع الآخرين عبر «واتساب» و«فيسبوك» و«إنستغرام»، وغيرها.

* التطبيق التالي هو «باور دايركتر» PowerDirector الذي يقدم كثيراً من مزايا الذكاء الاصطناعي لتحرير عروض الفيديو ورفع الدقة والسطوع، وإضافة المؤثرات المتعددة، وإضافة التعليق الصوتي. ويدعم التطبيق حفظ عروض الفيديو بدقة تصل إلى 4K وتغيير الخلفية بسهولة لدى استخدام الشاشات الزرقاء أو الخضراء، وهو يسمح بتعديل الصور أيضاً.

* وننتقل إلى تطبيق «فيديو ليب» Videoleap الذي يسمح بإجراء تعديلات احترافية لعروض الفيديو المختلفة، ويحتوي على قسم خاص بأدوات التحرير المبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي ويتكون من فئات متعددة، وذلك لتحرير فيديوهات الألعاب الإلكترونية والرسوم المتحركة والرسوم اليابانية والرسومات الطريفة والصور الذاتية «سيلفي»، وغيرها. ويقدم التطبيق كذلك مؤثرات بصرية مبنية على الذكاء الاصطناعي تسمح بإضافة المؤثرات البصرية والموسيقى إلى عروض الفيديو.

أداة جديدة بنظم الذكاء الاصطناعي لتسهيل سير الاجتماعات

ترغب شركات برمجيات التصميم في تقديم وعود كبيرة بشأن الإمكانات الإبداعية لأدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. وبفضل ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة، تقدم شركة «فيغما Figma» واحداً من أكثر الوعود إغراءً على الإطلاق: أداة ستجعل اجتماعاتك أفضل.

سبورة أعمال بالذكاء الاصطناعي

وقد أعلنت شركة برمجيات التصميم التعاوني هذه، أمس (الأربعاء)، «فيغ جام FigJam»، أول منتج أصلي لها يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي. تعمل السبورة الرقمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي على تقنية من شركة «أوبن إيه آي OpenAI»، المالكة لروبوت الدردشة «جي بي تي». ويمكن استخدامها لعمل كل شيء بدءاً من جداول أعمال الاجتماعات إلى المخططات التنظيمية إلى مخططات الأعمال المرحلية، بناءً على طلبات بسيطة.

ويقول هانتر شوارتز إن واجهة الذكاء الاصطناعي تظهر كأيقونة تبدو كتأثير لامع، وتفتح أداة يكتبها المستخدمون بأسلوب ChatGPT أو كخيارات للفرز والتلخيص.

ويضيف أنه عرض مقيد (أي محدود) نسبياً للذكاء الاصطناعي مقارنةً ببرامج التصميم الأخرى، ولكنه يحل المشكلات التي واجهتها «فيغما» في تجربة المستخدم على السبورة الرقمية الخاصة بها.

تشغيل الاجتماعات من بُعد

وتعد الأداة الجديدة تطويراً للأدوات المماثلة لتنظيم الاجتماعات التي تطرحها الشركة عادةً. وعلى الرغم من أن «FigJam» يوفر مساحة رقمية لتشغيل اجتماعات من بُعد، أكثر جاذبية مما يمكن أن يفعله «زووم» أو«سلاك» بمفرديهما، إلا أن إعدادها قد يستغرق وقتاً طويلاً، ولم يعرف بعض المستخدمين من أين يبدأون.

وتجدر الإشارة إلى أن ثلثي مستخدمي «فيغما» النشطين يومياً هم من غير المصممين، لذا كانت مهمة جعل الأداة الذكية الجديدة سهلة الفهم عبر مجموعة من أنواع المستخدمين، أمراً بالغ الأهمية. وتقول جيني وين، مديرة التصميم في «فيغما»: «عندما تبدأ بملف فارغ، قد تشعر بالخوف حقاً لمعرفة كيفية ملئه».

مخططات وجلسات شحذ ذهني

ويمكن لـلأداة الجديدة إنشاء التقاويم أو المخططات تلقائياً أو حتى اقتراح عناصر جدول الأعمال المحتملة بناءً على طلبات المستخدمين. كما أنها تحل مشكلة واجهها المستخدمون بعد جلسات الشحذ الذهني الموسعة أو المزدحمة بشكل خاص.

وتقول الشركة إن نسبة فرق المنتجات التي تَستخدم برامجها تبلغ نحو سبعة مطورين مقابل مصمم واحد. وفيما تقوم «أدوبي Adobe» و«كانفا Canva» بالترويج لأدوات الذكاء الاصطناعي التي تولِّد صوراً أكثر واقعية أو تكرر التصميمات الحالية، فإن «فيغما جام» تهدف إلى أن تكون مساعداً للمديرين المتوسطين وغيرهم لتوفير الوقت والتخلص من العمل المزدحم.

* «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا».

الذكاء الاصطناعي يحول فيديوهاتك إلى لغات لا تتحدثها ويطابق حركة شفتيك ونبرة صوتك

تخيل أنك تستطيع التحدث بـ14 لغة بطلاقة بدءاً من الآن، وتشارك أفكارك مع مئات الملايين حول العالم؟

بعدما أزعجت فيديوهات التزييف العميق DeepFake المستخدمين حول العالم؛ نظراً لما قد تسببه من أضرار ومشاكل لهم جراء أمور لم يقوموا بها أو يقولوها ولكنها موجودة على شكل فيديو مزيف من إنتاج الذكاء الاصطناعي بامتياز، نضج إدراك هذه التقنية وبدأ توظيفها بأمور إيجابية، منها دبلجة صوت المستخدم إلى لغات أخرى وتعديل حركة الشفتين في الفيديو لمحاكاة ذلك ومطابقة نبرة صوته، وبكل دقة.

خدمة دبلجة الصوت

ونذكر خدمة «هاي جين فيديو ترانسليت» HeyGen Video Translate المميزة التي قد تكون نواة ثورة رقمية في قطاع إنتاج الفيديوهات للوصول إلى مئات الملايين من الجماهير حول العالم بسهولة بالغة.

تستطيع هذه الخدمة دبلجة الصوت بين اللغات المعتمدة، وتغيير حركة الشفتين لتحاكي اللغة المستهدفة وبصوت المستخدم نفسه باللغة الجديدة، لتتطابق تماماً مع الكلام بكل لغة. ويمكن من خلال هذه الأداة التحدث بلغات لم يتحدث بها المستخدم من قبل بحياته، وهي مناسبة لتسريع إنتاج المحتوى؛ ذلك أنها تسمح بالقيام بذلك ببضع نقرات من خلال متصفح الإنترنت دون الحاجة لتعلم لغات أخرى، أو لتعلم أسس إنتاج وتحرير الفيديوهات وإضافة مسار صوتي مدبلج إلى الفيديو الأساسي وتدقيق مواضع الحديث وحركة الشفتين.

تحافظ هذه التقنية على صوت ونبرة صوت المستخدم وتطابق حركة شفاهه بشكل صحيح عبر اللغات المختلفة

آلية العمل

وتستخدم الخدمة تقنيات الذكاء الاصطناعي للتعرف على الكلمات من داخل الفيديو، وتقوم بترجمة تلك الكلمات إلى اللغة المستهدفة، ومن ثم محاكاة تعابير الوجه والمشاعر على الفيديو بدقة عالية، ودمج الصوت مع الفيديو في نتيجة مبهرة وعالية الجودة. كما يمكن إيجاد ترجمة لما يتم سماعه في الفيديو.

الأمر اللافت للنظر بشكل إيجابي هو أن الفيديو المدبلج النهائي قد يكون مختلفاً في مدته مقارنة بالفيديو الأساسي، حيث إن بعض اللغات تحتاج إلى كلمات أقل أو أكثر مقارنة باللغات الأخرى للتعبير عن المعلومة نفسها. وتستطيع الخدمة محاكاة ذلك وتعديل مدة الفيديو وحركة وجه وشفتي المستخدم حسب الحاجة دون التقيد بالمدة الأصلية للفيديو الرئيسي.

وتدعم الخدمة حالياً التعرف على الفيديوهات باللغات التالية: العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية (الماندارين) والألمانية والإيطالية والبرتغالية والهولندية والهندية واليابانية والتركية والدنماركية والبولندية والروسية والعبرية والفنلندية والكورية. ويمكن تحويل الفيديو الأساسي إلى اللغات التالية: العربية والإنجليزية (باللهجة الأميركية) والإسبانية والفرنسية والهندية والإيطالية والألمانية والبولندية والبرتغالية والصينية واليابانية والهولندية والتركية والكورية.

ويُنصح أن يكون الفيديو الرئيسي خالياً من أصوات الخلفية حتى تكون النتيجة أكثر دقة، وأن يكون هناك شخص واحد في الفيديو، وأن تتراوح دقة الفيديو الرئيسي بين 360x360 و4096x4096 بكسل، وأن تتراوح مدة الفيديو بين 30 ثانية و5 دقائق، وتدعم الخدمة تحميل الملفات بامتدادات MP4 وQuicktime وWebm بحجم يصل إلى 500 ميغابايت للفيديو الواحد. وبإمكان المستخدم دبلجة فيديو واحد مجاناً، مع ضرورة الاشتراك بالخدمة لدبلجة المزيد من الفيديوهات (تتراوح قيمة الاشتراك الشهري بين 24 و120 دولاراً، حسب الباقة المطلوبة، إلى جانب تقديم اشتراك سنوي مخفض).

فيديو لأحد المؤثرين التقنيين بلغته الإنجليزية الأم، وبعد تحويل صوته إلى الإسبانية والفرنسية

فوائد كبيرة لقطاعات عديدة

وإن كنت تتساءل من قد يستفيد من هذه الخدمة، فيمكن القول إن الكثير من الفئات ستستفيد منها، مثل منتجي المحتوى الذين يريدون إيصال المعلومة إلى أكبر شريحة ممكنة من المستخدمين حول العالم، وشركات إنتاج المحتوى التثقيفي والتعليمي والترفيهي، وإرسال فيديوهات بين فرق العمل التي تعمل عبر عدة بلدان لتجاوز حواجز اللغة وبناء العلاقات الإيجابية بين الموظفين، وشركات السياحة والسفر التي تريد الترويج لعروضها لمزيد من المستخدمين حول العالم، بالإضافة إلى منتجي الدورات التدريبية عبر الإنترنت. ونذكر كذلك صناع الفيديوهات القصيرة ومنتجي إعلانات المنتجات التي تباع عالمياً، وأيضاً نذكر السياسيين وسفراء الدول الذين يريدون التخاطب مع الثقافات واللغات المختلفة بلغاتها الأم وبصوت المتحدث نفسه لمزيد من المصداقية.

ويمكن استخدام الخدمة من موقعها www.HeyGen.com، ونذكر خدمات مشابهة، مثل TacoTranslate وVidby وRask وLangotalk.

عبر الذكاء الاصطناعي... نموذج للترجمة من «غوغل» ينطق بصوت المستخدم

تفتح تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الباب أمام جيل جديد من تطبيقات الترجمة، في حين تنفذ خدمات الإنترنت والتكنولوجيا الأمريكية «غوغل» كسر حواجز اللغة من خلال نموذج جديد للذكاء الاصطناعي يستطيع التحدث باللغة الأجنبية بصوت المستخدم.

وكشفت «غوغل» عن نموذج «أوديو - بالم إيه.آي» للترجمة، يستطيع التعرف ومعالجة وإنتاج العبارات، سواء مكتوبة أو مسموعة، لكن الخاصية الأبرز هي أنه يستطيع استخدام صوت المستخدم عند نطق العبارات المترجمة إلى اللغة الأجنبية، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وعرض خبراء «غوغل» نتائج المشروع في فيديو يحتوي على حوار بين مجموعة أشخاص يتحدثون بلغات مختلفة، حيث تتم ترجمة أحاديثهم إلى اللغة الإنجليزية بأصواتهم نفسها بسلاسة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تراجعت فيه شعبية خدمة «ترجمة غوغل» أمام أدوات الترجمة المنافسة مثل «ديب إل» من حيث جودة الترجمة، لكن المطورين يقولون إن النموذج الجديد الذي تطوره «غوغل»، «يتفوق بشدة على الأنظمة الحالية للترجمة المسموعة».

ولا يحتاج المستخدم إلى استغراق وقت طويل لإعداد وتدريب مترجم الذكاء الاصطناعي لكي يتحدث بصوته، وإنما يحتاج إلى «توجيه مسموع مختصر» حتى يبدأ استخدام الخدمة.

ويجمع تطبيق الترجمة الجديد «أوديو - بالم» بين نموذج لغة الذكاء الاصطناعي المعروف باسم «بال» مع مولد الأصوات بالذكاء الاصطناعي «أوديو - إل.إم»، كما يستخدم النموذج «بالم» تطبيق محادثة «الذكاء الاصطناعي بارد» الذي طورته «غوغل».

وفي حين أن خدمة الترجمة الجديدة، تتيح للأشخاص الموجودين في أي تجمع تبادل الأحاديث بغض النظر عن اختلاف لغاتهم دون عناء، لكنهم سيضطرون إلى التوقف برهة بعد كل جملة حتى تتم ترجمة العبارة للباقين. كما أنه لا يوجد أي مؤشر حتى الآن على ما إذا كان يمكن استخدام تقنية «أوديو بالم» في خدمة «ترجمة غوغل» المتاحة حالياً.

«صوت وصورة»: قسوة الذكاء الاصطناعي حين يدمّر السُمعة

حصد مسلسل «صوت وصورة» منذ حلقاته الأولى اهتمام المشاهدين في مصر، محتلاً المركز الأول بقوائم المشاهدة عبر منصة «Watch IT» التي تعرضه، بجانب قناة «DMC».

وهو يعتمد حبكة درامية مشوّقة تتناول مخاطر الذكاء الاصطناعي وتغَوّل مواقع التواصل وقدرتها على التأثير في الرأي العام؛ ويعرض إشكالية التحرّش في مكان العمل من خلال الزوجة والأم الشابة «رضوى» (حنان مطاوع)، التي، وإنقاذاً لزوجها من الديون، تعمل في عيادة طبيب معروف يتحرّش لها، فتُبلغ عنه لئلا يُكرر جريمته مع أخريات، لتنقلب حياتها الهادئة رأساً على عقب، وتلوك الألسن سيرتها، وينتقدها الجميع بمَن فيهم أسرتها، وسط قرار الزوج طلاقها.

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً في تأجيج القضية عبر مقاطع فيديو يستعين بها الطبيب لتشويه سُمعة المتّهمة، ويهتمّ الرأي العام بقضيتها، فتحاصرها الاتهامات، لا سيما بعد مقتل المتحرّش، فتُزجّ في السجن. يتصدّى محامٍ للدفاع عنها، ويشكّك في أدلة إدانتها التي يمكن تزييفها عبر تقنية الذكاء الاصطناعي.

تتواصل أزمة البحث عن القاتل الحقيقي، والجميع في دائرة الشكوك؛ من زوجة الطبيب وابنه ومحاميته، وزوج المتّهمة، والممرضة العاملة في العيادة.

تدور الأحداث في 30 حلقة، من بطولة نجلاء بدر، وصدقي صخر، وناردين فرج، ووليد فواز، وعمرو وهبة، وفدوى عابد، ومراد مكرم، وعدد كبير من الممثلين، أمام كاميرا المخرج محمود عبد التواب.

الفنان المصري مراد مكرم في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

يؤكد المؤلّف محمد سليمان عبد المالك، أنه قدّم المسلسل بقالب درامي مبني على التشويق من خلال مشاركة الجمهور في البحث عن القاتل، لافتاً إلى أنّ العمل يشتبك مع هموم عدّة ومستجدات العيش اليومية، طارحاً تساؤلات مثل: «هل نحن مؤهلون للتعامل معها أم لا؟».

يضيف لـ«الشرق الأوسط» أنها «المرة الأولى التي تعرض فيها الدراما إشكالية التحرّش في مكان العمل»، وهو عمد إلى طرحها بشكل جدلي للتوصّل إلى سنّ تشريعات قانونية.

يتابع: «عنوان المسلسل يوحي برسالته، وهي أنه لا حقيقة مؤكدة. وإنْ قُدِّمت أدلة بالصوت والصورة، فنحن في عصر يسهل فيه التزييف عبر تقنيات حديثة تحوّل البريء إلى متهم».

يذكر عبد المالك أنّ المسلسل واجه تحديات عدّة لعرضه خارج الموسم الرمضاني، وتزامناً مع حرب غزة، ويرى أن تقديمه في 30 حلقة شكّل تحدّياً إضافياً، نافياً أن ينطوي على إطالة.

من جهتها، ترى الناقدة ماجدة خير الله أنّ الحلقات الأولى بدت قوية ومتماسكة، فتحمّست لمتابعة المسلسل لطرحه قدرة الذكاء الاصطناعي على تزييف الحقائق. وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «العمل فقد إيقاعه في نصفه الثاني، وثمة حلقات لجأ فيها المؤلّف إلى تطويل غير منطقي، مثل مشكلة شقيقة البطلة التي عنّفها زوجها وشغلت مساحة كبيرة بعيداً عن الحدث الرئيسي، ما جعلني أتوقف عن متابعته».

وتؤكد خير الله أنه «كان من الأفضل تقديم العمل في 15 حلقة فقط، حفاظاً على سرعة إيقاعه البوليسي، ولاعتماده على جريمة يحاول فكّ لغزها، بدلاً من التطويل الذي ساد حلقات النصف الثاني منه».

مطاوع في لقطة من «صوت وصورة» (الشركة المنتجة)

وتنتقد «لجوء المخرج إلى التصوير داخل شقق ومكاتب في مساحات ضيقة وديكورات محدودة، من دون الخروج بالكاميرا إلى الشارع، ما أفقد العمل حيويته، ليبدو كأنه مسلسل إذاعي»، لافتة إلى أنّ «التمثيل هو أفضل عناصر نجاح المسلسل، فحنان مطاوع قدّمت أداء هادئاً ورصيناً، ممسكة بتفاصيل الشخصية. كما قدّمت نجلاء بدر أداء جيداً مختلفاً عن أدوارها السابقة؛ وأيضاً صدقي صخر الذي أدّى دور المحامي بتلقائية شديدة، وفدوى عابد التي جسّدت شخصية سكرتيرة الطبيب».

أدوات جديدة من «يوتيوب» لصناع المحتوى مدعومة بالذكاء الاصطناعي

في وقت تتقاطع فيه التكنولوجيا بشكل متزايد مع كل المجالات، يبرز الذكاء الاصطناعي بوصفه أداة تغير قواعد اللعبة. ويُعدّ إنشاء المحتوى أحد المجالات التي يظهر فيها هذا التأثير بشكل واضح. لقد أحدثت منصات مثل «يوتيوب» تحولاً في كيفية إنتاج المحتوى ومشاركته واستهلاكه عالمياً. واليوم، مع كشف «يوتيوب» عن الأدوات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ضمن فعالية «Made On YouTube»، أصبح من الواضح أن الذكاء الاصطناعي ليس مجرد أداة، ولكنه حليف قوي للمبدعين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ما الجديد؟

«Dream Screen»

تسعى «يوتيوب» لإطلاق «Dream Screen» بالنسخة التجريبية لمساعدة صناع المحتوى على إطلاق العنان للتعبير الإبداعي في الفيديوهات القصيرة «Shorts» من خلال إضافة خلفيات للفيديوهات، أو صور يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي بمجرد كتابة بعض الأفكار البسيطة.

«Aloud»

وهي أداة دبلجة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وسيتم إطلاقها على «يوتيوب» بهدف تمكين صناع المحتوى من الوصول بسهولة إلى مشاهدين ناطقين بلغات غير لغتهم الأساسية. سيتم إطلاق هذه الميزة في عام 2024، وستكون الأداة متاحة لعدد محدود من صناع المحتوى لتجربة الأداة باللغة الإنجليزية في البداية.

«استوديو YouTube»

العام المقبل، سيعتمد «استوديو YouTube» على الذكاء الاصطناعي التوليدي في إنتاج أفكار مبتكرة للفيديوهات وصياغة خطط مبدئية للنصوص، حيث ستكون الاقتراحات المقدمة مخصصة لكل قناة وفقاً لمحتواها، والجمهور الذي يتابعها.

مليارات المشاهدات يومياً

وصل عدد مشاهدات الفيديوهات القصيرة «YouTube Shorts» إلى أكثر من 70 مليار مشاهدة يومياً على مستوى العالم منذ إطلاقها في عام 2020، كما وصل عدد المستخدمين إلى نحو مليارَي مستخدم تم تسجيل دخولهم بشكل شهري. وقد تم اختبار وتجربة النسخ الأولى من الأدوات المتوفرة على «استوديو YouTube» حيث عبّر 70 في المائة من المشاركين وفقاً للاستطلاع عن مدى فاعلية هذه الأدوات ومساعدتها على تطوير وتجربة الأفكار.

وتعليقاً على الأدوات الجديدة، قال طارق أمين، رئيس «يوتيوب» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «إن الشركة ملتزمة بدعم صناع المحتوى في المنطقة للنجاح على (يوتيوب) عبر تنمية إبداعاتهم وإيصالها لمستويات جديدة من خلال هذه الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، التي صمّمت وفقاً لاحتياجات صناع المحتوى واهتماماتهم».