«فاغنر» يعلن التمرد... وبوتين يتوعده برد قاسٍ

الرئيس الروسي ندد بـ«طعنة في الظهر»

TT

«فاغنر» يعلن التمرد... وبوتين يتوعده برد قاسٍ

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء خطابه المتلفز في موسكو ردا على تمرد فاغنر (أ.ف.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء خطابه المتلفز في موسكو ردا على تمرد فاغنر (أ.ف.ب)

دخلت المواجهات بين مجموعة «فاغنر»، والسلطات الروسية إلى مرحلة جديدة، تنذر بمخاطر جمة، بعد أن توعّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هذه المجموعة برد قاس، رداً على إعلان رئيسها يفغيني بريغوجين، التمرد والسيطرة على مواقع عسكرية في جنوب روسيا. وقال بوتين خلال خطاب اليوم، إنه سيكون هناك «رد صارم وقاس» على من «نظموا التمرد المسلح، ورفعوا السلاح ضد الرفاق في القتال وخانوا روسيا».

ووصف بوتين، في كلمة متلفزة استثنائية «التمرد المسلح» لمجموعة «فاغنر» العسكرية الخاصة بأنه «خيانة» و«غدر»، جازما بأن «أي شخص يحمل السلاح ضد الجيش الروسي سيعاقب».

وكان بريغوجين قد أعلن صباح اليوم أنه داخل مقر قيادة الجيش الروسي في روستوف، مشيرا إلى أنه يسيطر على مواقع عسكرية. ودعا بريغوجين أمس (الجمعة)، إلى انتفاضة على قيادة الجيش الروسي بعدما اتّهمها بقتل عدد كبير من عناصره في قصفٍ استهدف مواقع خلفيّة لهم في أوكرانيا، وهو اتّهام نفته موسكو مُطالبةً مقاتلي بريغوجين باعتقاله بتهمة «الدعوة إلى تمرّد مسلّح».

وأكد بوتين أنه سيفعل كل شيء لحماية روسيا، مشددا على أنه سيتم اتخاذ «إجراء حاسم لتحقيق الاستقرار في روستوف»، المدينة الجنوبية التي أعلن رئيس مجموعة «فاغنر» يفغيني بريغوجين أن قواته سيطرت على جميع المنشآت العسكرية فيها.

وإذ أوضح الرئيس الروسي أن الوضع «ما زال صعبا» في روستوف، وتعهد بأنه «كرئيس لروسيا وكمواطن روسي سأقوم بكل ما بوسعي للدفاع عن روسيا ووقف هذا التمرد المسلح».

الرئيس الروسي ورئيس «فاغنر» في صورة تعود لعام 2010 (أ.ب)

ودعا إلى «نبذ أي فتنة خلال فترة العملية الخاصة الآن لأنه يتم تقرير مصير شعبنا»، وقال: «محاولة تقسيم المجتمع هي طعنة في الظهر».

وأضاف أن «هناك من تم جرهم لمغامرة إجرامية عبر التمرد في وقت تخوض روسيا حربا ضد النازية».

ودعا الرئيس الروسي «من تم جرهم إلى هذه الجريمة إلى التحلي بالتعقل ووقف هذه التصرفات»، محذرا من أن «من ينظم التمرد يحاول دفع البلد للاستسلام والحرب الأهلية».

وشدد على أن «أي اضطرابات داخلية تشكل تهديدا قاتلا للدولة وهي بمثابة صفعة للشعب الروسي»، مؤكدا أن بلاده تحتاج إلى «وحدة جميع قواتها».

وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية تلقت أوامر بإعلان حالة مكافحة الإرهاب، كما أن القوات المسلحة الروسية تلقت أمرا بتحييد أولئك الذين نظموا التمرد المسلح.

دعوات للوحدة

إلى ذلك، دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم السبت الروس إلى الالتفاف حول الرئيس فلاديمير بوتين.

كما دعا زعيما مجلسي البرلمان الروسي إلى دعم الرئيس فلاديمير بوتين الذي يواجه تمردا مسلحا من مجموعة «فاغنر».
وكتب رئيس مجلس النواب فياتشيسلاف فولودين على تلغرام «نواب مجلس الدوما (...) يدعمون توحيد القوات ويؤكدون دعم القائد العام الرئيس فلاديمير بوتين». وبدورها، قالت رئيسة مجلس الشيوخ فالنتينا ماتفيينكو إن روسيا «قوتها في الوحدة (...) وعدم تسامحنا التاريخي مع الخيانة والاستفزازات».

وانتفضت السلطات الأمنية والعسكرية الروسية اليوم في محاولة لإنهاء تمرد بريغوجين، ودعا الأمن الفيدرالي الروسي مقاتلي «فاغنر» لـ«عدم تنفيذ الأوامر الإجرامية والخائنة» لرئيس المجموعة يفغيني بريغوجين، وطالبهم باتخاذ إجراءات لاعتقاله، حسبما أفاد تلفزيون «آر تي» الروسي.

كما قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان موجه إلى مقاتلي «فاغنر»، إن بريغوجين «خدعهم واستدرجهم إلى مغامرة إجرامية». وناشدت الوزارة المقاتلين التواصل مع ممثليها وممثلي هيئات إنفاذ القانون ووعدتهم بضمان سلامتهم.

من جهتها، أعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب فرض «نظام عملية لمكافحة الإرهاب» في موسكو ومنطقتها.

وكان بريغوجين قد طالب في مقطع مصور نشر في وقت سابق من اليوم، وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة الجنرال فاليري جيراسيموف بالقدوم لمقابلته في مدينة روستوف الجنوبية.

وأكّد أنّه وعناصر مجموعته البالغ عددهم 25 ألفا «مُستعدّون للموت من أجل الوطن الأمّ وتحرير الشعب الروسي» من التسلسل الهرمي العسكري.


مقالات ذات صلة

روسيا تحذر من «صراع مباشر» مع «الناتو» بسبب خطة زيلينسكي للنصر

أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي 16 أكتوبر 2024 (أسوشيتد برس)

روسيا تحذر من «صراع مباشر» مع «الناتو» بسبب خطة زيلينسكي للنصر

اتهمت موسكو الأربعاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ«دفع» حلف شمال الأطلسي إلى «الدخول في نزاع مباشر» مع روسيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا ميناء برشلونة (رويترز)

إسبانيا تضبط 13 طناً من المواد الكيميائية المتجهة إلى روسيا

أعلنت الشرطة الإسبانية، الثلاثاء، ضبط شحنة متجهة إلى روسيا مكونة من 13 طناً من المواد الكيميائية، وذلك مطلع أكتوبر في ميناء برشلونة.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
آسيا أعضاء الوفدين بقيادة وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف ونائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية تشانغ يو شيا يعقدون محادثات في بكين (رويترز)

وزير الدفاع الروسي يجري محادثات «جوهرية» في الصين

أجرى وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف، اليوم (الثلاثاء)، محادثات وُصفت بـ«الجوهرية» مع نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية تشانغ يو شيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا روسيون يقفون أمام سفارة موسكو في أوسلو للتصويت بالانتخابات في مارس (أرشيفية - رويترز)

السفارة الروسية لدى النرويج تقلص عدد موظفيها القنصليين إلى اثنين

قالت السفارة الروسية لدى النرويج عبر بيان على «فيسبوك» إنها ستقلص عدد موظفيها القنصليين إلى اثنين بعد طلب قدمته السلطات النرويجية.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا الكرملين في العاصمة الروسية موسكو (رويترز)

الكرملين ينفي تأخر برنامجه الفضائي غداة تحقيق «سبايس إكس» سابقة عالمية

نفى الكرملين اليوم الاثنين أن يكون برنامجه الفضائي متأخرا بعد أن نجحت شركة سبايس إكس الأميركية للمرة الأولى عالميا في إعادة طبقة تعزيز صاروخية إلى منصة الإطلاق.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

ماكرون يتهم وزراء وصحافيين بـ«تحريف» تصريحاته بشأن إسرائيل

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
TT

ماكرون يتهم وزراء وصحافيين بـ«تحريف» تصريحاته بشأن إسرائيل

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)

ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الخميس بـ"قلة مهنية" لدى بعض الوزراء والصحافيين الفرنسيين، منتقدا إياهم لـ"تحريف" تصريحات أدلى بها بشأن إسرائيل خلال اجتماع لمجلس الوزراء وأثارت جدلا حادا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة أوروبية في بروكسل "أعتقد أنني أتحدث بما فيه الكفاية عن الوضع في الشرق الأوسط كي لا تكون هناك حاجة" إلى من ينقل كلاما عنه. وأضاف "كل هذا دليل، في الجوهر، على انهيار في النقاش العام وعلى قلة مهنية".

وكان مشاركون في جلسة للحكومة الفرنسيّة عُقِدت في 15 أكتوبر (تشرين الأول) نقلوا عن ماكرون قوله لوزرائه إنه ينبغي لنتانياهو "ألا يتجاهل قرارات الأمم المتحدة" و"ألا ينسى أن بلاده أنشِئت بقرار من الأمم المتحدة"، في إشارة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر (تشرين الثاني) 1947 على خطة لتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية.

وأثارت هذه التصريحات حول إنشاء دولة إسرائيل جدلا كبيرا وغضبا في أوساط المؤسسات اليهودية في فرنسا ولدى جزء من الطبقة السياسية. وسارع نتانياهو إلى الرد قائلا إن دولة إسرائيل نشأت نتيجة "الانتصار" في حرب العام 1948 لا نتيجة قرار أممي.

وقال نتانياهو في بيان صادر عن مكتبه "تذكير لرئيس فرنسا: لم تنشأ دولة إسرائيل بقرار من الأمم المتحدة، بل بموجب الانتصار في حرب الاستقلال الذي تحقق بدماء المقاتلين الأبطال، وبينهم الكثير من الناجين من المحرقة، خصوصا من نظام فيشي في فرنسا".

ووجّه ماكرون الذي بدا غاضبا، الخميس أصابع الاتهام إلى "وزراء" اتهمهم بأنهم نقلوا عنه "تصريحات محرفة"، وإلى "صحافيين" كرروا هذه التصريحات، وإلى "مُعلّقين" لم يتحققوا من صحتها. وأضاف "عندما يكون لديّ ما أقوله، أُصدِر بيانا أو أعقد مؤتمرا صحافيا. هذه هي الأخلاقيات. لا توجد طريقة أخرى".

وأكد أن فرنسا "لم تخذل أبدا" الدولة العبرية، مذكرا بأن الحكومات المتعاقبة وهو شخصيا "حاربوا دائما كل أشكال معاداة السامية". وشدد على أنه "لا يوجد أي لبس، فقد وقفت فرنسا دوما إلى جانب إسرائيل"، مؤكدا أن "هذا الالتزام لا يزال قائما كما أثبتنا مرة أخرى هذا العام من خلال مشاركتنا في الدفاع عن إسرائيل" في التصدي لهجمات إيران والحوثيين.