مصر ترفض أي تعديلات بشأن الأمن على حدودها مع غزة

بلينكن: تم التوافق على 15 بنداً من بين 18 في اتفاق وقف إطلاق النار

وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في قصر التحرير بالقاهرة (أ.ب)
وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في قصر التحرير بالقاهرة (أ.ب)
TT

مصر ترفض أي تعديلات بشأن الأمن على حدودها مع غزة

وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في قصر التحرير بالقاهرة (أ.ب)
وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في قصر التحرير بالقاهرة (أ.ب)

قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، الأربعاء، إن بلاده لن تقبل أي تعديلات على القواعد الموضوعة قبل السابع من أكتوبر (تشرين الأول) بشأن الأمن على حدودها مع غزة، وعلى تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وأكد وزير الخارجية المصري في مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، خلال زيارة للقاهرة، أن: «(حماس) تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 27 مايو (أيار)، والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو (تموز)».

وأفاد عبد العاطي خلال لقاء بلينكن بأن «أي تصعيد بما في ذلك تفجيرات لبنان يؤخر ويضع عقبات أمام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة».

ومن جهته قال بلينكن إن الولايات المتحدة أحرزت تقدماً فيما يتعلق باتفاق وقف إطلاق النار في غزة خلال الفترة الماضية على مدى شهر ونصف الشهر. وأكد بلينكن أن مصر شريك مهم في المحادثات الخاصة بوقف إطلاق النار، وأضاف أنه تم التوافق على 15 بنداً من بين 18 في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل.

وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي يصافح نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في قصر التحرير بالقاهرة (رويترز)

وعدَّ وزير الخارجية الأميركي أن حل القضايا المتبقية في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح في غزة هو «مسألة إرادة سياسية أكثر من أي شيء آخر». وعن تفجيرات أمس في لبنان، نقلت وكالة «رويترز» للأنباء قول بلينكن: «لا أستطيع التحدث عن تأثير انفجارات لبنان على جماعة (حزب الله) وعملياتها»، وقال عن انفجارات لبنان: «أميركا لم تكن تعلم بها، وما زلنا نجمع الحقائق ومن الضروري أن يتجنب الجميع اتخاذ خطوات من شأنها تصعيد الصراع».

يهدد تصاعد التوتر في الشرق الأوسط بسبب تفجيرات مُتزامنة لأجهزة اتصال لاسلكية (بيجر)، يستخدمها أعضاء في جماعة «حزب الله» اللبنانية، بأن يلقي بظلال على أحدث جهود دبلوماسية يبذلها بلينكن خلال زيارته للمنطقة، حيث اجتمع مع كبار المسؤولين في مصر، الأربعاء، أملاً في دفع جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتحسين العلاقات مع القاهرة. تأتي الزيارة في وقت لا تزال فيه المنطقة في حالة تأهب قصوى بسبب احتمالات اتساع دائرة حرب غزة، خصوصاً بعد أن توعدت جماعة «حزب الله» بالثأر من إسرائيل متهمة إياها بالوقوف وراء تفجير أجهزة «البيجر»، الثلاثاء. وتحجم إسرائيل عن الرد على أسئلة عن الانفجارات التي أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة ما يقرب من ثلاثة آلاف آخرين.

وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خلال استقبال نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في قصر التحرير بالقاهرة (أ.ف.ب)

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أبلغ بلينكن أن القاهرة ترفض «محاولات تصعيد الصراع وتوسعة نطاقه إقليمياً»، ودعا إلى «ضرورة تحلي جميع الأطراف بالمسؤولية». ولن يزور بلينكن إسرائيل في هذه الجولة، وهي المرة الأولى التي لا يزور فيها أقرب حليف إقليمي لواشنطن خلال جولة له بالمنطقة منذ أن أشعلت «حماس» الحرب في غزة قبل عام تقريباً، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وأوضح ميلر أن السبب في ذلك هو أن واشنطن تهدف إلى مناقشة القضايا الثنائية مع مصر في هذه الرحلة، وأن مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي تعمل عليه الولايات المتحدة والوسطاء ليس جاهزاً بعد؛ لتقديمه إلى إسرائيل. وتضطلع مصر، إلى جانب قطر، بدور حيوي في الجهود الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب، إذ تشارك في نقل المقترحات والمقترحات المقابلة بين «حماس» وإسرائيل.


مقالات ذات صلة

إسرائيل تنجح في تفكيك شبكة اتصالات «حزب الله»... وتضيّق خياراته

المشرق العربي عناصر من الجيش اللبناني و«حزب الله» أمام مستشفى الجامعة الأميركية ببيروت الذي نقل إليه مصابون في «تفجيرات البيجر»... (إ.ب.أ)

إسرائيل تنجح في تفكيك شبكة اتصالات «حزب الله»... وتضيّق خياراته

تعرضت شبكة اتصالات «حزب الله» إلى 3 انتكاسات منذ بداية «جبهة إسناد غزّة»، وجاءت عملية تفجير آلاف من أجهزة الـ«بيجر» ضربةً قويّةً لقدرات «الحزب».

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي فلسطينيون يسيرون بين الأنقاض في مخيم البريج للاجئين في جنوب قطاع غزة 17 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)

في وثيقة من 649 صفحة... «صحة» غزة تكشف عن هويات عشرات الآلاف من قتلى الحرب

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن هويات 34.344 فلسطينياً قتلوا جراء الهجمات الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي تصاعد الدخان إثر غارة جوية إسرائيلية على قرية في جنوب لبنان، كما شوهد من الجليل الأعلى، شمال إسرائيل، 17 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)

«حزب الله» يعلن مهاجمة مواقع عسكرية إسرائيلية

أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم (الأربعاء)، أنه هاجم مواقع للمدفعية الإسرائيلية بصواريخ في أول إطلاق نار عبر الحدود منذ انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية أمس.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
الخليج وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الطارئ بجامعة الدول العربية في القاهرة خلال أكتوبر الماضي (أ.ف.ب)

«الوزاري العربي - الإسلامي» يبحث إنهاء الكارثة الإنسانية في غزة

اجتمعت في العاصمة الأردنية عمّان، اليوم، اللجنة الوزارية المكلفة من «القمة العربية - الإسلامية الاستثنائية المشتركة» بشأن التطورات في قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (عمّان)
المشرق العربي نازحون فلسطينيون يجتمعون للحصول على الغذاء في دير البلح (أرشيفية - أ.ب)

إسرائيل تمنع 80 % من شحنات الغذاء من دخول غزة

تمنع إسرائيل أكثر من 80 % من شحنات الغذاء من دخول غزة، وفقاً لبيانات جمعها أكثر من اثنتي عشرة منظمة إنسانية تحذر من العواقب الوخيمة لحصار القطاع.

«الشرق الأوسط» (غزة)

الحكومة اللبنانية تستعد لـ«سيناريوهات حرب محتملة» مع إسرائيل

رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (د.ب.أ)
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (د.ب.أ)
TT

الحكومة اللبنانية تستعد لـ«سيناريوهات حرب محتملة» مع إسرائيل

رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (د.ب.أ)
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (د.ب.أ)

التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم (الأربعاء)، مع «لجنة تنسيق عمليات مواجهة الكوارث والأزمات الوطنية»، حيث بحث معها «السيناريوهات المحتملة» حال استمرار الهجمات الإسرائيلية.

وجاء هذا اللقاء بعد هجوم تم خلاله تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية «البيجر» التي يستخدمها أعضاء «حزب الله» اللبناني في مختلف أنحاء لبنان، في هجوم حمّل الحزب إسرائيل المسؤولية عنه، ما أسفر عن مقتل 12 شخصاً وإصابة نحو 2800 آخرين.

وأكد وزير البيئة ناصر ياسين، الذي يرأس اللجنة، أنهم يحاولون تأمين ملاجئ كافية، وأن هناك نحو 100 مدرسة يمكن أن تقدمها وزارة التعليم، مشيراً إلى جهود تبذل حالياً لتجهيزها، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وفيما يتعلق بإمدادات الغذاء، قال ياسين إن «المخزون الغذائي مؤمن لأكثر من 3 أشهر، وهناك باخرة محملة بنحو 40 ألف طن من الحبوب والطحين قادمة».

وأوضح ياسين: «هناك نحو 50 ألف حصة غذائية لأهلنا النازحين والمهجرين مقدمة من برنامج الأغذية العالمي».

وأضاف: «كما عرضنا الأمور اللوجستية لتأمين عمل لجنة إدارة الأزمات والكوارث في ما يتعلق بالاتصالات والطرق والمواصلات وغرف الطوارئ والأزمات الموجودة على مستوى المحافظين والمناطق». وقال: «إن اجتماعاتنا مفتوحة، وسنبقى في مناقشة دائمة في ما يتعلق بالموضوع الصحي والطبي والإيواء وإغاثة النازحين، والشأن الغذائي والاتصالات والمواصلات».