ماذا حدث منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية؟ (تسلسل زمني)

أفراد أمن إسرائيليون يتجمعون بالقرب من موقع شهد قتالاً مع مسلحين من «حماس» في جنوب إسرائيل (رويترز)
أفراد أمن إسرائيليون يتجمعون بالقرب من موقع شهد قتالاً مع مسلحين من «حماس» في جنوب إسرائيل (رويترز)
TT

ماذا حدث منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية؟ (تسلسل زمني)

أفراد أمن إسرائيليون يتجمعون بالقرب من موقع شهد قتالاً مع مسلحين من «حماس» في جنوب إسرائيل (رويترز)
أفراد أمن إسرائيليون يتجمعون بالقرب من موقع شهد قتالاً مع مسلحين من «حماس» في جنوب إسرائيل (رويترز)

لليوم الرابع على التوالي، يتواصل اليوم (الثلاثاء)، القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي وحركة «حماس» والفصائل الفلسطينية الأخرى في قطاع غزة، في تصعيد هو الأكبر منذ وقت ليس بالقريب، ترك المئات من القتلى والمصابين في الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ونرصد في التقرير التالي التسلسل الزمني لاشتعال الأحداث، منذ السبت الماضي:

  • في ساعة مبكرة صباح السبت، بدأت الأحداث بإطلاق عشرات الصواريخ من غزّة نحو إسرائيل، بشكل مفاجئ، فيما دوّت صافرات الإنذار في الأراضي الإسرائيليّة. وبدأ القصف من مواقع عدّة في قطاع غزّة قبل الساعة 6:30 صباحاً (03:30 بتوقيت غرينتش)، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

  • بعدها أعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، أن قائدها العام محمد الضيف سيُلقي بياناً مهماً، بعدما أعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة أنه «يجري التحقق من اقتحام مسلحين للأراضي الإسرائيلية من قطاع غزة».
  • عند الساعة 6:00 بتوقيت غرينتش، السبت، أعلن قائد «كتائب القسام» عن إطلاق عملية «طوفان الأقصى» ضد إسرائيل. وقال الضيف في رسالة صوتية: «قررنا أن نضع حداً للانتهاكات الإسرائيلية والضربة الأولى من عملية (طوفان الأقصى) تتجاوز 5 آلاف صاروخ استهدفت العدو (إسرائيل)».
  • بعدها، أعلن الجيش الإسرائيلي حالة «تأهب الحرب»، وقال في بيان: «بدأت (حماس) الإرهابية بعملية مزدوجة شملت إطلاق قذائف صاروخية وتسلل مخربين إلى داخل الأراضي الإسرائيلية. جيش الدفاع سيدافع عن سكان دولة إسرائيل. منظمة (حماس) ستدفع ثمناً باهظاً».

  • بدأ الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، شن هجمات جوية في قطاع غزة. وذكرت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» أن الهجمات أتت بعد قرابة ساعتين على قيام «حماس» بشن الهجوم المفاجئ. وتابعت أن وزير الدفاع الإسرائيلي وافق على استدعاء واسع النطاق لجنود الاحتياط.
  • قرابة الساعة السابعة بتوقيت غرينتش، السبت، وفي أول حصيلة معلَنة للعملية التي أطلقتها «حماس»، أكدت خدمة الإسعاف الإسرائيلية مقتل شخص وإصابة 15 آخرين في هجمات صاروخية من غزة على جنوب ووسط إسرائيل.
  • بعد ذلك، أعلنت حركة «الجهاد الإسلامي» الفلسطينية أن مقاتليها انضموا إلى «حماس» في الهجوم على إسرائيل. وأفادت مصادر فلسطينية بأسر عدد من الجنود الإسرائيليين ونقل عدد منهم إلى داخل قطاع غزة، بينهم قتلى.

  • عند الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش، السبت، أعلن مفوض الشرطة الإسرائيلي أن مسلحين من حركة «حماس» اشتبكوا في معارك في 21 موقعاً في جنوب إسرائيل. وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بعدها إطلاق عملية «السيوف الحديدية» ضد «حماس» في قطاع غزة.
  • أعلنت مستشفيات إسرائيلية إصابة أكثر من 100 شخص في الهجمات الصاروخية من جانب «حماس»، البعض منهم حالتهم خطيرة. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، بدورها، إن فلسطينياً قُتل وأُصيب آخرون بجروح في استهداف إسرائيلي لمستشفى شمال غزة.
  • في نحو الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش، السبت، أعلنت «كتائب القسام» الجناح العسكري لحركة «حماس» سيطرتها على مواقع عسكرية للجيش الإسرائيلي قرب حدود قطاع غزة.

  • في أول تعليق له، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن حركة «حماس» ستدفع ثمناً باهظاً لهجومها على إسرائيل. وأضاف في مقطع فيديو: «إسرائيل في حالة حرب، وليس مجرد تحرك أو عملية عسكرية». بدوره، عقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتماعاً طارئاً مع مسؤولين مدنيين وأمنيين، حيث وجه بـ«ضرورة توفير الحماية لأبناء شعبنا»، مؤكداً «حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه في مواجهة إرهاب المستوطنين وقوات الاحتلال»، كما وجه أيضاً بـ«توفير كل ما يلزم من أجل تعزيز صمود وثبات أبناء شعبنا في وجه الجرائم المرتكَبة من الاحتلال الإسرائيلي وعصابات المستوطنين».
  • في نحو الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش، السبت، أفاد موقع «واي نت» الإسرائيلي بإغلاق المطارات وسط وجنوب إسرائيل أمام الرحلات التجارية. وذكر الموقع أن مطار بن غوريون سيبقى في الخدمة وسيعمل «وفقاً للتعليمات والإرشادات الأمنية».

  • في توقيت مقارب، أفادت «القناة 12» الإخبارية الإسرائيلية بمقتل 22 إسرائيلياً على الأقل في هجوم «حماس». وقالت صحيفة «هآرتس» إن أكثر من 200 إسرائيلي أُصيبوا. ونحو الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أن 545 مستوطناً نُقلوا إلى المستشفيات بفعل نيران «حماس».
  • في لبنان، هنأ «حزب الله» حركة «حماس» على «العملية البطولية واسعة النطاق» التي بدأتها صباح السبت. وأضاف أن «هذه العملية المظفرة هي رد حاسم على جرائم الاحتلال المتمادية والتعدي المتواصل على المقدسات والأعراض والكرامات».
  • عند الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش، السبت، أعلن مصدر طبي مقتل أكثر من 22 فلسطينياً وإصابة العشرات بجروح في الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

  • قرب الواحدة ظهراً بتوقيت غرينتش، السبت، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية حصيلة محدَّثة تفيد بمقتل 40 إسرائيلياً على الأقل وإصابة 740 في هجوم «حماس». وبعدها بدقائق أفاد تلفزيون فلسطين بمقتل 161 وإصابة أكثر من ألف جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.
  • عند الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش، السبت، أعلنت «القناة 12» الإسرائيلية أن هناك نحو 50 رهينة لدى «حماس» في حي بيري قرب حدود غزة.
  • قبل بلوغ الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش، السبت، أعلن الإعلام الإسرائيلي وصول عدد قتلى هجوم «حماس» إلى 100 وإصابة نحو 800، كما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أن عدد القتلى الفلسطينيين جراء الغارات الإسرائيلية ارتفع إلى 198، كما بلغ عدد المصابين 1610.

  • عند نحو الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش، السبت، أصدرت «كتائب القسام» بياناً قالت فيه إنها نفذت هجوماً منسقاً متزامناً على أكثر من 50 موقعاً في فرقة غزة والمنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، وإن مقاتليها تمكنوا «من اجتياز الخط الدفاعي للجيش الإسرائيلي»، و«لا يزال مجاهدونا يخوضون معارك بطوليةً في 25 موقعاً حتى اللحظة».
  • عند الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش، السبت، أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية قطع إمدادات الكهرباء المخصصة لقطاع غزة، وبعدها، قال مكتب نتنياهو إن إسرائيل ستوقف إمدادات الكهرباء والوقود والبضائع إلى غزة.
  • أفادت هيئة البث الإسرائيلية بمقتل ما لا يقل عن 150 إسرائيلياً وإصابة أكثر من 1000 منذ بداية هجمات «حماس»، وبعدها أعلنت «القناة 12» الإخبارية الإسرائيلية وصول عدد القتلى إلى 200 إسرائيلي على الأقل. بدورها، ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد القتلى الفلسطينيين جراء الغارات الإسرائيلية ارتفع إلى 232، كما بلغ عدد المصابين 1697.

  • في تطور للهجوم، نقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» نحو الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش، السبت، عن مسعفين قولهم إن 9 أشخاص على الأقل أُصيبوا في قصف صاروخي على تل أبيب ووسط إسرائيل. وبعدها، أعلنت وسائل إعلام ارتفاع عدد قتلى إسرائيل جراء هجوم «حماس» إلى 250.
  • في نحو الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش، السبت، قال الجيش الإسرائيلي إن قائد لواء «ناحال» للقوات الخاصة الإسرائيلية، يوناتان شتاينبرغ، قُتل في اشتباك مع أحد المسلحين قرب معبر كرم أبو سالم الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل. وأعلنت صحيفة «هآرتس» سقوط 300 قتيل إسرائيلي على الأقل في هجوم «حماس» وإصابة أكثر من 1500.
  • عند الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش، السبت، قالت القوات الجوية الإسرائيلية إنها قصفت 3 مراكز لقيادة العمليات تستخدمها حركة «حماس» في قطاع غزة. بدوره، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الوضع في إسرائيل لا يزال خارج نطاق السيطرة الكاملة بعد هجوم «حماس» المباغت.

  • في الساعات الأولى من صباح (الأحد)، قالت هيئة البث الإسرائيلي إن قوات الجيش والشرطة تمكنت من تحرير رهائن في عدد من البلدات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، حيث حرر الجيش الإسرائيلي رهائن في بلدة أوفاكيم وقتل المسلحين الذين احتجزوهم لعدة ساعات، كما تمكن من إطلاق سراح 60 آخرين من مطعم في مزرعة باري التعاونية. وقالت الهيئة إن ثلاثة عسكريين إسرائيليين أُصيبوا خلال عملية منفصلة لتحرير الرهائن في عبيديم.
  • أعلن «حزب الله» اللبناني، صباح الأحد، أنه أطلق «أعداداً كبيرة من قذائف المدفعية والصواريخ الموجّهة» على مواقع إسرائيلية في منطقة حدودية متنازع عليها، «تضامناً» مع هجوم حركة «حماس». جاء ذلك فيما أكد الجيش الإسرائيلي أنه نفّذ قصفاً مدفعياً على جنوب لبنان، رداً على إطلاق نار من المنطقة، وفق بيان صدر قبل الساعة 07:30 (04:30 بتوقيت غرينتش) بقليل.

  • بدورها، قالت «كتائب القسام»، الأحد، إن مقاتليها لا يزالون «يخوضون اشتباكات ضارية» في عدة مواقع داخل إسرائيل. وذكرت أن القتال لا يزال يجري في عدة مناطق متاخمة لقطاع غزة من بينها أوفاكيم وسديروت وياد مردخاي وكفار عزة وبئيري ويتيد وكيسوفيم.
  • أعلنت إسرائيل، بعد ظهر الأحد، وصول عدد قتلاها إلى 700 شخص وجُرح أكثر من 2000، إضافةً إلى أسر أكثر من 100 إسرائيلي لدى «حماس».
  • حث مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الأحد، الإسرائيليين على الامتناع عن السفر إلى دول الشرق الأوسط التي صدرت بشأنها تحذيرات من السفر، بعد حادث إطلاق نار وقع في مدينة الإسكندرية شمالي مصر وأدى إلى مقتل سائحين إسرائيليين.
  • قالت خدمة الطوارئ الإسرائيلية (زاكا)، مساء الأحد، إنه تم العثور على 260 جثة بموقع حفل موسيقي بالصحراء.
  • وفي دعم أميركيّ علنيّ لإسرائيل، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، مساء الأحد، أنها ستقدّم ذخائر ومعدات لإسرائيل وستعزز القوات الأميركية في الشرق الأوسط رداً على الهجمات التي تشنها حركة «حماس». وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إنه وجّه حاملة الطائرات «يو إس إس جيرالد آر فورد» والسفن الحربية المرافقة لها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.

  • مع دخول التصعيد مع حركة «حماس» يومه الثالث، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ظهر الاثنين، أنه أمر بفرض «حصار مطبق» على قطاع غزة مع دخول التصعيد مع حركة «حماس» يومه الثالث. وتزامن موقف غالانت مع إعلان متحدث باسم الجيش الإسرائيلي تعبئة نحو 300 ألف فرد احتياط.

  • ذكرت «صحيفة وول ستريت جورنال»، صباح الاثنين، أن مسؤولين أمنيين إيرانيين ساعدوا في التخطيط للهجوم المباغت الذي شنته حركة «حماس»، وأعطوا الضوء الأخضر للهجوم في اجتماع عُقد في بيروت يوم الاثنين الماضي.
  • وفي تطور ميداني، أعلنت «كتائب عز الدين القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس»، الاثنين، أنها قصفت تل أبيب والقدس برشقة صاروخية رداً على قصف البيوت المدنية في غزة، مشيرةً إلى أنها وجهت أيضاً رشقة صاروخية من 120 صاروخاً إلى مدينتَي أسدود وعسقلان.
  • ورداً على الضربات الصاروخية للجناح العسكري لـ«حماس»، شنت إسرائيل غارات عنيفة على مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

  • مع تمدد الصراع بين إسرائيل والمسلحين الفلسطينيين إلى الحدود الإسرائيلية-اللبنانية، قال «حزب الله» اللبناني، مساء الاثنين، إن ثلاثة من عناصره لقوا حتفهم في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل نائب قائد لواء 300 في فرقة الجليل المقدم عليم عبد الله، بعد اشتباك مع مسلحين اقتحموا منطقة الجليل الغربي شمال إسرائيل من الأراضي اللبنانية.
  • شهد قطاع غزة، مساء الاثنين، أعنف جولة من القصف الإسرائيلي طال معظمه جنوب القطاع وأدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

  • واصلت إسرائيل غاراتها المكثفة، صباح الثلاثاء، على قطاع غزة مع دخول الحرب يومها الرابع، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي السيطرة بشكل كامل على الحدود مع القطاع.
  • كشف وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، الثلاثاء، عن أن إسرائيل ستبدأ توزيع آلاف البنادق على فرق من المتطوعين في البلدات الحدودية والتجمعات اليهودية العربية المختلطة وذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي العثور على نحو 1500 جثة لمقاتلي حركة «حماس» في إسرائيل وحول قطاع غزة.
  • حذرت الأمم المتحدة، الثلاثاء، من تصاعد وتيرة النزوح الجماعي في قطاع غزة بفعل الهجمات الإسرائيلية. وقالت إن عدد النازحين في القطاع وصل إلى أكثر من 187 ألفاً و518 شخصاً.

  • دعت السعودية، رئيس القمة الإسلامية في دورتها الحالية ورئيس اللجنة التنفيذية لـ«منظمة التعاون الإسلامي»، الثلاثاء، إلى عقد اجتماع استثنائي عاجل للجنة التنفيذية على مستوى الوزراء، لتدارس التصعيد العسكري في غزة ومحيطها وتفاقم الأوضاع بما يهدّد المدنيين وأمن المنطقة واستقرارها.

  • قال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، الثلاثاء، إن ملف الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى فصائل فلسطينية لن يُفتح قبل نهاية القتال، ولا بد لإغلاقه من ثمن «تقبله المقاومة».


مقالات ذات صلة

نتنياهو يناور غالانت وساعر بأنباء الإقالة والتحالف

شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت (أ.ب)

نتنياهو يناور غالانت وساعر بأنباء الإقالة والتحالف

تفاعلت بقوة في إسرائيل، الاثنين، الأنباء عن مساعي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإقالة وزير دفاعه، يوآف غالانت، وتعيين الوزير السابق جدعون ساعر خلفاً له.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية جثمان عائشة نور إزغي ملفوفاً بعلم تركيا ومحمولاً على أعناق الجنود لدى وصوله إلى إسطنبول الجمعة (موقع ولاية إسطنبول)

تركيا شيّعت جنازة عائشة نور إزغي وتعهّدت بمحاسبة قتلتها الإسرائيليين

شيّعت تركيا، السبت، جنازة الناشطة الأميركية - التركية عائشة نور إزغي إيغي التي قُتلت برصاص جنود إسرائيليين خلال مظاهرة سلمية منددة بالاستيطان بالضفة الغربية.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الخليج السعودية عدّت اقتحام نتنياهو «الأغوار» استفزازاً يهدف إلى توسيع الاستيطان (أرشيفية - إ.ب.أ)

السعودية تؤكد رفضها تعدي نتنياهو على «الأغوار»

أعربت السعودية، الخميس، عن إدانتها ورفضها الشديدين الاقتحام السافر لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتعدي على منطقة الأغوار الفلسطينية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
المشرق العربي العضوان المتطرفان في الحكومة الإسرائيلية إيتمار بن غفير (يسار) وبتسلئيل سموتريتش... كابينت الحرب استثنى الأول وضم الثاني (أ.ف.ب)

كابنيت جديد للحرب من دون بن غفير

شكّل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مجلساً وزارياً جديداً (كابينت الحرب) لإدارة الحرب، يضم سبعة وزراء ليس بينهم وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي صورة للناشطة عائشة نور إزغي إيغي كما قدمتها حركة «التضامن» الدولية (أ.ب)

عائلة الناشطة الأميركية التركية التي قتلها الجيش الإسرائيلي: بايدن لم يتصل بنا

قالت عائلة الناشطة الأميركية-التركية، عائشة نور إزغي إيغي، التي قتلها جنود الجيش الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، إن الرئيس الأميركي لم يتصل بهم لتقديم التعازي.

«الشرق الأوسط» (لندن)

غوتيريش: لا شيء يبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ف.ب)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ف.ب)
TT

غوتيريش: لا شيء يبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ف.ب)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ف.ب)

شدّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الاثنين، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية على أنّ «لا شيء يبرّر العقاب الجماعي» الذي تنزله إسرائيل بسكان غزة الذين يعانون على نحو «لا يمكن تصوره».

ووجّه غوتيريش انتقادات حادة للطريقة التي تدير بها الدولة العبرية حربها في القطاع الفلسطيني المدمّر والتي تدخل الشهر المقبل عامها الثاني.

وقال غوتيريش الذي يشغل منذ العام 2017 منصب الأمين العام للأمم المتحدة «إنه أمر لا يمكن تصوّره، مستوى المعاناة في غزة، ومستوى الموتى والدمار لا مثيل له في كل ما شهدته منذ أن أصبحت أميناً عاماً».

وأضاف «بالطبع، ندين كل هجمات (حركة) حماس الإرهابية، وكذلك احتجاز الرهائن الذي هو انتهاك مطلق للقانون الإنساني الدولي».

لكن في معرض وصفه لما يشهده القطاع المحاصر من قتلى ودمار وجوع وأمراض، لفت إلى أنّ «الحقيقة هي أنّ لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، وهذا ما نشهده على نحو دراماتيكي في غزة».

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم غير مسبوق شنّته «حماس» على جنوب إسرائيل وتسبّب بمقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية يستند إلى بيانات رسمية إسرائيلية. ويشمل هذا العدد رهائن قضوا خلال احتجازهم في قطاع غزة.

وخُطف خلال الهجوم 251 شخصاً، لا يزال 97 منهم محتجزين، بينهم 33 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة قصف وهجوم بري على غزة، مما أسفر عن سقوط 41 ألفاً و226 قتيلاً على الأقل، وفق وزارة الصحة التابعة لـ«حماس». وتؤكد الأمم المتحدة أنّ غالبية القتلى من النساء والأطفال.

وتسبّبت الحرب بدمار هائل في القطاع المحاصر وأوضاع كارثية لسكانه البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة.