دوري أبطال أوروبا: جيرونا يسقط بنيران صديقة... وأتالانتا يعبر شاختار

مدافع أتالانتا بيلانوفا ينطلق فرحاً بهدفه الثالث في مرمى شاختار الأوكراني (إ.ب.أ)
مدافع أتالانتا بيلانوفا ينطلق فرحاً بهدفه الثالث في مرمى شاختار الأوكراني (إ.ب.أ)
TT

دوري أبطال أوروبا: جيرونا يسقط بنيران صديقة... وأتالانتا يعبر شاختار

مدافع أتالانتا بيلانوفا ينطلق فرحاً بهدفه الثالث في مرمى شاختار الأوكراني (إ.ب.أ)
مدافع أتالانتا بيلانوفا ينطلق فرحاً بهدفه الثالث في مرمى شاختار الأوكراني (إ.ب.أ)

حقق أتالانتا الإيطالي وفينورد الهولندي انتصارهما الأول في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بنسختها الجديدة، حيث الأول على مضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 3 - 0 والثاني على مضيفه جيرونا الإسباني 3 – 2، الأربعاء، في الجولة الثانية.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، في المباراة الأولى، حسم أتالانتا النتيجة في الشوط الأول بهدفي الألباني بيرات ديمسيتي (21) والنيجيري أديمولا لوكمان (44)، وأضاف مع بداية الثاني الهدف الثالث عبر راوول بيلانوفا (48).

وهو ثاني لقاء يجمع بين شاختار وأتالانتا في المسابقة القارية الأم، بعد موسم 2019 - 2020 حين فاز كل منهما خارج أرضه، «2 - 1» لشاختار في إيطاليا و3 - 0 لأتالانتا في أوكرانيا.

وكان أتالانتا استهل مشواره بتعادل سلبي أمام ضيفه آرسنال الإنجليزي في مباراة أهدر خلالها مهاجمه ماتيو ريتيغي ركلة جزاء. ولم تكن حال شاختار أفضل إذ سقط بدوره في فخ التعادل السلبي أمام بولونيا الإيطالي.

وعلى ملعب «فيلتينس أرينا» في غيلسنكيرشين الألمانية حيث أقيمت المباراة بسبب تعذر تنظيمها في أوكرانيا جراء الحرب الدائرة مع روسيا، افتتح أتالانتا التسجيل من تسديدته الأولى بين الخشبات الثلاث بعدما مرر لوكمان كرة عرضية إلى المنطقة وصلت إلى المدافع ديمسيتي الذي روضها بصدره وسددها في مرمى الحارس دميترو ريزنيك (21).

وضاعف لوكمان الذي كان أصاب العارضة بتسديدة على الطاير (36)، النتيجة بعد تمريرة خلفية من البوسني سياد كولاسيناك داخل المنطقة تلقفها المهاجم النيجيري عند علامة الجزاء وتابعها بقدمه اليمنى في الشباك (44).

وافتتح أتالانتا الشوط الثاني كما أنهى الأول، فسجل المدافع بيلانوفا الثالث برأسه (48).

وفي مواجهة أخرى، خسر جيرونا أمام ضيفه فينورد في مباراة شهدت هدفين بالنيران الصديقة لصالح الضيوف وإهدار كل من الفريقين ركلة جزاء.

حسرة لاعبي جيرونا الإسباني عقب الخسارة أمام فينورد الهولندي (إ.ب.أ)

وفشل جيرونا في تعويض خسارته أمام مضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي 0 - 1 في الجولة الأولى، فمني بهزيمته الثانية أمام فينورد الذي كان بدوره سقط برباعية نظيفة أمام باير ليفركوزن بطل ألمانيا.

واستحوذ جيرونا على الكرة مع بداية اللقاء على ملعبه «مونتفيلي» في كاتالونيا، وافتتح التسجيل من ركلة ركنية أخطأ المدافع هوغو بوينو في إبعادها ما سمح لقائد النادي الكاتالوني ديفيد لوبيز بخداع الحارس الألماني تيمون فينرويتر من مسافة قريبة (19).

ولم تكد تمضي أربع دقائق حتى أدرك فينورد التعادل بالنيران الصديقة بعدما حوّل لاعب الوسط الفنزويلي يانخيل هيريرا الكرة عن طريق الخطأ في مرمى فريقه إثر ركلة حرة من 25 متراً نفذها البرازيلي إيغور بايشاو.

وتقدم فينورد بفضل تمريرة في العمق من بايشاو إلى أنتوني ميلامبو المنفرد بالحارس الأرجنتيني باولو غاسانيغا (33)، وعاد الأخير وتعملق بصده ركلة جزاء اقتنصها فينورد بعد ثلاث دقائق إثر خطأ داخل المنطقة المحرمة من إيفان مارتن على القائد كيونتين تيمبر، وفشل الياباني أياسي أويدا في ترجمتها.

واعتقد جيرونا أنه سجل هدف التعادل مع انطلاق الشوط الثاني، إلّا أن الحكم ألغى هدف السلوفاكي ديفيد هانتسكو في مرمى فريقه بسبب وضعية تسلل على الهولندي دوني فان دي بيك بعد تمريرة من هيريرا (50).

وأهدر جيرونا ركلة جزاء نفذها بويان ميوفسكي وصدها الحارس فينرويتر (67).

وعوّض دي بيك بمعادلة النتيجة بعد مجهود فردي من مواطنه البديل أرنو دانغوما (73)، إلا أن فينورد استعاد التقدم سريعاً بالنيران الصديقة للمرة الثانية بعدما هزّ التشيكي لاديسلاف كريتشي شباك فريقه (79)، فخرج فائزاً في أول لقاء على الإطلاق على الصعيد الأوروبي بين الفريقين.


مقالات ذات صلة

«دوري أبطال أوروبا»: فوز ثان لليفربول... وأستون فيلا يٌسقط بايرن

رياضة عالمية فرحة محمد صلاح بهدف الإطمنئنان لفريقه ليفربول في مرمى بولونيا الإيطالي بدوري الأبطال (أ.ف.ب)

«دوري أبطال أوروبا»: فوز ثان لليفربول... وأستون فيلا يٌسقط بايرن

حقق ليفربول الانجليزي انتصاره الثاني تواليا في مسابقة دوري أبطال أوروبا بفوزه على ضيفه بولونيا الإيطالي 2-0، فيما حقق مواطنه أستون فيلا مفاجأة باسقاطه البايرن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية فيل فودين وجيمس مكاتي (رويترز)

فودين: فوز السيتي على سلوفان براتيسلافا ليس سهلاً

أعرب فيل فودين، لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم عن إعجابه بأداء الفريق خلال المباراة التي فاز فيها برباعية نظيفة على سلوفان براتيسلافا السلوفاكي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية كريم أديمي تعرض لإصابة بعد تسجيل هاتريك في شباك نادي سلتيك (د.ب.أ)

أديمي: أتمنى أن تكون الإصابة خفيفة... سعيد بالهاتريك

يأمل كريم أديمي، مهاجم فريق بوروسيا دورتموند الألماني، ألا تكون الإصابة التي أجبرته على الخروج من المباراة التي فاز فيها فريقه على سلتيك الأسكوتلندي، خطيرة.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية جوسيب غوارديولا (رويترز)

غوارديولا يشيد بمكاتي بعد هدفه الأول مع السيتي

أشاد جوسيب غوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم، بلاعبه الصاعد جيمس مكاتي بعد تسجيله هدفه الأول في المباراة التي فاز بها الفريق.

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية هافرتز قدم مستوى مذهلاً في المباراة (أ.ب)

أرتيتا مدرب أرسنال يشيد بهافرتز «المذهل»

قبل 12 شهراً بدا كاي هافرتز لاعباً زائداً عن الحاجة في أرسنال بعد انتقاله مقابل أموال طائلة من تشيلسي لكن المهاجم الألماني يثبت للجميع الآن لماذا دفع فيه أرسنال

«الشرق الأوسط» (لندن )

«دوري أبطال أوروبا»: فوز ثان لليفربول... وأستون فيلا يٌسقط بايرن

فرحة محمد صلاح بهدف الإطمنئنان لفريقه ليفربول في مرمى بولونيا الإيطالي بدوري الأبطال (أ.ف.ب)
فرحة محمد صلاح بهدف الإطمنئنان لفريقه ليفربول في مرمى بولونيا الإيطالي بدوري الأبطال (أ.ف.ب)
TT

«دوري أبطال أوروبا»: فوز ثان لليفربول... وأستون فيلا يٌسقط بايرن

فرحة محمد صلاح بهدف الإطمنئنان لفريقه ليفربول في مرمى بولونيا الإيطالي بدوري الأبطال (أ.ف.ب)
فرحة محمد صلاح بهدف الإطمنئنان لفريقه ليفربول في مرمى بولونيا الإيطالي بدوري الأبطال (أ.ف.ب)

حقق ليفربول الانجليزي انتصاره الثاني تواليا في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بنسختها الجديدة بفوزه على ضيفه بولونيا الإيطالي 2-0، فيما حقق مواطنه أستون فيلا مفاجأة مدوية باسقاطه ضيفه بايرن ميونيخ الالماني 1-0 الأربعاء في الجولة الثانية.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية, في المباراة الاولى، افتتح الارجنتيني أليكسيس ماك أليستر التسجيل للريدز (11)، وأضاف المصري محمد صلاح الثاني (75).

وبات صلاح أول لاعب في ليفربول يسجل في ملعب "أنفيلد" خلال 5 مباريات تواليا في دوري الأبطال، بعدما سجل "الفرعون" في 4 مباريات له في عقر دار فريقه خلال موسمه السابق 2022-2023، علما أن ليفربول شارك في مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الموسم الماضي.

وكان ليفربول متصدر الدوري استهل حملته في النسخة الجديدة من المسابقة القارية الأم بفوز ثمين على ميلان الإيطالي 3-1 في عقر داره، في حين سقط بولونيا في فخ التعادل السلبي أمام شاختار دانييتسك الأوكراني.

وافتقد مدرب الـ "ريدز" الجديد الهولندي أرنه سلوت لجهود هارفي إليوت والوافد الجديد والوحيد هذا الصيف الإيطالي فيديريكو كييزا للاصابة، في حين جلس البرتغالي ديوغو جوتا على مقاعد البدلاء قبل أن يدفع به بدلا من الاوروغوياني داروين نونييز (61).

وأمام جماهيره، افتتح أصحاب الارض التسجيل بعد تبادل للكرة بين الارجنتيني ماك أليستر والمجري دومينيك سوبوسلاي ومنه إلى المهاجم صلاح الذي مررها عرضية مثالية داخل المنطقة تلقفها بطل مونديال قطر وأودعها من مسافة قريبة بقدمه اليسرى في الشباك (10)، في أول أهدافه في مختلف المسابقات هذا الموسم.

وقضى ليفربول على آمال ضيفه بالعودة بهدف صلاح الذي انطلق من الجهة اليمنى وتوغل إلى وسط المنطقة ليسدد كرة قوية بقدمه اليسرى على يمين الحارس البولندي لوكاش سكوروبسكي (75).

هاري كين متحسراً على إحدى الفرص الضائعة (رويترز)

وفي المواجهة الأخرى, وعلى ملعب "فيلا بارك" في برمنغهام، سقط بايرن بهدف البديل الكولومبي جون دوران في الدقيقة 79، بعدما كان اكتسح دينامو زغرب الكرواتي 9-2 في فوز قياسي في النسخة الجديدة.

كما فشل عملاق بافاريا في الثأر من خسارة تعود إلى 26 أيار/مايو 1982 في نهائي كأس أبطال الدوري (دوري الابطال حاليا) أمام أستون فيلا بالذات 0-1.

وخاض أستون فيلا، خامس الدوري والفائز على يونغ بويز السويسري 3-0 في الجولة الاولى من دوري الأبطال، اللقاء متسلحا بعدم تعرضه سوى لهزيمة يتيمة كانت أمام أرسنال 0-2، ومذاك حقق 5 انتصارات تواليا في مختلف المسابقات هذا الموسم، قبل تعادله مع إيبسويتش تاون 2-2 الأحد.

من ناحيته، خاض بايرن متصدر الدوري الالماني، سبع مباريات في مختلف المسابقات منذ بداية الموسم الجديد، وفاز في الست الاولى قبل أن يتعادل مع باير ليفركوزن حامل اللقب 1-1- السبت.

ولم يجر الإسباني أوناي إيمري مدرب أستون فيلا سوى تبديل وحيد مقارنة مع مباراته الأخيرة، فوضع المهاجم الجامايكي ليون بايلي (27 عاما) على مقاعد البدلاء وراهن على ورقة الشباب مع جايدن فيلوجين (22 عاما).

في المقابل، أجرى البلجيكي فنسان كومباني مدرب بايرن الجديد تغييرين في تشكيلته الاساسية، فأبقى المدافع البرتغالي رافايل غيريرو ولاعب الوسط جمال موسيالا على مقاعد البدلاء وفضلّ تدعيم فريقه بالثنائي النمسوي كونراد لايمر والفرنسي كينغلسي كومان.

فرحة عارمة من لاعبين أستون فيلا الإنجليزي بهدفهم في مرمى البايرن (رويترز)

في الشوط الأول، سيطر بايرن ميونيخ سريعا على الكرة مع نسبة استحواذ بلغت 65 في المئة، وخلق ثلاث فرص من بينها تسديدة رائعة من الفرنسي مايكل أوليسيه (39). في حين اعتقد أستون فيلا الذي بدا خطيرا بفضل الهجمات المرتدة انه انتزع التقدم، لكن حكم الفيديو المساعد "في ايه ار" أشار إلى وجود تسلل بعد هدف الإسباني باو فرانسيسكو توريس (22).

وبخلاف مجريات المباراة، انتزع استون فيلا الهدف الوحيد في الشوط الثاني عبر البديل دوران بعد كرة اطلقها الحارس الارجنتيني إيميليانو مارتينيز وصلت إلى توريس الذي مررها بدوره في العمق لتجد المهاجم الكولومبي عند مدخل منطقة الجزاء الذي شاهد الحارس مانويل نوير متقدما فلعب بقدمه اليسرى كرة ساقطة في الشباك (79).وأنقذ مارتينيز المتألق والذي اوقف خمس كرات خطيرة، فريقه من رأسية المهاجم هاري كين في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.