جلال شاهين يضع الشطرنج الليبي على الخريطة العالمية

أصدر فيلماً وثائقياً عن تاريخ اللعبة عربياً وتلقى تكريماً في اسكوتلندا

شاهين (يمين) مع عمدة مدينة إدنبره (الشرق الأوسط)
شاهين (يمين) مع عمدة مدينة إدنبره (الشرق الأوسط)
TT

جلال شاهين يضع الشطرنج الليبي على الخريطة العالمية

شاهين (يمين) مع عمدة مدينة إدنبره (الشرق الأوسط)
شاهين (يمين) مع عمدة مدينة إدنبره (الشرق الأوسط)

من المحلية إلى العالمية... استطاع الليبي جلال شاهين أن يشق طريقه في لعبة الشطرنج ليضع بلاده على الخريطة الدولية، بل يؤرخ أيضاً للشطرنج العربي والأفريقي في فيلم وثائقي علي صفحات الاتحاد الدولي للعبة.

شاهين الذي تُوِّج بطل ليبيا لفئة الكبار عام 1987 بعد أن سيطر على كل بطولات الشباب سنوات عدة، حصل على تصنيف دولي من أولمبياد دبي 1986، واحتل الترتيب العاشر لبطولة باريس المفتوحة الدولية عام 1984، واستطاع بعد أن انتقل للعيش في اسكوتلندا منذ عقدين وضع بصمة بالمسابقات الدولية، حيث حصل على كأس طومسون التاريخي (مسابقة تقام بشكل دوري منذ الحرب العالمية الثانية 1939) كما اختير أفضل رياضي لنادي بولي للشطرنج عام 2020.

شاهين الذي لا يبدو غريباً على الشطرنج؛ إذ نشأ في أسرة جلها مارست اللعبة، ووالده محمد شكري شاهين هو مؤسس الشطرنج في ليبيا وأحد رواد اللعبة في أفريقيا. يقول: «بدأت ممارسة لعبة الشطرنج في الرابعة والنصف من عمري مع أخواتي، وتتلمذنا جميعاً على يد والدي الذي كان وراء تأسيس اتحاد للعبة في ليبيا».

ويضيف: «شاركت في بطولات محلية وعالمية وعربية عدة منذ عام 1983، وحصلت على فضية بطولة العرب للشباب بقطر عام 1985، ثم على التصنيف الدولي من أولمبياد دبي 1986»، وبعد الانتقال لاسكوتلندا بدأت صفحة أخرى في المسابقات الدولية جعلت منه الأكثر حصداً للجوائز في عام 2023.

وحول ما يثار عن تراجع الشطرنج العربي وتأثر اللعبة كثيراً بعد أن أصبحت ضمن برامج الألعاب الإلكترونية على حساب البطولات الدولية، قال شاهين: «لا يوجد تراجع لشعبية الشطرنج، بل على العكس هناك ملايين الأشخاص سواء كانوا هواة أو محترفين يمارسونها، وإدراج اللعبة ضمن البرامج الإلكترونية ساعد أكثر على توسيع رقعة الممارسين، وساعدهم على إيجاد آلاف الاحتمالات أو الاختزالات وتحسين المستوى الخططي. وعلى المستوى العربي لدينا أسماء لامعة دولياً ضمن أفضل 100 بالتصنيف العالمي يبرز بينهم المصري باسم أمين والإماراتي سالم عبد الرحمن الحاصلان على لقب «جراند ماستر».

وكشف شاهين الذي تلقى تكريماً خلال الأيام القليلة الماضية من لورد روبرت عمدة مدينة إدنبره، أنه يعكف حالياً على إنتاج سلسلة من الأفلام الوثائقية لتاريخ الشطرنج العربي والأفريقي، بعد أن أصدر فيلمه الأول عن الشطرنج العربي، وعرض على صفحات الاتحاد الدولي.


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية الشطرنج الصيني (غيتي)

فضيحة تهز عالم الشطرنج الصيني

يشهد عالم الشطرنج الصيني بلبلة بسبب إشاعات الغش وفضيحة سلوك سيئ أدت إلى تجريد البطل الوطني من لقبه بعدما انتهى احتفاله بالفوز بتبرزه في حوض استحمام فندق.

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)
رياضة عربية المصرية نور الشربيني من أبرز اللاعبات في العالم (الاتحاد الدولي للشطرنج)

نور الشربيني وفرج يتوجان بكأسي باريس للإسكواش

أحرز المصريان علي فرج ونور الشربيني لقبي بطولة باريس للإسكواش بعد الفوز على دييغو إلياس ونوران جوهر السبت.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية أديم الدوسري تألقت وفازت بالمركز الأول في فئة السيدات (الاتحاد السعودي للشطرنج)

أديم الدوسري تتوج ببطولة الرياض المفتوحة للشطرنج

اختتمت السبت، فعاليات بطولة الرياض المفتوحة للشطرنج التي أقيمت بمشاركة أكثر من 100 لاعب ولاعبة من مختلف دول العالم، بينهم 73 في فئة الرجال، و17 سيدة و23 طفلًا.

ملاك الصقعبي (الرياض)
رياضة سعودية السعودية داليا السميري خلال تتويجها بجائزة المركز الأول "الشرق الأوسط"

السعودية داليا السميري تحلق بلقب «بطولة جدة للشطرنج»

اختتمت فعاليات بطولة جدة المفتوحة للشطرنج التي جرت في الصالة الخضراء بملعب الأمير عبد الله الفيصل على مدى يومين بمشاركة 100 لاعب ولاعبة من مختلف دول العالم.

إبراهيم القرشي (جدة )

كيربر تشارك في أولمبياد باريس

أنجليك كيربر ستشارك في الأولمبياد (د.ب.أ)
أنجليك كيربر ستشارك في الأولمبياد (د.ب.أ)
TT

كيربر تشارك في أولمبياد باريس

أنجليك كيربر ستشارك في الأولمبياد (د.ب.أ)
أنجليك كيربر ستشارك في الأولمبياد (د.ب.أ)

ضمنت لاعبة التنس الألمانية أنجيليك كيربر مشاركتها في أولمبياد باريس 2024.

وقالت خلال وجودها في بطولة باد هومبورغ، التي تنطلق فعالياتها في عطلة نهاية الأسبوع الحالية: «استوفيت جميع المعايير، إذا جاز التعبير، وأنا أتطلع للمشاركة في الأولمبياد بعد بطولة ويمبلدون».

وذكر الاتحاد الألماني للتنس أنه سيعلن رسمياً عن اختيار كيربر للمشاركة مع البعثة الأولمبية يوم الثلاثاء المقبل، وسيرسل الترشيح للاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية.

وتقام منافسات التنس في أولمبياد باريس بداية من 27 يوليو (تموز) إلى 4 أغسطس (آب) المقبل على ملاعب رولان غاروس الرملية.

وتوجت كيربر بالميدالية الفضية في أولمبياد ريو 2016، وستكون أولمبياد باريس هي دورة الألعاب الثالثة التي تشارك فيها المصنفة الأولى على العالم سابقاً.

ووصفت كيربر مشاركتها بأنها هدف كبير بعد حصولها على إجازة وضع استمرت 18 شهراً.

ولكن قبل بطولة ويمبلدون، التي تبدأ مطلع الشهر المقبل، والأولمبياد، تلتقي كيربر مع الروسية ديانا شنايدر في الدور الأول ببطولة باد هومبورغ التي تقام على الملاعب العشبية، الاثنين.

وقالت كيربر: «لم أواجهها من قبل. أعتقد أنها ستكون مباراة متقاربة للغاية».