ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الوزراء المصري في الرياض

بحثا آفاق وسبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدى لقائه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بالرياض (واس)
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدى لقائه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بالرياض (واس)
TT

ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الوزراء المصري في الرياض

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدى لقائه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بالرياض (واس)
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدى لقائه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بالرياض (واس)

استعرض الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الاثنين، مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك، بما يحقق مصالحهما وشعبيهما.

جاء ذلك خلال لقاء ولي العهد السعودي في الرياض، رئيس الوزراء المصري، الذي يقوم بزيارة للمملكة.

جانب من لقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان برئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في الرياض (واس)

حضر اللقاء الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، والدكتور عصام بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى، والدكتور ماجد القصبي وزير التجارة، والمهندس خالد الفالح وزير الاستثمار، ومحمد الجدعان وزير المالية، وياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة، وصالح الحصيني السفير السعودي لدى مصر.

فيما حضر من الجانب المصري، أحمد كجوك وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والمهندسة راندة المنشاوي المساعد أول لرئيس الوزراء، وأسامة سعد أمين عام مجلس الوزراء، وأحمد فاروق سفير مصر لدى السعودية، وعدد من المسؤولين.


مقالات ذات صلة

بخاري يؤكد وقوف السعودية إلى جانب لبنان

المشرق العربي السفير بخاري مجتمعاً مع البطريرك الراعي (الوكالة الوطنية للإعلام)

بخاري يؤكد وقوف السعودية إلى جانب لبنان

جدّد سفير السعودية وليد بخاري التأكيد على وقوف بلاده إلى جانب لبنان واهتمامها بمساعدته على تخطي أزماته على الصعد كافة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق توقيع اتفاق شراكة بين هيئة المسرح وجمعية المسرح السعوديتين على هامش المؤتمر (جمعية المسرح)

جمعية المسرح السعودية تطلق 8 مشاريع لتعزيز عطاء المبدعين

أطلقت جمعية المسرح والفنون الأدائية في السعودية 8 مشاريع لتعزيز أدوارها في القطاع بوصفها رابطة مهنية للممارسين في مختلف الفنون المسرحية والأدائية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق من داخل منزل العائلة في الرياض حيث تقضي جورجينا الكثير من الوقت مع عائلتها (نتفليكس)

قصة السندريلا المبهورة بالحياة النابضة في الرياض

الثاني من يناير (كانون الثاني) لعام 2023، كان يوماً استثنائياً في حياة المؤثرة الشهيرة جورجينا رودريغيز، حيث صادف عشيّة وصولها إلى الرياض.

إيمان الخطاف (الدمام)
الخليج المشروع يرفع كميات ضخ مياه الشرب بصورة مستدامة (واس)

السعودية تدشن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في عدن اليمنية

دشّن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن اليمنية.

«الشرق الأوسط» (عدن)
الخليج الموقوفون تورطوا بتهريب ديزل في 372 حاوية شحن عبر ميناء رابغ (واس)

السعودية: إيقاف 9 متورطين بتهريب ديزل عبر ميناء رابغ

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية إيقاف 3 يعملون بجمرك ميناء رابغ، لتلقيهم مبلغاً يتجاوز مليوني ريال من 6 مقيمين مقابل تسهيل تهريب وتصدير شحنات ديزل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

تعليق جميع الانتخابات الجامعية لطلبة الكويت

لقطة من إحدى جولات انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت (كونا)
لقطة من إحدى جولات انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت (كونا)
TT

تعليق جميع الانتخابات الجامعية لطلبة الكويت

لقطة من إحدى جولات انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت (كونا)
لقطة من إحدى جولات انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت (كونا)

أصدر مجلس الجامعات الحكومية في الكويت، مساء الاثنين، قراراً بتعليق الانتخابات الطلابية في جميع المراحل بالجامعات والكليات الحكومية داخل الكويت وخارجها وفي المؤسسات التعليمية الأخرى.

وقال المجلس إن قرار تعليق الانتخابات الطلابية جاء «نتيجة لما شهدته من انحراف عن الأهداف الأساسية التي تم على أساسها العمل النقابي».

وأصدر المجلس بعد اجتماعه مذكرة تتضمن تعليق ووقف أنشطة الانتخابات الطلابية في جميع مراحل التعليم العالي في الجامعات والكليات الحكومية داخل الكويت وخارجها والمؤسسات التعليمية الأخرى.

وقالت الأمين العام لمجلس الجامعات الحكومية بالتكليف هبة الشطي عقب اجتماع للمجلس، مساء الاثنين، إن قرار المجلس «يأتي نتيجة لما شهدته الأنشطة الانتخابية من انحراف عن الأهداف الأساسية التي تم على أساسها هذا العمل النقابي، مما يعكس قلقاً من أن العملية الانتخابية الطلابية لم تعد تخدم المصلحة العامة للطلاب، ولا تعزز القيم الديمقراطية التي يجب أن تمثلها».

وأوضحت الشطي أن مجلس الجامعات الحكومية أكد في اجتماعه دعمه النشاط الطلابي العلمي والرياضي والاجتماعي والثقافي في كل مؤسسات التعليم العالي، لما له من دور حيوي في تطوير مهارات الطلبة، ورفع مستواهم الأكاديمي، وتنمية شخصيتهم وقدراتهم الإبداعية، من أجل تخريج جيل واعٍ وقادر للمساهمة في خدمة مجتمعه وبناء وطنه.

وذكرت وزارة التعليم العالي في الكويت على موقعها عبر منصة «إكس» أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية بالوكالة الكويتي الدكتور نادر الجلال ترأس، مساء الاثنين، اجتماع مجلس الجامعات الحكومية بحضور أعضاء المجلس، حيث تمّ اتخاذ القرار.

ويأتي هذا القرار بعد أنباء تحدثت، الخميس الماضي، عن قيام وزارة الداخلية الكويتية بالتحفظ على أجهزة الكمبيوتر ووثائق تخص الاتحاد الوطني لطلبة الكويت، مع إجراء تحقيقات بشأن شبهات في القيام بتحويلات مالية تحيط بالاتحاد.

ولاحقاً أصدر الاتحاد الوطني لطلبة الكويت، تأكيداً بشأن مصادرة أجهزة الأمن وثائق ومستندات تخصه، وقال في بيان أصدره، السبت الماضي، عبر حسابه على منصة «إكس»: «تلقينا، الخميس الماضي، زيارة من رجال وزارة الداخلية إلى مقر الاتحاد، وتعاونا مع استفساراتهم وطلباتهم بكل شفافية ووضوح، وذلك إثر شكوى مالية مقدمة ضد الاتحاد»، كما أشاد بالتعامل «الراقي» من قبل السلطات الأمنية.

وأوضح الاتحاد أن «الموضوع لا يتجاوز ذلك، وليس لدينا ما نخفيه، ومستمرون في أداء واجبنا الطلابي والوطني لدحض أي ادعاءات».

طالبة تشارك في انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الجامعة في الكويت (كونا)

الاستقطاب القبلي والطائفي

وكانت الانتخابات الطلابية الكويتية قد شهدت زيادة ملحوظة في حجم الاستقطاب القبلي والطائفي سواء داخل الكويت أم خارجها، وانعكست الأجواء الانتخابية الحامية على رفع وتيرة العصبيات القبلية والطائفية، مع قيام تجمعات نشطت عبر مواقع التواصل لدعوة طلاب القبائل لرصّ صفوفهم في مقابل طلاب من قبائل أخرى، وهو ما أثار استياء كثير من المراقبين في الكويت.

ونتيجة هذه الأجواء المشحونة، أعلن أمين عام جمعية النزاهة الوطنية الكويتية حمود عقلة العنزي تأييده قرار مجلس الجامعات الحكومية وقف أنشطة الانتخابات الطلابية في جميع مراحل التعليم العالي في الداخل والخارج «حفاظاً على القيم الوطنية لتفشي الظواهر السلبية من اللجان القبلية والطائفية وتأثير الأنشطة الطلابية سلبياً على رسالة التعليم، وكذلك الضرر الكبير الذي أحدثه الملف السياسي في النشاط الطلابي».

وشدد العنزي في تصريحات صحافية على أن قرار الإيقاف يشمل الاتحاد الوطني لطلبة الكويت بكل فروعه، والجمعيات العلمية بجامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مؤكداً أن القرار «كان مستحقاً، وكانت (جمعية النزاهة الوطنية الكويتية) قد أعدت دراسات عدة عن خطورة الانتخابات الطلابية، وقدمت مذكرات، وعقدت اجتماعات عدة أسفرت على اتفاق على الضرر الكبير للظواهر السلبية للعمل الطلابيّ».