متطوعة إغاثة في إدلب ضمن «أكثر النساء الملهمات في العالم»

آمنة البش كسرت حاجز التقاليد وانضمت إلى فريق «الدفاع المدني»

TT

متطوعة إغاثة في إدلب ضمن «أكثر النساء الملهمات في العالم»

المتطوعة آمنة البش اختيرت بين «النساء المائة الملهمات حول العالم» لعام 2023 (الشرق الأوسط)
المتطوعة آمنة البش اختيرت بين «النساء المائة الملهمات حول العالم» لعام 2023 (الشرق الأوسط)

في مدينة أريحا جنوب إدلب، في شمال غربي سوريا، تجلس آمنة البش (34 عاماً) وسط مركز صحة النساء والأسرة، التابع للدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، بانتظار قدوم أي مريضة بحاجة للحصول على الرعاية.

معظم المراجعات لا تميزن آمنة عن غيرها من متطوعات الدفاع المدني، لكن المرأة ذات الابتسامة الخجولة اختيرت يوم الثلاثاء من بين النساء الملهمات والمؤثرات المائة حول العالم لعام 2023، التي تصدرها هيئة الإذاعة البريطانية «BBC» سنوياً.

تشعر آمنة بالسعادة لذلك الاختيار، وتقول لـ«الشرق الأوسط»، إن إحساس الفخر الذي شعرت به ليس خاصاً بها، بل بكل النساء السوريات، مشددة على أن «الأهم بالنسبة لي أنني استطعت إيصال صوت المرأة السورية التي تعيش أكبر معاناة وأشد المصاعب بسبب الحرب».

الحرب والزلازل

انضمت آمنة، المقيمة في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، عام 2017 إلى فرق الدفاع المدني، التي كانت تنشط في كثير من المحافظات السورية منذ تأسيسها نهاية عام 2012.

اختصت آمنة بتقديم الرعاية الصحية الأولية وخدمات الرعاية المنزلية والإسعافات للمصابين والمرضى، وعاشت كل تفاصيل الحرب من قصف ونزوح ومجازر وفقر ومآسٍ كانت النساء فيها ضمن الفئات الأكثر تأثراً وضعفاً، ما جعلها تؤمن بضرورة المتابعة والعمل رغم المخاطر والاستهداف المباشر الذي تواجهه الفرق الإغاثية.

«الخوذ البيضاء» ساهموا في عمليات الإنقاذ بعد الزلزال الذي ضرب شمال سوريا فبراير الماضي (حساب إكس)

وعند حدوث زلزال فبراير (شباط) الماضي، الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غربي سوريا، عملت فرق الدفاع المدني منذ الدقائق الأولى ولأيام متواصلة، على إنقاذ العالقين تحت الأنقاض، رغم تحدي نقص المعدات والدمار الواسع، وكانت آمنة ضمن من سارعوا لمدّ يد العون لمساعدة الناجين.

وعلى الرغم من أن منظمة الدفاع المدني ضمت منذ إنشائها متطوعات من النساء، فإن من بين ما يزيد عن 3 آلاف متطوع في صفوفها خلال الأعوام الماضية، كان هنالك أقل من 300 متطوعة.

واجهت آمنة عندما قررت التطوع في العمل الإغاثي الأحكام المجتمعية النمطية حول عمل المرأة، لكن بدعم من زوجها وعائلتها، تمكنت من الاستمرار رغم النقد. تقول: «حينما رأى المنتقدون ما نقوم به على أرض الواقع وما نستطيع تحقيقه كنساء، نلنا احترامهم».

بعد إعلان اسمها ضمن قائمة «100 امرأة مؤثرات في العالم»، تلقت آمنة كثيراً من الاتصالات من نساء يسألن عن طرق الانضمام إلى فرق الدفاع المدني، وهذا برأيها، لأن وجود النساء ضمن الفرق التطوعية أصبح مقبولاً من قبل المجتمع: «لقد شجعنا كثيرات على التطوع باقتحامنا المجال»، حسبما قالت.

كفاح شخصي

لم يكن عمل آمنة وحده السبب باعتبارها امرأة ملهمة، بل إن كفاحها الشخصي لمتابعة تعليمها وتطوير مهاراتها بعد سنوات طويلة من الانقطاع عن ذلك، بسبب الأوضاع الأمنية، كان له دور مؤثر أيضاً. إذ إنها نالت الشهادة الثانوية العام الماضي، في حين كانت ابنتها تتقدم لامتحانات الشهادة الإعدادية.

اليوم تدرس آمنة، وهي أمّ لـ5 أطفال، إدارة الأعمال، وتقول إن نظرتها للحياة لا تشمل الاستسلام أو الابتعاد عن التجارب الجديدة، على الرغم من أنها واجهت بعض التحديات لموازنة مهامها في البيت والعمل والدراسة. وتقول إن ما تحلم به لبيتها وأسرتها هو «السلام والتعافي والخلو من الأزمات»، مضيفة: «أتمنى أن نعيد بناء سوريا الحرة المستقرة من جديد».

من تدريب الأطفال في مدرسة قرية بزابور جنوب إدلب (حساب إكس)

تكريم الطاقم

لم يكن اختيار آمنة هو التكريم الأول لإحدى متطوعات أو متطوعي الدفاع المدني، إذ حصلت تلك الفرق التي تنال احتراماً شعبياً كبيراً على عدد من الجوائز العالمية خلال السنوات الماضية، من أهمها «رايت لايفليهود» السويدية (التي تعرف باسم جائزة نوبل البديلة)، وجائزة «إيل فيزل» من متحف «الهولوكوست» الأميركي، وجائزة «غاندي للسلام» للمتطوعة ميسون المصري، وجائزة «صناع الأمل» الإماراتية، و«ديزموند توتو» البريطانية، وغيرها كثير.


مقالات ذات صلة

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

شؤون إقليمية وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها.

«الشرق الأوسط» (روما)
شؤون إقليمية جانب من هجوم مسيّرات الجيش السوري على النقطة العسكرية التركية في النيرب شرق إدلب (إكس)

تصعيد بين القوات السورية والتركية على وقع «التطبيع»

شهدت محاور حلب وإدلب الواقعة ضمن منطقة خفض التصعيد في شمال غربي سوريا توتراً شديداً واستهدافات متبادلة بين الجيش السوري والقوات التركية والفصائل الموالية لها.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استقبل الرئيس بشار الأسد بالكرملين الأربعاء في زيارة غير معلنة سابقاً (أ.ف.ب)

بوتين يُحذر الأسد من اتجاه التوتر في الشرق الأوسط نحو التوسع

قالت وسائل إعلام رسمية في دمشق، صباح الخميس، إن الرئيس الأسد قام بـ«زيارة عمل» إلى روسيا، والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبحث معه «مجمل جوانب العلاقات».

«الشرق الأوسط» (دمشق)
خاص الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف متحدثاً إلى الصحافيين (موقع الكرملين)

خاص دبلوماسي روسي لـ«الشرق الأوسط»: قمة الأسد - إردوغان قبل نهاية العام

مصدر روسي: الطرفان السوري والتركي غير مستعدين لتطبيع العلاقات، لكن الحديث يدور «عن حاجة ملحة وضرورية لبدء اتصالات تركية - سورية لتسوية قضايا مهمة جداً للطرفين.

رائد جبر (موسكو)
شؤون إقليمية استقبال الأسد لإردوغان في دمشق خلال 2009 (أرشيفية)

أنقرة تنفي تقارير عن لقاء إردوغان والأسد في موسكو

نفت أنقرة ما تردد بشأن عقد لقاء بين الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان والسوري بشار الأسد في موسكو، الشهر المقبل.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

مقتل 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على شمال رفح

الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على رفح في غزة (د.ب.أ)
الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على رفح في غزة (د.ب.أ)
TT

مقتل 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على شمال رفح

الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على رفح في غزة (د.ب.أ)
الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على رفح في غزة (د.ب.أ)

قُتل خمسة فلسطينيين وأصيب آخرون، اليوم (السبت)، في قصف إسرائيلي استهدف شمال مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن مصادر محلية قولها إن «طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلاً مأهولاً بالسكان لعائلة المصري في منطقة مصبح بشمال مدينة رفح، ما أدى لمقتل خمسة مواطنين وإصابة العشرات».

وتشن إسرائيل حرباً شاملة ضد قطاع غزة عقب الهجوم الذي شنته الفصائل الفلسطينية المسلحة، وفي مقدمتها حركة «حماس»، على القواعد والمستوطنات الإسرائيلية فيما يعرف بغلاف غزة يوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.