«كأس آسيا»: مجد قطري جديد بهاتريك عفيف

الجزائيات الثلاث بددت أحلام «النشامى» في النهائي القاري الكبير

عفيف محمولاً على الأعناق (رويترز)
عفيف محمولاً على الأعناق (رويترز)
TT

«كأس آسيا»: مجد قطري جديد بهاتريك عفيف

عفيف محمولاً على الأعناق (رويترز)
عفيف محمولاً على الأعناق (رويترز)

احتفظت قطر بلقب كأس آسيا في كرة القدم بفوزها على الأردن 3-1 بفضل ثلاثية من ثلاث ركلات جزاء لنجمها أكرم عفيف، السبت على استاد لوسيل أمام 86492 متفرجاً في المباراة النهائية.

وسجل عفيف (22، 73، 90+5 من ثلاث ركلات جزاء) أهداف قطر، ويزن النعيمات (68) هدف الأردن.

وسط حسرة لاعب أردني كانت الفرحة في صفوف «العنابي» (رويترز)

وتوجت قطر باللقب القاري للمرة الثانية على التوالي بعد فوزها بالنسخة الماضية 2019 التي أقيمت في الإمارات عندما تغلبت بالنتيجة ذاتها على اليابان في المباراة النهائية بأبوظبي. ووضع عفيف، هداف البطولة بثمانية أهداف، منتخب بلاده في المقدمة في الدقيقة 22 من ركلة جزاء إثر سقوطه داخل منطقة جزاء الأردن بعد عرقلة من عبد الله نصيب، لكن الأردن ظهر بوجه مغاير بعد الاستراحة ليدرك يزن النعيمات التعادل في الدقيقة 67 بهدف رائع من تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء. وبعدها بست دقائق فقط أعاد عفيف منتخب قطر الملقب بـ«العنابي» للمقدمة عبر ركلة جزاء أخرى بعد عرقلة المدافع الأردني محمود المرضي للبديل إسماعيل محمد داخل المنطقة. وسقط عفيف داخل منطقة الجزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع إثر عرقلة من الحارس يزيد أبو ليلى ليكمل الثلاثية ويسجل الهدف الثالث له ولقطر في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع. وبدأ قطر المباراة بقوة وتألق عفيف مبكراً عندما هدد مرمى أبو ليلى في الدقيقة السابعة عندما تلقى تمريرة طويلة جعلته في وضع انفراد من الناحية اليمنى للمرمى ليسدد في صدر أبو ليلى وتتحول إلى ركلة ركنية. ورد الأردن عبر يزن النعيمات بتسديدة قوية من عند حدود منطقة الجزاء لكن ردها مشعل برشم حارس قطر بثبات في الدقيقة 16.

لاعبو قطر يحتفلون بالفوز الكبير (أ.ب)

ولم يهدأ عفيف وسقط داخل منطقة الجزاء إثر عرقلة من عبد الله نصيب في الدقيقة 22 ليلجأ الحكم الصيني إلى تقنية الفيديو ويقرر احتسابها وينفذها عفيف بنجاح ويسجل في الزاوية اليمنى لمرمى أبو ليلى. وساهم عفيف في تسجيل 18 هدفاً بين آخر 20 سجلتها قطر في آخر عشر مباريات، ورفع رصيده من الأهداف في البطولة الحالية إلى ثمانية أهداف بالإضافة إلى ثلاث تمريرات حاسمة. وأصبح عفيف (27 عاماً) أول لاعب في تاريخ كأس أسيا يسجل في مباراتين نهائيتين. وكاد المدافع لوكاس مينديز أن يضاعف تقدم قطر بضربة رأس إثر تمريرة عرضية من ركلة ركنية نفذها عفيف ارتطمت في الأرض لكن أبو ليلى حولها إلى ركنية في الدقيقة 33. وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول تلقى موسى التعمري تمريرة عرضية ليسدد نحو المرمى لكن الكرة ارتدت من الدفاع في أخطر فرصة أردنية في أول فترة من المباراة. ونجح الإسباني ماركيز لوبيز مدرب قطر خلال الشوط الأول في حجب هجوم الأردن عن وسط ملعبه لتصبح الهجمات نادرة على مرمى برشم. بدأ الأردن الشوط الثاني بقوة وأهدر فرصة خطيرة عبر التعميري وتسديدة مباشرة من يزن العرب في الدقيقة 59 إثر ركلة ركنية تصدى لها برشم ببراعة. وبعدها بدقيقتين أطلق التعمري تسديدة قوية تصدى لها برشم بقدمه ثم يتابعها نور الروابدة بكعبه إلى جوار القائم. وأسفر الضغط الأردني عن هدف التعادل في الدقيقة 67 عندما استقبل النعيمات تمريرة عرضية من إحسان حداد ببراعة داخل منطقة الجزاء ليسدد قوية بيسراه في شباك برشم ليعيد المباراة لنقطة البداية. وتسبب المدافع محمود المرضي في ركلة جزاء لقطر عندما عرقل البديل إسماعيل محمد. ونجح عفيف في تسجيل هدفه الثاني في النهائي في الدقيقة 72 وكاد أن يسجل هدفه الثالث ويكمل الثلاثية بركلة حرة في الدقيقة 83 لكن أبو ليلى تصدى لها وحولها إلى ركنية. وفي الوقت المحتسب بدل الضائع يحتسب الحكم ركلة جزاء ثالثة لقطر عندما أسقط أبو ليلى عفيف الذي أكمل الثلاثية بالفعل في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع. وقال عبد العزيز حاتم مدافع قطر لشبكة (بي إن سبورتس) التلفزيونية القطرية: «لم يكن هناك لدي أدنى شك من الفوز بالبطولة بسبب الخبرة التي نملكها في مثل هذه البطولات. جماهيرنا التي لم تكن معنا في الإمارات في النسخة الماضية أسعدناهم اليوم. منتخب الأردن لم يقصر ونتمنى له الأفضل في البطولات القادمة».

وكانت قطر أحرزت نسخة الإمارات عام 2019 بفوزها على اليابان 3-1 أيضاً. حافظت على سجلها خالياً من الهزائم في 14 مباراة توالياً (13 فوزاً وتعادل واحد حسمت فيه النتيجة بركلات الترجيح).


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس»: القطري سامبا... هل ينجح في اختراق الثلاثي المتمرس؟

رياضة عربية عبد الرحمن سامبا العدّاء القطري (الأولمبية القطرية)

«أولمبياد باريس»: القطري سامبا... هل ينجح في اختراق الثلاثي المتمرس؟

محاولاً اختراق حواجز الثلاثي المتمرس؛ النرويجي فارلهوم، والبرازيلي سانتوس، والأميركي بنجامين، يتمسك العدّاء القطري عبد الرحمن سامبا بأمل الوقوف على المنصة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الخليج استضافت العاصمة القطرية الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي (قنا)

قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني الخليجي

عقد في العاصمة القطرية الدوحة، أمس، الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
المشرق العربي عناصر من لواء المجوقل بالجيش اللبناني ينزلون من مروحية لتأمين منطقة مفترضة تعرضت لهجوم خلال مناورة نفَّذها الجيش اللبناني والصليب الأحمر والدفاع المدني في مدينة جونيه شمال بيروت 27 يونيو 2024 (د.ب.أ)

الجيش اللبناني يتسلم 20 مليون دولار من قطر دعماً لقواته

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، اليوم (الاثنين)، أن الجيش اللبناني تلقى 20 مليون دولار إضافية من قطر لدعم قواته.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
آسيا المتحدث باسم حكومة «طالبان» ذبيح الله مجاهد في ندوة صحافية بكابل 29 يونيو (أ.ف.ب)

«طالبان»: حقوق نساء أفغانستان شأن داخلي

منذ استيلائها على السلطة في أغسطس 2021، تطبق حركة «طالبان» تفسيرها المتشدّد للشريعة، مشدّدة القيود على النساء بصورة خاصة.

«الشرق الأوسط» (كابل)
رياضة عالمية بوستر نشره النادي القطري لخوسيلو أعلن فيه انتقال اللاعب إلى الفهود (الغرافة القطري)

«الغرافة» يتعاقد مع خوسيلو مهاجم ريال مدريد

أعلن نادي الغرافة المنافس في دوري نجوم قطر لكرة القدم اليوم الجمعة تعاقده مع خوسيلو مهاجم ريال مدريد المشارك مع منتخب إسبانيا.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)

الأهلي يستغل تعثر بيراميدز ويقتنص صدارة الدوري المصري

فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)
TT

الأهلي يستغل تعثر بيراميدز ويقتنص صدارة الدوري المصري

فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)

اقتنص الأهلي صدارة ترتيب الدوري المصري لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على مضيفه المصري 1/صفر، الجمعة، في مباراة مؤجلة من الجولة 18 من المسابقة.

ورفع الأهلي رصيده إلى 69 نقطة في المركز الأول، بفارق الأهداف عن بيراميدز صاحب المركز الثاني، والذي تعادل في مباراة مؤجلة من نفس الجولة مع الزمالك 1/1.

وسجل وسام أبو علي هدف المباراة الوحيد للأهلي في الدقيقة 62.

وخاض الأهلي 27 مباراة وتبقت له سبع مباريات في المسابقة، فيما خاض بيراميدز صاحب المركز الثاني 30 مباراة، وتبقت له أربع مباريات في الموسم الجاري.

وسيلعب الأهلي، حامل لقب البطولة 42 مرة، في الجولات المقبلة مع سيراميكا كليوباترا والبنك الأهلي والمقاولون العرب وسموحة وزد وإنبي ومودرن سبورت.