أسماء متداولة تلقي بظلالها على مشاورات تشكيل الحكومة المصرية الجديدة

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يجتمع مع مدبولي (الرئاسة المصرية)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يجتمع مع مدبولي (الرئاسة المصرية)
TT

أسماء متداولة تلقي بظلالها على مشاورات تشكيل الحكومة المصرية الجديدة

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يجتمع مع مدبولي (الرئاسة المصرية)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يجتمع مع مدبولي (الرئاسة المصرية)

دفعت حالة الترقب للتشكيل الوزاري الجديد في مصر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي للتكهن بأسماء الوزراء الجدد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، الذي كلفه الرئيس المصري بإعادة تشكيل الحكومة بعد أن قدمت استقالتها الأسبوع الماضي.

وعقب تداول ناشطين قوائم تشمل الشكل الجديد للحكومة، نفى مصدر مصري مطلع «صحة كل ما يتم نشره بشأن التعديلات الوزارية». ونقلت «القاهرة الإخبارية» عن المصدر تأكيده أن «الدكتور مصطفى مدبولي (رئيس الوزراء المكلف) يكثف مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة من كفاءات وطنية طبقاً لما وجه به رئيس الجمهورية».

ولا تزال تتصدر أخبار «الحكومة الجديدة» ترند مواقع التواصل في مصر، الاثنين، فيما أرجع برلمانيون وسياسيون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط» كثرة التكهنات حول التشكيل الوزاري الجديد إلى «التأخر في إعلان أسماء الحكومة الجديدة».

وتداولت صفحات مواقع التواصل في مصر قائمة ادعت أنها لوزراء في التشكيل الحكومي الجديد، ما أثار جدلاً واسعاً بين المستخدمين، خصوصاً أنها تضمنت بعض أسماء وزراء سابقين في الحكومة المصرية.

وتشمل التغييرات التي تحدث عنها ناشطون وزارات الخارجية والداخلية والكهرباء والمياه والتعليم.

وطالب الإعلامي المصري أحمد موسى، في تدوينة بحسابه الرسمي على منصة «إكس» بعدم تصديق ما يشاع حالياً بخصوص أسماء الوزراء الجدد، مؤكداً أن التشكيل الوزاري يتم في «سرية تامة، وبه مفاجآت كثيرة».

فيما أكد عضو مجلس النواب المصري (البرلمان) مصطفى بكري أنه «لا توجد أسماء محسومة حتى الآن في التشكيل الوزاري»، مشيراً إلى أن «كل ما يُتداول من أسماء مجرد تكهنات من الشارع غير صحيحة».

وأرجع بكري في تصريح لـ«الشرق الأوسط» التفاعل الواسع من مواقع التواصل بشأن التعديل إلى «التأخر في إعلان التشكيل الحكومي الجديد، ورغبة البعض في تصدر (الترند) على مواقع التواصل».

وعلى مدار الأسبوع، تتنوع تكهنات وتوقعات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام المحلية في مصر، ما بين بعض الأسماء المطروحة ضمن التشكيل الوزاري، وبين إعادة هيكلة بعض الحقائب الوزارية، ما بين دمج وزارات واستحداث أخرى.

وأوضح البرلماني المصري أن «نواب البرلمان ينتظرون الإعلان النهائي للتشكيل الوزاري وأداء اليمين الدستورية، ثم عرض الحكومة برنامجها على (البرلمان) لإقراره، وفقاً لنص المادة 146 من الدستور».

وتشترط «المادة 146» من الدستور المصري حصول الحكومة الجديدة على موافقة مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً.

ويرى نائب رئيس حزب المؤتمر ومحافظ الإسكندرية الأسبق رضا فرحات أن تداول أسماء وزراء جدد عبر منصات التواصل الاجتماعي لن يؤثر على مشاورات الحكومة الجديدة، لكنه أشار إلى أنها «تسبب بلبلة للرأي العام».

وفي وقت عدّ فيه فرحات أن «أسماء التشكيل الجديد لم تحسم بعد»، أشار في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى عدد من المحددات ستحكم التشكيل الجديد للحكومة، تتضمن «تغيير نسبة كبيرة من الحقائب الوزارية تصل لثلثي التشكيل الحالي»، مفسراً ذلك بأن «الحكومة تقدمت باستقالتها»، وهو ما يعني «تشكيل حكومة جديدة بوجوه وسياسات جديدة».

المحدد الثاني الذي تحدث عنه نائب رئيس حزب المؤتمر أن يشمل التشكيل الوزاري «كفاءات وخبرات مميزة»، وهو ما يعني أن التشكيل الحكومي سيتضمن أسماء «تكنوقراط»، مشيراً إلى ضرورة أن يتوفر لدى الوزراء الجدد «الكفاءة المهنية والإدارية والسياسية»، بما يمكن كل وزير من اقتحام المشكلات، والتفاعل برؤية واضحة مع الإعلام والرأي العام.

وأعطت الأهداف التي حددها الرئيس المصري للحكومة الجديدة أولوية «لملف بناء الإنسان المصري، خصوصاً في مجالات الصحة والتعليم»، وتضمنت «مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق».

والاثنين، اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، لأول مرة، منذ تكليفه بتشكيل حكومة جديدة.

ناقش الاجتماع، حسب بيان رئاسي، «تطورات العمل في عدد من الملفات، منها الترتيبات الجارية لمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي، المقرر انعقاده نهاية الشهر الحالي».


مقالات ذات صلة

«الحوار الوطني» المصري يناقش إعادة هيكلة الدعم الحكومي

شمال افريقيا الخبز أحد أهم السلع المدعومة في مصر (وزارة التموين)

«الحوار الوطني» المصري يناقش إعادة هيكلة الدعم الحكومي

يعتزم «الحوار الوطني» المصري، خلال الأيام المقبلة، مناقشة قضية الدعم الحكومي المقدم للمواطنين، في ضوء قرار الحكومة بإعادة هيكلته.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا أبراج كهرباء ضغط عالٍ في مصر (رويترز)

مصر تلاحق «الكهرباء المسروقة» بمناطق فقيرة ومترفة

تنتشر طرق سرقة الكهرباء في مصر منذ سنوات، حتى إنها شهدت تطوراً في الأسلوب، ما استدعى حملة حكومية واسعة لمواجهتها.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا وزير الصحة المصري في مؤتمر صحافي للإعلان عن حقيقة الحالات المرضية في أسوان (مجلس الوزراء)

«بكتيريا الإيكولاي»... الحكومة المصرية توضح حقيقة «مرض أسوان» الغامض

بعد أيام من تصاعد حالة الجدل بشأن «أعراض مرضية» منتشرة في أسوان (جنوب مصر)، أوضحت الحكومة المصرية سبب تلك الأعراض، مشيرة إلى وجود عدوى بكتيرية قولونية.

محمد عجم (القاهرة)
العالم العربي مدبولي برفقة عدد من الوزراء خلال تفقد مصانع الأدوية (مجلس الوزراء المصري)

جدل مصري بسبب تصدير أدوية بمليار دولار رغم «أزمة النواقص»

جدل واسع أحدثته تصريحات رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، حول تصدير أدوية بـ«مليار دولار» العام الماضي، واستهداف تصدير ما قيمته 1.5 مليار دولار في العام الحالي.

أحمد عدلي (القاهرة)
شمال افريقيا عانت مصر مع بداية الصيف من انقطاعات متكررة في الكهرباء (أ.ف.ب)

مصير غامض لـ«تخفيف الأحمال» في مصر

وتعاني مصر منذ عدة سنوات أزمة في الكهرباء، خصوصاً في فصل الصيف حين تشتد درجات الحرارة، فتزداد فترات الانقطاع، لكن ذلك انحسر على نحو لافت منذ شهرين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

السلطات الجزائرية تعلن مناطق شاسعة «بؤرة وباء»

السكان المتضررون طالبوا الرئيس تبون بـ«تدخل سريع لإنقاذهم من الوباء» (د.ب.أ)
السكان المتضررون طالبوا الرئيس تبون بـ«تدخل سريع لإنقاذهم من الوباء» (د.ب.أ)
TT

السلطات الجزائرية تعلن مناطق شاسعة «بؤرة وباء»

السكان المتضررون طالبوا الرئيس تبون بـ«تدخل سريع لإنقاذهم من الوباء» (د.ب.أ)
السكان المتضررون طالبوا الرئيس تبون بـ«تدخل سريع لإنقاذهم من الوباء» (د.ب.أ)

أعلنت السلطات الجزائرية، السبت، مناطق شاسعة بأقصى الجنوب الشرقي «بؤرة وباء»، وذلك إثر تفشي الملاريا والدفتيريا وسط السكان. وفيما أكدت وزارة الصحة أن «عدوى وصلت إلينا من بلدان مجاورة»، قالت مصادر طبية محلية إن الأضرار التي لحقت بشبكة توزيع المياه الصالحة للشرب في الأيام الأخيرة، بعد الفيضانات التي اجتاحت المنطقة، كانت سبباً في انتشار أوبئة.

لم يجد سكان تيمياوين وتين زاوتين، وبرج باجي مختار، إلا حساباتهم بالإعلام الاجتماعي لإبراز مدى خطورة الوضع الوبائي في مناطقهم، وذلك بنشر صور المصابين منتشرين في الشوارع وعند مداخل المشافي. ووفق ما جاء في هذه الحسابات، فإن هذه المناطق تواجه الدفتيريا والملاريا منذ 25 من سبتمبر (أيلول) الحالي. وأبرز أصحابها أن الأمطار الغزيرة التي هطلت على هذه المناطق الصحراوية، الأسبوع الماضي، تسببت في اختلاط مياه الشرب مع مياه الصرف الصحي، ما أدى إلى مئات الإصابات، حسبهم، مبرزين أن عدداً من المصابين توفوا بسبب عدم توفر الرعاية الصحية اللازمة.

صورة لمصابين بالملاريا ضاقت بهم المصحات والمشافي (متداول)

وأطلق أحد سكان تيمياوين عبر حسابه بـ«فيسبوك»، الجمعة، نداء استغاثة إلى «جميع السلطات العليا في البلاد، من رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، إلى وزارة الصحة ورئيس الجمهورية»، مطالباً بـ«تدخل سريع في الشريط الحدودي مع مالي، خصوصاً في تين زاوتين تيمياوين، و إن قزام، وبرج باجي مختار، لإنقاذنا من الوباء». مبرزاً أن هذه المناطق «تشهد إصابات كثيرة بحمى الملاريا والدفتيريا، وانتشاراً سريعاً للمرض». ووفق صاحب الحساب، «يتم إحصاء 50 وفاة كل يوم في مناطقنا».

وكتبت صفحة «كل شيء عن تمنغست» (أشهر مدن الصحراء)، أن الملاريا والدفتيريا والبوحمرون «تضرب بقوة... وفيات بالعشرات يومياً، وغياب تام لمخطط استعجالي من الجهات المختصة والمسؤولين لإنقاذ الأرواح، وتوفير المستلزمات الضرورية للعيادات المحلية لتقديم خدمات أفضل للمرضى».

وأرفق مسير الصفحة المنشور بعدة صور لعشرات المصابين وهم ملقون على الأرض، في محيط المشافي والمصحات، التي لم تعد قادرة على تقديم خدماتها، بسبب كثرة المرضى وزيادة أعدادهم بمرور الساعات. وحتى سيارات الإسعاف المتوفرة لم تعد كافية لنقل المصابين إلى مصحات المحافظات المجاورة، التي تبعد نحو 600 كيلومتر.

سيارات الإسعاف المتوفرة لم تعد كافية لنقل المصابين إلى مصحات المحافظات المجاورة (الشرق الأوسط)

من جهتها، قالت وزارة الصحة في بيان إنها «تطمئن» سكان المناطق المتضررة من الوباء، بأنها «ستتكفل بكل حالات الإصابة، وفق بروتوكولات العلاج المعمول بها».

وأكدت أنها «تتابع يومياً الوضع الوبائي على المستويين المركزي و المحلي». موضحة أن ما تشهده هذه المناطق، هو «دفتيريا وملاريا وافدة»، في إشارة إلى أن المصابين بالمرضين ينحدرون من بلدان جنوب الصحراء، وهم من نقلوهما إلى مدن الصحراء الجزائرية المتاخمة لحدود هذه البلدان.

وأوضح بيان الوزارة بأن الجزائر «حصلت على شهادة منظمة الصحة العالمية للقضاء على الملاريا»، مشدداً على أن «الحالات التي تم إحصاؤها هي حالات وافدة من بلدان موبوءة»، من دون ذكر أي بلد.

كما أشار إلى أن الوزارة أوفدت، الجمعة، «لجنة طبية متكونة من 14 خبيراً للمناطق المنكوبة، إلى جانب إرسال طائرة محملة بكميات كبيرة من الأدوية، والأمصال المضادة للدفتيريا، ووسائل الحماية اللازمة إلى مناطق تمنراست و إن قزام و برج باجي مختار».

مصاب بالملاريا في مصحة طبية تواجه ضغطاً شديداً بسبب تفشي الوباء (متداول)

وأضافت الوزارة أنها «أوفدت، الخميس، بعثة خبراء إلى ولايتي تمنراست وإن قزام للوقوف على الوضع السائد، وتوفير حصة من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا. ومن المقرر أيضاً إرسال مهمة ثانية، الأحد، إلى ولاية برج باجي مختار، مجهزة أيضاً بحصة من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا».

وأوضح بيان الوزارة أن المنتجات والأدوية التي تحدث عنها «يجري توزيعها على مدار السنة (بالمنطقة)، في إطار تقديم الدعم للمؤسسات الصحية، وما يتم نقله خلال هذه المهمات ما هو إلا مكملات إضافية».