بايدن: قيمة خسائر الإعصار «ميلتون» تقدر بـ50 مليار دولار

خلف 16 قتيلاً... وفلوريدا تبدأ في استرداد أنفاسها

صورة جوية تُظهر منزلاً شاطئياً مدمراً بعد أن وصل الإعصار «ميلتون» إلى فلوريدا (رويترز)
صورة جوية تُظهر منزلاً شاطئياً مدمراً بعد أن وصل الإعصار «ميلتون» إلى فلوريدا (رويترز)
TT

بايدن: قيمة خسائر الإعصار «ميلتون» تقدر بـ50 مليار دولار

صورة جوية تُظهر منزلاً شاطئياً مدمراً بعد أن وصل الإعصار «ميلتون» إلى فلوريدا (رويترز)
صورة جوية تُظهر منزلاً شاطئياً مدمراً بعد أن وصل الإعصار «ميلتون» إلى فلوريدا (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أن الإعصار «ميلتون» خلف خسائر تقدر قيمتها بـ50 مليار دولار بعدما ضرب ولاية فلوريدا، حيث قضى 16 شخصاً على الأقل.

وقال بايدن للصحافيين في البيت الأبيض: «يقدر الخبراء (...) أنه تسبب بأضرار تناهز 50 مليار دولار»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وارتفعت حصيلة القتلى جراء الإعصار «ميلتون» إلى 16 قتيلاً على الأقل، الجمعة، وفق ما أفاد مسؤولون في ولاية فلوريدا، في الوقت الذي بدأ فيه السكان بالعودة إلى منازلهم والعمل لاستعادة إيقاع حياتهم المألوف.

وظل نحو 2.5 مليون منزل ومقر شركة محروماً من الكهرباء، بينما بعض المناطق الواقعة على مسار العاصفة بالغة العنف من خليج المكسيك إلى المحيط الأطلسي، لا يزال مغموراً بالمياه.

مشهد قاسٍ

ضرب «ميلتون» سواحل ولاية فلوريدا في وقت متأخر، الأربعاء، كعاصفة من الفئة الثالثة، ما تسبب بتدمير مناطق كانت - وما زالت - تعاني آثار الإعصار «هيلين» الذي سبقه بأسبوعين، وأسفر عن مقتل 237 شخصاً في جنوب شرقي الولايات المتحدة.

وفي سييستا كي، وهي جزيرة تقع بالقرب من ساراسوتا، حيث ضربت العاصفة اليابسة، ترك «ميلتون» خلفه مشهداً قاسياً.

بعض الشوارع كان - ولا يزال - مغموراً بالمياه، الجمعة، وعلى جوانب الطرقات تناثرت جذوع الأشجار المتساقطة والحطام وقطع الأثاث بشكل عشوائي.

وقال مارك هورنر، الذي انتقل للعيش هناك قبل 6 سنوات، إن منزله نجا إلى حد ما، لكن الجزيرة «تضررت بشدة»، والناس يعيدون تقييم المستقبل.

وأبدى الرجل البالغ 67 عاماً تفاؤلاً، وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «جنتنا ستعود. فقط الأمر صادم بعض الشيء كي نستوعبه».

وكانت الزوابع - وليس مياه الفيضانات - وراء كثير من الوفيات الناجمة عن العاصفة.

منظر جوي يُظهر شارعاً غمرته المياه في أعقاب الإعصار «ميلتون» بولاية فلوريدا (أ.ف.ب)

لم يحدث السيناريو الأسوأ

وفي فورت بيرس على ساحل فلوريدا، قضى 4 أشخاص بسبب الإعصار «ميلتون». وقالت سوزان ستيب البالغة 70 عاماً: «عثروا على بعض الأشخاص ميتين على شجرة في الخارج. أتمنى لو أنهم قاموا بإجلائهم».

وقال مسؤولون إن 6 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في مقاطعة سانت لوسي، و4 في مقاطعة فولوسيا، واثنين في مقاطعة بينيلاس، وشخصاً واحداً في كل من مقاطعات هيلزبورو وبولك وأورانج وسيتروس.

وتسببت العاصفة بسقوط أعمدة الكهرباء واقتلاع سقف ملعب بيسبول في تامبا، وغمرت المنازل بالمياه، لكن فلوريدا تجنبت الدمار الكارثي الذي كان المسؤولون يخشونه.

وقال حاكم الولاية رون دي سانتيس للصحافيين: «كانت العاصفة كبيرة، لكن لحسن الحظ لم يكن ما حدث هو السيناريو الأسوأ».

وأصدرت الأرصاد الجوية الوطنية 126 تحذيراً من الأعاصير في جميع أنحاء الولاية، الأربعاء، وهو رقم قياسي، وفقاً لما ذكر خبير الأعاصير مايكل لوري.

وقال ليديير رودريغيز الذي غمرت المياه شقته في تامبا باي: «ليس من السهل أن تعتقد أنك تمتلك كل شيء، وفجأة لا تملك شيئاً».

«اهتم بشؤونك»

والجمعة، كانت عمليات البحث والإنقاذ مستمرة، وأفاد خفر السواحل عن عملية إنقاذ مذهلة لقبطان قارب نجا من العاصفة، وظل متشبثاً بصندوق تبريد عائم في مياه خليج المكسيك.

وقالت دانا غريدي من جهاز خفر السواحل بسانت بيترسبرغ في بيان: «نجا هذا الرجل في سيناريو أشبه بالكابوس».

وحض الرئيس جو بايدن، الخميس، الناس على البقاء في منازلهم، حتى تتم إزالة خطوط الكهرباء والحطام المتناثر.

وتحوّل الإعصاران «هيلين» و«ميلتون» المتتاليان في فلوريدا إلى مادة انتخابية، إذ نشر المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترمب، نظريات مؤامرة تزعم أن بايدن والمرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس، تخليا عن الضحايا.

ورد بايدن، الخميس، عليه بالقول: «اذهب واهتم بشؤونك».

صورة جوية تُظهر الحطام المتراكم أمام المنازل بعد وصول الإعصار «ميلتون» إلى فلوريدا (رويترز)

«سنبيع على الأرجح»

عدّ خبراء، الجمعة، أن التغير المناخي الناجم عن الإنسان جعل الإعصار «ميلتون» أكثر رطوبة وأشد رياحاً.

وقال تقرير لمجموعة «وورلد ويذر اتريبيوشن» التي تضم علماء مناخ، إن «هطول أمطار غزيرة في يوم واحد مثل تلك الأحداث المرتبطة بميلتون، أصبح أكثر كثافة بنسبة من 20 إلى 30 في المائة، وأكثر ترجيحاً بنحو الضعف في مناخ اليوم».

وأضاف التقرير أن هذا أدى إلى زيادة قوة رياح الإعصار «ميلتون» بنحو 10 في المائة، ما يحول عاصفة من الفئة الثانية إلى واحدة أكثر تدميراً من الفئة الثالثة.

وترك «ميلتون» بعض سكان فلوريدا منهكاً وفي حالة يأس، والبعض الآخر يستعد لعملية طويلة لبناء ما تهدم.

وفي أورلاندو، على الساحل الشرقي، كان جو ماير البالغ 58 عاماً، يضع أمتعته للعودة إلى منزله في ماديرا بيتش، جنوب تامبا، بعد 5 أيام قضاها في فندق.

وقال إن الإعصار «هيلين» ضرب منزله «مثل قنبلة تنفجر»، واضطر للسباحة إلى منزل أحد جيرانه. أما «ميلتون» فقد ترك كمية أقل من المياه، مع مزيد من الأضرار بسبب الرياح.

وأضاف: «من المحتمل أن نبيع» المنزل للانتقال إلى مكان أقل عرضة للفيضانات، مشيراً إلى أنه وصل إلى سن أصبح فيها هذا الأمر «أكثر مما نستطيع تحمله».


مقالات ذات صلة

بيع 70 منحوتة لفرنسوا لالان تمثل حيوانات مقابل 59 مليون دولار في نيويورك

يوميات الشرق عرض أعمال الفنان كزافييه لالان خلال معاينة صحافية في دار «كريستيز» في 4 أكتوبر 2024 لبيعها من المجموعة الشخصية لابنته دوروثي لالان (أ.ف.ب)

بيع 70 منحوتة لفرنسوا لالان تمثل حيوانات مقابل 59 مليون دولار في نيويورك

بيعت لقاء 59 مليون دولار ضمن مزاد أُقيم الخميس في نيويورك، 70 منحوتة من البرونز أو الحجر للنحات الفرنسي المتوفى فرنسوا كزافييه لالان.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق إذا كان الشخص الآخر نرجسياً أو أنانياً فقد تبدو العلاقة رائعة ما دمت تستمر في العطاء (رويترز)

النهايات المفاجئة للعلاقات... 8 أسباب أساسية

يعيش الكثير من الأشخاص بحالة من القلق الدائم حول فكرة تخلي شريكهم عنهم دون سابق إنذار، حيث قد تجعلهم هذه التجربة عرضة للشعور بنقص عاطفي كبير ومفاجئ.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا إيلون ماسك يتحدث على خشبة المسرح بجوار روبوت تسلا في حدث في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، 10 أكتوبر 2024، في هذه الصورة الثابتة المأخوذة من مقطع فيديو (رويترز)

«تاكسي آلي» جديد ﻟ«تسلا» يكشف عنه إيلون ماسك

استعرض الملياردير الأميركي إيلون ماسك سيارة أجرة آلية ذات بابين يُفتحان كأجنحة النورس، ودون مقود أو دواسات، في فعالية ضخمة كشف خلالها أيضاً عن سيارة «فان» آلية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق النجمة الأميركية جينيفر لوبيز برفقة زوجها السابق الممثل بن أفليك (رويترز)

بعد طلاقها من بن أفليك... جينيفر لوبيز تكسر صمتها

تحدثت النجمة الأميركية جينيفر لوبيز بصراحة عن طلاقها من بن أفليك بعد زواج دام عامين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مؤتمر صحافي خلال قمة رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) في فيينتيان بلاوس... الجمعة 11 أكتوبر 2024 (أ.ب) play-circle 00:47

بلينكن: واشنطن تدعم الدولة اللبنانية ﻟ«تولي زمام المسؤولية» في البلاد

أعرب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، عن أمله في التوصّل إلى حل دبلوماسي في لبنان، ومنع اندلاع نزاع أوسع، وأكد دعم واشنطن للدولة اللبنانية لبسط سيادتها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

حملة ترمب تطلب طائرات حربية وآليات عسكرية لتأمينه وسط تهديدات إيرانية

أحد عناصر جهاز الخدمة السرية وخلفه المرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي (أ.ف.ب)
أحد عناصر جهاز الخدمة السرية وخلفه المرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي (أ.ف.ب)
TT

حملة ترمب تطلب طائرات حربية وآليات عسكرية لتأمينه وسط تهديدات إيرانية

أحد عناصر جهاز الخدمة السرية وخلفه المرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي (أ.ف.ب)
أحد عناصر جهاز الخدمة السرية وخلفه المرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي (أ.ف.ب)

طلبت حملة المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترمب، توفير طائرات عسكرية لنقل ترمب خلال الأسابيع الأخيرة من الحملة، وتوسيع قيود الطيران فوق منازله وتجمعاته الانتخابية، وتوفير زجاج مضاد للرصاص لتستخدمه الحملة في 7 ولايات. وجاء في مجموعة من الرسائل الإلكترونية، اطلعت عليها صحيفة «واشنطن بوست»، بالإضافة إلى تصريحات مسؤولين مطلعين، أن حملة ترمب طالبت أيضاً بمجموعة من المركبات العسكرية لنقله.

وتصف «واشنطن بوست» هذه الطلبات بأنها استثنائية وغير مسبوقة، حيث لم يتم نقل أي مرشح أميركي في التاريخ الحديث على متن طائرات عسكرية قبل الانتخابات.

وتشير إلى أن هذه الطلبات جاءت بعد أن تلقى مستشارو حملة ترمب تقارير أكدت أن إيران لا تزال تخطط لقتله، وفقاً لرسائل بريد إلكتروني اطلعت عليها الصحيفة، ومصادر على دراية بالموضوع، تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لحساسية الموضوع.

وفقاً للمصادر، أصبح مستشارو ترمب قلقين بشأن الطائرات من دون طيار والصواريخ. وأعربت مديرة حملة ترمب سوزي ويلز، في رسائل إلى رونالد رو، مدير جهاز الخدمة السرية خلال الأسبوعين الماضيين، عن عدم رضاها عن أداء الخدمة السرية، وقالت إن الحملة اضطرت مؤخراً إلى إلغاء تجمع عام في اللحظة الأخيرة بسبب «نقص في العاملين».

وقال أنتوني جوجليمي، المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية، إن وزارة الدفاع تقدم مساعدات بانتظام في حماية ترمب «فيما يخص التخلص من الذخائر غير المنفجرة، ووحدات الكلاب، والنقل الجوي».

وأضاف: «الرئيس السابق ترمب يحظى بأعلى التقنيات المساعدة، بما فيها الطائرات المسيرة، ووسائل مكافحة الطائرات المسيرة والزجاج المضاد للرصاص، وتقنيات متقدمة أخرى».

وأكد مسؤولون أميركيون سابقون أنهم ليسوا على علم أن أي مرشح رئاسي أميركي سابق حصل على طائرة عسكرية.

وقال مسؤول خدم في مناصب قيادية تحت إدارات جمهورية متعددة إنه سيكون أمراً «استثنائياً» أن يوافق جهاز الخدمة السرية على مثل هذا الطلب.

وتتلقى نائبة الرئيس الأميركي ومرشحة الحزب الديمقراطي، كامالا هاريس، حماية من قوات المارينز باعتبارها نائباً للرئيس، وتطير على متن الطائرة «إير فورس تو» التي تعدّ طائرة عسكرية.

بدأ ترمب بالفعل بالسفر مع طائرات إضافية، ويستخدم طائرات غير مميزة لا تحمل اسمه على الجانب بدلاً من طائرته التي اعتاد عليها.

وترى «واشنطن بوست» أنه إذا وافقت الإدارة الأميركية على هذه الطلبات، فإن ذلك سيمنح ترمب مظهراً مميزاً في الشهور الأخيرة لم يسبق لأي منافس أن ظهر به حيث سيتذكر الناخبون، يومياً، أنه مهدد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إنه لا توجد أدلة تربط إيران بأي من محاولتي الاغتيال التي تعرض لهما ترمب في الفترة الأخيرة، لكن مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) لا يستبعد إمكانية وجود صلة.

وتضيف الصحيفة أن بعض المصادر الاستخباراتية تشير إلى أن إيران تسعى للانتقام من ترمب ومسؤولين آخرين عن مقتل قائد «فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري» الإيراني قاسم سليماني في عام 2020، لكنه وفقاً لمصادر على اطلاع على المعلومات الاستخباراتية فإن قدرة إيران على تنفيذ ضربات داخل الولايات المتحدة محدودة.

وأفادت مصادر أن ترمب سأل مستشاري حملته ومسؤولين في الحكومة الأميركية مراراً وتكراراً عما إذا كانت إيران تقف خلف عمليتي إطلاق النار عليه في 13 يوليو (تموز) في باتلر، بنسلفانيا، وفي 15 سبتمبر (أيلول) في ويست بالم بيتش، فلوريدا.

وأصبح عدد من مستشاري ترمب مقتنعين، من دون أدلة، بأن إيران كانت وراء التهديدات السابقة. وفي يونيو (حزيران)، التقى عملاء متخفون من مكتب التحقيقات الفيدرالي برجل باكستاني في بروكلين كان يسعى لتوظيف قتلة مأجورين لاغتيال سياسي أميركي نيابة عن إيران، وفقاً لأوراق اتهام كشف عنها في أغسطس (آب).

وتتابع حملة ترمب آثار سرقة مخترقين إيرانيين لمستندات حساسة حاولوا نشرها من خلال وسائل الإعلام، أو مشاركتها مع حملة بايدن.

وأشارت اللائحة الاتهامية التي صدرت في 27 سبتمبر ضد 3 مواطنين إيرانيين إلى وجود جهد ممتد على مدار سنوات تضمن استهداف أحد محامي ترمب، ومسؤولين سابقين في وكالة المخابرات المركزية الأميركية، وسفير أمريكي سابق.

وخلال الأيام الأخيرة، تم إبلاغ مزيد من موظفي حملة ترمب بأنهم تعرضوا لاستهداف من قبل الإيرانيين.