مصر تحصر أعداد اللاجئين على أراضيها وتكلفة إقامتهم

قدَّرتهم بأكثر من 9 ملايين ينتمون لـ133 دولة

الحكومة المصرية تجتمع (الاثنين) لبحث ملف اللاجئين (رئاسة الوزراء)
الحكومة المصرية تجتمع (الاثنين) لبحث ملف اللاجئين (رئاسة الوزراء)
TT

مصر تحصر أعداد اللاجئين على أراضيها وتكلفة إقامتهم

الحكومة المصرية تجتمع (الاثنين) لبحث ملف اللاجئين (رئاسة الوزراء)
الحكومة المصرية تجتمع (الاثنين) لبحث ملف اللاجئين (رئاسة الوزراء)

بدأت الحكومة المصرية عملية حصر اللاجئين المقيمين على أراضيها، واحتساب تكلفة استضافتهم، بهدف الوقوف على «الأعباء المالية» التي تتحملها الدولة لرعايتهم. وشدد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، خلال اجتماع مع عدد من أعضاء حكومته، الاثنين، خُصص لبحث ملف اللاجئين، على أهمية «تدقيق أعداد اللاجئين، وتجميع ما تتحمله الدولة مقابل ما يتم تقديمه من خدمات... وتوثيق جهود الدولة لرعايتهم».

وتقدر مصر أعداد اللاجئين على أراضيها بنحو 9 ملايين لاجئ من 133 دولة. ووفق وزير الصحة خالد عبد الغفار، الذي أكد خلال الاجتماع أن «50.4 في المائة من اللاجئين ذكور، فيما تبلغ نسبة الإناث 49.6 في المائة، يمثلون 8.7 في المائة من عدد سكان مصر، يقيم 56 في المائة منهم في 5 محافظات هي (القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدقهلية، ودمياط)»، فإن «60 في المائة من المهاجرين يعيشون في مصر منذ نحو 10 سنوات، و6 في المائة يعيشون باندماج داخل المجتمع المصري منذ نحو 15 عاماً أو أكثر، بالإضافة إلى أن هناك 37 في المائة منهم يعملون في وظائف ثابتة وشركات مستقرة».

ويرى رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الخبير الاقتصادي الدكتور عادل عامر، أن حصر الحكومة المصرية أعداد اللاجئين يهدف إلى «معرفة ما تتحمله الدولة من أعباء مالية في ظل ظروف اقتصادية صعبة، لحث المجتمع الدولي على تحمل نصيبه من هذه الأعباء».

وأضاف عامر لـ«الشرق الأوسط» أن «تكلفة استضافة اللاجئين مرهقة للدولة المصرية في ظل عجز الموازنة العامة، خصوصاً أنهم يحصلون على معظم الخدمات مثل المصريين، ومن حق مصر أن تحصل على دعم مالي من الدول الكبرى والمنظمات الدولية لتتمكن من الاستمرار في استضافتهم»، وحسب عامر فإن «جزءاً من أسباب حصر أعداد اللاجئين سد الفجوة بين العدد الحقيقي وعدد المسجلين لدى مفوضية اللاجئين في مصر».

وخلال اجتماع الحكومة المصرية استعرض عدد من الوزراء الخدمات التي تقدمها وزاراتهم لللاجئين، إذ أبرز وزير التموين علي المصيلحي، جهود توفير السلع الأساسية، فيما تطرقت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، إلى ما توفره الجمعيات الأهلية من معونات غذائية، أو مساعدات صحية وتعليمية.

ومع تعاظم أرقام اللاجئين في مصر، «يجب التعامل مع القضية من منظور إقليمي ودولي لتستطيع مصر أن تؤدي دورها الإنساني في استضافتهم»، كما تؤكد أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأميركية بالقاهرة الدكتورة نهى بكر، التي تضيف لـ«الشرق الأوسط» أنه «يجب على الدول الكبرى والمنظمات الإقليمية مثل الاتحاد الأوروبي النظر في هذا الملف، وبدء التفكير في أن يكون للبنك الدولي دور في تمويل مشروعات ذات صلة بتكلفة مخفضة».

وتعاني مصر أزمة اقتصادية في ظل ارتفاع معدلات التضخم على خلفية تراجع سعر الجنيه أم الدولار (يبلغ متوسط السعر الرسمي للدولار نحو 30.90 جنيه)، ما ساهم في استمرار ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات.

ويرى رئيس مؤسسة «ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان» أيمن عقيل، أن قضية اللاجئين «تشكل تحدياً كبيراً للحكومة المصرية في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية»، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «أبرز التحديات التي تواجه الحكومة المصرية في ملف اللاجئين هي الأزمة الاقتصادية، وهو ما يثير حيرة مصر، هل تستمر في استضافتهم وتحمل أعباء مالية إضافية، أم تتوقف عن ذلك، وفي هذه الحال سيشكلون (اللاجئين) مشكلة لأوروبا والدول الكبرى».

وأشار عقيل إلى أن «التقديرات تشير إلى أن عدد اللاجئين في مصر أكثر من 9 ملايين، في حين أن المسجلين لدى مفوضية اللاجئين ما بين 140 و160 ألفاً فقط، كما أن لدينا شكاوى كثيرة من لاجئين يشكون أن المفوضية لا تقدم لهم الدعم المالي المقرر لأنها ليس لديها ما يكفي من المال»، ودعا عقيل الدول الكبرى إلى «تقديم الدعم المالي لمصر وأي دولة تستضيف اللاجئين».


مقالات ذات صلة

النازحون السوريون يعانون جحيم حرب جديدة

المشرق العربي سوريون ولبنانيون على معبر المصنع بين لبنان وسوريا هرباً من القصف الإسرائيلي (الشرق الأوسط) play-circle 02:57

النازحون السوريون يعانون جحيم حرب جديدة

أوضاع صعبة يعيشها آلاف السوريين الذين اضطروا مجدداً للهرب من مخيمات كانت تؤويهم في مناطق الجنوب اللبناني والبقاع بعد قرار إسرائيل توسعة الحرب على لبنان.

بولا أسطيح (بيروت)
شؤون إقليمية أطفال سوريون وُلدوا في مخيمات اللجوء بتركيا (أرشيفية)

لاجئون وخبراء لـ«الشرق الأوسط»: عفو الأسد غير مقنع وسيضر السوريين في تركيا

أثار المرسوم الرئاسي السوري بشأن العفو عن بعض الهاربين في الداخل والخارج بشرط تسليم أنفسهم، جدلاً واسعاً في تركيا.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية العفو الرئاسي السوري هل سيحل مشكلة اللاجئين في تركيا؟ (أرشيفية)

هل يمنح عفو الرئيس السوري عن الهاربين تركيا فرصة للتطبيع وعودة اللاجئين؟

رأت أوساط تركية أن قرار العفو الذي أصدره الرئيس السوري بشار الأسد بشأن الفارين داخل البلاد وخارجها، يشكل فرصة لدفع التطبيع وعودة اللاجئين.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
يوميات الشرق أرادت محو الأحكام المسبقة عندما يتعلّق الأمر بامرأة وافدة من الشرق الأوسط (صور ريتا حايك)

ريتا حايك لـ«الشرق الأوسط»: في «البرابرة» أُثبتُ مَن أكون

بدأ عرض «البرابرة» في الصالات الفرنسية، وتأمل فنانته بعرضه في لبنان متى تهدأ ناره. ترى أنّ إشكاليته مطروحة، وتهمّ المُشاهد المحلّي لانخراطه في جدلية اللاجئين.

فاطمة عبد الله (بيروت)
شؤون إقليمية مقاتلات تركية تهاجم مواقع لـ«العمال الكردستاني» شمال العراق (من مقطع فيديو لوزارة الدفاع التركية)

الجيش التركي يدمر مواقع لـ«العمال الكردستاني» ويقتل قيادياً شمال العراق

أعلنت وزارة الدفاع التركية تدمير مواقع لحزب العمال الكردستاني خلال عملية جوية شملت مناطق عدة في شمال العراق.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)

كوريا الجنوبية تصف التصعيد في المنطقة بـ«غير المسبوق»

ممثل كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة هوانغ جون-كوك يتحدث خلال جلسة مجلس الأمن (الأمم المتحدة)
ممثل كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة هوانغ جون-كوك يتحدث خلال جلسة مجلس الأمن (الأمم المتحدة)
TT

كوريا الجنوبية تصف التصعيد في المنطقة بـ«غير المسبوق»

ممثل كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة هوانغ جون-كوك يتحدث خلال جلسة مجلس الأمن (الأمم المتحدة)
ممثل كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة هوانغ جون-كوك يتحدث خلال جلسة مجلس الأمن (الأمم المتحدة)

قال ممثل كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة هوانغ جون-كوك، الجمعة، إن الضربة في الضاحية الجنوبية لبيروت «أدت إلى تعميق مشاغلنا»، وذلك بعد ساعات على إعلان الجيش الإسرائيلي «تنفيذ ضربات دقيقة على المقر المركزي» لـ«حزب الله» أحدثت دماراً هائلاً، واستهدفت الأمين العام حسن نصر الله.

وفي اجتماع لمجلس الأمن حول غزة، أكد جون-كوك أنه يجب على «جميع الأطراف في المنطقة أن تخفّف التصعيد، وتنظر في الكارثة المحتملة في نهاية حلقة العنف هذه»، داعياً لممارسة ضبط النفس بشكل كبير، و«هذا هو الخيار الأمثل».
وأضاف ممثل كوريا الجنوبية: «وسط التصعيد غير المسبوق في لبنان وإسرائيل، نبقى نشعر بالقلق البالغ إزاء الكارثة الإنسانية المتواصلة في غزة، وأعمال العنف، وعدم الاستقرار في الضفة الغربية، بما ذلك القيود المعززة على الحركة للفلسطينيين».
ودعا الأطراف في الشرق الأوسط، بما في ذلك إسرائيل وغيرها من الدول، إلى الاستجابة للدعوات القوية من الدول المجاورة، «فالمنطقة تسير شيئاً فشيء نحو النيران الملتهبة، ولكن هنالك وقت للعودة إلى الوراء، وإطفاء هذه النيران عبر الدبلوماسية النشطة، وتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة».
ومع ذلك، ما زال الأمل بحسب جون-كوك موجوداً لإطلاق سراح كل الرهائن، ووقف إطلاق نار فوري في غزة، وتخفيف طارئ للتصعيد في لبنان.
وتدعم كوريا الجنوبية جميع الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية «بما في ذلك المبادرة الأخيرة بقيادة فرنسا والولايات المتحدة لضمان وقف إطلاق النار فوري لـ21 يوماً على الحدود اللبنانية والإسرائيلية»، ودعا ممثلها الطرفين إلى قبول هذا الاتفاق من دون تأخير.