تونس: القبض على 13 مداناً بالإرهاب وتوقيف مئات في قضايا مخدرات وعنف

اتهامات خطيرة بالتآمر ضد الوزير السابق المهدي بن غربية (متداولة -
وسائل الإعلام التونسية)
اتهامات خطيرة بالتآمر ضد الوزير السابق المهدي بن غربية (متداولة - وسائل الإعلام التونسية)
TT

تونس: القبض على 13 مداناً بالإرهاب وتوقيف مئات في قضايا مخدرات وعنف

اتهامات خطيرة بالتآمر ضد الوزير السابق المهدي بن غربية (متداولة -
وسائل الإعلام التونسية)
اتهامات خطيرة بالتآمر ضد الوزير السابق المهدي بن غربية (متداولة - وسائل الإعلام التونسية)

كشف المحامي ووزير حقوق الإنسان السابق سمير ديلو لـ«الشرق الأوسط» أن اتهامات جديدة وُجهت إلى الموقوفين في قضايا «التآمر على أمن الدولة والإرهاب والفساد المالي» التي شملت حتى الآن مئات الشخصيات وعشرات من بين المسؤولين السابقين في الدولة والأحزاب وفي الأجهزة الأمنية وفي عالم المال والأعمال.

سمير ديلو وزير حقوق الإنسان ومحامي المتهمين في قضايا التآمر والإرهاب (متداولة - وسائل الإعلام التونسية)

وأورد سمير ديلو أن قضايا جديدة رُفعت ضد سياسيين سابقين ووزراء في حكومات العشرية الماضية بينهم المهدي بن غربية رجل الأعمال والمستشار المقرب لرئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد.

وكشف المحامي والقاضي السابق أحمد صواب أن من بين المشتبه بهم الذين فُتحت ضدهم قضايا لدى الدوائر المختصة بالإرهاب وتبييض الأموال والفساد، عشرات المحامين والقضاة والسياسيين والإعلاميين والشبان.

اتهامات خطيرة

كما قررت النيابة العمومية توجيه اتهامات خطيرة جديدة لعدد من أبرز الموقوفين في قضايا أحيلت على «قطب مكافحة الإرهاب» وعلى «القطب المالي»، من بينهم رئيسة الحزب الدستوري المحامية عبير موسي، وقياديون في «جبهة الخلاص الوطني» المعارضة التي يتزعمها المحامي والسياسي المخضرم أحمد نجيب الشابي.

وشمل توسيع الأبحاث والاتهامات محامين وسياسيين وجامعيين لعبوا دوراً في الصفوف الأولى في عهد حكومتي الياس الفخفاخ وهشام المشيشي عامي 2020 و2021، بينهم جوهر بن مبارك وغازي الشواشي ونور الدين البحيري وعصام الشابي ورجل الأعمال والمال المثير للجدل منذ عقود كمال اللطيف.

محكمة تونس الكبرى تنظر في مزيد من قضايا الإرهاب والفساد (متداولة - وسائل الإعلام التونسية)

في الوقت نفسه أذنت السلطات القضائية للبنوك بالتثبت في شبهات تبييض الأموال والتهريب والحصول على تمويلات أجنبية والفساد والإرهاب، وُجهت لنحو عشرين شخصية سياسية بارزة بينها وزراء سابقون للسياحة والتجارة ورجال أعمال لعبوا دوراً سياسياً في العقدين الماضيين، وبينهم من ترشح للانتخابات الرئاسية في 2014 أو أعلن أنه ينوي الترشح في الانتخابات المقبلة.

إيقاف 13 إرهابياً

في السياق ذاته، كشفت مصادر أمنية أن قوات مكافحة الإرهاب المركزية ومصالح أمنية تابعة للحرس الوطني قبضت على 13 «تكفيرياً» سبق أن صدرت ضدهم أحكام غيابية بتهم إرهابية مختلفة وبطاقات تفتيش أمنية.

وأورد المحامي المختص في القضايا الإرهابية سمير بن عمر لـ«الشرق الأوسط» أن مئات من الشباب والكهول صدرت ضدهم في الأعوام والأشهر الماضية أحكام غيابية بالسجن «ضمن ملفات شبهات الإرهاب». وأوضح أن إصدار برقيات تفتيش ضدهم يجعل قوات الأمن توقفهم وتحيلهم على المحاكم.

محامي قضايا الإرهاب الوزير السابق سمير بن عمر (متداولة - وسائل الإعلام التونسية)

لكن أغلبهم يعترض على الحكم الغيابي، وكثيراً ما يقع تعديل الحكم الصادر ضد المتهم في اتجاه التخفيض أو التبرئة من قبل المحكمة التي تنظر في الملف مجدداً بحضوره.

مئات الموقوفين الجدد

كما كشفت وزارة الداخلية في بلاغ رسمي أنه «في سياق التصدّي للجريمة والمظاهر المُخلة بالأمن العام، والعناصر الإجراميّة المُفتش عنها»، نظمت قوات الأمن والحرس الوطني في محافظة سوسة الساحلية حملات أمنية أسفرت عن إيقاف 424 شخصاً صدرت ضدهم بطاقات تفتيش في جرائم مختلفة بينها المخدرات والعنف والإرهاب.

وأعلن المصدر نفسه حجز 8 بنادق صيد ومسدس و50 طلقة، لا يمتلك أصحابها ترخيصاً لحمل السلاح والذخيرة.

كمال الفقي وزير الداخلية التونسي (متداولة - وسائل الإعلام التونسية)

من جهة أخرى، كشفت مصادر مطلعة أن وزير الداخلية كمال الفقي سيعقد جلسة عمل الاثنين القادم مع أعضاء لجان البرلمان، وبينها لجنة الأمن والدفاع، لمناقشة عدد من الملفات والمشاريع القانونية الأمنية، وبينها مشروع اعتماد بطاقات الهوية وجوازات السفر البيومترية الجديدة. وتشترط مؤسسات الأمن العالمية وبينها الأوروبية على المسافرين القادمين من الخارج، الاستظهار بنسخة الجواز «البيومتري الجديد». وسبق لها أن هددت بعض البلدان وبينها تونس بعدم قبول مسافريها إذا لم يكونوا حاملين جواز السفر الجديد.

وسبق لعدد كبير من الحقوقيين والسياسيين أن عارضوا هذا الإجراء، بحجة أنه سوف يتسبب في تقديم المعلومات الأمنية السرية الخاصة بكل مسافر وغالبية المواطنين إلى سلطات الأمن الأوروبية والعالمية، بما في ذلك «المعطيات الشخصية».


مقالات ذات صلة

إردوغان: تركيا ستعيد تقييم علاقاتها بأميركا بعد انتخاب رئيسها الجديد

شؤون إقليمية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متحدثاً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء الماضي (الرئاسة التركية)

إردوغان: تركيا ستعيد تقييم علاقاتها بأميركا بعد انتخاب رئيسها الجديد

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده ستعيد تقييم علاقاتها مع الولايات المتحدة عقب الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
أفريقيا صورة أرشيفية لمتظاهرة تحمل علم بنين خارج البرلمان في العاصمة بورتو نوفو أبريل 2017 (أ.ف.ب)

محاولة انقلابية فاشلة في دولة بنين

أعلنت السلطات في دولة بنين اعتقال قائد الحرس الجمهوري ورجل أعمال مُقرّب من رئيس البلاد ووزير سابق في الحكومة، إثر تورّطهم في مخطط لقلب نظام الحكم بالقوة.

الشيخ محمد (نواكشوط)
أوروبا عنصرا أمن يقتادان منفذ هجوم الطعن في زولينغن إلى التحقيق (د.ب.أ)

حملة تفتيش جديدة للشرطة الألمانية على خلفية هجوم إرهابي

على خلفية الهجوم الإرهابي الذي وقع أخيراً في مدينة زولينغن الألمانية، أجرت الشرطة مرة أخرى حملة تفتيش في إحدى المناطق بالمدينة. وقالت مصادر أمنية، إن قوات…

«الشرق الأوسط» (برلين)
الخليج الملتقى سيشهد على مدى 3 أيام أوراقاً علمية وحلقات نقاش بمشاركة عربية ودولية (الشرق الأوسط)

الرياض تستضيف ملتقى حول الذكاء الاصطناعي في المجالات الأمنية

بدأت في الرياض، الثلاثاء، أعمال «الملتقى الثاني لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في المجالات الأمنية: التركيز على مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة».

غازي الحارثي (الرياض)
شمال افريقيا عربات عسكرية في واغادوغو (أرشيفية رويترز)

بعد «هجوم باماكو»... عواصم دول الساحل تعيش حالة طوارئ غير معلنة

أعلنت سلطات بوركينا فاسو أن سيارات الإسعاف والمركبات الدبلوماسية وعربات نقل الموتى، ستخضع للتفتيش في العاصمة واغادوغو خشية استغلالها لشن هجوم إرهابي.

الشيخ محمد (نواكشوط)

الصومال: مقتل 6 على الأقل في انفجارين بمقديشو

قوات الأمن تحيط بالمكان الذي شهد الانفجار وسط مقديشو (رويترز)
قوات الأمن تحيط بالمكان الذي شهد الانفجار وسط مقديشو (رويترز)
TT

الصومال: مقتل 6 على الأقل في انفجارين بمقديشو

قوات الأمن تحيط بالمكان الذي شهد الانفجار وسط مقديشو (رويترز)
قوات الأمن تحيط بالمكان الذي شهد الانفجار وسط مقديشو (رويترز)

قالت الشرطة الصومالية وشهود عيان إن 6 أشخاص قتلوا، وأصيب 10، اليوم (السبت)، في انفجارين بالعاصمة الصومالية مقديشو، وبلدة في منطقة شبيلي الوسطى. ولم يتضح بعد الجهة التي تقف وراء تنفيذ هذين الهجومين، رغم أن حركة «الشباب» المتشددة كثيراً ما تنفذ تفجيرات وهجمات مسلحة في مقديشو، وأماكن أخرى في الدولة الواقعة بالقرن الأفريقي.

بقايا السيارة المفخخة بعد تفجيرها في العاصمة مقديشو (إ.ب.أ)

ووقع الانفجار الأول في مقديشو بسيارة مفخخة، كانت متوقفة على طريق بالقرب من المسرح الوطني بمقديشو، على بعد كيلومتر واحد من مكتب الرئيس. وأسفر انفجار السيارة المفخخة، التي كانت مركونة قرب المسرح الوطني الصومالي في العاصمة مقديشو، عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 5 آخرين.

واستهدف الانفجار مطعماً شعبياً في مديرية حمروين، مما أدى إلى احتراق كثير من عربات «التوك توك»، وتسبب في أضرار كبيرة بالمناطق التجارية المحيطة.

سكان يفرون من المكان الذي شهد الانفجار في مقديشو (رويترز)

وهرعت قوات الأمن إلى موقع الانفجار على الفور، لكن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى الآن.

وقال شرطي في مكان الواقعة، طلب عدم ذكر اسمه، لأنه غير مخول بالحديث إلى الصحافة، لوكالة «رويترز» للأنباء، إن السيارة انفجرت، مما تسبب في مقتل 5 أشخاص وإصابة 7. بينما أكد شرطي آخر في المنطقة أعداد الضحايا. ولم يرد متحدث باسم الشرطة على اتصال من «رويترز» طلباً للتعليق.

وفي واقعة منفصلة، قال بشير حسن، قائد شرطة جوهر في شبيلي الوسطى بالصومال، خلال مؤتمر صحافي، إن قنبلة زرعت في سوق للماشية بمدينة جوهر أدت إلى مقتل شخص وإصابة 3 مدنيين آخرين.

وتخوض حركة «الشباب» معارك منذ سنوات للإطاحة بالحكومة المركزية في الصومال، وإقامة حكمها الخاص على أساس تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية.

صورة تظهر حجم الدمار الذي لحق بالمكان الذي شهد الانفجار (رويترز)

وجاء هذان الانفجاران بعد أن نجحت قوات الأمن الصومالية، أمس (الجمعة)، في التصدي لهجوم شنته حركة «الشباب» على نقطة تفتيش أمنية في مديرية كحدا بالعاصمة مقديشو، وفقاً لما أفاد به سكان محليون.

وبدأ الهجوم بانفجارين، تلتهما نحو ساعة من الاشتباكات العنيفة، ولا تزال أعداد الضحايا غير معروفة، حيث لم يصدر عن مسؤولي المنطقة أي تحديثات حتى الآن.

ورداً على الهجوم، نفذت القوات الأمنية الصومالية عمليات في عدة أحياء من المديرية، صباح اليوم (السبت). وذكر عدد من السكان أنهم استيقظوا مذعورين من الانفجارات الأولية التي أشعلت المواجهات بين مسلحي حركة «الشباب» وقوات الأمن.

وفي شهر أغسطس (آب) الماضي، نفذت حركة «الشباب» الإسلامية المتطرفة المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، هجوماً أسفر عن مقتل 37 شخصاً على الأقل، بينما أصيب 64 آخرون جراء تفجير انتحاري نفسه في شاطئ بالعاصمة مقديشو.

قوات الأمن الصومالي أخلت المكان الذي شهد الانفجار من السكان (رويترز)

وحسب مصدر أمني، فقد قتلت قوات الأمن الصومالية 5 من عناصر حركة «الشباب» المتطرفة، والتي سبق أن نفذت في الماضي كثيراً من التفجيرات والهجمات في مقديشو ومناطق عدة في البلد غير المستقر بالقرن الأفريقي. ورغم إخراجهم من العاصمة بعد تدخل قوات الاتحاد الأفريقي في عام 2011، ما زالوا منتشرين في المناطق الريفية. لكن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود وعد بشن حرب «شاملة» ضدهم.