«البرونزي الشملان» مبشراً الكويتيين: سأنافس في أولمبياد باريس

بطل المبارزة الكويتي يوسف الشملان (أ.ف.ب)
بطل المبارزة الكويتي يوسف الشملان (أ.ف.ب)
TT

«البرونزي الشملان» مبشراً الكويتيين: سأنافس في أولمبياد باريس

بطل المبارزة الكويتي يوسف الشملان (أ.ف.ب)
بطل المبارزة الكويتي يوسف الشملان (أ.ف.ب)

بعد منح الكويت أول ميدالية بتاريخها في المبارزة ضمن الألعاب الآسيوية، يعد يوسف الشملان بتحقيق مزيد في النسختين المقبلتين من الألعاب الأولمبية، بدعم من الاتحاد المحلي الذي يرأسه والده.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، بدا يوسف متحمّساً حيال طموحاته المستقبلية في أولمبياد باريس 2024: «إذا استمررنا على هذا النحو من التمارين، فسوف أحقق نتائج مميزة في الأولمبياد». وتحدّث والده عبد الكريم عن المستقبل بعيد المدى: «سيوجد يوسف في أولمبياد باريس للمنافسة وليس للاحتكاك، لكنني أجزم بتحقيق ميدالية في أولمبياد لوس أنجليس 2028».

ويعقّب يوسف: «إن شاء الله، نبشرهم بالخير».

واقتنص الشملان أولى ميداليات بلاده تاريخياً في المبارزة، وأولى ميدالياتها أيضاً في «آسياد هانغتشو»، المستمر حتى 8 أكتوبر (تشرين الأول)، «لن ينسى أحد هذه الميدالية، سيقولون أحرزها يوسف الشملان».

وقال يوسف لوكالة الصحافة الفرنسية: «الشعور لا يوصف، شعور جميل، وشيء جميل أن تكون أول من يحرز ميدالية في تاريخ المبارزة الكويتية».

لحظة تتويج يوسف الشملان بأول ميدالية للكويت في المبارزة (أ.ف.ب)

لكن فرحة يوسف، قابلتها فرحة مضاعفة عند والده عبد الكريم الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد الكويتي: «أهدي الميدالية لوالدي، فهو صاحب الفضل الكبير في مسيرتي، ومثلي الأعلى. مارس اللعبة سابقاً لاعباً ومدرباً، ثم أصبح مديراً فنياً، فرئيس اتحاد».

وانخرط أبناء عبد الكريم، يوسف، وحمد، وبندر في المبارزة منذ الصغر.

وعلى قاعدة «الولد سر أبيه»، اختلطت المشاعر في صالة الألعاب الرياضية في جامعة هانغتشو ديانزي، بعدما اغرورقت عينا الشملان الأب بإنجاز نجله، «أفتخر به كأب وكرئيس اتحاد وكابن للكويت. ميدالية اليوم هي فخر وإنجاز للكويت».

ويشرح عبد الكريم: «الإنجاز لم يتحقق بسهولة على الإطلاق، وميدالية يوسف تحوّلت إلى حديث الساعة في الكويت».

يستذكر عبد الكريم الذي تولى رئاسة اتحاد المبارزة في يونيو (حزيران) الماضي، بدايات نجله: «بدأ يوسف اللعبة بعمر 12 سنة، وقمنا ببرنامج إعداد كبير له، وتضاعف الاهتمام به مع 3 لاعبين آخرين، ووضعنا له برنامج إعداد خاصاً في السنوات الخمس الأخيرة».

وتُعدّ ميدالية يوسف التي حققها في منافسات الحسام (فردي)، الأولى للكويت على مستوى المبارزة منذ انطلاق مشاركتها في 1974.

ونجح الشملان (24 عاماً) في تجاوز لاعبين عدّة قبل ولوج نصف النهائي وضمان الميدالية البرونزية، حيث فاز بـ5 مباريات في دور المجموعات، ثم تغلب على مواطنه محمد عبد الكريم 15 - 11 في دور الـ16، والكازاخستاني أرتيوم سركيسيان 15 - 10 في ربع النهائي، قبل أن يخسر في نصف النهائي أمام خصمه الكوري المميز بونجيل غو الذي حسم المواجهة 15 - 10.

المبارزة التي فاز من خلالها يوسف الشملان ببرونزية الألعاب الآسيوية (أ.ف.ب)

ويؤكد يوسف الذي احتل المركز 30 في بطولة العالم الأخيرة بميلانو، أنه دخل منافسات «آسياد هانغتشو» على قاعدة «ليس لدي شيء لأخسره: الحمد لله لم تكن هناك صعوبات في التحضيرات، صفّينا الذهن، وأكملنا استعداداتنا بشكل قوي، وقلنا لأنفسنا ليس هناك ما نخسره».

ويضيف: «استعددنا جيداً، شأننا شأن باقي اللاعبين، وفي النهاية جاءت الحصيلة إيجابية».

اخترق صفوة آسيا

وعمّا إذا كانت مواجهة بونجيل غو، حامل ذهبية الألعاب الآسيوية مرتين سابقاً، قد صعّبت مهمة الوصول إلى النهائي، قال يوسف: «في المربع الذهبي كل المباريات تصبح صعبة. بمجرد الدخول بين الأربعة الأوائل، فأنت تواجه الأبطال، ليس فقط البطل الكوري الذي واجهته، لكن البطل الآخر أيضاً الذي أحرز الذهبية (سانجوك أوه)، كما أن الإيراني (محمد رحباري) هو بطل عالمي. باختصار هم صفوة اللاعبين في آسيا».

ويُعدّ غو (34 عاماً) من أبرز الرياضيين العالميين في هذه المسابقة، إذ أحرز ذهبيتين أولمبيتين في 2012 و2020 مع الفرق.

ويرى عبد الكريم الشملان أن أهمية برونزية يوسف تكمن في اختراقه كبار المبارزة بالقارة: «المبارزة لها ناسها في آسيا من كوريا والصين واليابان وهونغ كونغ وإيران، ويوسف اخترق هؤلاء وحجز مكاناً له».

ويضيف: «نتحدّث أيضاً عن لاعب صغير في السن، وكان قاب قوسين أو أدنى من الفوز على البطل الكوري».


مقالات ذات صلة

«جزائية الخلود» تكسر صمود الهلال في 40 مباراة متتالية

رياضة سعودية من مواجهة الخلود وضيفه الهلال التي انتهت بنتيجة 4-2 (تصوير: مشعل القدير)

«جزائية الخلود» تكسر صمود الهلال في 40 مباراة متتالية

كسرت ركلة جزاء فريق الخلود التي احتسبت أمام الهلال في المباراة التي جمعت بينهما في الجولة الخامسة من الدوري السعودي للمحترفين تميز دفاع الهلال.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية نادية تطمح لإحداث نقلة نوعية للعبة على مستوى المنطقة (الشرق الأوسط)

نادية الهلالي... أول حكمة سعودية في بطولة «قتالية» عالمية

سجّلت الحكمة نادية الهلالي، نفسها أول سعودية تشارك في إدارة بطولة عالمية، من خلال بطولة كأس العالم للكيك بوكسينغ المقامة في طشقند.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة عالمية كول بالمر «سوبر هاتريك» في مرمى برايتون (أ.ف.ب)

«البريميرليغ»: «سوبر هاتريك» بالمر يقود تشيلسي للفوز على برايتون

سجّل كول بالمر مهاجم تشيلسي 4 أهداف في الشوط الأول، من بينها ركلة حرة مذهلة وركلة جزاء، ليقود فريقه للفوز 4-2 على ضيفه برايتون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية لايبزيغ هزم أوغسبورغ وتقدم للمركز الثاني مؤقتاً (د.ب.أ)

«البوندسليغا»: لايبزيغ إلى الوصافة مؤقتاً بفوز كبير على أوغسبورغ

سحق لايبزيغ ضيفه أوغسبورغ 4-0، وارتقى إلى المركز الثاني مؤقتاً بانتظار موقعة بايرن ميونيخ المتصدر وباير ليفركوزن.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ)
رياضة عالمية فرحة لاعبي آرسنال بالهدف الثالث في الوقت بدل الضائع (رويترز)

«البريميرليغ»: آرسنال يدرك السيتي برباعية في ليستر

فرّط آرسنال في تقدمه بهدفين، لكنه سجّل بعدها هدفين في الوقت المحتسب بدل الضائع، ليفوز 4-2 على ضيفه ليستر سيتي.

«الشرق الأوسط» (لندن)

شيكابالا لجمهور الزمالك: أنتم القصة التي لا تنتهي

شيكابالا يحمل كأس السوبر الأفريقي بعد الفوز على الأهلي بركلات الترجيح (رويترز)
شيكابالا يحمل كأس السوبر الأفريقي بعد الفوز على الأهلي بركلات الترجيح (رويترز)
TT

شيكابالا لجمهور الزمالك: أنتم القصة التي لا تنتهي

شيكابالا يحمل كأس السوبر الأفريقي بعد الفوز على الأهلي بركلات الترجيح (رويترز)
شيكابالا يحمل كأس السوبر الأفريقي بعد الفوز على الأهلي بركلات الترجيح (رويترز)

أكد محمود عبد الرازق شيكابالا، قائد الزمالك، أن جماهير ناديه السبب الرئيسي وراء الانتصارات التي تحدث كلها.

وقال شيكابالا عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، السبت: «إلى جمهور الزمالك، أنتم القصة التي لا تنتهي، أنتم الحكاية التي تُروى للأجيال، أنتم الوفاء الذي يُدرّس. بين جدران هذا النادي، سُطّرت أسماؤكم بحروف من نور، ليس فقط لأنكم تقفون خلف الفريق، بل لأنكم النبض الذي يحركه، والروح التي تبث الحياة في أوصاله. أنتم الملحمة التي تعيش في كل مباراة، في كل هتاف، في كل دمعة فرح أو حزن».

وأضاف: «يا جمهور الزمالك، عبر السنوات والعقود، كنتم الصخرة التي تتحطّم عليها كل الصعاب والتحديات. أنتم الفارس وأنتم القوس والسهم، ومَن حوّلتم كل عثرة إلى قفزة نحو المجد. لا يمكن أن نصفكم بمشجعين فقط؛ أنتم اللاعب رقم واحد، أنتم المحاربون في المدرجات، والجنود في الميادين».

وأوضح: «عندما نتحدث عن الزمالك، نتحدث عنكم. أنتم الرمز الأبدي للنادي، أنتم مَن حوّل الحب لنادي الزمالك إلى عقيدة، وإلى قصة خالدة تُروى في كل زاوية من هذا الكوكب. ليس فقط بسبب انتصاراتكم، ولكن بسبب ولائكم الذي لم يتزعزع، وإخلاصكم الذي لا يعرف الحدود، وحبكم الذي يبقى دائماً في كل الظروف».

وتابع: «أنتم الذين علمتمونا أن الفخر بالزمالك ليس في البطولات فقط، بل في العطاء الذي لا ينضب، وفي الوفاء الذي لا يُقدّر بثمن. في أوقات الفرح، كنتم الفرحة المضاعفة، وفي أوقات الشدة، كنتم الدعم والسند. إذا كانت البطولات تُكتب على الورق، فإنكم البطولة التي تحفر في القلوب، لذلك، لا يوجد لقب يليق بكم أكثر من الرمز الأبدي. أنتم الحلم الذي يعيش في أعين كل عاشق لهذا النادي، وأنتم الحقيقة التي تشعل نار الحب في قلوب كل مَن يخطو نحو بوابة الزمالك. أنتم الفخر والاعتزاز، ومن دونكم، لا نكون نحن».

وقال: «من قلوبنا إلى قلوبكم، شكراً لكم على كل شيء. أنتم الأسطورة، وأنتم التاريخ، وأنتم المستقبل، وأنتم الرمز الأبدي للزمالك، عاش الزمالك، عاش جمهوره، أعظم جمهور في العالم، وفخور أني أحد أبنائه كلاعب، وأحد مشجعيه في المدرجات».

وجاءت تصريحات شيكابالا عقب تتويج الزمالك بكأس السوبر الأفريقي في العاصمة السعودية، الرياض، بعد الفوز على الأهلي مساء الجمعة، بركلات الجزاء الترجيحية عقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله.