«أمبري»: سفينة تبلّغ عن إطلاق نار من أسلحة خفيفة قبالة إريتريا

«أمبري»: سفينة تبلّغ عن إطلاق نار من أسلحة خفيفة قبالة إريتريا
TT

«أمبري»: سفينة تبلّغ عن إطلاق نار من أسلحة خفيفة قبالة إريتريا

«أمبري»: سفينة تبلّغ عن إطلاق نار من أسلحة خفيفة قبالة إريتريا

قالت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري، الخميس، إن سفينة تجارية أبلغت عن محاولة للاقتراب منها تتضمن إطلاق نيران من أسلحة خفيفة في المياه على بعد 92 ميلاً بحرياً شمال شرقي ميناء مصوع الإريتري في مياه البحر الأحمر المتاخمة للساحل اليمني.


مقالات ذات صلة

القاهرة تعزّز دعمها لمقديشو ببروتوكول عسكري «محوري»

شمال افريقيا السيسي يستقبل شيخ محمود في القاهرة (الرئاسة المصرية)

القاهرة تعزّز دعمها لمقديشو ببروتوكول عسكري «محوري»

وقّعت مصر والصومال، الأربعاء، بروتوكول تعاون عسكري، وصفه الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بـ«المحوري»، بينما عَدّه خبراء «تعزيزاً للحضور المصري في القرن الأفريقي».

أحمد إمبابي (القاهرة)
أفريقيا وزير الدفاع التركي خلال لقاء مع نظيريه الصومالي والإثيوبي في ختام جولة المفاوضات الثانية في أنقرة الثلاثاء (الخارجية التركية)

ما دوافع تركيا لإنهاء نزاع ساحل «أرض الصومال» بين الصومال وإثيوبيا؟

ذهبت المفاوضات بين الصومال وإثيوبيا التي تتوسط فيها تركيا لحل النزاع على ساحل «أرض الصومال» على البحر الأحمر والتي أصبح يطلق عليها «عملية أنقرة» إلى جولة ثالثة

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي زوارق للجماعة الحوثية خلال دورية بحرية (أ.ف.ب)

تقرير دولي يكشف عن تنويع الحوثيين أدوات عملياتهم البحرية

تطورت شبكة الإمداد الحوثية بشكل كبير منذ بداية الانقلاب، حتى أصبحت تعتمد على مصادر متعددة بدلاً من الاعتماد الحصري على الدعم الإيراني.

وضاح الجليل (عدن)
شؤون إقليمية وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الأول مع وزيري خارجية الصومال وإثيوبيا في أنقرة في 2 يوليو الماضي (الخارجية التركية)

تركيا تستضيف جولة ثانية من المفاوضات بين الصومال وإثيوبيا

تستضيف تركيا هذا الأسبوع جولة ثانية من المفاوضات بين الصومال وإثيوبيا حول الخلاف بشأن اتفاق بحري بين الأخيرة و«أرض الصومال».

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي زورق حوثي في مياه البحر الأحمر حيث تسيطر الجماعة على موانئ الحديدة (إ.ب.أ)

هيئة بريطانية: ربان ناقلة نفط يبلغ عن هجوم جنوب المخا باليمن

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الخميس إن ربان ناقلة للنفط الخام تدعى دلتا بلو أبلغ عن تعرضها لهجوم من زورقين صغيرين على بعد 45 ميلاً بحرياً.

«الشرق الأوسط» (لندن)

إصرار على «الاستمرار والسلمية» في الذكرى الأولى لحراك السويداء

آلاف المحتجين في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء 29 سبتمبر (السويداء 24)
آلاف المحتجين في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء 29 سبتمبر (السويداء 24)
TT

إصرار على «الاستمرار والسلمية» في الذكرى الأولى لحراك السويداء

آلاف المحتجين في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء 29 سبتمبر (السويداء 24)
آلاف المحتجين في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء 29 سبتمبر (السويداء 24)

تصادف، السبت المقبل، الذكرى السنوية الأولى لانطلاق الحراك الشعبي السلمي المستمر في محافظة السويداء، والذي يُعد الأضخم في تاريخ المحافظة ذات الأغلبية السكانية الدرزية، وسط «إصرار على الاستمرار»، حتى تلبية مطالبهم في «الحرية والكرامة والعيش الكريم وإطلاق سراح المعتقلين والتغيير السياسي».

هذا الحراك تمّيز عن غيره من الاحتجاجات السابقة في المحافظة الواقعة جنوبي سوريا، بأنه حظي بتأييد ودعم الشيخ حكمت الهجري، الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز في سوريا، ما منحه زخماً كبيراً. كما تميّز بالاستمرارية والحفاظ على السلمية، والتمسك بالحقوق.

ومنذ بدء الحراك في 17 أغسطس (آب) 2023 في ساحة «السير» وسط مدينة السويداء وحتى اليوم، يوثّق ناشطون تنفيذ الأهالي وقفات احتجاجية بشكل يومي في الساحة التي بات المشاركون يطلقون عليها اسم «ساحة الكرامة». ويحمل المشاركون خلال وقفاتهم يافطات كتبت عليها عبارات تعبر عن مطالبهم بالحرية والكرامة والعيش الكريم وإطلاق سراح المعتقلين والتغيير السياسي، وفق القرار الأممي 2254.

ويؤكد العديد من النشطاء إصرارهم على مواصلة الاحتجاجات في الساحة التي شهدت في بداية الحراك مشاركة العشرات، وبعد فترة قصيرة راحت الأعداد تتزايد لتصل إلى آلاف في بعض الأيام، مع توافد المشاركين من كافة مدن وبلدات وقرى المحافظة إليها، بينما عمت المظاهرات أغلبية مناطق المحافظة.

انضمام فئات كثيرة من المجتمع في السويداء للحراك السلمي (الصورة من مظاهرة الجمعة الماضي - الراصد)

يقول لنا ناشط من السويداء خلال اتصال هاتفي: «الناس خرجت عن طورها بسبب الظلم والحرمان والفقر والقهر وفساد المسؤولين». ويضيف: «أغلبية الناس تجوع، والمسؤولون وأثرياء، وأمراء الحرب يبذخون. الناس أدركت أن السكوت لن يغير الحال، ولذلك ستستمر بالتظاهر؛ لأن سياسات وممارسات النظام أنهكت العباد والبلاد».

يتابع: «الناس فقدت الأمل بأي إصلاح، والحل في استمرارها بالتظاهر وانتزاع حقوقها في الحرية والكرامة والعيش الكريم والتغيير التي نص عليها الدستور، وهي تعرف أن الأمر قد يطول، ولكن دوام الحال من المحال، وهذا ما يجمع عليه الحراك».

لكن هناك من أهالي السويداء من يرى، وهم قلة قليلة، أن هذا الحراك «مضيعة للوقت، ولن يحقق أهدافه، ما دام أن روسيا وإيران تدعمان هذا النظام»، بحسب شاب يتحدر من مدينة شهبا التابعة للمحافظة ويقيم في دمشق.

صفحة «السويداء 24» في موقع «فيسبوك» كتبت في منشور، منتصف الأسبوع الحالي: «على مشارف الذكرى السنوية الأولى لانطلاق شرارة المظاهرات الشعبية الأضخم في تاريخ محافظة السويداء، تستمر وقفات التغيير اليومية في ساحة الكرامة بلا انقطاع»، موضحة أن «ساحة الكرامة» باتت ميداناً يجتمع فيه الناشطون يومياً غير آبهين بالتحديات أو العقبات.

دعم رئاسي روحي

الحراك الذي أطلق شرارته الأولى قرار حكومي برفع أسعار المحروقات بنسبة 200 في المائة، وأدّى إلى موجة غلاء عاتية، أفقدت السكان الذين يعانون من ظروف معيشية صعبة، القدرة على التحمّل.

الشيخ حكمت الهجري ضمن المتظاهرين في السويداء (السويداء 24)

كما ساهم إلى حد كبير في اكتسابه القوة والشرعية والزخم، إعلان الشيخ حكمت الهجري، الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز في سوريا في أيام الحراك الأولى، تأييده ودعمه مطالَب المحتجين بما فيها مطلب «التغيير السياسي» وفق القرار 2254.

ويقول لنا ناشط بارز في الحراك: «الكل يجلّ ويحترم الشيخ الهجري، الذي قال كلام حق واضحاً لا لبس فيه. لقد بات الأب الروحي للحراك، والكل يلتزم بما يقوله؛ لأنه يحظى بثقة الجميع، ومواقفه ثابتة، ولا يخضع للضغوط. لقد قطع شعرة معاوية مع النظام؛ لأنه يعرف أنه يماطل ويراوغ ولا يريد الإصلاح ولا التغيير».

سلمية رغم الاستفزازات

منذ بدء الحراك في السويداء، تجاهلت دمشق رسمياً الاحتجاجات ومطالب المشاركين، مع استبعادها القوة حتى الآن من قائمة الحلول، كما لم تظهر إشارات على إمكانية التفاوض مع المشاركين في الاحتجاجات بسبب إصرارهم على تحقيق مطالبهم.

محتجون يقتحمون الشعبة الغربية لحزب «البعث» وسط مدينة السويداء (السويداء 24)

وسط هذه الحال، أطلق حراس مبنى فرع حزب «البعث» الحاكم في سوريا، في 13 سبتمبر (أيلول) الماضي، النار على محتجين حاولوا إغلاق المبنى الكائن في مدينة السويداء، ما أسفر عن إصابة 3 متظاهرين بجروح في حادثة هي الأولى منذ بدء الاحتجاجات.

وأثارت الحادثة غضب الشيخ الهجري الذي ظهر في مقطع فيديو يدعو إلى «ضبط النفس»، وإلى البقاء في الشارع، وعدم التنازل عن المطالب، قائلاً: «نحن على حق، ومطالبنا لا نتنازل عنها... والشارع لنا ليوم ويومين وشهر وشهرين وسنوات. شعارنا السلمي للبلد والسلطة ولكل العالم والأمم المتحدة». ودعا إلى «الجهاد» ضد الوجود الإيراني بعد وصول معلومات إليه أن من أطلق النار هم من «الميليشيات الإيرانية».

وأوضح أن إيران وميليشياتها دخلوا لسرقة ثروات سوريا، كما استجلبوا مرتزقة من أجل ذلك، بالإضافة لتغيير عقول الناس في اتجاه لسنا مقتنعين به، لنشر فكرهم التخريبي.

ورغم سقوط أول قتيل من المتظاهرين برصاص قوات الأمن السوري، في 27 فبراير (شباط) الماضي، إثر إطلاق النار عليهم أمام مركز «التسويات» في مدينة السويداء، حافظ الحراك على سلميته، ودعا الشيخ الهجري إلى تشييع جواد الباروكي الذي وصفه بـ«شهيد الواجب»، في حين وصف مطلقي النار بـ«أيادي الغدر»، مشدداً على الحفاظ على المسار السلمي للحراك.

وبحسب ما ذكرت «السويداء 24»، الثلاثاء الماضي، فصلت القيادة المركزية لحزب «البعث» 100 عضو عامل في محافظة السويداء من صفوف الحزب؛ لافتة إلى أن أغلبية هؤلاء الأعضاء فصلوا بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات السلمية التي تشهدها السويداء منذ العام الماضي.

صفحة «الراصد» بدورها، ذكرت أن الناشطين وجهوا دعوة للاحتفال بمناسبة مرور سنة على الانتفاضة في ساحة الكرامة، الجمعة المقبل.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد أيام من إعلان الهجري موقفه، صدر بيان مشترك لشيوخ العقل في الرئاسة الروحية للطائفة الدرزية، وهم: الشيخ حمود الحناوي، والشيخ يوسف جربوع، بالإضافة إلى حكمت الهجري، وعبروا فيه عن دعمهم لمطالب المحتجين، وطالبوا بـ«إعطاء الحقوق لأصحابها، ونيل العيش الكريم الذي فقدت جل مقوماته، بسبب الفساد المتفشي والإدارة الفاشلة». لكن البيان الذي حمل توقيع الحناوي وجربوع لم يتضمن مطلب «التغيير السياسي» وفق القرار 2254.

من ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء الجمعة الماضي مظاهرة تطالب بالتغيير السلمي والانتقال السياسي (الراصد)

وسبق أن شهدت محافظة السويداء احتجاجات متفرقة عند تنامي الانتفاضة السلمية في سوريا ربيع عام 2011، سرعان ما تم تطويقها آنذاك، وبدا أن أهالي المحافظة حينها اختاروا «الحياد»؛ بمعنى تلافي الاصطفاف مع الثورة أو مع النظام.

وحسب أرقام عام 2010 عن التعداد السكاني في البلاد، كان يعيش في سوريا نحو 700 ألف من المسلمين الموحدين الدروز، ما يعادل 3 في المائة من إجمالي عدد السكان البالغ حينها نحو 22 مليوناً ونصف مليون. وكانت غالبيتهم تعيش في محافظة السويداء، التي بلغ عدد سكانها آنذاك 375 ألف نسمة؛ 90 في المائة من المسلمين الموحدين الدروز، و7 في المائة مسيحيون، و3 في المائة من السنة.