أهلاً بكم في «رازيش»... هنا يتدرب الجنود الأميركيون على الرشاشات والقنابل القذرة

جانب من المعارك بالقرية المزيفة (مركز فورت إيروين الوطني للتدريب)
جانب من المعارك بالقرية المزيفة (مركز فورت إيروين الوطني للتدريب)
TT

أهلاً بكم في «رازيش»... هنا يتدرب الجنود الأميركيون على الرشاشات والقنابل القذرة

جانب من المعارك بالقرية المزيفة (مركز فورت إيروين الوطني للتدريب)
جانب من المعارك بالقرية المزيفة (مركز فورت إيروين الوطني للتدريب)

في وسط صحراء موهافي في كاليفورنيا، بمنطقة وعرة تمر عبر التلال والوديان القاحلة، توجد قرية وهمية فريدة من نوعها تدعى رازيش، بناها الجيش الأميركي لتدريب جنوده على الحرب.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد تم بناء هذه القرية من قبل مركز فورت إيروين الوطني للتدريب (NTC)، وهو أكبر مرفق تدريب من نوعه في العالم.

القرية تقع في وسط صحراء موهافي بكاليفورنيا (مركز فورت إيروين الوطني للتدريب)

ويغطي هذا المكان أكثر من 3000 كيلومتر مربع، ويأتي إليه الجنود للتدرُّب على حروب المدن.

وتبدو مشاهد التدريبات وكأنها لقطات من أفلام الحركة والمغامرات، حيث تنتشر الألغام الأرضية المزيفة في الوديان، وتحلق طائرات هليكوبتر من طراز «أباتشي» في السماء، بينما تتردد أصداء إطلاق النار من المدافع الرشاشة في الشوارع بين الجنود وبعض الأهداف، التي يتدفق منها دم مزيف، وتتحرك الدبابات تجاه مبانٍ يحتمي بها مسلحون.

تتردد أصداء إطلاق النار بين الجنود وبعض الأهداف (مركز فورت إيروين الوطني للتدريب)

وفي بعض التدريبات، يقوم الجنود باقتحام بعض المنازل بحثاً عن المتمردين، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه المنازل قد تحتوي على عبوات ناسفة، حيث يتم تدريبهم على كيفية التعامل مع مثل هذه الأمور.

ويقول العميد كيرت تايلور، القائد العام لمركز فورت إيروين الوطني للتدريب: «لقد أنفقنا ملايين الدولارات لاستنساخ شكل الحرب الحديثة المعقَّدة».

وأضاف: «نخلق البيئة الأكثر واقعية التي يمكن أن تحاكي بشكل أفضل ما نعتقد أن الحرب القادمة ستبدو عليه، بما في ذلك استخدام الطائرات المسيرة، والقنابل القذرة، والتشويش على الرادار، ونشر الأخبار المزيفة بين الجنود لنصب الفخاخ لهم».

جندي أميركي خلال التدريب (مركز فورت إيروين الوطني للتدريب)

وتم إنشاء مركز فورت إيروين الوطني للتدريب عام 1981، نتيجة لقلق الولايات المتحدة المتزايد من صعود الاتحاد السوفياتي وقوته، حيث شعر القادة الأميركيون بأنهم يمكن أن يخسروا جيشهم بأكمله بين عشية وضحاها «إذا لم يكونوا مستعدين بشكل جيد لأي حرب».

وعلى مر السنين، تم تغيير التدريبات لدمج التقنيات والاستجابة للتهديدات الجديدة.

ولفت تايلور إلى أنهم ركزوا مؤخراً على تدريب جنودهم على القتال في المناطق الحضرية، وعلى أهمية فهم الثقافة المحلية للمكان الذي يقاتلون فيه وحركات التمرد به.

وتابع: «لم تعد الحرب لعبة جيوش متكافئة تتقاتل في أماكن محددة، بل أصبحت عبارة عن صواريخ فوضوية لا يمكن التنبؤ بها أو بمكان انطلاقها، حيث إنها قد تُطلق من مبانٍ سكنية، وعبوات ناسفة بدائية الصنع تنفجر في الشوارع».

وتتكون قرية رازيش من 785 مبنى، وهي مرتبطة بشبكة من الأنفاق تحت الأرض، التي يمكن للمتمردين الوهميين أن ينطلقوا عبرها دون أن يراهم أحد.

يتم استخدام الدبابات خلال التدريب (مركز فورت إيروين الوطني للتدريب)

ويتم تدريب الجنود أيضاً على كيفية التصدي للحرب التكنولوجية، التي تشمل التشويش على الرادار ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وإشارات الراديو الخاصة بالطائرات.

وتدير قناة إخبارية مزيفة، الحرب الإعلامية التي يتم فيها بث أخبار ومعلومات غير صحيحة على المواطنين الوهميين بالقرية.

وفي الآونة الأخيرة، تم إطلاق شبكات تواصل اجتماعي خاصة بالقرية المزيفة، تسمى «Tweeter»و«Fakebook»، حيث ينشر المدنيون الوهميون أخباراً مزيفة حول المعارك. ويقول رازيش إن وسائل التواصل الاجتماعي أحدث سلاح في ترسانة الحرب الحديثة.

ويتم إرسال جميع صور ولقطات المعارك مباشرة إلى مركز كومبيوتر موجود في قاعدة تُعرف باسم «مبنى حرب النجوم»، حيث يتم تتبع حركة كل مركبة وسلاح وجندي، للسماح بإجراء تحليل متعمق بعد المعركة.


مقالات ذات صلة

غوتيريش: يجب أن تصمت البنادق خلال أولمبياد باريس

رياضة عالمية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال لقائه بتوماس باخ رئيس الأولمبية الدولية (رويترز)

غوتيريش: يجب أن تصمت البنادق خلال أولمبياد باريس

حثّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دول العالم على وقف الصراعات المسلحة بوصفه جزءاً من الهدنة الأولمبية، مع افتتاح أولمبياد باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
شمال افريقيا مخيم للسودانيين النازحين داخلياً من ولاية سنار في منطقة الهوري بمدينة القضارف شرق السودان في 14 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

تنديد أممي بـ«أنماط مقلقة» من الانتهاكات الجسيمة في السودان

قال محقّقون من الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن أشخاصاً وقعوا ضحايا عنف الحرب الأهلية في السودان التقوهم في تشاد، وثّقوا «أنماطاً مقلقة» من الانتهاكات الجسيمة.

«الشرق الأوسط» (الخرطوم)
شؤون إقليمية صواريخ إسرائيلية تحاول اعتراض مقذوفات أطلقها «حزب الله» (إ.ب.أ)

بهدوء وسرية وتحت الأرض... استعدادات إسرائيلية لمواجهة «حزب الله»

يستعد المستشفى الرائد في شمال إسرائيل لصراع شامل مع «حزب الله» المتوقع أن يكون أكثر تدميراً من المواجهات السابقة.

«الشرق الأوسط» (حيفا)
شؤون إقليمية صورة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعها مكتبه لزيارته الأخيرة للمقر العملياتي لسلاح الجو في تل أبيب

نتنياهو يوجه قيادات الجيش بوقف تسجيل النقاشات العسكرية في أيام الحرب الأولى

أمر بنيامين نتنياهو الجيش بالتوقف عن تسجيل الاستشارات الأمنية والنقاشات الوزارية التي جرت في مركز العمليات تحت الأرض في مقر القيادة العسكرية خلال الأيام الأولى.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب )
تحليل إخباري جنود إسرائيليون خلال عمليات في قطاع غزة (الجيش الإسرائيلي- أ.ف.ب)

تحليل إخباري معارك غزة... هل تطول وتصير حرب استنزاف؟

حتى الآن، لم ترتقِ الحرب على غزة من المستوى التكتيكي إلى الاستراتيجي. ينطبق هذا على التنظيمات الفلسطينيّة، كما على الجيش الإسرائيلي.

المحلل العسكري

حريق غابات ضخم يجبر آلافاً على مغادرة منازلهم في كاليفورنيا (صور)

رجل في وسط حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ف.ب)
رجل في وسط حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ف.ب)
TT

حريق غابات ضخم يجبر آلافاً على مغادرة منازلهم في كاليفورنيا (صور)

رجل في وسط حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ف.ب)
رجل في وسط حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ف.ب)

اضطر نحو 4 آلاف شخص إلى مغادرة منازلهم في كاليفورنيا جراء حريق ضخم وعنيف كان يواصل تمدده بشكل خطير، (الجمعة)، على الرغم من تدخل 1700 من عناصر الإطفاء، ما يثير قلق السلطات.

ودمر حريق «بارك فاير» أكثر من 720 كيلومتراً مربعاً من الغابات و134 مبنى منذ اندلاعه بعد ظهر الأربعاء، في شمال الولاية التي يطلق عليها «غولدن ستايت».

عربة محاطة بألسنة اللهب في ولاية كاليفورنيا (أ.ف.ب)

وأعلنت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا عدم السيطرة على الحريق، وأن نسبة «احتوائه 0 في المائة».

ويتمدّد الحريق بسرعة رجل يمشي، في منطقة ريفية تقع على بعد ثلاث ساعات بالسيارة شمال شرقي سان فرانسيسكو.

وأفاد مصور في «وكالة الصحافة» بأن الحريق يولّد عموداً هائلاً من الدخان الأسود، كبيراً جداً لدرجة أنه يشبه السحب خلال العواصف الشديدة في الغرب الأميركي.

وأعلن حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم، مساء (الجمعة)، حالة الطوارئ في مقاطعتين مهددتين بالحرائق، بهدف تسريع إجراءات السلطات.

جانب من حريق الغابات في كاليفورنيا (أ.ف.ب)

وأجبرت النيران أربعة آلاف شخص على إخلاء قريتي كوهاسيت وفوريست رانش، بعد تمدّد النيران إلى بلدة تشيكو الصغيرة.

وتقع بلدة تشيكو على بعد نحو 20 كلم إلى الغرب من بلدة بارادايز التي دمّرها في عام 2018 حريق غابات قضى فيه 85 شخصاً، وكان الحريق الأكثر حصداً للأرواح في تاريخ كاليفورنيا. والمنطقة حالياً في حالة تأهب، ويستعد سكانها لأي احتمال.

وقال كوري هونيا، عمدة مقاطعة بوتي، مساء الخميس، للسكان: «عليكم أن تكونوا مستعدين للمغادرة». وأضاف: «إذا تمدّد الحريق. لا أستطيع أن أعدكم أو أضمن لكم أننا قادرون على إنقاذ حياتكم».

«سوريالي»

وشدّد هونيا، الجمعة، خلال مؤتمر صحافي جديد، على أن «الوضع متغيّر»، مذكراً بأن الحريق «اجتاز» قرية كوهاسيت خلال الليل.

وتحدّث سكان لوسائل إعلام محلية عن فرارهم الصعب من النيران عبر الطريق الوحيد في الغابات الذي يمكن سلوكه في المنطقة، حيث بالكاد اخترقت إنارة مصابيحهم الأمامية الدخان الأسود. وقال نيكو شيلتون لصحيفة «ساكرامنتو بي» إنه «كان من المقلق بالطبع معرفة أن هذا هو السبيل الوحيد للخروج». وقالت جوليا ياربو، التي دمرت النيران منزلها، عبر قناة «سي بي إس»: «أنا في حالة صدمة. الأمر سوريالي».

وترى السلطات أن الحريق سببه إجرامي. وتم توقيف رجل يبلغ 42 عاماً، صباح الخميس، يشتبه بأنه أشعل الحريق «بعدما شوهد رجل مجهول يدفع سيارة تشتعل فيها النيران» إلى موقع قريب من المكان الذي اندلع فيه الحريق، وفق بيان للمدعي العام في مقاطعة بوتي مايك رامزي.

تظهر مركبة مشتعلة بينما يستمر حريق بارك في الاشتعال بالقرب من باينز كريك في مقاطعة تيهاما غير المدمجة - كاليفورنيا (أ.ف.ب)

وميدانياً، أُرسلت تعزيزات من عدة مناطق في كاليفورنيا. وأصدرت الأرصاد الجوية الوطنية، الجمعة، إنذاراً باللون الأحمر، بسبب رياح قوية قد تعزز تمدد الحريق.

وقال مسؤول جهاز الإطفاء بيلي سي، الجمعة، بشأن الحريق: «نشهد تصاعداً هائلاً في الشمال». وأكد أن عمّال الإطفاء يبذلون ما في وسعهم، ويركزون جهودهم على حماية المناطق المأهولة.

وقال: «نأمل أن تتحسن الظروف الجوية بشكل ملحوظ بدءاً من نهاية هذا الأسبوع، مع انخفاض درجات الحرارة وزيادة الرطوبة النسبية، ما سيسمح لنا بالوصول بسهولة أكبر إلى مكان (الحريق) نفسه، بدلاً من البقاء في موقف دفاعي».

«أرقام قياسية»

وقال دانييل سوين، المتخصص في ظواهر الطقس المتطرفة في جامعة كاليفورنيا، مساء الخميس: «إنه فعلاً أول حريق خلال السنوات الأخيرة في كاليفورنيا يمكنني أن أصفه بأنه غير عادي، وهذا ليس بالأمر الجيد».

وقارن الخبير هذا الحريق الضخم بالحرائق التي دمرت كاليفورنيا في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، وكانت من بين الأسوأ في تاريخ هذه الولاية الأميركية الغربية.

استمرار حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ف.ب)

وأضاف: «الخبر السار الوحيد هو أنه لا توجد مدن رئيسية في المسار المباشر للحريق»، مقدراً أن يستمر الحريق «لأسابيع أو حتى أشهر».

وبعد فصلي شتاء ممطرين، يشهد الغرب الأميركي منذ يونيو (حزيران) موجات حر أدت إلى جفاف الغطاء النباتي، ما يساعد على انتشار النيران.

وقال الخبير: «حطمنا أرقاماً قياسية (في درجات الحرارة)، وذلك في منطقة واسعة جداً، تمتد من شمال غربي المكسيك إلى غرب كندا».

وتشتعل حالياً مئات الحرائق في كل أنحاء المنطقة، لا سيما في ولاية أوريغون وفي كندا.

ويقول علماء إن موجات الحرّ المتكررة دليل على ظاهرة الاحتباس الحراري المرتبطة بتغير المناخ الناجم عن اعتماد البشرية على الوقود الأحفوري.