عندما يتسيّد الجيوبوليتيك!

يلتقط صورة بجانب شعار منتدى دافوس في 19 يناير الحالي (رويترز)
يلتقط صورة بجانب شعار منتدى دافوس في 19 يناير الحالي (رويترز)
TT

عندما يتسيّد الجيوبوليتيك!

يلتقط صورة بجانب شعار منتدى دافوس في 19 يناير الحالي (رويترز)
يلتقط صورة بجانب شعار منتدى دافوس في 19 يناير الحالي (رويترز)

هل اجتماع نخبة العالم في دافوس يحّل مشكلات العالم؟ بالطبع لا، لكن من الضروري الحضور، فالمنتدى منصّة دوريّة تحضرها النخبة انطلاقاً من المبدأ الذي يقول: «الغائب دائماً خاسر»، خصوصاً في عصر وسائل التواصل الاجتماعيّ، إذ يمكن القول إن الصورة أصبحت هي الرسالة.

يتوافد السياسيون إلى دافوس، كما رجال الأعمال، والمجتمع المدني، بهدف مناقشة المسائل الكونيّة والأزمات، والسعي لإيجاد الحلول لها. منتدى دافوس هو نادٍ مخصّص للأقوياء. لا مكان للضعفاء فيه أو الفقراء. إذا أردت أن تنضمّ، فما عليك إلا أن تدفع بدل الحضور الماليّ، أو أن تنتمي إلى دولة عظمى، أو دولة عاديّة لكنها تقع ضمن الأهداف الاستراتيجيّة لدولة عظمى.

يُركّز المنتدى على بناء الثقة بين اللاعبين الكبار في عالم سريع التحوّل. فالمناخ يُهدّد البشريّة. والذكاء الاصطناعي يُهدّد الإنسان في كينونته كما قال العالم الفيزيائي الراحل ستيفن هوكينغ، وهو الذي أثبت على الأقل نظريّاً أن الثقب الأسود يبثّ إشعاعات يمكن رصدها، وبعكس ما قيل إنه لا شيء يخرج من الثقب الأسود حتى الضوء -من هنا تسميته بالثقب الأسود.

في دافوس، تتشكّل الشبكة العنكبوتيّة للحضور. تحوي هذه الشبكة السياسيين، والاقتصاديين، والمهندسين، والمنظّمات الدوليّة، والمجتمع المدنيّ، والشركات الخاصة والإعلام. يجري تبادل الأفكار ضمن هذه الشبكة، وذلك بهدف إعادة الثقة لعالم متداعٍ. تناقش هذه الشبكة كل المواضيع، كالفساد مثلاً، وحقوق الإنسان، وسلاسل التوريد. والهدف هو تسريع آليات التحضير والتنفيذ لكل الأمور العالقة. تؤمِّن هذه الشبكة، فرصة اللقاء ونقاش مسائل من الصعب معالجتها بالقنوات التقليديّة.

مشاركة تصور زميلة لها على المنصة الرئيسية لمنتدى دافوس في اليوم الختامي في 19 يناير الحالي (إ. ب. أ)

تسعى هذه الشبكة إلى خلق الثقة في عالم تراجعت فيه فكرة العولمة، وتحوّل تدريجيّاً نحو الإقليميّة (Regionalism)، ونحو تحالفات من نوع جديد. فهناك محور «روسيا – الصين – إيران - كوريا الشماليّة» وغيرها. وهناك إعادة إنعاش لحلف الناتو، حتى توسيعه. هناك «محور الأوكوس» بين أميركا وأستراليا وبريطانيا. هناك توسيع الـ«بريكس». هناك تجمّع الـ«كواد»، والمؤلّف من كلٍّ من أميركا واليابان والهند وأستراليا.

يحاول منتدى دافوس حل مشكلات العالم، في ظلّ نظام عالمي قديم بدأ يتهاوى. في نظام عالمي يُعاد فيه توزيع موازين القوّة. في عالم تصعد فيه الصين بوصفها دولة عظمى تسعى لتغيير الستاتيكو. في عالم تدور فيه حتى الآن الحروب بالواسطة، في كل من أوكرانيا وقطاع غزة. في عالم مُهدّد في كلّ لحظة بأن تنشب حرب كونيّة بين أميركا والصين حول مصير جزيرة تايوان. في عالم تدنّى فيه الحديث كثيراً حول إمكانيّة استعمال السلاح النوويّ. في عالم تعود فيه الدول إلى القوميّات. في عالم يخشى عودة دونالد ترمب إلى البيت الأبيض. في عالم تظّهر فيه دور مهمّ للقوى الكبرى الإقليميّة، خصوصاً في الشرق الأوسط، وبحيث إن مشاريع هذه القوى ترتكز على أمرين مهمّين هما: خلق مناطق نفوذ، والعودة إلى العصر الإمبراطوري مع تغيير الحدود بالقوّة. في عالم يسعى إلى إنقاذ الكرة الأرضيّة من الاحتباس الحراري، لكن في ظلّ حروب الكبار التي تؤذي المناخ بشكل دراماتيكيّ. فعلى سبيل المثال، أنتجت الحرب الإسرائيليّة على غزة نحو 281 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، التي بدورها توازي حرق 150 ألف طن من الفحم الحجريّ.

ضرب وباء الإنفلونزا الإسبانيّة العالم، فحصد نحو 50 مليون ضحيّة. لم يأبه العالم للوباء، فالجيوبوليتيك هو المُتسيّد. لذلك استمرّت الحرب العالميّة الأولى التي حصدت بدورها أكثر من 40 مليون قتيل. سُمّي الوباء الإنفلونزا الإسبانيّة، فقط لأن الحديث عنه وتغطيته كانا في إسبانيا التي لم تشارك في الحرب. لكنّ المصدر الأساسي للوباء هو كالعادة من شرق آسيا.

في الختام يبقى السؤال الجوهري على الشكل التالي: هل يمكن لمن يتسبب بأزمات العالم أن يبتكر الحلول لها؟ وعليه لا يمكن لأي شيء أن يتقدّم على اللعبة الجيوبوليتيكيّة خلال التحوّلات الكبرى في النظام العالمي.


مقالات ذات صلة

مشاركة دولية واسعة في «دافوس الرياض»

الاقتصاد 
جانب من انطلاق فعاليات المنتدى العالمي الاقتصادي في الرياض أمس (واس)

مشاركة دولية واسعة في «دافوس الرياض»

انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، أمس (الأحد)، أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، برعاية الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، وبمشاركة دولية واسعة.

هلا صغبيني ( الرياض) مساعد الزياني ( الرياض )
الخليج ولي العهد السعودي مستقبلاً أمير الكويت اليوم في الرياض (واس)

محمد بن سلمان يستعرض التطورات وتعزيز العلاقات مع مشعل الأحمد والسوداني

التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع أمير الكويت ورئيس الوزراء العراقي كل على حدة وذلك على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي المنعقد في الرياض.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مشاركون في حلقة نقاش جانبية خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض في 28 أبريل 2024 (أ.ف.ب)

حزمة مشاريع عراقية جاهزة للتنفيذ تعرض خلال المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض

قال مصدر حكومي مطّلع إن العراق سيقدم خلال المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض حزمة من المشاريع الجاهزة للتنفيذ أمام كبريات الشركات المشاركة في المنتدى.

حمزة مصطفى (بغداد)
الاقتصاد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي وعدد من المعنين بالتحضير للمنتدى (صفحة وزارة الاقتصاد والتخطيط على «إكس»)

تحضيرات اجتماع منتدى الاقتصاد العالمي في الرياض بين الإبراهيم وبرينده

ناقش وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل الإبراهيم مع رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورغي برينده، التحضيرات الجارية للاجتماع الخاص بالمنتدى الذي سيُعقد في المملكة في…

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج استعرض الأمين العام لـ«منتدى أبوظبي للسلم» رؤية الإمارات لنشر ثقافة السلم والتسامح في العالم بجلسة في «دافوس» (وام)

«أبوظبي للسلم» يؤكد من دافوس على دور الأديان في مواجهة التحديات العالمية

استعرض الأمين العام لـ«منتدى أبوظبي للسلم» الشيخ المحفوظ بن بيه رؤية الإمارات لنشر ثقافة السلم والتسامح في العالم مبرزاً دورها الريادي في التنمية المستدامة.

«الشرق الأوسط» (دافوس)

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.